د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

اضطراب التواصل-2

اضطرابات التواصل Communication Disorders

 
التواصل.. هو عملية التفاعل بين الأفراد بشتى الوسائل والأساليب مثل الإشارات والإيماءات وتعبيرات الوجه وحركات اليدين والتعبيرات الانفعالية واللغة بهدف تبادل المعلومات والأفكار والتعبير عن الحاجات والرغبات، ولكي يتم ذلك لابد من وجود مرسل للمعلومات ومستقبل لها، وهذا يكون بالنسبة للأفراد الذين لا يجدون صعوبة في فهم الآخرين أو في محاولة التعامل معهم من خلال اللغة، وذلك لأنهم ليست لديهم مشكلات مختلفة في مهارات التواصل اللفظي.إلا أن بعض الأطفال لا تنمو لديهم مهارات التواصل على النحو السليم بل تواجههم ..اضطرابات ذات طبيعة حادة والتي لها آثار شديدة على شخصية الطفل و مستقبله إن لم يقدم العلاج المناسب وفي الوقت المناسب.
 
شروط عملية التواصل:
1-  وجود المتحدث في موقف اجتماعي
2- وجود المستقبل لكلام المتحدث.
3-  اللغة.
4- الأجهزة وسلامتها.
5- التفاعل.

أنواع التواصل:
1- التواصل اللفظي:
يعتمد على اللغة اللفظية المسموعة المنطوقة وتستخدم مع العاديين.
2- تواصل يدوي:
يعتمد على لغة الإشارة وهو يعني الفهم المتبادل بين المتلقي والمتحدث عن طريق لغة الإشارة وأبجدية الأصابع وتستخدم مع المعوقين سمعياً.
3- التواصل الشفهي:
فهم متبادل بين المتحدث والمستقبل عن طريق قراءة الشفاه وتستخدم مع المعوقين سمعياً.
4- لغة برايل:
مع المعوقين بصرياً.
 

مبادئ التواصل الأساسية:


1- الزيادة والتوسع:
إحداث أكبر زيادة ممكنة في تكرار ظهور التواصل المناسب واستخدام كل أشكال التواصل المتوفرة لدى الطفل، وهذا يعني أن التركيز يكون أولاً على اكتساب الطلاقة.
2- الوظيفية:
التركيز على الجوانب الاجتماعية أي الاهتمام بكيفية تواصل الشخص مع الأشخاص الآخرين من حوله.
3- الفردية:
هو الموضوع المركزي في كل ميادين تعليم الأطفال ذو الإعاقات المتعددة، ويتطلب تقييماً فردياً لكل طفل ولمتطلباته البيئية.
4- التبادلية:
يحتاج التواصل عند التقييم إلى التدخل العلاجي، ومراعاة الظروف
الاجتماعية والجسمية.
5- التطبيع:
يحدث تغيير أو تعديل يؤدي إلى استفادة بسيطة واضحة للفرد.
 
هناك ملاحظات بسيطة يجب علينا معرفتها:
1- يمكن تعليم الكلمات المنفردة أو الإرشادات بشكل منفصل.
2- إصدار الأصوات والحركات لا تعتبر تواصلاً ما لم يظهر كجزء وظيفي.

أظهرت الأبحاث أن معظم الوظائف التواصلية من حيث التكرار في الظهور في سن الرضع غير المصابين بالصعوبات تظهر ما بين (12-16) شهر وهي:
1- طلب الأشياء.
2- توجيه انتباه الآخرين للأشياء.
3- إثارة الانتباه.
4- طلب تعبير أمر ما.
5- الاحتجاج ضد مواقف.

كما أثبتت الدراسات التي أجريت على (15) شاباً من غير المستخدمين للكلام كوسيلة للتواصل كانت أعمارهم ما بين (15-18) سنة، يعيشون بين أناس يعانون من إعاقة عقلية كانت الوظائف هي:
1- طلب الأشياء.
2- الطلب من أجل القيام بفعل ما.
3- الاحتجاج.
4- توجيه الانتباه للذات.
5- توجيه الانتباه للتواصل.
 
أنواع اضطرابات التواصل:


اضطرابات لغوية:
1- تأخر النمو اللغوي D.L.D
2- التوحد
3- تلف في المخ.
4- شلل دماغي
5- تدهور اللغة عند البالغين بعد حادث أو اضطرابات في المخ.
6- ضعف السمع.

