د.محمد ابراهيم الونين

وكيل الشؤون التعليميه في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالغاط

الرئيسية


الاهتمام البحثي

يتركز اهتمامي البحثي علي هندسة البرمجيات( Software Engineering ) خصوصا مايعرف بلغة النماذج UML diagrams وعلم المنطق الرياضي.


هندسة البرمجيات( Software Engineering )




هي تخصص يهتم بتطوير وتصميم البرمجيات عالية الجودة آخذة بعين الاعتبار متطلباته المستخدم على جميع المستويات. تهتم هندسة البرمجيات بتكوين البرنامج منذ مراحله الأولى أثناء تحليل المشكلة ومن ثم التصميم وكتابة البرنامج حتى القيام النظام واختباره وتنصيبه على الأجهزة والقيام بعملية صيانته.



مفهوم هندسة البرمجيات:


هندسة البرمجيات هي مفهوم شامل لمرحلة بناء الأنظمة حيث يشمل هذا التخصص جميع مراحل تطوير النظام ابتداءا من التحليل مروراً بالتصميم والبرمجة وانتهاءً بالتشغيل والصيانة كما يوضح الشكل السابق. استخدمت هندسة البرمجيات كمفهوم نظري من حين لآخر في أواخر الخمسينات وبداية الستينات من القرن الماضي. أما الاستخدام الرسمي الأول لهذا المصطلح فكان في مؤتمر عقد من قبل اللجنة العلمية في منظمة حلف شمال الأطلسي 1968 حول البرمجيات، وقد أخذ هذا المصطلح بالانتشار منذ ذلك الحين ولاقى اهتماماً متزايداً في نواح مختلفة.


المجالات ذات العلاقة بهندسة البرمجيات:


  • الرياضيات: يحتوى أغلب البرنامج على عناصر رياضيات مثل (algorithms) لذلك فإن مطوري هذا النوع من البرامج يكونون على اطلاع بالعديد من النواحي الرياضية.
  • العلوم: البرنامج له مواصفات علمية قياسية عديدة، مثل: الأداء وحجم البرنامج وتنوع الأحمال.network speed المعادلات الرياضية الطرق الحديثة لقواعد البيانات
  • التصنيع: البرامج عبارة عن مجموعة من الخطوات. كل خطوة يتم تحديدها وتنفذ بدقة. مثل الكثير من الصناعات، لتحسين وتطوير خطوط الآنتاج والوصول إلى مستوى الجودة المطلوب.
  • إدارة المشروعات: سواء كان تجاريا أو غير تجارى فإنة يحتاج إلى إدارة. مثل: جدول زمني وتكلفة تخصص له.عوامل بشرية للإدارة ومصادر مثل مكتب وأجهزة كمبيوتر.




الادوات المساعدة:

من اشهر الأدوات المستخدمة في هندسة البرمجيات في مخططات الانسياب او مايعرف ( UML Diagrams) وهي مخططات تستخدم لتصميم كل جزء من أجزاء النظام.



الساعات المكتبية

يوم الأحد من الساعه 1-3 مساءً

يوم الأثنين من الساعه 10-12 مساءً

أعلان هام

تم اضافة الواجب الأول. عما ان موعد التسليم سيكون يوم الأثنين 21/6/1438

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3

البحوث والمحاضرات: 11

الزيارات: 1446