د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

البرامج التربوية للمتخلفين عقليا

البرامج التربوية للمتخلفين عقليا

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له , ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد أن لا إله إلاالله , وأن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم .... 
وبعد :



تمهيد :

يعتبر موضوع منهاج وأساليب تدريس المعوقين عقليا من الموضوعات المهمة في مجال تربية وتعليم الأطفال المعاقين عقليا , ويتضمن هذا الموضوع الإجابة عن السؤالين الرئيسيين التاليين :

السؤال الأول : ما الذي ندرسه للأطفال المعاقين عقليا ؟
السؤال الثاني : كيف ندرس الأطفال المعاقين عقليا ؟

ويلخص السؤال الأول محتوى منهاج الأطفال المعاقين عقليا , وبالتحديد ما هي الموضوعات التي ندرسها للأطفال المعاقين عقليا ؟ فهل ندرسهم مواد أكاديمية كما هو الحال في صفوف المرحلة الابتدائية للطلبة العاديين , أم ندرسهم مهارات ذات علاقة مباشرة بحياتهم اليومية ؟

ويلخص السؤال الثاني أساليب تدريس الأطفال المعاقين عقليا , وبالتحديد كيف ندرسهم ؟ وما هي أساليب التدريس المناسبة لهم ؟ وما هي أنجحها وأكثرها فعالية ؟






محتوى منهاج الأطفال المعاقين عقليا :
يعرف المنهاج في التربية الخاصة بأنه : هو الطريق الذي تسلكه العملية التربويةلتحقيق الأهداف التربوية والمتمثلة في الخطة التربوية الفردية , وذلك من خلال الخطة التعليمية الفردية .

يتضمن محتوى منهاج المعوقين عقليا : المهارات - والمتمثلة في المادة التعليمية – وهي :
1. المهارات الاستقلالية : وتتضمن : أ/ مهارات الحياة اليومية . ب/ المهارات الذاتية .
2. المهارات الحركية : وتتضمن : أ/ المهارات الحركية العامة . ب/ المهارات الحركية الدقيقة .
3. المهارات اللغوية : وتتضمن : أ/ مهارات اللغة الاستقبالية . ب/ مهارات اللغةالتعبيرية .
4. المهارات الأكاديمية : وتتضمن : أ/مهارات القراءة . ب/ مهارات الكتابة . ج/ مهاراتالرياضيات . د/ مهارات المفاهيم . هـ/ المهارات المهنية . و/ المهارات الاجتماعية . ز/ مهارات السلامة . ح/ المهارات الاقتصادية . 


استراتيجيات بناء منهاج الأطفال المعاقين عقليا :
تتطلب عملية بناء وتدريس منهاج المعاقين عقليا عددا من الاستراتيجيات يستحسن مراعاتها من قبل المعنيين ببناء مناهج للمعاقين عقليا .
لذلك يقترح وهمان ( wehman , 1981 ) النموذج التالي : 


السلوك المدخلي للمعاق عقليا 

قياس مستوى الأداء الحالي 

إعدادالخطة التربوية الفردية 



إعداد الخطة التعليمية الفردية 

تقويم الأداء النهائي



وفيما يلي وصف لخطوات النموذج :
أولا : السلوك المدخلي للطفل المعاق عقليا :
إن معرفة خصائص المعاقين عقليا التعليمية تشكل السلوك المدخلي لبناء منهاج المعوقين عقليا , ومن ثم إعداد طريقة التدريس المناسبة على ضوء الخطة التربويةالفردية .
ويلخص الروسان تلك الخصائص كما يلي :
الانتباه :
من أكثر الخصائص التعليمية وضوحا لدى الأطفال المعاقين عقليا خاصية الانتباه , وخاصة لدى فئة الأطفال شديدي الإعاقة , وفئة الأطفال متوسطي الإعاقة .
انتقال أثر التعلم :
من الخصائص المميزة لسلوك الطفل المعاق عقليا صعوبة نقل ما تعلمه من موقف إلى آخر مقارنة مع الطفل العادي الذي يماثله في العمر الزمني , إذ ليس من السهل على الطفل المعاق عقليا أن يتعرف على الدليل لحل مشكلة ما متعلمة مسبقا ونقل ذلك إلى الموقف الجديد ...
التذكر :
من أكثر المشكلات التعليمية حدة لدى الأطفال المعاقين عقليا , مشكلة التذكر سواء كان ذلك متعلقا بالأسماء أو الأشكال أو الأحداث , خاصة تلك التي تحدث قبل فترة قصيرة أو ما يسمى بالتذكر قصير المدى .
الخصائص اللغوية :
يمكن ذكر المظاهر التالية المميزة للأداء اللغوي لدى الأطفال المعاقين عقليا وهي :
1. تتمثل معظم مشكلات اللغة للمعوقين عقليا في مشكلات الكلام , وصعوبة تشكيل الأصوات , أو في الأخطاء النطقية , أو في مظاهر السرعة الزائدة في الكلام , أو ظهور وقفات أثناء الكلام , أو الأصوات غير المسموعة .
2. قلة المحصول اللغوي لدى الأطفال المعاقين عقليا مقارنة مع نظرائهم من الأطفال العاديين عمريا .
3. ترتبط درجة الإعاقة بنوع المشكلات اللغوية ودرجة حدتها .