اضطرابات صوتية:
1- فقدان الصوت
2- احتباس الصوت:
-
عضوية: بسبب التهابات أو ورم في الأحبال الصوتية.
-
وظيفة: سوء استخدام-إرهاق بحة.
-
نفسية: احتباس الصوت الهستيري
3- استئصال الحنجرة.

اضطرابات نطقية:
فهي تتمثل في ضعف القدرةالفسيولوجية على تشكيل الأصوات بشكل سليم ومن ثم استخدام الكلام بشكل فعال . ويصنف ضمن ثلاث فئات رئيسية وهي :
أ‌- اضطرابات اللفظ وتشمل الإبدال والإضافةوالحذف والتشويه .
ب- اضطرابات الطلاقة أو الانسياب الكلامي وتشمل التأتأة أوالكلام بسرعة فائقة
ج- اضطرابات الصوت وتشمل الخنة الانفية والبحة الشديدة .
د- الاضطرابات الفمية - الوجهية الناجمة عن تشوهات في الشفتين ( مثل الشفةالأرنبية ) أو الحلق ( شق الحلق ) أو الأنف أو الفم .

نسبة انتشار اضطرابات التواصل:

من الصعب ان نتوقع حجم مشكلة مافي المجتمع دون اللجوء الى دراسات احصائية علمية  على مستوى الوطن العربي لم تجر دراسات كافية لمعرفة نسبة انتشار اضطرابات التواصل ،وحتى على مستوى العالم يتوقع الكثيرون  من العاملين في مجال اضطرابات التواصل ان نسبة انتشار هذه الاضطرابات هي اعلى بكثير من الارقام المعلنة رسميا. وبالنظر الى المجتمع الامريكي فمن المتوقع حسب دراسات سابقة ان لا يقل عدد الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات في التواصل عن 22 مليون شخص أي ما يقارب 7%من عدد السكان  وبناء على الدراسات  التي اجريت على المدارس فإن25%من الطلبة الذين يحصلون على خدمات التربية الخاصة يعانون من اضطرابات في التواصل وبما ان عددا لابأس به من حالات اضطرابات التواصل  تعد  بسيطة من وجهة نظر المجتمع ولا تخضع  لبرامج علاجية فإن العدد المتوقع للذين يعانون من اضطرابات في التواصل اعلى بكثير من الارقام السابقة.

اما بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة فالعدد يزداد فعلى الاقل  هناك 26%من ذوي الاحتياجات الخاصة يعانون من اضطرابات في التواصل وحسب المنظمة الامريكية للسمع والنطق (ِِASHA)فإن 2%على الاقل من ذوي الاحتياجات الخاصة يعانون من ضعف في السمع .

وقد اظهرت دراسات اخرى نسبا اخرى لانتشار اضطرابات النطق تحديدا دون ربطها بذوي الاحتياجات الخاصة فمثلا 3%من طلبة المدارس يعانون من اضطراب في النطق و4%منهم يعانون من التأتأة و6% يعانون من اضطرابات الصوت (ِHegde,2001)..

(احمد موسى الدوايده ،مقدمه في اضطرابات التواصل ،الطبعة الاولى ،دار الناشر الدولي، 2011)


أسباب اضطرابات التواصل:
1- الهستيريا التحولية: حيث لا يستطيع المريض التواصل مع الآخرين باستخدام الكلام رغم سلامة جهازه الصوتي، وقد يأتي ذلك في صورة حبسة كلامية تعبيرية.

2- الاكتئاب النفسي: يكون سببه في الغالب فقدان المريض لموضوع الحب أو فقدانه لشخص عزيز لديه أو فقدانه لتجارة ما، ففي هذه الحالة يصاب بحبسة كلامية من حيث اللغة التعبيرية والاستيعابية.
3- الحرمان العاطفي من الوالدين أو أحداهما، وهذا الحرمان من أكثر الأسباب شيوعاً في تأخر الكلام واللغة.
4- التنشئة الاجتماعية الوالدية الخاطئة وخاصة أساليب القسوة والتدليل.
5- الخواف الاجتماعي أو الخوف من مواجهة عدد كبير من الناس مما يؤدي إلى ظهور التهتهة الموقفية.
6- النزعة العدوانية نحو الأبوين مما يؤدي إلى مشاعر الخوف من العقاب أو تأنيب الضمير.
7- الأسباب البيولوجية ( عصبية أو جينية أو كروموسومية )
8- الأسباب النمائية  وتتمثل في أشكال مختلفة من التأخر في نضج الجهازالعصبي
9- الأسباب النفسيةوالتعليمة وتتمثل في التعلم الخاطئ وفي توقع الفشل وأنماط  التواصل غير السليمة والاضطرابات النفسية الداخلية>
10- الأسباب الوظيفية : وتتمثل في الاستخدام الخاطئ للحبال الصوتية والأجهزة الداعمة للكلام.

