د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

تفسير السلوك الانس

                                       المنحى الانساني في تفسير الاضطرابات السلوكية

ان أهم مساهمة للنظريات الانسانية الحديثة هو التقليل من الاهتمام بالعوامل البيولوجية المحددة ،وزيادة الاعتقاد بقدرة الانسان على التعلم والسيطرة على دوافعه ،وكيفية القيام  بسلوك اجتماعي سوي ومنظم ،وأنه من خلال تعديل الدوافع الداخلية يمكن تسهيل عملية البناء والتفاعل الاجتماعي والايجابي والتكيف مع البيئة.

   وتعتبر النظريات الانسانية أن القوى الداخلية هي التي تدفع الفرد للقيام بسلوك ،فهي ترى بشكل عام أن دوافع أو غرائز الجنس والعدوان قد لاقت الاهتمام الأكثر بين الباحثين في علم النفس مثل نظرية فرويد ،رغم أن الحب ،وتحقيق الذات ،والمشاركة ،ودوافع أخرى تعتبر قوى محركة للسلوك ،وهذا ما تبنيه نظريات روجرز وماسلو رائدي الاتجاه الانساني، فمعظم أصحاب هذا الاتجاه ينادون بأن أغلب المشتغلين بعلم النفس وكذلك المربين غير واعين للقوى والأمور الداخلية التي تؤثر بشدة في سلوكنا وتجعلنا أكثر قوة وايجابية في التفاعل الحياتي ،اضافة الى أن هذه النظريات تنظر الى الشخصية على أنها كل دينامي يتغير ، ومن ثم فان السلوك الذي يصنف بأنة شاذ في مرحلة نمائية معينة يمكن أن يكون عاديا لنفس الطفل في مرحلة نمائية أخرى .

سبب اضطراب السلوك والانفعال لدى الطفل من وجهة نظر المنحى الانساني :

  ان أصحاب هذا الاتجاه يفترضون أن سلوك وانفعال الطفل في أي موقف هو دليل على نزعات وحاجات قوية داخلية،وأن الأطفال المضطربين يختلفون من حيث الدرجة وليس من حيث النوع عن الأطفال غير المضطربين ؛فالاضطراب ينظر اليه على انه صفة عادية ولكنها مبالغ فيها ،فالسلوك أو الانفعال المضطرب من وجهة نظرهم ينشأ من عدم التوازن بين دوافع ونزعات واندفاعات الطفل وبين نظام التحكم والضبط لديه ، فعندما يكون الضبط غير مناسب فان سلوك الطفل يصبح عدوانيا مشتتا وغير متنبأ به وغير خاضع للسيطرة ،كما أنه عندما يكون الضبط صارما جدا فان الطفل يجتهد لكف سلوكه وانفعاله باستمرار مما يجعله غير قادر على التعبير عن نفسه ،لذلك فان تقنيات التدخل العلاجي من وجهة نظرهم يجب أن تساعد الطفل على أن يطور ضبطا مناسبا لنزعاته في بيته ومدرسته ومع أقرانه وفي معظم المواقف التي يشترك فيها مع آخرين .

عملية التشخيص عند الاتجاه الانساني :

 تتم للحصول على المعلومات التي يجب أن تكون مفيدة في تصميم برنامج للتدخل الملائم ،فالاختصاصي يهتم بتاريخ الطفل كما هو مهتم بالموقف الحاضر، وعادة مايشترك بعملية التشخيص في المنحى الانساني أكثر من مختص مثل :أخصائي علم النفس ،والباحث الاجتماعي ،والمعلم ،وأخصائي الأعصاب وآخرون ، حيث يتم جمع المعلومات من مصادر متعددة مثل الطفل ووالديه والمعلم ،كما يمكن أن يكون الفحص الطبي مطلوبا في بعض الحالات ،اضافة لمعلومات أخرى يمكن الحصول عليها من سجلات المدرسة ومن الاختبارات النفسية مثل اختبارات الذكاء والشخصية .

 

أهداف التدخل من وجهة نظرالنظريات الانسانية:

تتعدد أهداف التدخل لعلاج اضطراب سلوك أو انفعال الطفل طبقا للنظريات الانسانية فقد تكون أهدافا داخلية ذاتية وقد تكون أهدافا سلوكية ظاهرية وقد تكون أهدافا اجتماعية بيئية ،وفيما يلي عرض موجز لأهداف التدخل من وجهة النظر الانسانية :

1-     الأهداف الداخلية الذاتية : ويقصد بها تغيير مشاعر الطفل عن نفسه وعن الآخرين ومن أمثلتها :

أ-تحسين فكرة الطفل عن ذاته .

ب- مساعدة الطفل أن يكون مستقلا وموجها من قبل ذاته .

ت- مساعدة الطفل على أن يفهم نفسه وأن يفهم الآخرين .

2-     الأهداف السلوكية الظاهرية :ويقصد بها احداث تغيير في تصرفات وأفعال الطفل ومن أمثلة الأهداف السلوكية :

أ‌-      مساعدة الطفل أن يعبر عن اندفاعاته بطرق مقبولة اجتماعيا .

ب‌-    مساعدة الطفل في ضبط اندفاعاته السلبية .

ت‌-    تشجيع الطفل على أن يعبر عن نزعاته الايجابية وأن يطور سلوكا اجتماعيا مقبولا.

3-     الأهداف الاجتماعية البيئية :ويقصد بها احداث تغيير في المواقف أو الأشخاص المحيطين بالطفل والذين يتفاعلون معه، ومن أمثلة ذلك  :

أ‌-      تزويد الطفل بمصادر انفعالية بديلة ضرورية لنمو .

ب‌-    تزويد الطفل ببيئة مناسبة للتعلم لحل مشكلاته ولتطوير سلوكيات ايجابيه لديه.

 

ونشير هنا الى ضرورة تكامل كل من الأهداف الذاتية الداخلية والأهداف السلوكية الظاهرية والأهداف البيئية الاجتماعية لأنها كل متكامل يسعى من خلال التناسق الى أن يكون الطفل أكثر ايجابية مع ذاته ومع الآخرين من حوله.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150995