د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

الاضطرابات السلوكية والانفعالية

الاضطرابات السلوكية والانفعالية

 
 
 
 
 
 
11 Votes



تتعدد المصطلحات التي تدل على موضوع الاضطرابات السلوكية والانفعالية والاعاقة الانفعالية ومهما كانت المصطلحات التي تدل على الاضطرابات الانفعالية في المراجع المختلفة فإن الاضطرابات الانفعالية تمثل أشكالا من السلوك الانفعالي الغير العادية والتي تستدعي معها الحاجة للتربية الخاصة

يسير النمو الانفعالي العادي في عدد من المراحل وفقا لمتغير العمر الزمني إذ تعكس كل مرحلة عمرية من حياة الفرد عددا من المواقف الانفعالية المناسبة له ففي الطفولة تتمركز الانفعالات حول الذات مثل الغضب والخوف والسرور ولكنها مع تقدم العمر تتمركز حول الاخرين أو ترتبط بهم حيث تتحول تدريجيا الى عواطف الأخرين أو الاشياء ويعني ذلك أن الانفعال حالة تغير مفاجيء التي تشمل الفرد كله ولكن هذه الحالة سرعان ما تتمركز حول موضوع معين سواء كانت سلبية أو ايجابية لتتحول تدريجيا ولا ينكر أحد أهمية المواقف الانفعالية والعاطفية في حياة الفرد إذ تلون حياة الفرد وتعطيها معنى ولكن هذه الانفعالات قد تضطرب لدرجة أنها تصبح وبالا على نفسه وخاصة اذا ما استمر اضطرابها . ( فاروق الروسان , 2001 , 229 )

تعريف الانفعال:-

هو تغير مفاجيء في شخصية الانسان وهو خبرة ذات صفة وجدانية تكشف عن السلوك والوظائف الفسيلوجية تشمل الانسان في جميع جوانب شخصيته ويؤثر في سلوكه الخارجي وشعوره ويصاحبه تغيرات فسيولوجية وهو حالة وجدانية مركبة تتميز بمشاعر عنيفة واهتياج يصاحبها تغيرات حركية وتغيرات الفسيولوجية .

كما يعرف الانفعال بأنه حالة داخلية تتصف بجوانب معرفية خاصة واحساسات وردود أفعال فسيولوجية وسلوك تعبير معين ويصعب التحكم فيها كالتعبير بالألفاظ والايماءات والاوضاع التي يتخذها الفرد عند وقوفه أو جلوسه ورغم تعريف الانفعال الا انه لا يوجد تعريف محدد ومقبول كليا متفق عليه  ( صالح حسن الداهري , 2005 , 137 – 138 )

مكونات الانفعال :

1-   الانفعالات الأولى ( المكونات الذاتية )

تظهر بمجرد ميلاد الطفل في ارتباط وثيق بالدوافع مثل البكاء وشعور الأطفال بالقلق والانزعاج وهي مكونات ذاتية يشعر بها الفرد المنفعل ويستطيع التعبير عنها بعد تأملها و كأنه يضيف حالة من الفرح أو الدفء والغضب والتوتر وهذه الانفعالات تعمل كردود أفعال ورسائل تحسين من فرص الطفل في البقاء على قيد الحياة حيث ان درجة شدة الانفعال ومدة بقائه تتوقفان الى حد ما على ادراك الشخص المنفعل ومعرفته ويمكن تهدئته وضبط مشاعره والتحكم فيها

2-   المكونات الفسيولوجية

أي التغيرات الفسيولوجية التي تحدث خلال الحالة الانفعالية ويمكن الكشف عنها بواسطة أجهزة معينة مثل ضغط الدم , معدل ضربات القلب, توصيلة الجلد , معدل التنفس , حرارة الجسم , التوتر العضلي وهذه التغيرات تحدث خلال الغضب والألم الشديد وتختلف عن بعضها وتتكون ردود الافعال الفسيولوجيه من خلال الجهاز العصبي المركزي والغدد الصماء .