ثانيا : قياس مستوى الأداء الحالي للطفل المعاق عقليا :
يتمثل الفرق بين بناء مناهج الأطفال العاديين وبناء مناهج الأطفال المعاقين عقليا في أن مناهج الأطفال العاديين توضع سلفا من قبل اللجان المشكلة لذلك الغرض , لكي تناسب تلك المناهج مرحلة دراسية معينة أو مستوى عمريا معينا . أما مناهج المعوقينعقليا فلا توضع سلفا , وإنما توجد مناهج عامة للمعوقين تشكل الخطوط العريضة للمحتوى التعليمي , ثم يوضع المنهاج الفردي للطفل المعاق عقليا بناء على قياس الأداء الحالي للطفل المعاق عقليا على ضوء الأهداف التربوية التي يتضمنها المنهاج .
تشكل هذه الأهداف فيما بعد نواة الخطة التربوية الفردية , ويراعى في صياغتها بعدان هما :
البعد الفردي : ويقصد به أن لكل طفل من الأطفال المعاقين عقليا مناهجه الخاصة به .
البعد الاجتماعي : ويقصد به أن تغطي مناهج المعوقين عقليا المتطلبات الاجتماعية المتوقعة منهم .

ثالثا : إعداد الخطة التربوية الفردية :
ويقصد بها : تلك الخطة التي تصمم بشكل خاص لطفل معين لكي تقابل حاجاته التربوية , بحيث تشمل كل هذه الأهداف المتوقع تحقيقها وفق معايير معينة وفي فترة زمنية محددة .
مكونات الخطة : تشمل عددا من الجوانب :
1. المعلومات العامة وتشكل اسم الطفل وتاريخ الميلاد ومستوى درجة الإعاقة والجنس والسنة الدراسية وتاريخ الالتحاق بالمركز .
2. التقييم الأولي , ويشمل تاريخ التقييم الأولي وأعضاء لجنة التقييم ووظائفهم .
3. نتائج تقارير أعضاء لجنة التقييم الأولي , وتشمل : القدرات العقلية , والسلوك التكيفي الاجتماعي , والمهارات اللغوية , والمهارات الأكاديمية , والمهارات الحسية والحركية , وأية مهارات أخرى .
4. الأهداف التعليمية الفردية , ويشترط في صياغتها أن تكتب بعبارات سلوكية محددة يمكن قياسها .
5. ملاحظات عامة متعلقة بتعديل الخطة .
أعضاء لجنة الخطة : مدير أو مديرة مركز التربية الخاصة , ومدرس أو مدرسة الطفل المعاق عقليا , وولي أمر الطفل المعاق , وممثل عن مديرية التربية الخاصة , والأخصائي النفسي في المركز , وأي أشخاص آخرين لهم علاقة بوضع الخطة التربوية الفردية .

