د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

اضطراب المسلك Conduct Disorder

 إن الأطفال الذين يعانون من اضطراب المسلك يعانون من اضطراب في السلوك بشكل عام ويتضمن ذلك سلوكيات عدوانية.. فمثلاً:

  • العدوان على الناس أو الحيوانات.
  • تحطيم وتكسير وإلحاق الضرر بممتلكات الآخرين.
  • الثورة العارمة ضد القوانين والإجراءات الإلزامية.
  • الخداع والسرقة.    

ولوحظ أن اضطراب المسلك يمكن أن يحدث بصورة مصاحبة للعديد من الاضطرابات الأخرى مثل: قلة الانتباه وفرط النشاط، الاكتئاب، اضطرابات التعلم.

وأيضًا هذا الاضطراب يتأثر بصورة واضحة وقوية بعوامل مثل: الأسرة، مدى التجانس الأسري، العلاقة بين الأهل والطفل، المستوى الاجتماعي.

هذا الاضطراب ينتشر بصورة واضحة في الناس ذوو المستوى المعيشي المنخفض، ولكن بالنسبة لخبرتي المتواضعة فإن هذا الاضطراب يُلاحظ أيضًا في الناس ذوو المستوى المعيشي المرتفع لأن معظم الآباء لا يعتقدون أن هذه السلوكيات الغريبة لدى الطفل أو المراهق اضطراب ويحتاج للتدخل الطبي لإنعدام ثقافة المجتمع الحقيقية، تعليم الشهادات التي لا تساوي أكثر من وزن الأوراق التي كتبت فيها، غياب الآباء التام وإنشغال الأمهات.

 

ما مدى انتشار هذا الاضطراب؟

إن هذا السلوك شائع بين الأطفال والمراهقين ولكن ليس بصورة متكررة ولكن عندما يتكرر بالرغم من العقاب فهذا يُعد اضطراب.

معدل الانتشار من 1% : 10% من السكان.

أكثر حدوثًا في الأطفال الذكور عن الإناث والنسبة تتراوح بين   1:4 إلى   1:12.

أكثر حدوثًا في الأطفال لآباء ذوي شخصية عدوانية ومدمني المخدرات.

 


النقاط التشخيصية كما ورد في جمعية الطب النفسي

(ٲ) نموذج من السلوك التكراري والمستمر الذي تنتهك فيه حقوق الآخرين الأساسية أو القواعد الاجتماعية الأساسية المناسبة لسن الطفل أو الشخص أو إضطراب المسلكالقوانين، ويتضح ذلك بوجود 3 أو أكثر من المعايير التالية في اثنى عشر شهرًا الماضية (من بداية الأعراض) مع وجود معيار واحد على الأقل خلال الستة أشهر الماضية (من بداية الأعراض):

1. العدوانية تجاه الناس والحيوانات.

  • عادةً ما يهدد الآخرين أو يخيفهم.
  • عادةً ما يبدأ عراكات جسدية أو خناقات.
  • قاسيًا بالإيذاء الجسدي للإنسان وللحيوان.
  • السرقة وهو وجه لوجه مع الضحية "السلب – سطو مسلح – نشل".
  • إجبار شخص ما على ممارسة الجنس معه بالقوة.

2. تدمير ملكية الغير:

  • الانخراط في إشعال النار عمدًا بقصد إلحاق الأذى بالآخرين.
  • التدمير المتعمد لملكية الآخرين "بوسيلة غير إشعال النار"

3. الخداع والسرقة

  • تسلل إلى منزل أو مبنى أو سيارة شخص آخر.
  • الكذب المستمر في أغلب الأوقات للحصول على شئ ما أو إمتيازات.
  • سرقة الأشياء القيِّمة دون مواجهة الضحية.

4. انتهاكات خطيرة للقواعد والأعراف والقوانين:

  • غالبًا ما يبقى خارج المنزل ليلاً رغم منع الوالدان وذلك قبل عمر 13 عام.
  • الهروب من البيت طوال الليل مرتين على الأقل وهو يعيش في كنف والديه أو من يعوله.
  • غالبًا ما يتغيب عن المدرسة قبل عمر 13 عام.

(ب) يسبب الاضطراب في السلوك اختلالاً هامًا عمليًا في الأداء الاجتماعي أو الأكاديمي أو المهني.

(ج) إذا كان عمر الشخص 18 عام أو أكثر لا تتحقق معايير اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.

 

وبناءًا على عمر الطفل عند ظهور الاضطراب:

  1. اضطراب المسلك; نمط البدء في الطفولة
    Conduct Disorder; Childhood onset type ـــــ يكون على الأقل وجود معيار واحد قبل سن 10 سنوات.
  1. اضطراب المسلك; نمط البدء في المراهقة
    Conduct Disorder; Adolescent onset ـــــــ غياب أى معيار وصفي لاضطراب المسلك قبل عمر 10 سنوات.
  1. اضطراب المسلك; البداية غير محددة
    Conduct Disorder; Unspecified onset ـــــــ من البدء غير معروف

 

أسباب نشأة إضطراب المسلك   

1.العوامل الأبوية     

  • عوامل ابوية القسوة والمعاملة الجافة من قبل الأبوين والعنف سواء جسديًا أو لفظيًا والتي تتسبب في نمو السلوك العدواني والعصبي للطفل.
  • الطلاق والانفصال عامل من عوامل نمو العنف واضطراب المسلك عند الأطفال.
  • سوء استخدام الأطفال في سن مبكرة (الاعتداء الجسدي والجنسي).
  • الشخصية المضادة للمجتمع للأبوين.
  • إدمان المخدرات.
  • إهمال الطفل وعدم التواصل معه.
  • عند إصابة أحد الوالدين بمرض عقلي أو نفسي.