3-   المكونات السلوكية

أي مختلف التعبيرات الوجهية والايماءت والاشارات غير اللفظية المتعددة التي تبدو على وجوه الأشخاص أثناء انفعالهم والحركات والألفاظ التي تصدر عنهم وهذه التعبيرات مكتسبة بصورة كبيرة بواسطة الملاحظة والمحاكاة ويضع كل مجتمع لنفسه معايير يراها مناسبة للمواقف الانفعالية المتعددة عليه  ( صالح حسن الداهري , 2005 , 139 – 140 )

تعريف الاضطرابات السلوكية والانفعالية :-

تعريف روس :-

الاضطراب السلوكي هو اضطراب نفسي يتضح عندما يسلك الفرد سلوكا منحرفا بصورة واضحة عن السلوك المتعارف عليه في المجتمع الذي ينتمي اليه الفرد بحيث يتكرر هذا السلوك باستمرار ويمكن ملاحظته والحكم عليه من قبل المرشدين الأسوياء ممن لهم علاقة بالفرد

تعريف هويت :-

ان الطفل المضطرب انفعاليا هو الفاشل اجتماعيا والذي لا يتوافق سلوكه مع السلوك السائد في المجتمع الذي يعيش فيه وهو الذي ينحرف سلوكه عما هو متوقع بالنسبة لعمره الزمني وجنسه ووضعه الاجتماعي بحيث يعتبر هذا السلوك سلوكا غير متوافق ويمكن ان يعرض صاحبه للمشاكل ( رائد خليل العبادي , 2006 , 9-10 )

تعريف كوفمان :-

الأطفال المضطربيين انفعاليا أولئك الأطفال الذين يظهرون استجابات انفعالية غير متوقعة منهم أو من قبل الأخرين وبشكل مزمن بحيث تستدعي تعليمهم إشكال السلوك الاجتماعي المناسب

تعريف تلهان وكهوفمان :-

ذلك السلوك الانفعالي المتطرف والمزمن والذي يبتعد عن توقعات المجتمع وثقافته ومعاييره . ( فاروق الروسان , 2001 , 230 )

أهم ما تشير اليه تلك التعريفات :-

1-   السلوك المضطرب سلوك غير مقبول اجتماعيا

2-   السلوك المضطرب متكرر الحدوث

3-   أن الكبار في المجتمع الذي ينتمي اليه الفرد هم الذين يحكمون على نوعية السلوك

4-   هناك امكانية لتعديل السلوك غير المقبول واكتساب سلوكات مقبولة

5-   أهمية اعتبار العمر والجنس والسن والوضع الاجتماعي عند الحكم على السلوك

6-   ان الاضطرابات السلوكية تعرض الطفل لمشاكل كثيرة في حياته

( رائد خليل العبادي , 2006 , -10 )

 

 

 

ثانياً التعريفات ذات المحنى النفس اجتماعي

1-   تعريف جرو برد :-

الاضطرابات الانفعالية هي تشكيلة من السلوكيات المنحرفة أو المتطرفة بشكل ملحوظ وتتكرر باستمرار ومزمنة تخالف توقعات الملاحظ وتتمثل في الاندفاع والعدوان والاكتئاب والانسحاب

2-   تعريف نيوكمر :-

الاضطراب الانفعالي هو الانحراف الواضح الملحوظ في مشاعر وانفعالات الفرد حول نفسه وبيئته ويستدل على الاضطراب الانفعالي عندما يتصرف الفرد تصرفا يؤذي فيه نفسه والاخرين

3-   تعريف هارنج فليبس

هم الاطفال الذين لديهم مشاكل خطيرة قليلة كانت او كثيرة مع الافراد الاخرين وهم غير السعداء وهو الطفل الذي يتعرض للفشل في حياته كثيرا بدلا من النجاح .

أهم ما تشير اليه تلك التعريفات :-

1-   الاعتماد على اتجاهات الملاحظ الذي يقوم بملاحظة سلوك الفرد

2-   الاندفاع العدوان الاكتئاب الانسحاب والخروج عن القواعد والعرف الاجتماعي من خصائص المضطربين

3-   ارتباط شعور عدم السعادة بالاضطراب الانفعالي

4-   ارتباط الفشل المتكرر بالاضطراب الانفعالي

( رائد خليل العبادي , 2006 , 12-13 )

ثالثا التعريفات ذات المنحنى التربوي :-

تعريف ودوي :-

 عدم القدرة على التكيف مع معايير السلوك الاجتماعي المقبول والذي ينعكس سلبا في قدرة الفرد في تكوين علاقات اجتماعية والاستمرارفيها وعدم قدرتهم في نجاح في المهارات الأكاديمية