رابعا : الخطة التعليمية الفردية :
تشكل الخطة التعليمية الفردية الجانب التنفيذي للخطة التربوية الفردية , فبعد الخطةالتربوية تكتب الخطة التعليمية الفردية , والتي تتضمن هدفا واحدا فقط من الأهدافالتربوية الواردة في الخطة التربوية الفردية من أجل تعليمها للطفل المعاق عقليا .
مكونات الخطة : تشمل عددا من الجوانب :
1. معلومات عامة عن الطفل المعاق والهدف التعليمي المصاغ بعبارات سلوكية محددة ...
2. الأهداف التعليمية الفرعية , ويشمل هذا الجانب تحليل الهدف التعليمي إلى عدد من الأهداف التعليمية الفرعية وفق أسلوب تحليل المهام .
3. الأدوات اللازمة , ويقصد بذلك أن يعد المعلم أو المعلمة الأدوات اللازمة لتحقيق الهدف التعليمي .
4. الأسلوب التعليمي وفق أساليب تعديل السلوك , ويتضمن عددا من الخطوات هي :
أ/ إعداد الطفل المعاق للمهمة التعليمية وجذب انتباهه لها .
ب/ تقديم المهمة التعليمية للطفل المعاق كما هي .
ج/ مساعدة الطفل في أداء المهمة مع تقديم المساعدة الإيجابية له وتعزيزه .
د/ مساعدة الطفل في أداء المهمة مع تقديم المساعدة اللفظية له وتعزيزه إذا لم تنجح الخطوة رقم ( ج ) .
هـ/ مساعدة الطفل في أداء المهمة مع تقديم المساعدة الجسمية له وتعزيزه إذا لم تنجح الخطوة رقم ( د ) .
و/ مطالبة الطفل بأداء المهمة أكثر من أجل تثبيت عملية تعلم المهارة .
ز/ تمثيل تقدم الطفل المعاق على المهمة التعليمية برسم بياني , يمثل الخط العمودي فيه نسبة النجاح , ويمثل الخط الأفقي فيه عدد المحاولات أو الفترة الزمنية التي تم تعليم الطفل أثناءها للمهارة المطلوبة .

خامسا : تقييم الأداء النهائي للأهداف التعليمية :
تعتبر مرحلة تقييم الأهداف التعليمية المرحلة النهائية من مراحل استراتيجيات مناهج الأطفال غير العاديين , وتهدف هذه المرحلة إلى :
1. الحكم على مدى تحقق الأهداف التعليمية وفق الشروط والمواصفات والمعايير المتضمنة في الأهداف التعليمية في الخطة التربوية الفردية .
2. الحكم على مدى فعالية الأسلوب التعليمي المستخدم في تدريس الأهداف التعليمية .
3. الحكم على مدى التقدم الذي أحرزه الطالب في أدائه على الأهداف التعليمية .
4. التعرف على الصعوبات التي واجهت المعلم والطالب أثناء تدريب الأهداف التعليمية .
5.نقل الأهداف التعليمية التي لم يتم تحقيقها إلى الخطة الشهرية التالية .



البرامج التربوية الملائمة لفئات المعوقين عقليا
فيما يلي وصف للبرامج التربوية الملائمة لفئات المعوقين عقليا :

أولا : البرامج التربوية للمعوقين عقليا بدرجة بسيطة :
يمكن القول إن معظم المعوقين عقليا بدرجة بسيطة يستطيعون أن يكملوا بنجاح المتطلبات الأكاديمية للمرحلة الابتدائية ( الصفوف الستة الأولى من المرحلة الدراسية ) , كما أن بمقدورهم إتقان المهن البسيطة , والحصول على عمل يسد دخله احتياجاتهم المعيشية , مما يمكنهم من العيش المستقل أسوة بغيرهم .

البرنامج التعليمي في مرحلة ما قبل المدرسة :
يؤكد البرنامج على مهارات التهيئة والإعداد للتعلم المدرسي اللاحق أسوة بالأطفال غير المعوقين , إلا أن البرنامج التعليمي للمعوقين عقليا يبدأ في التدريب على مهارات أبسط يكون الطفل العادي في سن ما قبل المدرسة قد أتقنها من قبل .
إضافة إلى ذلك فإن تدريب الأطفال المعوقين عقليا على مهارات التهيئة للتعليم المدرسي يستغرق وقتا أطول قد يصل إلى ( 3 سنوات ) .
ومن أهم المهارات التي يتم التدريب عليها في هذه المرحلة :
الجلوس والاستقرار في المكان . الانتباه والمشاركة في النشاط . الانتباه للتعليمات وفهمها . مهارات الكلام . التعود على النظام . التفاعل مع الأقران والمشاركة في الألعاب الفردية والجماعية . المهارات الحركية . التمييز البصري والسمعي واستثارة وتنمية الحواس . المهارات الأساسية للعناية بالذات : كتناول الطعام واستخدام الحمام ... التآزر البصري الحركي : كمسك القلم والقص واللصق .
ومن الأهمية بمكان الإشارة إلى الأثر الإيجابي لمشاركة الأهل في تنفيذ برامج ما قبلالمدرسة وتعزيزهم للنشاطات التي تتضمنها بتدريب أطفالهم في المنزل على مهارات مشابهة .
وفي معظم الأحيان تتضمن برامج ما قبل المدرسة تدريبا منتظما للوالدين , خاصة الأمهات حول كيفية العمل مع أطفالهم .