أعراض اضطرابات التواصل:
1- عدم وضوح الكلام أو اللغة
2- تكلم الطفل بطريقة مختلفة تماماً عن الأطفال الآخرين .
3- إظهار الطفل لأنماط جسمية غير عادية عندما يتكلم كأن يحرك بطرق ملفته للنظر فمه أو لسانه أو يديه أورأسه .
4- ظهور بعض الملامح على أن الطفل يشعر بالحرج وعدم الارتياح عندمايتكلم .
5- عدم ملاءمة نوعية الصوت مثل التكلم من الأنف أو بحة الصوت وغير ذلك..
6- يشتبه بوجود مشكلة إذا كان حديث الشخص أو لغته مختلفين عمن هم في مثل سنه وجنسه وبيئته، من حيث مشاكل في السمع أو الصوت أو النطق أو الكلام.
وفيما يلي قائمة بأهم المؤشرات على الاضطرابات الكلامية واللغوية :
1- عدم وضوح الكلام أو اللغة .
2-  تكلم الطفل بطريقة مختلفة تماماً عن الأطفال الآخرين .
3- إظهار الطفل لأنماطجسمية غير عادية عندما يتكلم كأن يحرك بطرق ملفته للنظر فمه أو لسانه أو يديه أورأسه .
4- ظهور بعض الملامح على أن الطفل يشعر بالحرج وعدم الارتياح عندمايتكلم.
5- عدم ملاءمة نوعية الصوت مثل التكلم من الأنف أو بحة الصوت وغير ذلك .
 
الشخص المؤهل علمياً لمساعدة الأفراد الذين يعانون من اضطرابات التواصل:
أخصائي التخاطب هو الخبير في مجال علم الاتصال الإنساني من حيث تطوره وأنواع اضطراباته، فهو مؤهل علمياً لتقييم وعلاج جميع الاضطرابات الاتصالية، فبإمكان أخصائي التخاطب تقديم العديد من الخدمات العلاجية المتخصصة.
 
أساليب تقييم وتشخيص اضطرابات التواصل :
1- فحص أعضاء الكلام( اللسان- سقف الحلق- الشفتان-الأسنان).
2-
أخذ عينة كلامية لمعرفة مدى استخدام المريض للكلام، بهدف تشخيص نوع الاضطراب.
 
الكشف المبكر عن الاضطرابات الكلامية واللغوية:
يمثل استخدام الطفل اليومي للغة لأغراض التواصل والتفاعل الاجتماعي أفضل معيار للحكم على كلامه ولغته .
وعليه فإن المعلمين وأولياء الأمور يستطيعون القيام بأدوار بالغة الأهمية في الكشف المبكر عن الاضطرابات الكلامية واللغوية لدى الأطفال . وفي المدارس ، يمكن تنفيذ إجراءات كشفية منظمة ودورية على أيدي اختصاصي اضطرابات الكلام . وبما أن مدارسنا لا يعمل فيها هؤلاء الاختصاصيون فإن الكشف المبكر عن الاضطرابات الكلامية واللغة مسؤولية المعلم . ولا يعني ذلك أن يقوم المعلم بدور التشخيص ، فما هو مطلوب منه طلب مساعدة أهل الاختصاص أو تحويل الأطفال إليهم في حالة توقع مشكلات كلامية أو لغوية لديهم .
 
