ادارة وتخطيط تربوي

المملكة العربية السعودية

      وزارة التعليم العالي        

        جامعة المجمعة

عمادة الجودة وتطوير المهارات                                                 

 

 

 

 

 

ملخص نموذج

توصيف مقـــــــرر

1431/1432هـ

 

 

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

1.    جامعة :              المجمعة

2.    الكلية/القسم  :كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة سدير- قسم التربية وعلم النفس

3.    ا- التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

4.    اسم ورمز المقرر الدراسي: ادارة وتخطيط تربوي  - رمزه:- ترب – رقم المقرر :-4202

5.    عدد الساعات المعتمدة: ساعتان

6.    البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

المقرر يدرس في جميع أقسام كلية التربية

7.    اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن المقرر الدراسي: د.خديجة عبد العزيز علي إبراهيم

8.    السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:  الفرقة الرابعة

9.    المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):  لا يوجد

10.                      

طرق التدريس : المحاضرة –المناقشة والحوار- إعداد أوراق العمل والبحوث

ب- الأهداف:

-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

بعد دراسة هذا المقرر يجب أن تكون كل طالبة قادرة على ما يلي :-

1-تقارن بين المفاهيم  الإدارية التربوية  .

2- تحدد صفات وخصائص الإدارية التربوية  الناجحة .

 3-تستنبط مفاهيم التربية الإدارة التربوية  في عصر الإسلام .

4-تحليل عناصر الإدارة المدرسية الناجحة . .

5-تقارن بين أنماط القيادة في الإدارية التربوية.

6-تحلل المهارات اللازمة للإدارية التربوية.

7- تحليل مهام ومسئوليات المديرة والمساعدة والمعلمة في المدرسة .

8- تحليل واجبات ومهام وتطور التوجيه التربوي في المملكة العربية السعودية .

9-تفهم بعض مشكلات الإدارة المدرسية في المملكة العربية السعودية .

10- مفاهيم التخطيط بصفة عامة .

11- مفاهيم التخطيط التعليمي .

12-  مفاهيم التخطيط التعليمي الاستراتيجي  .

13- خطوات التخطيط التعليمي الاستراتيجي  .

14- إدارة الأزمات التعليمية .

 

 

ج- توصيف المقرر الدراسي

1- قائمة الموضوعات التي يجب تدريسها

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

أولاً :- الإدارة التربوية                

    يتضمن هذا المحور على ما يلي :-.

-         مفاهيم  الإدارة التربوية  (الإدارة التربوية  ، الإدارة 

           التعليمية ، الإدارة المدرسية  ، الإدارة العامة، هل الإدارة علم  

            أم فن ) .

-         صفات وخصائص الإدارية التربوية  الناجحة.

-         أهمية علم الإدارة للمعلم .

 

3.5

 

7


ثانياً:- مواضيع في الإدارة التربوية  .

                  - عناصر تنظيم  الإدارة المدرسية  .

                  - سمات الإدارة المدرسية الناجحة  .

                 - أنماط القيادة في الإدارية التربوية والمهمات الإدارية

                  اللازمة. 

       - ومسئوليات  وواجبات كلا ًمن مديرة المدرسة   

         والمساعدة والمعلمة.

       - الإدارة في الإسلام .  

       - مبادئ الإدارة في الإسلام .     

      - مقومات الإدارة في الإسلام .                                           

 

 

5.5

 

 

11

 

  ثالثاً:- الإدارة المدرسية والاتصال المدرسي الفعال .

-         مفهوم الاتصال المدرسي الفعال .

-         أهمية الاتصال المدرسي الفعال .

-         اتجاهات الاتصال المدرسي الفعال .

-          أنواع الاتصال المدرسي الفعال .

-         أهداف الاتصال المدرسي الفعال .

-         العوامل المؤثرة في الاتصال المدرسي الفعال .

-أهمية دراسة المعلم لعلم الإدارة المدرسية  .

 

 

2.5

 

 

5

 

رابعاً:-مشكلات في الإدارة المدرسية  في المملكة العربية السعودية.

           -مشكلات تتعلق بمديرة المدرسة .

          - الإدارة المدرسية وإدارة الصف .

 

 

1.5

 

 

3

 

    خامساً:-   التخطيط التعليمي.

-         مفهوم التخطيط التعليمي وخطواته .

              - التخطيط الاستراتيجي  في التعليم  (مفهومه ،خطواته 

                ،مراحله ،ونماذجه ) .

              - إدارة الأزمات التعليمية .         

 

 

2

 

 

4

 

المحاضرة:

مادة  الدرس:

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى:

نعم

-

-

-

المناقشة والحوار

3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع): 30 ساعة

د . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

1-صلاح عبد الحميد مصطفى ،فدوى فاروق عمر ،مقدمة في الإدارة والتخطيط التربوي  ، ،الرياض:-مكتبة الرشد،2007 م .

2-خالد عبد الله الدهيش وآخرون ، الإدارة والتخطيط التربوي(أسس نظرية وتطبيقات عملية ) ، الرياض:-مكتبة الرشد،2007 م .

2-المراجع الرئيسة:

1-سليمان الحقيل ، الإدارة المدرسية و تعبئة قواها البشرية في المملكة العربية السعودية  ،     ط6 ،1414 هـ .

2- صلاح عبد الحميد مصطفى ،فدوى فاروق عمر ،مقدمة في الإدارة والتخطيط التربوي  ، ،الرياض:-مكتبة الرشد،2007 م .

2-خالد عبد الله الدهيش وآخرون ، الإدارة والتخطيط التربوي(أسس نظرية وتطبيقات عملية ) ، الرياض:-مكتبة الرشد،2007 م .4- محمد منير مرسي ، التربية الإسلامية ،أصوله وتطورها في البلاد العربية ،القاهرة :- عالم الكتب ،2000 م .

5- إبراهيم عصمت مطاوع  ،أمينة أحمد حسن ،الأصول الإدارية للتربية ،دار الشروق ،جدة ،1409هـ .

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

-         مجلة العلوم التربوية – جامعة الملك سعود – الرياض.

-         مجلة كلية التربية-  جامعة عين شمس

-          جميع المجلات التربوية بكليات التربية بالوطن العربي .

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

http//www.google.com

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

-         استخدام العروض التقديمية "البوربوينت " أثناء الشرح .

-         استخدام السبورة التفاعلية .

هـ - التقويم

طرق التقويم المستخدمة

الاختبارات التحريرية –المناقشات الشفوية

درجة الأعمال الفصلية

درجة التقويم النهائي

60 درجة

40 درجة

 

 

 

د/خديجة عبد العزيز علي إبراهيم

أستاذ اقتصاديات التعليم والتخطيط التعليمي

كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة سدير

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية



أعلان هام

إعلان هام


آخر موعد لاستلام الأبحاث  لطالبات الفرقة الرابعة جميع الأقسام في مادة اجتماعيات التربية وطالبات الفرقة الثالثة في مادة التربية الاسلامية وطالبات المستوى الثالث مادة الاسرة والطفولة و هو السبت الموافق 16/1/1434 هـ

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

كلية العلوم والدراسات الانسانية بحوطة سدير تحويلة 206


e.mail


k.ibrahim @mu.edu.sa



kadigaaly@yahoo.com

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 13

البحوث والمحاضرات: 15

الزيارات: 4693