تعريف بور :-

يعتبر الاطفال المضطربين سلوكيا هم الذين يكون لديهم أحد الصفات التالية والتي تستمر لديهم لفترة طويلة تتجاوز الثلاثة الأشهر بحيث تؤثر سلبا في قدرات التحصيل لديه وهي

1-   عدم القدرة على الاستغراق في العلاقات الاجتماعية والاستمرار فيها

2-    التصرف غير اللائق في المواقف الحياتيه والاجتماعيه والانشغال في ممارسة أنواع سلوكيه غير ناضجة

3-   تقلب المزاج والشعور بعدم الاستقرار والراحة

4-   الميل الى اظهار بعض المشكلات الجسمية مثل اضطرابات الكلام ومشكلات انفعالية مثل الخوف والقلق بالاضافة الى المشكلات الاكاديمية

عدم القرة على التعلم والاكتساب بالرغم من عدم وجود عوائق تحول دون ذلك ( عماد عبدالرحيم الزغلول , 2006 , 22- 23 )

أهم ما تشير اليه تلك التعريفات :-

1-   التركيز على السلوك والأداء المدرسي

2-   تأثيرالخبرات الاجتماعية والتربوية بالاضطرابات السلوكية

( رائد خليل العبادي 2006, 15 )

رابعا تعريفات ذات منحنى قانوني

تعريف كفارسيوس وميلر :-

عبارة عن سلوك يصدر من الصغار ينتهكون فيه معايير وقوانيين عامة أو معاييرمؤسسات اجتماعية خاصة بشكل متكرر وخطير يستلزم اجراءات قانونية ضد من قاموا بهذه الانتهاكات افراد كانوا أو جماعات

أهم ما يشير اليه التعرف :-

1-   خطورة انتهاك أو المخالفة

2-   شكل او نمط المخالفة

3-   تكرار المخالفة

4-   سلوك الفرد السابق وشخصيته  ( رائد خليل العبادي 2006, 15 )

عدم لاتفاق على تعريف محدد يعود الى عدة أسباب :-

1-   عدم وجود تعريف محدد متفق عليه للصحة النفسية والعقلية

2-   صعوبة قياس السلوك والانفعالات

3-   تنوع الخلفيات النظريه والأطر الفلسفية المستخدمة

4-   تباين المؤسسات والجهات التي تصنف الاطفال المضطربين انفعاليا وتخدمهم

( صالح حسن الداهري , 2005 , 138 )

5-   الاختلاف في وجهات النظر بين الاتجاهات والنماذج النظرية والمفاهيم ذات الاهتمام بالاضطرابات الانفعالية

6-   التباين بين الانماط السلوكية لدى كل من الاطفال العاديين والمضطربين

7-   التباين بين أعراض الاضطرابات الانفعالية واعاقات اخرى

8-   الاختلاف في التوقعات الاجتماعية والثقافية حول السلوك السوي وغير السوي

9-   الاختلاف بين أركان التنشئة الاجتماعية من حيث وظائفها ونوعية الخدمات التي تقدمها والاسس التي تتبعها في تصنيف  الاضطرابات الانفعالية

( عماد عبدالرحيم الزغلول , 2006 , 22 )

تاريخ الاهتمام بالمضطربين انفعاليا ً:-

اختلف العلماء حول تحديد أسباب الاضطرابات الانفعالية والسلوكية حيث ان البعض تعتقد أنها مس من الشيطان أو انه اقدام على سلوكيات خاطئة حيث أنشئت اول مؤسسة للعناية بهم في لندن 1547م وكانت تعرف باسم القديسة مريم في بيت لحم وبداء التغيير في القرن الثامن عشر بفضل الأفراد المتطوريين مثل فليب بنل وهو طبيب نفسي منع تقييد المرضى المضطربين في مصح باريس .

وظهر التطور في الولايات المتحدة في تشخيص الأطفال والبالغين ذوي الاضطرابات الانفعالية سنة 1800 وعلاجهم .

