د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

اهمية علم النفس

الفصل الاول

علم النفس التربوي

(تعريفاته- موضوعاته- أهميته – أهدافه)

تعريفات علم النفس التربوي

 

  • علم النفس التربوي هو : "الدراسة العلمية المنظمة للسلوك الانساني خلال العمليات التربوية وخاصة في المدرسة ".

     

  • هو  "العلم الذي يدرس خصائص النمو والارتقاء والعمليات العقلية ودوافع التعلم والفروق الفردية والقياس والتقويم والتوافق والتوجيه وجميع أوجه السلوك الذي يظهر من خلال المواقف التعليمية .

     

    موضوعات علم النفس التربوي

    يهتم علم النفس التربوي بدراسة الموضوعات التالية:

     

    1/ النمو العقلي المعرفي والجسمي والانفعالي والاجتماعي .

     

    2/ عمليات التعلم ونظرياته وطرق قياسه وتحديد العوامل المؤثرة فيه وانتقال أثر التدريب  .

     

    3/ قياس الذكـاء والقدرات العقلية، وسمات الشخصية ، والتحصيل،  وأسس بناء الاختبارات التحصيلية .

     

    4/ التفاعل الاجتماعي بين التلاميذ والمعلمين وبين التلاميذ أنفسهم .

     

    5/ الصحة النفسية للفرد والتوافق الاجتماعي والمدرسي .

    6/ اكتشاف الخصائص الشخصية والمعرفية للمتعلم ذات العلاقة بالتعلم واكتساب المعرفة, واكتشاف عوامل دافعية التعلم والطرق النموذجية لاستيعاب هذه المادة.

     

    أهمية علم النفس التربوي

    أولاً: بالنسبة للمعلم

     

  1. يزوده بالأسس والمبادئ التربوية والنفسية الصحيحة التي تتناول طبيعة التعليم المدرسي ليصبحوا أكثر فهما وإدراكا لطبيعة عملهم وأكثر مرونة في مواجهة المشكلات الناجمة عن هذا العمل.

     

  2.  يمكنه من مواجهة الصعوبات والمشكلات في العملية التعليمية .

     

  3. يساعده  في صياغة الأهداف التربوية التي تتبناها الدولة والمجتمع.

     

  4.  يسهم  في إكساب المعلم القدرة على فهم المناهج والخطط  والاجراءات التي تستخدم للوصول إلى أفضل نمو ممكن للتلاميذ.

     

  5.  يسلح المعلم بأفضل طرق التقويم بالنسبة لتلاميذه عن طريق استخدام الاختبارات والمقاييس التي تتناول كافة الجوانب .

     

  6.  يساعد المعلم حين يواجه بالعديد من المشكلات المدرسية التي تواجه تلاميذه, وكذلك المشكلات الأسرية والشخصية التي تعوق نموهم فيتمكن من تناولها ومواجهتها فيعبر بتلاميذه نحو السلوك التوافقي .

  7.  استبعاد الآراء التربوية التي تعتمد على ملاحظات غير دقيقة, لآسيما تلك التي تعتمد على الخبرات الشخصية والأحكام الذاتية  والفهم العام.

     

    ثانياً: بالنسبة للعملية التربوية :

     

    1/  معرفة خصائص نمو الأطفال والصفات المميزة لكل مرحلة من مراحل نموهم والإفادة من هذه الخصائص في وضع البرامج والمناهج الملائمة لهم.

     

    2/ يفيد أيضا في تنظيم العمل المدرسي من حيث مواعيد الحصص وفترات الراحة بما يضمن الراحة النفسية للتلاميذ وعدم شعورهم بالملل والإرهاق.

     

    3/ يفيد في تحليل العلاقات الاجتماعية بين أفراد أسرة المدرسة والآثار النفسية الناشئة من هذه العلاقات وانعكاسها على العمل المدرسي.

     

    4/ يفيد في دراسة سيكولوجية الشخصية من حيث التكوين النفسي والعوامل المؤثرة في الشخصية وكيفية قياس الشخصية وكيفية تقويمها .

                         

    أهداف علم النفس التربوي

     

    يسعى علم النفس التربوي إلى تحقيق هدفين أساسيين هما:

  1.  الهدف الأول ويشير إلى الجانب النظري المتمثل في توليد المعرفة الخاصة بالتعلم والمتعلمين وتنظيمها على نحو منهجي، بحيث تشكل نظريات ومبادئ ومعلومات ذات صلة بالطلاب والتعلم.

  2.  الهدف الثاني تطبيقي ويتمثل في صياغة هذه المعرفة في أشكال تمكن المعلمين والتربويين من استخدامها وتطبيقها في المواقف التعليمية.

     

    س / هل يمكن إعداد المعلم بدون علم النفس التربوي؟

    ج/ لايمكن إعداد المعلم بدون علم النفس التربوي لأن مهمة علم النفس التربوي تزويد المعلم بالمبادئ النفسية الصحيحة التي تتناول التعلم المدرسي، وإذا لم يتوافر مثل هذه المبادئ للمعلم، فإنه يلجأ إلى بعض الطرق غير العلمية بحثاً عن أنسب وسائل التدريس.

    من هذه الطرق ما يلي:

  1. محاكاة معلم قديم أو زميل خبير.

  2.  الوصفات التقليدية في الفلوكلور التربوي.

  3. استخدام أسلوب المحاولة والخطأ .

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150939