د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

الادمان مشكلة نفسية و اجتماعية عالمية معاصرة

الادمان مشكلة نفسية و اجتماعية عالمية معاصرة

يُعتبر إدمان المخدرات من المشكلات النفسية الاجتماعية العالمية، ذات الأضرار والأبعاد الاجتماعية المتعددة في عالمنا المعاصر. فتعاطي المخدرات والاعتياد عليها أو إدمانها، له أسباب فردية واجتماعية ترتبط بالظواهر الاجتماعية للمجتمع. وبذلك تتفاوت معدلات الإدمان من دولة إلى أخرى، ومن طبقة اجتماعية إلى طبقة اجتماعية أخرى، داخل المجتمع نفسه. 

ويُعد إدمان المخدرات من الانحرافات، التي تنجم عن الضغوط الاجتماعية، التي يواجهها الفرد في الحياة
ومن حيث أدوار المؤسسات الاجتماعية، التي تعمل من أجل تنشئة الفرد، نجد أن الأسرة أولى هذه المؤسسات، وأهمها. وعند إخفاق الأسرة في أداء مسؤولياتها في التنشئة الاجتماعية، يحدث سوء توافق للفرد من الناحية النفسية والاجتماعية، مع مجتمعه وما يُصاحب ذلك من مظاهر[1]، مثل التوتر الدائم، والقلق المرضي، والعدوانية، والانطواء، والسلبية، وعدم المبالاة، والاغتراب النفسي والاجتماعي. 

وهذه الأسباب، سواء حدثت منفردة أو مجتمعة، تعتبر من الأسباب المباشرة، التي تدفع الفرد إلى تعاطي المخدرات، إذ يتخذ الفرد المخدر وسيلة لمواجهة المشكلات، التي يعاني منها، والتخفيف من التوتر المصاحب لها، لأنه يعتقد أن المخدر، الذي يدمن عليه، هو الذي سينقذه ويساعده على مواجهة الحياة. 

ولما كانت الأسرة هي المؤسسة الأولى، التي تمارس الضبط الاجتماعي[2] في إطار عملية اجتماعية كبرى، وهي عملية التنشئة الاجتماعية، فإن التفكك الأسري يُفقد الأسرة القدرة على القيام بعملية التنشئة الاجتماعية، فيضطرب جانب عملية الضبط الاجتماعي عند الفرد، بل وعند الجماعة، ويتعرض أكثر الأبناء للانحرافات الاجتماعية، ومنها تعاطي المخدرات. 

والفشل في إدراك الطموحات، والضغوط النفسية التي يواجهها الفرد في حياته الدراسية أو في العمل أو الحياة الأسرية، تُعد من الأسباب المباشرة لتعاطي المخدرات وإدمانها. 

هذه الاحباطات، والفشل في إدراك الطموحات والضغوط النفسية المترتبة على ذلك، وما يصاحبها من مظاهر سوء التكيف الاجتماعي، تجعل المجتمع مسؤولاً، حيث إن الإخفاق في التنشئة الاجتماعية السليمة.. خاصة من جانب الأسرة.. والنظم التربوية، ووسائل الإعلام، ومؤسسات العمل. وكل هذه المؤثرات الاجتماعية ذات أثر، في إحداث الانحراف والإدمان. 

وعلى الرغم من عدم وجود علاقة مباشرة، بين المستوى الاقتصادي للأسرة وانحراف الأبناء، إلا أن الدخل والوضع الاقتصادي، بصفة خاصة، يُعد من المؤثرات الرئيسية المحددة للطبقة الاجتماعية الاقتصادية للأسرة. كما أن المستوى التعليمي للأم والأب، ونوع السكن، والحي الذي تقطن فيه الأسرة، وأسلوب المعيشة، والتعامل بين أفراد الأسرة، كل هذه المتغيرات والمؤثرات الأساسية، لها آثارها المباشرة على البناء النفسي للفرد. 

إضافة إلى أن جماعة الرفاق، التي ينتمي إليها الفرد ويندمج في أنشطتها.. وأساليب وأماكن شغل الفراغ، وأدوار الفرد داخل مؤسسات المجتمع الأخرى، مثل المدرسة وجماعات العمل فيما بعد، كل هذا يرتبط بالمستوى الاقتصادي. فإذا كان متدنياً، فإنه يعمل على سوء التوافق، مثل التفكك الأسري، والخلافات الأسرية، وغياب الرقابة، والتوجيه الأسري، ورفقاء السوء، وغياب الأب. ويكون ذلك من أسباب الانحرافات السلوكية، ويمهد للأبناء سهولة تعاطي المخدرات. 

ويعتبر إدمان المخدرات من المشكلات الاجتماعية العالمية ذات الأبعاد المتعددة، التي لها آثارها الاجتماعية في المجتمع، كما تؤدي، في الوقت نفسه، إلى مشكلات اجتماعية متعددة للفرد. ومن أخطر هذه المشكلات سوء التوافق النفسي والاجتماعي، واضطراب القدرات العقلية والمعرفية، وتخاذل الطموح، وضعف الإنتاج، وتهديد المستقبل العلمي والمهني. وفي هذا ما يترتب عليه فقد القدرة على القيام بالمسؤوليات والأدوار الاجتماعية، وزيادة نسبة الانحرافات السلوكية، والجنوح إلى الجريمة في المجتمع.

[1] سوء التوافق أو (التكيف (Maladjustment هو ما يواجه الفرد من عجز أو عدم رغبة في مسايرة المستويات الثقافية أو الاجتماعية أو السيكولوجية السائدة. وهو لا يُمثل حالة نهائية أو مطلقة، إذ يمكن أن يتحول إلى توافق عند تعديلات في المواقف الحياتية.

[2] الضبط الاجتماعي Social Control هو وسيلة اجتماعية (أو ثقافية) تفرض عن طريقها قيود منظمة ومنسقة نسبياُ على السلوك الفردي بهدف التوصل إلى مسايرة الفعل للتقاليد وأنماط السلوك ذات الأهمية في أداء الجماعة (أو المجتمع) لوظيفتها على نحو مست

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150861