علاج اضطرابات التواصل:
1- تعليم الطريقة الصحيحة لنطق الأصوات وتطوير المحصول اللغوي لمن يعانون من اضطرابات نطقية وتأخر في الكلام.
2- مساعدة وإعادة تعلم اللغة ومهارات الكلام وصياغة الجمل لمرضى الحبسة الكلامية وتعليمهم كيفية تعويض هذا القصور في اللغة والكلام.
3- زيادة نسبة طلاقة الأشخاص الذين يعانون من التلعثم وتوجيههم نحو التكيف مع التلعثم.
4- المساعدة على التحكم في طريقة إصدار الصوت وتنظيم التنفس لمن يعانون من اضطرابات في الصوت.
5- تهيئة الأشخاص على كيفية التواصل مع الآخرين بشكل صحيح.

 

المرجع الالكتروني:

http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_art&ArtCat=3&id=1276

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أهم أهداف اضطرابات التواصل..

من أهم أهداف اضطرابات التواصل:

  • تقييم وتشخيص اضطرابات التواصل و تشمل:

     

      • إضطرابات الكلام التي تتمثل بـ:

    1- تضطرابات النطق.

    2- اضطرابات الصوت.

    3- اضطرابات الطلاقة.

      • الإضطرابات اللغوية و تتمثل بـ:

    1- اضطرابات اللغة الاستقبالية.

    2- اضطرابات اللغة التعبيرية.

    3- تقديم الإرشاد الأسري حول المتابعة اللغوية.

    4- تطوير مهارات المدربات في مجال التدريب النطقي.

    5- متابعة ومراجعة البرامج اللغوية والنطقية المناسبة.

    6- تطوير مهارات الأطفال السمعية.

     

    المرجع الالكتروني:

    http://www.saadcenter.com/divisions/speak_ar.asp

     

     

     

     

     

    خصائص ذوي اضطرابات التواصل..

     

    الخصائص الاجتماعية والانفعالية:



    تظهر هذه الفئة من الأطفال ردود فعل انفعالية تبدو على شكل مستويات عالية من القلق والشعور بالذنب والإحباط والعدوان هذا إلى جانب استجابات تصدر عن الطفل بفعل اتجاهات الآخرين نحوه وتوقعاتهم منه والتي تتضمن الرفض والعزل أو الحماية الزائدة .

    الخصائص العقلية:



    لقد أشارت العديد من الدراسات إلى تدني ذوي اضطرابات التواصل على مقياس القدرة العقلية مقارنة مع العاديين المتناظرين في العمر الزمني وفي الوقت الذي يصعب فيه تعميم مثل هذه الاستنتاجات إلا أن ارتباط الاضطرابات اللغوية بمظاهر الإعاقة العقلية أو السمعية أو صعوبات التعلم أو الشلل الدماغي يجعل تلك الاستنتاجات صحيحة إلى حد ما وعلى ذلك ليس من المستغرب أيضاً أن نلاحظ تدني أداء ذوي اضطرابات التواصل على اختبارات التحصيل الأكاديمي بمقارنتهم مع أقرانهم العاديين وخاصة إذا أضفنا تأثير العوامل النفسية والاجتماعية في تدني التحصيل الأكاديمي لديهم .

     

    المرجع الالكتروني:

    http://www.taifedu.gov.sa/montada/topic.asp?TOPIC_ID=12564

     

     

     

    أهم المراكز لإضطرابات التواصل..

     

    - مركز التواصل لعلاج اضطرابات التخاطب والسمع - الرياض-4641226

    http://www.vb.fadhaa.com/showthread.php?t=309166

     

    - مركز سعد الصانع لتقويم النطق والسمع للأطفال المعوقين -الدمام-8824723


    http://www.vb.fadhaa.com/showthread.php?t=309166

     

    - مركز اذراب للسمع والنطق-الرياض-4664883

    http://www.werathah.com/phpbb/showthread.php?t=14002

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    طرق توعية المجتمع..


    من العناصر الأساسية التي تساعد في التوعية في تخفيف ردود المجتمع النفسية تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة والتقليل قدر المستطاع من الاتجاهات السلبية لهذه الفئة من المجتمع يمكن أن أوردها من خلال التجارب الشخصية التي مررت به خلال عملي كأخصائي نفسي لمدة 9 سنوات. والتي سوف أوجزها في عدة نقاط لكي يستفيد منها الزملاء العاملين في الميدان التربوي لذوي الإحتياجات الخاصة:


    1- اعتزاز الأسرة بأن لديها طفل ذوي احتياجات خاصة وأن عليها الوقوف معه ليتحقق له القدرة والاستطاعة في مسايرة أبناء المجتمع وأنه عضو فاعل لا ينقصه سوى التدريب وعدم تهميشه والبعد عن النظرة الدونية له من قبل المجتمع الأسري المجتمع الكبير.
    2- تهيئة الجو المناسب له ليأخذ حقه من التعليم والتربية على نطاق الأسرة والمجتمع.
    3- يجب أن نوصل رسالة عملية عبر هذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق سلوكياتهم وأفعالهم وتصرفاتهم الاجتماعية وأبرزها عملياً لكل من ينظر إلى هذه الفئة نظرة سلبية.
    4- التأكد من وسائل الإعلام المقروء والمسموع والمرئي بإيجاد رسالة زمامها غرس الجانب الإيجابي والبعد عن الآثار النفسية تجاه هذه الفئة.
    5- أنه بالمثابرة والتأكيد الأكيد بإعطاء هذه الفئة حقها من الاهتمام كسائر فئات المجتمع فإن ثمار ذلك سوف يظهر جلياً للعيان بإذن الله مع توافر الجهود المتظافرة من جميع فئات المجتمع.
    6- دور المسجد: لاشك أن المسجد يعتبر هو دور العبادة للمسلمين والذي تقام به الصلوات والخطب والمواعظ التي تذكر بالله واليوم الآخر والمواظبة على الخير وتقوية أواصر المحبة فإنه يجب في هذا المقام التأكيد على احترام هذه الفئة من المجتمع ومعرفة الجميع بأن لهم حقوق ووجبات يجب أن تتمتع بها هذه الفئة من المجتمع وأن رسالة المسجد يكون لها الأثر الفعال بحث الناس على تحقيق ما لهذه الفئة من حقوق وأنهم جزء لا يتجزأ من هذا المجتمع وأنها رسالة يجب أن تصل إلى أذهان المجتمع.
    7- يجب على الجهات الحكومية والمؤسسات أن يراعوا عند تصميم المباني والطرقات ودورات المياه والمرافق العامة التجهيزات اللازمة والضرورية والحيوية لهذه الفئة لكي يتمتعوا بحقوقهم كسائر أفراد المجتمع.
    8- يجب على الباحثين والدارسين ومؤسسات البحث ومراكز البحوث أن تقوم بحوث ودراسات عن هذه الفئة وتفعيل نتائج هذه البحوث والدراسات من أجل تحقيق حياة أفضل لهذه الفئة من المجتمع.

     

    المرجع الالكتروني: http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_res&r_id=68&topic_id=939

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    الدور الوقائي:

    تمر الأسرة عندما تنجب طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة بسلسلة من الأزمات وردود فعل لم تتوقعها أبداً فالأبوان ليسا مؤهلين لها، فغالباً ما يعانون العديد من المشاكل لأن حاجتهم النفسية والانفعالية لا تلبى بطريقة مناسبة، من هنا تأتي أهمية دور الإرشاد حيث يعمل على مساعدة الوالدين على التكيف مع هذه الأزمة غير المتوقعة.

    ولا توجد طريقة واحدة لتفاعل الأسر مع وجود طفل باحتياجات خاصة، فردة فعل كل أسرة تعتمد على التكوين النفسي للأسرة ومدى الإعاقة وكمية الدعم الذي تتلقاه الأسرة من الأقارب والأصدقاء والأخصائيين، وعلى الرغم من وجود بعض التشابه في ردود الفعل إلا أن الأسر التي تتمتع بوضع اقتصادي واجتماعي وأسري مريح تكون في الأغلب أقدر على التعايش بشكل فعال مع وجود ظروف خاصة بينما تعاني الأسر ذات الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والأسرية السيئة من مزيد من الضغوط والمشاكل وعدم القدرة على التكيف.

