خالد ملفي المطيري

ادارة الجودة بالإدارة العامة للمرافق والخدمات

الرئيسية

الاسم / خالد بن ملفي المطيري

العمل /ادارة الجودة بالإدارة العامة للمرافق والخدمات

الجوال : 0552963528



رؤية بسيطة عن ادارة الجودة

الاقسام الخاصة بإدارة ضمان الجودة والتطوير
ويتضمن الأقسام التالية:
  1. - قسم التقييم
يعنى هذا القسم بتخطيط وتنظيم ومتابعة كل ما يتعلق بعملية التقييم لمجمل أنشطة وعمليات الجامعة. حيث يختص هذا القسم بوضع المعايير والمؤشرات الخاصة بضمان الجودة وكذلك النظم ونماذج الجودة المتبعة في تدقيق مدى تحقق هذه المعايير وبناء وتطوير أدوات القياس والتقويم المختلفة الملحقة بهذا النظام. كما ينظم وينفذ هذه القسم عملية التقييم وترفع خلاصة نتائج ذلك في تقرير سنوي للأداء الأكاديمي والإداري بالجامعة.
كما يسهم هذا القسم كذلك في وضع الخطط الإستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالإدارة فيما يخص الأنشطة والمهام الخاصة بها. كذلك يعنى القسم بوضع معايير الاختيار وتحديد الإجراءات والإشراف على جوائز التميز ودراسة وإبداء الرأي في كل ما يتعلق بالقسم من المواضيع ذات العلاقة بالجوائز.
مهام القسم
1. وضع الخطط الإستراتيجية والتنفيذية والسياسات العامة المتعلقة بتسيير وتجويد عمل القسم ضمن خطط وسياسات الإدارة.
2. رفع تقارير الأداء الدورية فيما يخص عمل القسم.
3. إعداد وتطوير نظام ونموذج الجودة الخاص بالجامعة.
4. إعداد وتطوير أدوات القياس والتقويم الخاصة بعمليات التقييم بالجامعة.
5. إعداد معايير التقييم ومؤشرات الأداء الخاصة بمنظومة العمل االإداري بالجامعة.
6. الإعداد والتنظيم والتنفيذ لعملية التقييم والتدقيق الداخلي.
7. إعداد تقرير الأداء السنوي من واقع عملية التقييم والتوصية بما يلزم بناء على نتائجه والرفع بها للجامعة.
8. التوصية بما يلزم من موضوعات تدريبية والرفع بها لقسم التطوير والترجمة لتضمينها في البرامج التدريبية السنوية للأقسام المختلفة بناءً على نتائج التقييم وبالتنسيق مع هذه الأقسام.
9. تحديد معايير وإجراءات منح جوائز التميز السنوية وما يتبعها من أحكام عامة والإشراف على سير عملية تحديد المرشح المميز والتأكد من الالتزام بالمواعيد المحددة لإنهاء عملية الترشيح من قبل الجهات ذات العلاقة ومن ثم إبلاغ الفائزين بالجائزة ومتابعة تسليم الجوائز لهم في الحفل السنوي للجامعة.
10. التنسيق مع قسم الاعتماد فيما يخص بناء المقاييس والمؤشرات.
  1. - قسم الاعتماد