وفي عام 1944 بداء برونو عمله مع الأطفال المعاقين انفعاليا إعاقة شديدة

وعام 1969 قدر مكتب التعليم في الولايات المتحدة عدد الأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا . ( صالح حسن الداهري , 2005 , 140 )  

نسبة الاضطرابات الانفعالية :-

قد يصعب وضع نسبة محددة للاضطرابات السلوكية والانفعالية وقد يكون السبب في ذلك صعوبة وضع تعريف محدد للاضطرابات الانفعالية من جهة وبسبب اختلاف معايير السلوك السوي من جهة اخرى والسلوك المنفعل من مجتمع لأخر أو من ثقافة لاخرى ومن جهة لأخرى وعى سبيل المثال يقدر شولتز المضطربيين انفعاليا بسبة تتراوح مابين 0,5  %  –  1,5 % في عدد من الوليات المتحدة الامريكية . ( فاروق الروسان , 2001 , 230 )

المتغيرات المرتبطة بالمشاكل السلوكية :-

1- النسبة :-

قامت الولايات المتحدة بعدة أبحاث تتناول مختلف أنواع السلوك

*وليكمان قام ببحث على الأطفال بين 6-12 سنه معتمدا على تقديرات المعلمين واستنتج أن 7 % من الأطفال لديهم سوء تكيف وأن 42 % من الاطفال لديهم مشكلات تكيف بسيطة

* وفي دراسة أخرى في المناطق الريفية وجد أن 5 %من الأطفال مضطربين عاطفيا مما يجعلهم جديرون ببرنامج خاص تعليمي

2- الاستمرارية

* ثلاثة من كل 10 أطفال مضطربين يتجاوزون مشاكلهم في سن الرشد

* 70 % من الأطفال سيصبحون راشدين طبيعيين بعد نموهم

* الاستمرارية في الاعاقة السلوكيه مرتبطة بشدة وعدد الظواهر التي تبديها العينة وطبيعة الاضطراب والبيئة التحويل التي يعمل فيها الفرد

* الحالات الشديدة من العدوان والانسحابية هي تنبؤية وموجه لحالات الاضطراب في سن الرشد

* الانحراف الصبياني ينبيء بالاجرامية في سن الرشد

* الخجل والانسحاب يختفي مع تقدم السن

* مخوف الهلع الفوبيا لا يوحي الى اضطراب في سن الرشد

* الأمراض السلوكية والانفعالية الشديدة مثل التوحد والفصام تستمر في حياة الراشدين بنسبة 70 الى 75 % 

3- السن والجنس

* ان الامراض السلوكية تصيب الذكور والاناث على حد سواء وكذلك الامر بالنسبة للسن

* وجد مورس وجود 5 ذكور مقابل فتاة واحدة في الاعاقة السلوكية

* هذه النسبه ممكن تتغير إذا تم تحقيق المساواة بين الجنسيين وازالة الفروق في الأدوار الاجتماعية

*أن اكثر الاصابات السلوكية تحدث في الصفوف الاولى والثانية وبين التلاميذ المعاقين عقليا والواقع أنه يجب عند تحليل السن والجنس وذلك ثلاثة أسباب:

1- أن سلوك الذكور عدوانيا واضحا يمكن تحديده والتعرف عليه في حين أن سلوك الاناث المنحرف مثل الخجل والانسحاب من الصعب تحديدها والتعرف عليها

2- الخدمات التعليمية والعيادية ليست متوفرة لفترة ما قبل المدرسة وبالتالي لا تستطيع التعرف على الاضطرابات السلوكية في فترة ما قبل المدرسة

3- وكذلك القول ينطبق لطلاب المدرسة العليا من حيث عد م كثافة العناية الطبية العيادية

4- الذكاء :-

ان كثير من حالات الفوضى السلوكية غير قابلة للاختبار ووجد بورز من خلال دراسة عام1961 مأن معدل ذكاء الذكور ذووالاضطرابات السلوكية أعلى بقليل من معدل ذكاء الاناث بين الاطفال المعاقين سلوكيا والبالغ عددهم في تلك الفترة 461 طفلا ولكن الفرق بالذكاء بينهم ليس له دلاله وفي المقابل فإن مستوى ذكائهم عادي ومقارب للتلاميذ العاديين

5- الانجاز

قارن stenett   مستوى الانجاز بين الأطفال المعوقين سلوكيا والأطفال العاديين ووجد ان الاطفال المضطربين سلوكيا يضعف انجازهم عن العاديين ومقدار هذا الضعف عند الذكور أكبر من الاناث وحين جمع عوامل الذكاء والسن والجنس والانجاز وجد أن الاطفال المعوقين سلوكيا قد تخلفوا عن رفاقهم العاديين بمستوى سنة كاملة