    ويعتمد تقبل الأسرة لوجود طفل باحتياجات خاصة على نوعية الخدمات الإرشادية المقدمة للأسرة، فالأهل يرغبون في توفير أفضل حياة ممكنة لأبنائهم، إلا أنهم لا يعرفون نوعية الخدمات المتوفرة و كيفية الحصول عليها.ويمكن أن يكون الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة بحاجة أكثر إلى المساعدة من تلك المتوفرة ضمن نطاق الأسرة، ومن ثم يلجأ لمساعدة المرشد في تقديم العون له، وغالباً ينزعج الإخوة داخل الأسرة بسبب توجيه الوالدين لاهتمامهم وتكريس أوقاتهم للعناية بطفلهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي هذه الحالة قد يكون هؤلاء الأخوة أيضا بحاجة إلى خدمات تفي باحتياجاتهم.. إن المرشد المتخصص يستطيع في مثل هذه المواقف أن يساعد في تقديم التوجيه والتوصيات وتحويل الحالات إلى الخدمات المناسبة ومساعدتهم في الحصول على الإعانات المالية، وتوجيههم أثناء فترات الضغط الناتجة من جراء تلك الظروف التي تواجه الوالدين أو الأسرة ككل من أجل التكيف مع إحدى الصعوبات الجسمية المعنية أو الوضع الانفعالي أو ربما مع الحياة الأسرية غير المندمجة نتيجة للضغوط المترتبة على العناية بالشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد زادت أهمية دور المرشد بزيادة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وكلنا يلاحظ الاهتمام الذي تحظى به هذه الفئة من قبل المجتمع من حيث تقديم كافة التسهيلات الممكنة لهذه الفئة من خلال التشريعات التي تساهم في دعم هذه الفئة في مجالي العمل والتعليم.

    المرجع الالكتروني:

    https://www.google.com.sa/webhp?gfe_rd=cr&ei=5hnqVPHSMauG8Qfj1I

     

    الخدمات المتاحة:

    1-خدمات تتعلق بالتشخيص والقياس:

    وهي خدمات التعرف المبكر التي تشمل على العديد من الإجراءات التشخيصية والقياسية التي لا يستهان بها ومهمة جداً في هذه الناحية وتتمثل في:

    أ- الإرشاد والتقويم.

    ب- التشخيص الطبي.

    جـ- الخدمات النفسية.

    غالباً يتمركز دور الأخصائي النفسي في قضايا التشخيص والقياس.

    2- خدمات تتعلق بالإرشاد والتوجيه: تتمثل في:

    ‌أ- الإرشاد وتدريب أولياء الأمور.

    ب- الخدمة الاجتماعية المدرسية.

    ج- الإرشاد الطلابي.

    3- خدمات تتعلق بالعلاج: تتمثل في:

    أ‌- العلاج الطبيعي.

    ب- العلاج الوظيفي.

    ج- علاج اللغة والكلام والسمع.

    د- الخدمات الصحية والمدرسية.

    هـ- العلاج النفسي، وهذا يختلف عن الخدمات النفسية.

    ز- العلاج الفني.

    4- خدمات مساندة أخرى: تتمثل في:

    أ‌-الأنشطة الترويحية.

    ب- المواصلات الخاصة من وإلى المدرسة.



    المرجع الالكتروني:

    http://www.alukah.net/social/0/38319/#ixzz3SV2ezVR7

      

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    الخاتمة

     

    و بحمد الله و نعمة منه وفضل رحمته أضع بين يديك دكتورتي الفاضلة / منى توكل السيد.

    ما تناولت في هذا البحث من شروط عملية التواصل ومبادئ التواصل الأساسية ونسبة انتشار اضطرابات التواصل وغيرها..

     

    وقد كان الهدف من بحثي هو توعية هذا المجتمع بإضطرابات التواصل  من ناحية شروطه وأنواعه وأهدافه وأهم مراكزه..

    وقد كانت رحلة جاهدة للإرتقاء بالمجتمع ، فما هذا الجهد مقل ولا ادعي فيه الكمال ولكن‏ عذري اني بذلت فيه قصارى جهدي فإن أصبت فذلك مرادي و أن أخطئت فلي شرف المحاولة..

     

    ولا نزيد على ما قال الأصفهاني :

     

    رأيت انه لا يكتب إنسان كتاباً في يومه إلا قال في غده

    ‏                                           لو غير هذا لكان أحسن ولو زيد كذا لكان يستحسن

    ولو قدم هذا لكان أفضل ولو ترك هذا لكان أجمل..

     

    وهذا من أعظم العبر وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر...

     

    و أخيراً بعد ‏أن تقدمنا باليسير في هذا المجال الواسع آملين أن ينال القبول ويلقى الاستحسان.. سائلةَ مولاي وخالقي أن يسدد قصدي، وينفعني به ومن بعدي، والباب مفتوح والصدر مشروح، لمن أراد أن يصحح خطأ، أو يقدم خيراً، وأفضلهم عندي من أهدى إليَّ عيبي .

