د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

أنواع اضطرابات الشخصيَّة

يُعَدُّ اضطرابُ الشخصيَّة النَّرجسيَّة أحد أنواع اضطرابات الشخصيَّة، وهي حالاتٌ تطبع الأشخاصَ بسمات تدفعهم إلى الشعور والتصرُّف بشكل سلبي ومخيّب، ممَّا يحدُّ من قدرتهم على بناء علاقات ناجحة، سواءٌ في مجال العمل أم الدراسة أم الحياة الاجتماعية.

يكون الشخصُ في حالة الشخصيَّة النرجسيَّة مغروراً أو مُتفاخراً أو مُدّعياً، وغالباً ما يستأثِر بالحديث، وقد يستخِفَّ بالأشخاصَ الذين يراهم دون منزلته ويزدريهم، وقد يتملَّكه إحساسٌ بالتفوُّق ممَّا يدفعه إلى الغضب إذا لم يتلقَّ المعاملةَ الخاصة التي يستحقها -بزعمه-. وقد يكون مُصِرَّاً على الحصول على "الأفضل" من كلِّ شيء،  مثل أفضل سيَّارة وأفضل نادي رياضي وأفضل رعاية صحيَّة.

ويُعاني الشخصُ في نفس الوقت من مشكلة في التَّعامل مع كل ما قد يعتبره انتقاداً. وقد تكون لديه مشاعرُ خفيَّةٌ من عدم الأمان والخجل وسرعة التَّأثُّر والشعور بالمهانة؛ وللتعويض عن ذلك قد يلجأ إلى افتعال الغضبٍ أو الاستخفافَ بالآخرين لكي يبدو بموقع المتفوِّق عليه، أو قد يشعرُ بالاكتئاب وتقلُّب المزاج لأنَّه لم يصل إلى درجة الكمال التي ينشدها.

يستعمل العديدُ من الخبراء المعاييرَ التي تبنَّاها الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النَّفسيَّة – الإصدار الخامس (DSM-5)، والذي نشرته الرابطةُ الأمريكيَّة للطب النفسي لتشخيص الأمراض النَّفسيَّة.

تتضمَّن معاييرُ الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النَّفسيَّة (DSM-5) لاضطراب الشخصيَّة النَّرجسيَّة السِّمات التالية:

  • اعتداد مبالغ به بالنفس، والإحساس بأنَّه شخصيةٌ مهمَّة جداً.
  • يتوقُّع من غيره الاعتراف بفضله وتفوُّقه دون القيام بإنجازات تستحقّ ذلك.
  • تضخيم إنجازاته ومواهبه.
  • الانشغال بأوهام حول النجاح والقوة والتألق والجمال، أو وجود قرينٍ له قد بلغ درجة عاليةً من الكمال.
  • الاعتقاد بتفوُّقه وبأنَّه لا يمكن لأحد أن يفهمَه أو يصاحبه ما لم يتميَّز بنفس المستوى من التَّفوُّق.
  • يطلب من الآخرين إظهارَ الإعجاب به بشكلٍ مُستمر.
  • يشعر دائماً بالجدارة والأحقِّية لأن يكونَ الأول.
  • يتوقُّع حصوله على الأفضلية دائماً، مع امتثال الآخرين المُطلَق لرغباته.
  • يستغلّ الآخرين لتحقيق طلباته.
  • يعجز عن فهم احتياجات ومشاعر الآخرين، أو أنه لا يرغب بذلك.
  • يحسد الآخرين، ويعتقد بأنَّ الآخرين يحسدونه كذلك.
  • التَّصرُّف بأسلوب مُتعجرف ومُتغطرس.
  • يسعى إلى الفوز بأيِّ وسيلة كانت، ومهما كلَّفَ الأمر.
  • يتوهّم الحصول على نجاح غير محدود مع امتلاك المال والسلطة.

رغم أنَّ بعضَ صفات اضطراب الشخصيَّة النرجسيَّة قد تبدو شبيهةً بصفات الواثق من نفسه، إلاَّ أنَّها ليست صفات الواثق من نفسه، حيث يتجاوز اضطرابُ الشخصيَّة النرجسيَّة حدودَ الثقة الصحيَّة بالنَّفس إلى درجة يعتقد فيها الشخص بأنه قد بلغ الكمال، ويُعطي الأهميةَ لنفسه أكثر مما يُعطيها للآخرين.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150915