خصائص المضطربين سلوكيا :-

1–   الخصائص الاجتماعية

  • السلوك العدواني

يعتبر من الخصائص الاجتماعية المميزة للأفراد المضطربين انفعاليا بل يعتبر أهم سمة تميز سلوك المضطربين انفعاليا وتبدوا أشكاله في العدوان اللفظي , العدوان المادي , الصراخ في وجه الاخرين , شد شعر الاخرين , معاكسة الاخرين , العناد , النشاط الزائد , ايذاء الذات 

  • السلوك الانسحابي

يعبر السلوك الانسحابي عن فشل المضطربين انفعاليا في التكيف مع المتطلبات الاجتماعية ومن مظاهر السلوك الانسحابي الانطواء على الذات , احلام اليقضة , القلق الزائد , ادعاء المرض , المخاوف المرضية , ويعتبر فصام الطفوله مثالا جيدا على السلوك الانسحابي

  • السلوك الفج

وهو السلوك غير الناضج اجتماعيا وانفعاليا ومن أمثلته المبالغة في الضحك, اللامبالاة , ويعتبر النكوص مثالا جيدا على أنماط السلوك غير الناضجة

2-   الخصائص العقلية والأكاديمية

  • يصعب قياس وتشخيص القدرة العقلية للأفراد المضطربين انفعاليا وذلك لصعوبة ضبطهم في موقف اختباري

  • تشير الدراسات الى ان القدرات العقلية للمضطربين والذين أمكن قياسهم تقع في حدودي المتوسط للأداء العقلي على مقاييس الذكاء

  • تشير الأبحاث الى تدني الأفراد المضطربين انفعاليا من الناحية التحصيلية

  • يمكن تفسير تدني الناحيه التحصيليه بعوامل متعدده منها تدني القدرة العقلية لبعضهم وأثر الاضطراب الانفعالي على انتباه وتركيز الاطفال المضطربين انفعاليا في المواد الدراسية وارتبط بعض الاضطرابات بمظاهر أخرى من الاعاقة كصعوبات التعلم ( فاروق الروسان , 2001 , 240 – 241-242 )

مظاهر الاضطرابات :-

1-   عدد قليل من الأصدقاء او بدونهم

2-   اضطراب العلاقات العائلية

3-   اضطراب العلاقات مع المعلمين

4-   النشاط والحركة الزائدة

5-   التهور

6-   العدوان نحو الذات والاخرين

7-   الاكتئاب

8-   التقوقع حول الذات

9-   القلق

10-عدم النضج الاجتماعي

11-العناد المستمر وعدم الطاعة

12-سرعة الغضب والغيرة الزائدة

13-الخجل والحساسية الزائدة

14-زيادة احلام اليقضة

15-الجنوح مثل السرقه والعدوان المادي واللفظي

16-وجود موقف معين يفسره الشخص تبعا لخبراته

17-استجابة داخلية لهذا الموقف

18-تعبيرات جسمية خارجية مكتسبة للتعبير عن الانفعال

( صالح حسن الداهري , 2005 , 142- 143 )

تصنيف الاضطرابات السلوكية :-         

أولا- تصنيف الجمعيه الأمريكية للطب النفسي 1968

1-   التخلف العقلي

2-   الأعراض العضوية في المخ

3-   الذهان

4-   العصاب

5-   اضطرابات في الشخصية

6-   الاضطرابات النفس جسمية

7-   الأعراض الخاصة

8-   اضطرابات ناتجة عن بعض المواقف المؤقته

9-   الاضطرابات السلوكية في مرحلة الطفولة والمراهقة

10-حالات أخرى غير محددة

ثانيا – تصنيف الجمعيه الأمريكية للطب النفسي1980

1-   الفئة العقلية

2-   الفئة السلوكية

3-   الفئة الانفعالية الفئة الجسمية

4-   الفئة النمائية

ثالثا – تصنيف جماعة تطوير الطب النفسي

1-   الاستجابات الصحيحة

2-   اضطراب ردود الأفعال

3-   الاضطرابات النمائية

4-   الاضطرابات العصابية النفسية

5-   اضطرابات الشخصية

6-   الاضطرابات الذهانية

7-   الاضطرابات النفس جسمية

8-   الاعراض المتصلة بالمخ

9-   التخلف العقلي

10-اضطرابات أخرى

رابعا – التصنيف حس

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 151071