    وصلى الله وسلم على سيدنا محمد..

     

     

    قائمة المراجع

    مرجع الكتروني:

    http://www.almanalmagazine.com/%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9%D9%87%D8%A7-%D9%80-%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D9%80-%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D9%82%D9%84%D9%85-%D9%84%D8%B7%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B9%D9%8A%D9%85%D9%8A

    كتاب (احمد موسى الدوايده ،مقدمه في اضطرابات التواصل ،الطبعة الاولى ،دار الناشر الدولي، 2011).

    المرجع الالكتروني:

    http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_art&ArtCat=3&id=1276

     

    المرجع الالكتروني:

    http://www.saadcenter.com/divisions/speak_ar.asp

     

    المرجع الالكتروني:

    http://www.taifedu.gov.sa/montada/topic.asp?TOPIC_ID=12564

    المرجع الالكتروني:

    http://www.vb.fadhaa.com/showthread.php?t=309166 _
    http://www.vb.fadhaa.com/showthread.php?t=309166 _

    http://www.werathah.com/phpbb/showthread.php?t=14002 _

     

     

    تابع المراجع:

    المرجع الالكتروني: http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_res&r_id=68&topic_id=939

     

    المرجع الالكتروني:

    http://www.alukah.net/social/0/38319/#ixzz3SV2ezVR7

      

     

     

     

     

     

    جدول المحاضرات اليومي

    الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

    الأربعاء : 11-2

    دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

    SEDU322

    رقم الشعبة: 39

    رقم القاعة : 126

    الخميس: 8-11

    مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

    SEDU 211

    رقم الشعبة : 24

    رقم القاعة : 43



    جدول الساعات المكتبية


    التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

    تواصل معنا


    : 0164043891

    ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


    روابط ذات صلة

    موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

    http://www.eapsegypt.com/

    المكتبة الرقمية السعودية

    http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

    موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

    http://www.almorshed1.jeeran.com

    رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

    http://www.eparanm.org

    الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

    http://www.asha.org

    الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

    http://www.arcslt.org


    روابط مكتبات

    مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

    منتديات للتربية الخاصة

    منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

    http://www.gulfkids.com/vb

    الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

    http://www.arabnet.ws/vb/index.php

    المنتدى السعودي للتربية الخاصة

    http://www.khass.com/vb/index.php

    المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

    http://www.chavinnet.org/?23

    موقع الدكتور بندر العتيبي

    http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

    موقع الدكتور خالد الحمد

    http://www.dr-khalidh2.com/

    منتدى المدارس العمانية

    http://www.almdares.net/vz

    المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

    http://kwse.info/forum/

    منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

    http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

    منتديات منطقة الشارقة التعليمية

    http://sez.ae/vb

    الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

    http://www.oman-net.org

    جامعات

    قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

    http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

    جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

    http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

    الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

    http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

    مواقع باللغة الإنجليزية

    The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

    http://www.european-agency.org/

    صعوبات التعلم

    http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

    الإعاقة الذهنية

    http://mentalhelp.net/

    التوحد

    http://www.crosswinds.net/notfound.php

    علاج النطق

    http://www.speechtherapist.com/

    فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

    فعاليات وطننا امانة

    تهنئــــة

    متلازمة داون

    التوحد مش مرض

    مواهب الطالبات

    اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


    طفل التوحد


    أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



    متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

    حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

     

    رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

     

    روابط هامة

    روابط هامة للاوتيزم

    تجول عبر الانترنت

    spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


    التوعية جزء من العلاج


    تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


    روابط هـــامة :









    يوم الاعاقة 34/ 35

    حصاد التدبر

    اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                          http://t.co/AvZyyKAPHh  

    تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

     

    حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

    شكر وتقدير


    مهارات تقرير المصير

        مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

    هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

    تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



    نصيحة لي ولكم


    ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

    وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

    وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

    واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

    والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

    واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

    إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

    وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


    ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

     

    اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

    اعلان ارشاد أكاديمي

    على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

    وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

    المرشدة الأكاديمية

    د. منى توكل

    إحصائية الموقع

    عدد الصفحات: 3612

    البحوث والمحاضرات: 1154

    الزيارات: 150915