البرنامج التعليمي في المدرسة الابتدائية الدنيا :
يتراوح العمر الزمني للأطفال في هذه المرحلة بين ( 7 – 11 سنة ) , بينما يقدر عمرهم العقلي ما بين ( 4 و 6 سنوات ) , ولذلك فإن البرنامج التعليمي لهؤلاء الأطفال يساير إلى حد ما البرنامج لأطفال الروضة غير المعوقين .
يمثل البرنامج التعليمي في هذه المرحلة :
1. استمرارا للبرنامج المقدم في مرحلة ما قبل المدرسة والذي سبقت الإشارة إليه , ويشمل البرنامج على مزيد من التدريب لإتقان مهارات التهيئة للتعلم الأكاديمي , خاصة المهارات الأساسية اللازمة لتعلم القراءة والكتابة والحساب .
ومن الأمثلة على المهارات الحسابية : 
العد الآلي . مفاهيم الأعداد والمقارنة بين الأقل والأكثر . أسماء الأشكال الأساسية . معرفة أيام الأسبوع ...
أما المهارات المتعلقة بالقراءة فتتضمن :
تمييز الحروف الأبجدية ونطقها . ترديد الأغاني والأناشيد وتقليد الأنغام . قراءة كلمات بسيطة خاصة ذات المقاطع المتكررة ( بابا , ماما , باب ) ...
أما فيما يتعلق بالمهارات ذات الصلة بالكتابة فتشتمل على :
مهارات التلوين باستخدام القلم . السير بالقلم من اليمين إلى اليسار داخل خطوط متعرجة . التوصيل بين الصور المتشابهة ...
2. وكذلك يتضمن البرنامج التعليمي التدريب على مهارات السلوك التكيفي في مجال العناية بالذات ( تناول الطعام , ارتداء الملابس , ارتداء الحذاء , نظافة اليدين والوجه ...) .
3. وكذلك يتضمن البرنامج التعليمي التدريب على آداب السلوك الاجتماعي المتوقعة في مثل هذا السن , مثل : ( إلقاء التحية , تقديم الشكر , انتظار الدور ... ) .

البرنامج التعليمي في المدرسة الابتدائية العليا :
يتراوح العمر الزمني للأطفال المعوقين في هذه المرحلة بين ( 11 - 15 سنة ) , بينما يقدر عمرهم العقلي ما بين ( 6 – 10 سنوات ) , وفي هذه المرحلة يتم عادة اكتشاف معظم حالات التخلف العقلي البسيط , حيث يظهر فشل الأطفال في الاستجابة للمتطلبات الأكاديمية للأنشطة التعليمية المختلفة في المدرسة العادية , مما يسترعي انتباه معلميهم وذويهم .
يهتم البرنامج التعليمي للأطفال في هذه المرحلة : 
1. تعليم مهارات القراءة والكتابة والحساب , فهي ضرورية ومهمة في تعليم موضوعات أخرى كالعلوم والتربية الدينية والمواد الاجتماعية .
2. يتضمن التدريب على المهارات مستويات أعلى من المهارات الحسابية التي تم التدريب عليها في المرحلة السابقة , وتتضمن التدريب على المهارات التالية :
عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة . مفاهيم الزمن ( اليوم , الأسبوع , الشهر , السنة , الساعة ) . معرفة الوقت وقراءة الساعة . التعامل مع النقود . التعامل مع وحدات قياس الأطوال والأوزان والسعة .

البرنامج التعليمي في المرحلة الإعدادية :
إن المعوقين عقليا في هذه المرحلة يكونون قد بلغوا سن الشباب , حيث تتراوح أعمارهم الزمنية بين ( 15 - 18 سنة ) , بينما تتراوح أعمارهم العقلية بين ( 11 - 13 سنة ) .
1. يواصل البرنامج التعليمي للمعوقين عقليا بدرجة بسيطة الاهتمام بتدريب المعوقينعقليا على المهارات الأكاديمية الأساسية .
2. التركيز الأكبر للبرنامج التعليمي في هذه المرحلة يتناول المهارات الاجتماعية , ومهارات التهيئة المهنية .
يشتمل التدريب على المهارات الاجتماعية بشكل خاص على ما يلي , ومها :
إشباع الحاجات البيولوجية والانفعالية بطريقة مقبولة اجتماعيا . تكوين الصداقات . إدراك مشاعر الآخرين ومراعاتها . المشاركة في الأحاديث الجماعية ...
أما بالنسبة للتهيئة المهنية فأبرز أهدافها :
التعريف بأسماء المهن والوظائف المختلفة وأهميتها بالنسبة للمجتمع . التعريف بأسماء الأدوات المستخدمة في كل مهنة من المهن . اكتشاف الميول المهنية وتشجيعها ...

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150961