د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

الإستجابات الفسيولوجية

الإستجابات الفسيولوجية

إن الإستجابة وردود الفعل الجنسية تعتبر من التجارب النفسية الفسيولوجية الطبيعية والحقيقية، فالإثارة الجنسية يتم تحفيزها نفسيا وحسيا كما أن مستويات التوتر ترتبط بالناحية الفسيولوجية والعاطفية ومع هزة الجماع تكون قمة رد الفعل والإطلاق الطبيعي. كذلك فإن التطور النفسي الجنسي والمواقف والإتجاهات نحو الجنس وكذلك موقف الإنسان الجنسي تجاه شريك حياته يرتبط ويؤثر أيضا بصورة مباشرة علي ردود الفعل الجنسية الطبيعية.


عادة ما يواجه الرجال والنساء سلسلة من الإستجابات وردود الفعل الفسيولوجية نتيجة للإثارة الجنسية. 

 أن العملية الفسيولوجية تتضمن مستويات متزايدة من الإحتقان وتزايد التدفق الدموي للأعضاء الجنسية وكذلك تزايد النشاط العضلي بالعضلة الوعائية كرد فعل طبيعي مع هزة الجماع.


المراحل الأربعة  لسلسلة الردود الفسيولوجية خلال العملية الجنسية الطبيعية:

 1- مرحلة الرغبة,

 2- مرحلة الحماس والإثارة,

 3- هزة الجماع, وأخيرا

  4- مرحلة الإنطفاء والإرضاء.

من المهم أن نتذكر دائما أن هذه السلسلة من المراحل المختلفة للعملية الجنسية من الممكن أن تتداخل وتتقلب، بالإضافة إلي أن التجارب و الخبرات الشخصية لها دور من الأهمية للوصول للإمتاع والإرضاء الجنسي مع الإستجابة الفسيولوجية الطبيعية المطلوبة.


المرحلة الأولي: الرغبة

إن تصنيف المرحلة الأولي وهي مرحلة الرغبة أو مرحلة الإثارة والتي تتميز عن غيرها من المراحل الأخري ببعض العلامات  الفسيولوجية والتي تعكس بدورها الحالة النفسية وإرتباطها بالدوافع والغرائز الطبيعية وكذلك بطبيعة الشخصية, فهذه المرحلة غالبا ما تتميز بالكثير من التخيلات الجنسية والرغبة في الممارسة والرغبة في الإستمتاع بالنشاط الجنسي.


المرحلة الثانية: الحماس والإثارة

تأتي مرحلة الحماس والإثارة من خلال عملية التحفيز النفسي والتخيلات الجنسية ووجود عامل مهم جدا وهو عامل الحب وكذلك الإستثارة الفسيولوجية من خلال عملية الملامسة أوالتقبيل أو الإثنان معا وما يصاحب ذلك من شعور عام  بالسعادة واللذة وخلال هذه المرحلة يحدث الإنتصاب القضيبي في الرجال وزيادة الإفرازات المهبلية في النساء.

نري أنه في كلا الجنسين يحدث إنتصاب في الحلمات علي الرغم من أنه أكثر شيوعا في النساء عن الرجال.

 نجد أيضا أن بظر المرأة يبدأ في الإحتقان والتضخم ويكون أكثر صلابة مما هو عليه قبل هذه المرحلة ,كذلك الحال في الأشفر الصغيرة والتي تصبح أكثر سمكا وإحتقانا وذلك نتيجة لتدفق الدم خلال الأوردة المغذية للأعضاء الجنسية الخارجية.

إن الفترات الأولي في مرحلة الحماس والإثارة قد تمتد من عدة دقائق إلي عدة ساعات.

ومع التحفيز المستمر تبدأ خصية الرجل في الزيادة في الحجم بنسبة تصل إلي 50 بالمائة من الحجم الأصلي وتبدأ في الإرتفاع، كذلك فإن الثلث الخارجي من مهبل المرأة يبدأ في الضيق بصورة تدريجية نتيجة طبيعية للإحساس بلذة الجماع.

يبدأ البظر تدريجيا في الإرتفاع والتراجع  وراء عظمة العانة مما يجعله صعب الوصول إليه.

نجد أنه في هذه المرحلة أيضا يزداد حجم الصدر في النساء بنسبة 25% من حجمه الأصلي .ومع إستمرار تدفق الدم في الأعضاء الجنسية سواء بالنسبة للقضيب أو المهبل يلاحظ حدوث تغيرات في اللون خصوصا في الأشفار الصغري والتي تتحول للون الأحمر الدكن اللامع.

بعد ذلك تحدث الإنقباضات اللإرادية في العضلات وتزداد سرعة ضربات القلب والتنفس بالإضافة للإرتفاع التدريجي لضغط الدم .وتستمر هذه الفترة من  الحماس والإثارة بصورة تصاعدية لفترة تمتد من 30 ثانية إلي عدة دقائق.


المرحلة الثالثة: هزة الجماع  

في هذه المرحلة يصل الإنسان لذروة السرور والإمتاع الجنسي وينطلق بالتدريج التوتر الجنسي في صورة الإنقباضات العضلية بمنطقة الحوض والشرج وكذلك الأعضاء الجنسية، وتصل هذه المرحلة إلي نهايتها بالإحساس بحتمية حدوث القذف بالنسبة للرجل ويندفع السائل المنوي بقوة.

ويصاحب هزة الجماع في الرجال حدوث إنقباضات منتظمة بالبروستاتا والحويصلات المنوية والوعاء الناقل للمني وكذلك مجري البول.

أما في النساء نجد أن هزة الجماع تتميز بحدوث عدة انقباضات قوية لاإرادية حوالي من 3 إلي 15 إنقباضة في الجزء السفلي من منطقة المهبل وكذلك الرحم.

بالنسبة للرجال والنساء علي السواء تحدث إانقباضات لا إرادية في الصمامات الداخلية والخارجية.

 بعض الأعراض الأخري قد تتضمن حدوث إنقباضات إرادية ولا إرادية في مجموعة كبيرة من العضلات مثل عضلات الوجه والأطراف.

 كما أن ضغط الدم قد يزيد بنسبة 20-40 عن معدله الطبيعي وكذلك ضربات القلب قد تصل إلي 160 نبضة في الدقيقة. هذه المرحلة تأخذ من حوالي 3-25 ثانية وقد يصاحبها في بعض الأحيان تغطية بسيطة لدرجة الوعي.


المرحلة الرابعة: الإنطفاء والإرضاء

في هذه المرحلة يتراجع إندفاع الدم من الأعضاء الجنسية والذي بدوره يعود بالجسم إلي حالة الإرتياح.وإذا كانت هزة الجماع قد حدثت بالفعل فذلك يساعد في الوصول إلي حالة الإرضاء بصورة سريعة والتي تتميز بإحساس بالإرتياح والإسترخاء العام والإسترخاء العضلي وكذلك إحساس بالثقة.

أما إذا لم تحدث هزة الجماع فإن مرحلة الإنطفاء تتأخر كثيرا وتأخذ مابين 2-6 ساعات وغالبا ما تكون مصحوبة بإحساس بالتوتر وعدم الراحة والإحباط وخيبة الأمل.

بعد هزة الجماع في الرجال تكون هناك فترة طبيعية يكون خلالها الجسم غير مهيأ للإستثارة وهذة الفترة قد تمتد من بضع دقائق إلي عدة ساعات.

أما بالنسبة للنساء فلا توجد لديهن هذه الظاهرة ولديهن القدرة والقابلية لحدوث أكثر من هزة جماع وبصورة متتالية.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150994