د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

شفاء اضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط

 سبيلَ إلى شفاء اضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط، لكنَّ تدبيرَ الحالة بنجاح أمرٌ ممكن. وفي معظم الحالات، يُعالَج هذا الاضطرابُ بمزيج من الأدوية والمعالجة السلوكية. من الممكن أن تتضمَّن جُرعةُ المعالجة المعتادة أدويةً مثل الميثيلفينيدات أو الديكستروأمفيتامين. وهذه أدويةٌ مُنبِّهة تقلِّل الاندفاع الزائد والنشاط المُفرِط وتزيد الانتباه. 

قد لا تنجح أدويةُ اضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط الشائعة لدى جميع الأشخاص. وقد تظهر لدى البعض آثارٌ جانبية، من قبيل مشكلات النوم وفقدان الشهيَّة وآلام المَعِدة. ويكون على الطبيب أن يراقبَ حالةَ المريض ويقوم بتعديل المعالجة وتصحيحها من وقتٍ لآخر. على الأهل أن يتابعوا وضعَ طفلهم مع الطبيب حتَّى يناقشوا معه مدى استجابة الطفل للمعالجة. وسيقوم الطبيبُ بإجراء التعديلات اللازمة على الجرعات العلاجية، وقد يعمد إلى تغيير الدواء أيضاً. ومن الممكن أن ينصحَ الطبيبُ أحياناً بأدوية غير مُنبِّهة أو بأدوية مُضادَّة للاكتئاب. يتَّفق معظمُ الاختصاصيين على أنَّ معالجةَ اضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط لا يجوز أن تقتصِرَ على الأدوية وحدها. ولابدَّ أن تتضمَّن المعالجةُ استخدامَ المعالجة السلوكيَّة أيضاً. في المعالجة السُّلوكية، يعمل المُعالجُ بالتعاون مع الأبوين لتطوير أساليب مناسبة لإحلال السلوكيات المرغوبة محلَّ السلوكيات غير المرغوبة. ويجري هذا عبرَ استخدام منظومة من المكافآت والتأديب. وتكون المكافآتُ أفضلَ أثراً من التأديب من حيث قدرتُها على تغيير السلوكيات المَعيبة. وهذا مثال على المكافآت: يجد طفلٌ من الأطفال صعوبة في البقاء جالساً. تقوم خطةُ المكافأة على أن ينالَ هذا الطفل نجمة ذهبية واحدة لكل خمس عشرة دقيقة من الجلوس. يبلغ الطفلُ هذا الهدفَ أربع مرَّات، فيتلقَّى أربعَ نجمات. ويمكنه فيما بعد أن يحصلَ على مكافأة بدلاً من نجماته الأربع. وهذا مثالٌ علىالتأديب: يفشل الطفلُ في البقاء جالساً طوالَ المدة المطلوبة أكثر من مرتين. تنص الخطَّةُ السلوكية على أن يفقدَ خمس دقائق من استراحته المدرسية كلما فشل مرَّةً واحدة. لقد خسر الطفلُ مرَّتين، ممَّا يعني أنه سيفقد عشر دقائق من الاستراحة. تتطلَّب المعالجةُ السلوكية مشاركةً كبيرة من جانب الأبوين. كما يجب أيضاً أن يشارك فيها المعلِّمون وغيرهم ممَّن يعملون مع الطفل. يجري تصميمُ خطَّة المعالجة السلوكية بشكل خاص بكلِّ طفل، بحيث تأخذ في اعتبارها مشكلته السلوكية المحدَّدة وشروط البيئة المحيطة به في البيت والمدرسة.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150940