د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

تصميم المواقع



تصميم المواقع الإلكترونية

Web design



                 أُسُس تصميم المواقع الإلكترونية

هناك العديد من الأدوات البرمجية التي تساعدك على إيجاد مواقع الكترونية تمتاز بالوضوح والفعالية . فإذا كنت ستقوم بتصميم موقع الكتروني لأول مرة , فإنه من المفيد :

  • أن تكتسب تفهماً حول ماهية المواقع الفعالة.
  • أن تقولب مفهومك وهدفك ضمن عملية إجراءات تصميم الموقع .
  • أن تستمع وأنت تصنع موقعك الخاص بك.

هنالك ثلاثة طرق لعمل المواقع الإلكترونية:

  • نظام (Html) : إنه نظام خاص بالنص المجرد الذي يُمَكِنَك من صياغة صفحة الكترونية . وبالإمكان النظر إلى هذا النظام على أنه لغة البرمجة الخاصة بالإنترنت .
  • محرر لغة الـ (Html) : إنه يوفر الوسائل والطرق المختصرة لصياغة وتحرير صفحات الـ ( Html) خاصة بالإنترنت .
  • برنامج (Expression Web/Dreamweaver) وبرنامج (WYSIWYG) تُمكنك هذه البرامج من عمل صفحات خاصة بالإنترنت دون الحاجة إلى برنامج (Html) ويحظى برنامج الـ بميزة التشغيل المباشر على الكومبيوتر المركزي (أي لا حاجة لنقل ملفات مكتملة).

التصميم :

  • حدد جمهورك .
  • قم بتحفيز جمهورك : عاملهم باحترام ووفر فرص للتغذية الراجعة الفعالة.
  • قم بوضع أهداف للموقع تمتاز بالوضوح وقابلية القياس , أو قم بتصميم الأهداف.
  • قم بالإعتراف والتقدير تجاه ردود الأفعال , الجهود , والنجاح , وقم بتجاوز الثغرات كي يرتقي إلى مستوى التوقعات.

المحتوى أو المضمون :

  • قم بتحديد محتوى الموقع الخاص بك بشكل مكثف .
  • يجب أن تكون اللغة بسيطة ومفهومة من قبل جمهور عالمي.
  • سَهِّلْ أمام الجمهور الإطلاع على المفاهيم الهامة .
  • أدخل نصوص المحتوى في صفحات ذات خلفية بيضاء .
  • تعامل مع معلوماتك حسب أولوياتها , كما لو أنك تقوم بوضع خطوط عريضة .

وجه مسار التصفح بأسلوب:

  • بسيط.
  • واضح.
  • يقوم على خرائط للموقع تتألف من طبقات أو مستويا
  • منظم ( التفكير بطريقة الخطوط العريضة ).

الأشكال أو الصور المتداخلة:

إن تطوير الموقع يبدأ بنصه وهيكله . بعد أن يتم تطوير الهيكل الاساسي , يجب تحليل المحتوى من حيث مَنْ الذي سيستفيد من عمل التصاميم التي تقوم على الصور أو النص .

مباديء عامة :

  • قم باختيار ألوان كل من النص والخلفية على أن يكون الفرق كبير بينهما.
  • قم باختيار لوحة ألوان آمنة لاستعمال الزائر. وذلك كي تتسم بالثبات .
  • قم بتوحيد شكل وحجم حروف النص بشكل دائم ومستمر.
  • تجنب إحداث تغييرات على الألوان.
  • تجنب استعمال الحروف المائلة ( تصعب قرءاتها ) وإحداث تغييرات على الألوان , ووضع خط تحت الكلمات ( يمكن الخلط بينها وبين الوصلات Links).
  • تجنب النص المطول أكثر من اللزوم.
  • قم بتجنب استعمال الخلفيات ذات النسق الشبكي , لأن ذلك يصعب القراءة.
  • قم بتوضيح المضمون باستعمال تصاميم وأشكال تتسم بالبساطة , الملاءمة , صغر الحجم , والثبات .


