د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

إدمان المخدرات والكحوليات في المراهقين

إدمان المخدرات والكحوليات في المراهقين

بالتأكيد يوجد بيننا آباء لا يهتمون باحتمالية وقوع طفله أو طفلتها في إدمان مخدرات أو مشروبات كحولية.
والكثير من المراهقين قد دخنوا الحشيش وقليل منهم شربوا الكحوليات. ولابد للآباء أن يعرفوا أن مثل هذا السلوك له جذور في بدايات مرحلة الطفولة و يظهر لاحقًا في مراحل المراهقة.


وعادةً ما يجرب المراهقين شرب الكحوليات أو تدخين بعض الحشيش إما:

  1. لأن مثل هذه المواد متوفرة في أماكن كثيرة ونادرًا في المدرسة.
  2. البعض منهم يريد فقط أن يجرب.
  3. البعض يريد فقط أن يكسر اللوائح ويخرج عن القانون.
  4. البعض منهم يعوض شعور النقص لديه من النواحي الاجتماعية وفي بعض الأحيان الجنسية بالشعور بالثقة بالنفس من خلال شرب تلك المواد.
  5. وفي بعض الأحيان وجود هذه المواد داخل البيوت نفسها (إدمان أحد الوالدين).

ولأن الأشخاص الذين يدمنون مثل تلك المواد بالتأكيد يقومون بفعل يدمر النفس المراهقينفلا يوجد هناك شخص لديه الشعور بقيمة الذات يفعل ذلك.. فالأطفال الذين ينمو لديهم الشعور بأهميتهم في حياة آبائهم يستشعرون أهمية أفكارهم و حواسهم وبالتالي فالأطفال الذين يأخذون فرصة التعبير عن أنفسهم وفرصة المشاركة في قرارات العائلة تجعله يشعر بأهميته وبأهمية تجنب فعل مثل هذه الأفعال المدمرة للنفس.
وكلما كان الآباء أكثر أمانة وصدقًا مع أطفالهم كلما كبروا في السن وكلما كانوا أكثر اهتمامًا بأفكارهم حتى وإن اختلفوا مع تلك الأفكار وكلما شعر الأطفال بتقبل آبائهم لخصوصيتهم. وينمو لدى الطفل شعور قوي نتيجة قبول خصوصيته من والديه إلى ابتعاده عن طريق إدمان تلك المواد.
وعلى العكس فالآباء الذين يكذبون على أبناءهم ولا يلتزمون بوعودهم ولا يبدون ثقتهم بأبنائهم فينمو لدى أطفالهم شعور بعدم صدق أى قول يصدر من آباءهم متضمنًا تحذير هؤلاء الآباء من شرب الكحوليات أو إدمان المخدرات أو حتى تدخين السجائر.
وعلى ذلك فالطريقة المثلى لمنع الأطفال من إدمان الكحوليات أو المخدرات هو صدق الآباء مع أطفالهم، مسئوليتهم عن احتياجات ومشاعر وأفكار أبنائهم، احترامهم لأبنائهم وتنمية لدى الطفل الشعور بأهميته لعائلته ولوالديه.


وبوضوح فإن الوقت المناسب للتدخل في حل مشكلة الإدمان هوالتدخل مبكرًا في بداية حياة الطفل عن طريق:

  1. تنمية الشعور بالأهمية وبقيمة الذات لدى الطفل.
  2. شعوره دائمًا بالرضا عن نفسه وعن عائلته وعن مستقبله

وبالتالي لن يفعل أى شئ يؤذي به هذه النفس المهمة لديه.
ويمكن القول بأن معظم الذين يشربون الكحوليات غير سعداء وقليلاً ما يتوقفون.
ولكن كلما مر الوقت فهم يحتاجون ليشربوا الكثير.  و الكثير ولا يستطيعون أبدًا التوقف حتى مع كامل معرفتهم بأن الشرب يدمرالصحة.
وكلما شرب الشخص الكثير كلما شعر بالغربة وفعل الأشياء الغريبة (الشاذة)


ولذلك لابد أن تدع أطفالك يعرفون مدى المشاكل التي قد تحدث عندما يشرب الإنسان ومدى المخاطر التي يتعرض لها المدمن أثناء القيادة أو المخاطر التي يُعرِّض لها الآخرين أثناء قيادة السيارة.


وبالرغم من أن هذا من الممكن أن يصيب الأطفال بشئ من الخوف إلا أنه يساعدهم على فهم العواقب الناتجة عن عدم القدرة على التحكم في غرائزهم.
ولا ننسى أن نذكر أن بعض الناس يشربون فقط في المناسبات أو نهايات الأيام الصعبة لإكساب الشخص الشعور بالإسترخاء والسعادة مؤكدين على أنه ليس بالضرورة أن كل شخص مدمن للكحوليات هو سئ بطبعه .. ولكن الكثير منهم لديهم مشاكل محتاجين في ذلك من يفهمهم ويساعدهم على تخطي تلك العقبات.
و لابد لك كوالد (كأب) أن تعالج كل اسئلة طفلك بكل احترام متأكدًا بأنه قد أشبع فضوله
 
وبهذه الطريقة فأنت:

  1. تساعده على فهم طبيعة و خطورة إدمان الكحوليات.
  2. تعطيه معلومات كافية تساعده على تجنب الوقوع في هذه المشكلة لاحقًا.

وقد يرى البعض الآباء يسمحون لأبنائهم بشرب كأس من الشمبانيا، بيرة، خمر في بعض المناسبات مثل حفلات الخطوبة، الزفاف، وقد يتفاعل البعض بشئ من الصدمة و الذهول لمثل هذا الفعل وقد يبتسم الآخر.. وفي كلتا الحالتين فاهتمامك بهذه اللحظة التي يأخذ فيها الطفل هذا الكأس من الشمبانيا أو البيرة تُعطى هذه الكأس قيمة أكبر من مجرد فضول لتذوق مثل هذا الطعم وهذا يزيد رغبة الطفل لخوض هذه التجربة مرة أخرى والبعض منهم يشرب لمجرد أن يقلد أو يشابه والده وآخرون يستخدمون الشرب للتعبير عن استقلالهم (وهؤلاء القوم مع أنهم يفعلون أشياء يأباها شرعنا وأخلاقنا وبيئتنا العربية الطيبة ولكن للأسف هم موجودون بيننا).

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150915