2.العوامل الاجتماعية   

 إن الأطفال الذين يعانون من مستوى معيشي منخفض أكثر عرضة لهذا الاضطراب.

 والأطفال الذين ينشأون في المجتمعات المدنية وعدم توافر فرص عمل للأبوين ونقص الجهاز التعاوني والمساندة والدعم للطفل اجتماعيًا.

 و عند غياب الأب في عمله وتحصيل أسباب المعيشة (لأن شراء سيارة جديدة وإدخار مبلغ للمصيف هذا العام والإشتراك في رحلة عمرة للمرة السابعة والحج للمرة العاشرة أهم كثيرًا من الاستثمار في أغلى شئ في الوجود... الأولاد... البنات... زينة الحياة الدنيا) وعند إنشغال الأم (بعملها، أو أصحابها أو الموضة أو مكالمات ورسائل الزوج على الموبايل أو الغيبة والنميمة والقنوات الفضائية والأفلام والتمثيليات اللى تقطع القلب يا عيني عليها) .

عدم انخراط الطفل في المشاركة في الأنشطة الاجتماعية.

سوء استخدام المواد المخدرة.

3.العوامل السيكولوجية 

الأطفال الذين يفتقدون الرعاية والتواصل ويعانون من الحرمان – الإهمال – والمحرومون من التعبير عن المشاعر (الحزن – الاحباط – الغضب).

وطبعًا فاقد الشئ لا يعطيه فنتوقع طفل عنيف، حاد، عصبي.

4.العوامل البيولوجية

وجد من خلال الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب المسلك يعانون من نقص معدل إنزيم بيتا هيدروكسيليز hydroxylase B في البلازما والمسئول عن تحويل الدوبامين إلى نورادينالين وإزدياد معدل السيروتونين في الدم ونقص معدل 5H1AA في السائل المخي.

5.العوامل العصبية 

الدراسات الحديثة أوضحت أن هناك علاقة بين ازدياد النشاط الكهربائي لمقدمة المخ والذكاء الاجتماعي والوعى العاطفي والعصبيةوالاندفاع، فهناك علاقة واضحة بين ازدياد النشاط الكهربائي للفص الأيمن واضطراب المسلك ولذلك فإن رسم المخ EEG مهم في بعض الحالات.

6.الإساءة الجسدية والجنسية للأطفال

تعرض الطفل إلى العنف والعصبية والضرب والاستغلال الجنسي والجسدي

يؤدي الى ظهور سلوك عدواني او عصبي أو عنيد أو مخرب


 

الإضطرابات المصاحبة:

هناك اضطرابات أخرى تشترك مع اضطراب المسلك في التأثير على الطفل مثل: (فرط النشاط وقلة الانتباه ADHD – العسر الوظيفي للجهاز العصبي – الاضطرابات النفسية التي تحتوي على ضلالات.. مثلاً).


 

الباثولوجي والفحص المعملي 

لا يوجد اختبار معين أو فحص معين لتشخيص اضطراب المسلك.


التشخيصات المشابهة

  • اضطراب المسلك.
  • اضطراب التحدي المعارض.
  • الاضطراب الوجداني.
  • فرط النشاط وقلة الانتباه.
  • سوء استخدام المواد المخدرة.
  • الوسواس القهري OCD.   

                       

هل سيظل طفلي هكذا؟

مشكلة اضطراب المسلك أنه لا يحدث وحيدًا ولكن يمكن أن يتداخل مع العديد من الاضطرابات الأخرى مثل: الإدمان – فرط النشاط وقلة الانتباه كما أنه فيما بعد يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات أخرى.

التوقع الجيد لهذا الاضطراب في حالة كونه غير مصاحب لاضطربات أخرى والوظائف العقلية للطفل طبيعية.

 

العلاج 

إن علاج اضطراب المسلك يعتمد على التعاون الكامل بين الطبيب والأسرة وإمكانيات المجتمع وموارده.

والعديد من التدخلات تستخدم لعلاج هذا الاضطراب.(الطفل العنيد)

العلاج السلوكي:

إن هذا الاضطراب يمثل اضطراب في سلوك الطفل فعلينا بمكافأة الطفل حين يسلك مسلكًا طيبًا أو حين يبتعد عن العنف.

التثقيف والتأهيل الأسري.

تنمية المهارات الاجتماعية عند الطفل وتعليم الطفل كيف يعبر، كيف يستاء، وأن نحسن من تعليمه كيفية التواصل مع الآخر، وأن يعلم جيدًا أن العنف والسلوكيات التخريبية سلوكيات الضعفاء.

التدخلات العلاجية عن طريق الأدوية وهناك دراسة حديثة تعتمد على إشراك المدرسة في دائرة العلاج حيث أن المدرسة جزء من مجتمع الطفل والذي يعاني أيضًا من اضطراب مسلكه، وفيها يتم اعداد برنامج مدرسي لهؤلاء الأطفال.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 151132