شروط يجب مراعاتها عند تصميم المواقع الإلكترونية



لم تعد الشركات والمؤسسات الكبرى تعتمد على وسائل الإعلام التقليدية كالتلفزيونات والصحف وغيرها للتعريف بنفسها وبالخدمات التي تقدمها، فعصر التكنولوجيا قدم الموقع الإلكتروني (web site)، والذي يمكن الفرد من التعريف بنفسه بأسلوب سهل وجذاب.
ويجد المتصفح للشبكة العنكبوتية اختلافات واضحة بين المواقع التي يزورها، من حيث سهولة التحميل والتناسق بين الصور والبيانات المستخدمة سواء من حيث اللون أو وضعية تلك الصور.
وتعود هذه الاختلافات لطريقة عمل مصمم الموقع ورؤيته في كيفية التركيز على إبراز المعلومة المهمة بحسب طلب صاحب الشركة على سبيل المثال.
ولكي يتم اختيار الشخص المناسب لتصميم الموقع المراد، يجب أن تتوفر لدينا معلومات كافية حول تصميم المواقع، ولتسهيل مهمة الاختيار، تجب مراعاة الأمور التالية:
• التقليل من الرسوم المتحركة الوميضية: رغم أن هذه الرسوم تزيد من جاذبية الموقع، إلا أن محركات البحث لا تميز سوى البيانات النصية فقط. الأمر الذي يعني أن الباحث المستخدم لتلك المحركات لن يتمكن من الوصول إلى الموقع عبرها. إلى جانب ذلك، فإن الموقع المليء بالرسوم الوميضية سيحتاج وقتا طويلا لتحميله.
• التقليل من حجم صفحات الموقع: تشير الإحصائيات إلى أن المستخدم سينتظر 4 ثوان قبل أن تبدأ صفحة الموقع بالتحميل و20 ثانية لاكتمال التحميل، لكن لو زادت تلك المدة، فإن المستخدم سيترك الموقع. لذا فإنه تجب على مصمم الموقع مراعاة أن تكون الصفحات ذات أحجام منخفضة.
• التوزيع المناسب للبيانات المهمة: تشير الأبحاث إلى أن المستخدم لا يقوم فعليا بقراءة البيانات التي يحتويها الموقع الذي يزوره وإنما يقوم فقط بتصفحه بحثا عن أية معلومة مهمة أو مثيرة بالنسبة له. لذا على مصممي المواقع الإلكترونية توزيع البيانات المهمة عبر صفحات الموقع وعدم تركيزها في الصفحة الرئيسية على سبيل المثال.
• الحرص على استخدام لغة (XHTML): هذه اللغة الموصى بها من قبل مجمع شبكة الويب العالمية (W3C‏)، وهي النسخة الأدق والأنقى من لغة (HTML‏). وبما أن مجمع الشبكة سيعتمد فقط على لغة (XHTML‏)، فإنه ينبغي أن تعتمد المواقع التي تصمم حديثا اللغة نفسها.
• التوافق مع متصفحات الشبكة: ترافق التطور الذي شهدته الشبكة العنكبوتية مع تطور بمتصفحات الشبكة (web browser). وقد تبين بأن تلك المتصفحات تقوم بفك تشفير لغات الـ(HTML‏) والـ(XHTML‏) والـ(CSS‏) بطرق مختلفة نوعا ما، الأمر الذي يؤثر في بعض الحالات على تصميم الصفحة، لذا فإنه ينبغي على مصمم الموقع أن يجعله متوافقا مع أشهر المتصفحات المستخدمة مثل إكسبلورر وفايرفوكس.
• الاطلاع على المواقع الإلكترونية ذات الهدف المشابه لهدف موقعك لمعرفة كيفية تصميمها وتلافي الأخطاء.
ومن الأخطاء الشائعة التي يقع بها مصممو المواقع الإلكترونية، والتي علينا الحرص على تجنبها لتكون لدى موقعنا الإلكتروني اللمسة الاحترافية التي نريد:
• عدم استخدام المدقق الإملائي (spelling checker): قد لا يكون هذا الأمر ذا أهمية لبعض زوار الموقع، لكن النصوص السليمة من الأخطاء تهم الغالبية وتعطي إنطباعا جيدا عن الموقع.
• الإكثار من استخدام الخط السفلي تحت بعض الكلمات لإبرازها: في عالم الشبكة العنكبوتية يفهم من الكلمة الموجود تحتها خط بأنها رابط معين لأحد المواقع، لذا يجب استخدام خاصية الخط المائل أو العريض لإبراز الكلمات المهمة والتي لا تشكل رابطا لأحد المواقع.
• عدم إظهار بيانات صاحب الموقع: يحتاج بعض زوار المواقع في بعض الأحيان لأن يراجعوا صاحبه لأمر ما. لذا فإنه يجب أن يضع طرق التواصل معه كبريده الإلكتروني أو رقم هاتفه في رأس كل صفحة من صفحات الموقع.



الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


  

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 276701