يعنى هذا القسم بتهيئة المؤسسة وبرامجها المختلفة للحصول على الاعتماد من هيئات جودة خارجية سواءً على المستوى الإداري أو المؤسسي أو البرامجي، حيث يقوم هذا القسم وبالتنسيق مع الأقسام المختلفة باختيار مؤسسات الاعتماد و التواصل معها لتوفير المعايير الخاصة بها ومن ثم متابعة تحقيق تلك المعايير وتوفير متطلباتها وتضمين ذلك في خطط الأقسام والكليات وكذلك الجامعة . كما يقوم هذا القسم بتوفير الدعم الفني كالاستشارات والتوصية بالتدريب اللازم مع قسم التطوير والترجمة فيما يخص جميع متطلبات الاعتماد للأقسام المعنية.
مهام القسم:
تتمثل مهام هذا القسم في الآتي:
1. رسم خطط وسياسات وأهداف الاعتماد بالجامعة سواء كان مؤسسياً أو برامجياً أو إدارياً.
2. التنسيق مع الأقسام والكليات للتواصل مع هيئات الاعتماد المحلية والإقليمية والدولية.
3. التنسيق مع الأقسام والكليات لوضع جدول زمني لزيارة هيئات الاعتماد الأكاديمي.
4. متابعة زيارة خبراء وهيئات الاعتماد الأكاديمي للوحدات المختلفة بالجامعة.
5. الإشراف على سير عملية التهيئة للاعتماد في الأقسام والكليات.
6. تقديم الدعم والاستشارات للأقسام والكليات والإدارات في قضايا الاعتماد.
7. متابعة تجديد الاعتماد للبرامج التي حصلت على الاعتماد.
  1. - قسم الإحصاء والمعلومات
توفير البيانات والمعلومات اللازمة للمركز والجامعة بشكل عام حول كافة العمليات والإجراءات الأكاديمية والإدارية بما يسهل عملية اتخاذ القرارات اللازمة.
مهام القسم:
1. المساهمة في بناء قاعدة بيانات مركزية للجامعة وتحديثها وصيانتها بشكل دوري بالتنسيق مع مركز الحاسوب.
2. توفير المعلومات اللازمة لراسمي السياسة ومتخذي القرار.
3. تحليل البيانات وتفسيرها إحصائياً.
4. إصدار التقارير المختلفة حول البيانات بحسب احتياجات وحدات الإدارة .
5. تطوير وصيانة الموقع الخاص بالإدارة.
6. تحديث بيانات الموقع دورياً.
7. المساهمة في تطوير موقع الجامعة من حيث المحتوى الذي يتم تصنيف الجامعات بناءً عليه.
  1. - قسم التحسين والدعم
هو قسم إدارية مكملة وداعمة لبقية الوحدات. يركز القسم بشكل أساس على اقتراح التحسينات المطلوبة بناءً على نتائج التقييم. كما تعمل على نشر ثقافة الجودة في الجامعة عبر الوسائل المختلفة لا سيما الموقع الالكتروني للإدارة وتقديم الدعم والمشورة لوحدات الجودة المختلفة. كذلك  يقوم القسم بالتنسيق لتدريب الكادر في الإدارة وفي الوحدات المختلفة للجودة وفي الجامعة بشكل عام في مجال ضمان الجودة مع مركز التعليم والتعلم ومركز الاستشارات والتنمية. كذلك يقوم القسم بتقديم خدمة الترجمة لبقية الوحدات بالإدارة كخدمة ميسرة لعملية التطوير والتحسين .
مهام القسم :
يمكن تحديد مهام قسم التحسين والدعم فيما يلي :
1. اقتراح الإجراءات التحسينية والرفع بها إلى رئاسة الجامعة بناءً على نواتج عمليات التقييم.
2. تقديم الاستشارات لتحسين الجودة و استشراف المستقبل علىمستوى الجامعة وأقسامها الإدارية والأكاديمية والرفع بها إلى مدير الإدارة.
3. تنفيذ البرامج التدريبية في مجال الجودة والاعتماد، مع التنسيق مع مركز التعليم والتعلم ومركز الاستشارات والتنمية لتنفيذ التدريب اللازم والذي توصي به وحدات إدارة ضمان الجودة.
4. نشر ثقافة الجودة بين منتسبي الجامعة والتوعية بما يمكن عمله في مجال تطبيق الجودة والاعتماد، من خلال الوسائل والأنشطة المختلفة.
5. تقديم الدعم والمشورة لوحدات الجودة في الكليات والإدارات المختلفة في كل ما يتعلق بقضايا التحسين والتعزيز .
6. ترجمة وثائق الإدارة الأساسية وما يتطلبه العمل في الوحدات المختلفة.
7. الإسهام في توفير الوثائق المتعلقة بالجودة والاعتماد وترجمتها.
8. الإسهام في إعداد المواد العلمية اللازمة للموقع الخاص بإدارة ضمان الجودة بالتنسيق مع مختلف الوحدات والرفع بها لقسم الإحصاء والمعلومات.


الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

من 7.30 حتى 2.30

أعلان هام

إعلان هام

http://utd.mu.edu.sa/

بوابة تسجيل بالنقل 

http://eforms.mu.edu.sa/

بوابة النماذج للجامعة 



أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

0552963528

064042204

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 1

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 810