د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

اضطراب القلق

محاضرات الاضطرابات السلوكية

اضطراب القلق

يعرف اضطراب القلق بأنه حالة من التوتر الشامل التي تنشأ خلال صراعات الدوافع ومحاولات الفرد للتكيف مع البيئة، وهو يمثل محوراً رئيساً لكثير من الاضطرابات النفسية والعضوية والسيكوسوماتية.

وتظهر أعراض اضطراب القلق من خلال نوعين من الأعراض ، جسدية ونفسية، وتحدث هذه الأعراض معاً وبوقت واحد، وإن كان بعض الناس قد ينتبه إلى نوع واحد من هذه الأعراض الجسدية أو النفسية دون النوع الآخر، وتتمثل الأعراض النفسية للقلق فيما يشعر به الفرد من الخوف والتوتر والاضطراب والانزعاج وعدم الاستقرار النفسي، أما الأعراض الجسدية للقلق فتتمثل في التوتر العضلي والرجفة أو الارتعاش وربما الآلام والشعور بعدم الراحة الجسدية.

 

 

 

أسباب اضطراب القلق:

يمكن تلخيص مسببات القلق في العرض لمصدرين رئيسين لمسبباته وهي:

1ـ المصادر الخارجية: ونعني بها المصادر التي تشملها البيئة المحيطة بنا، وأغلب هذه المصادر ينتج من أسلوب حياة الطفل وسماتها العامة التي تشتمل: السرعة، والتنافسن والضوضاء، ومشكلات الأسرة والمدرسة.

2ـ المصادر الذاتية: وهي الأسباب المتصلة بالشخصية الإنسانية وسماتها مثل السن والجنس والإمكانات الحسية والجسدية والقدرات العقلية.

 

أعراض اضطراب القلق:

1ـ كثرة الحركة وعدم الاستقرار.

2ـ سرعة التقلب المزاجي وعدم المثابرة.

3ـ التعب والإنهاك الجسدي.

4ـ صعوبة في السيطرة على الانشغال بمصدر قلقه.

5ـ تملهل أو إحساس بالتوتر أو ضيق الخلق.

6ـ سهولة التعب.

7ـ صعوبة التركيز.

8ـ استثارة متواترة.

9ـ توتر عضلي .

10ـ اضطراب النوم (صعوبات في النوم).

 

تفسير اضطراب القلق:

1ـ تفسير نظرية التحليل النفسي للقلق: قدم فرويد آراءه عن القلق على مرحلتين، في المرحلة الأولى استنتج أن القلق يأتي من الهو، حيث إن كبت الرغبة الجنسية أو إحباطها ومنعها من الإشباع يحول هذه الطاقة إلى القلق ، أما المرحلة الثانية فقد افترض فرويد أن القلق مستقل عن الأنا، فعندما تواجه الأنا خطراً فإنها تتأهب للدفاع ضد هذا الخطر عن طريق ميكانزمات الدفاع، وإذا ما عجزت هذه الميكانزمات في عملية الدفاع فإن الأنا ينتج قلقاً.

2ـ تفسير النظرية السلوكية للقلق: تركز النظرية السلوكية للقلق على كيفية تعزيز أعراض القلق في البيئة ، وأيضاً من خلال حدوث الارتباط الشرطي بين القلق والمواقف المؤلمة أو المواقف العصيبة، ومع تكرار هذا الارتباط يظهر القلق كاضطراب سلوكي لدى الفرد، ويرى الاتجاه السلوكي أن القلق هو استجابات متعلمة.

3ـ تفسير النظرية المعرفية لاضطراب القلق: ترى أن القلق جزء طبيعي من عمليات عقلية محددة تخدم مواقف معينة في الحياة، فقد يكون القلق ناتجاً عن التدخل أو التهديد بتعطيل أعمال مخططة سلفاً، وعندما لا يقدر العقل على توفير البدائل أو لا يستطيع اتخاذ القرار ينتج القلق لعدم القدرة على استكمال الأعمال.

4ـ النظرية البيولوجية والنظرية الكيميائية: ترى هذه النظرية أن مسببات اضطراب القلق تنحصر في العوامل البيولوجية والتغيرات الكيميائية في الجسم بما تتضمنه هذه العوامل من مسببات وراثية أو تغيرات كيميائية وبيولوجية في خلايا الجسم، كما يتم أحياناً تفسير هذا الاضطراب أيضاً في ضوء نقص بعض العناصر الغذائية بالجسم أو تعرض الفرد لبعض الغازات المضرة وغيرها من الأسباب التي تؤثر على كيميائية الدم وسير العوامل البيولوجية في الجسم.

5ـ النظرية الاجتماعية: تعطي أهمية قصوى للعوامل الأسرية والبيئية التي قد تكون نماذج مدعمة لاكتساب سلوكيات وأعراض القلق وتأصيلها لدى الفرد حتى تصير اضطراباً يجب علاجه لأنه يؤثر على حياة الفرد النفسية والدراسية والاجتماعية والعقلية.

 

علاج اضطراب القلق:

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150876