د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

الخصائص الانفعالية

خصائص المضطربين سلوكيا

أولاً: الخصائص الانفعالية والسلوكية:

وتشتمل على ما يلي :

1ـ المعاناة من اضطرابات القلق:

وهي أكثر أنواع اضطرابات الطفولة شيوعاً ويتميز بالخوف الزائد ومن مظاهره:

ـ الرهاب : هو عبارة عن الخوف الزائد وغير الواقعي من شيء مجهول أو موقف لم يحدث.

ـ اضطرابات القلق العام: وهو القلق الزائد غير المعزو لسبب أو تجربة سابقة.

ـ اضطرابات الوسواس المرضي .

ـ اضطرابات الأكل: وتتضح في نمطين رئيسين هما الخوف من الطعام (عدم الأكل خشية الوزن الزائد وتسمى (Anorexia) وشره الأكل ويسمى (Bulimia) وهو فرط في الأكل قد يتبعه محاولة للاستفراغ) ويبين التشخيص أنه قد يتلازم مع هذه الاطضرابات تعثر ومعاناة في الجانب الأكاديمي أو الاجتماعي.

ويحدث القلق نتيجة لما يتعرض له الطفل من حالات الضغط، ومواجهة المواقف الصعبة، وعدم القدرة على التعامل معها، أو بسبب أن الجو الأسري يكون مضطرباً، وترى النظريات الدينامية أن القلق يعد سبباً رئيساً لحدوث الاضطرابات السلوكية عند الأطفال، وأن الأطفال الذين يعانون من القلق غالباً ما يطورون نماذج سلوكية متعددة ينظر إليها على أنها مضطربة تعيق الوظائف العقلية والاجتماعية.

ومن مظاهر القلق عدم الراحة الجسمية، وسوء التصرف وصعوبة حل المشكلات، وسرعة الغضب، ونقص الثقة بالنفس، والانطواء الشديد عند الاتصال مع الغرباء.

2ـ اضطرابات المزاج:

وتشمل التحول السريع في المزاج باتجاه الاكتئاب الشديد ثم التحول للاتجاه المعاكس تماماً (السعادة الغامرة) ويمكن أن يحدث ذلك في أي عمر في سن الطفولة.

3ـ العدوانية:

تعد سمة العدوانية من أهم سمات الأطفال المضطربين سلوكياً، والعدوانية لها أشكال عدة ، فقد تكون من خلال الإساءة اللفظية كالتعنيف الشتم والسب، وقد تكون بدنية جسمية ضد الآخرين وممتلكاتهم ، وقد بينت معظم الدراسات البحثية أن العدوانية يصاحبها فشل اجتماعين وأن السلوك العدواني في الأغلب يكون سلوكاً متعلماً من خلال التقليد للآخرين، يمكن أن يتولد العدوان نتيجة التعرض لمواقف إحباط، كما أوضحت دراسات عدة أن البواعث المؤلمة التي يكون الطفل قد تعرض لها سابقاً مثل الصدمة الكهربائية أو الحرارة الشديدة أو الضربات الجسدية المهينة والقاسية يمكن أن تؤدي إلى العدوان.

4ـ النشاط الزائد وتشتت الانتباه والاندفاع:

يعرف النشاط الحركي الزائد بأنه زيادة النشاط الحركي لدى الطفل عن الحد المقبول وبشكل مستمر، ولا يتناسب هذا النشاط مع العمر الزمني للطفل أو الموقف الذي يظهر فيه وقت علماً بأنه لا يمكن إيقافه بمجرد الطلب من الطفل.

أما الاندفاع فيعرف بأنه السرعة والتهور والعشوائية في القيام بالعمل بمجرد أن تطرأ الفكرة على البال.

أما تشتت الانتاه فيعرف بأنه عدم القدرة على تركيز الانتباه وتشتت الذهن عند تنفيذ أي مهمة.

وقد اتفقت معظم آراء المربين على أن هذه الخصائص الثلاث ( النشاط الزائد، وتشتت الانتباه ، والاندفاع) في حال وجود واحدة منها فإن ذلك يشير لوجود الخاصيتين الأخريين في أغلب الأحوال.

ويتسم الأطفال الذين يعانون من النشاط الحركي الزائد بعدة سمات منها: عدم القدرة على الجلوس في مكان واحد، وسرعة الانفعال، والتهور، وعدم القدرة على تركيز الانتباه، والإزعاج، ووجود مشاكل تعليمية عندهم.

5ـ الانسحاب:

يعد السلوك الانسحابي أحد السمات خاصة لدى الأطفال المضطربين سلوكياً، والطفل المنسحب هو الذي يفشل في التكيف مع الوضع الاجتماعي، لذا فهو مصدر خطر على ذاته حيث يتم نسيانه لا سيما في المدرسة، وأنه غير قادر على التواصل مع الآخرين، ولديه أحلام اليقظة بصورة كبيرة، وأنه قليل الأصدقاء من نفس عمره بينما يصاحب قليلاً من هم أقل منه عمراً، وأكثر ادعاء للمرض، ويصنف هذا السلوك الانسحابي ضمن السلوك الموجه للداخل، على عكس العدوان والنشاط الزائد حيث يعد موجها للخارج.

 

ثانياً: الخصائص المعرفية:

1ـ الذكاء:

أشارت بعض الدراسات البحثية إلى أن متوسط ذكاء الأطفال المضطربين سلوكياً أو انفعالياً بلغ (90) درجة ، وقد أشار كوفمان 1981 Kauffman إلى أن خطأ الاعتقاد الذي يقول بأن الأطفال المضطربين سلوكياً يميلون إلى أن يكونوا أذكياء جداً وأكد إنما ذلك من الخرافة، أوضح أن اختبارات الذكاء صممت ضد الأطفال المضطربين سلوكياً بدرجة ما، وأن ذكاءهم الحقيقي أعلى مما يشير إليه الاختبار، ولكن لا يصل إلى نسبة عالية من الذكاء.

 

2ـ التحصيل الدراسي:

يتسم التحصيل الدراسي لدى المضطربين سلوكياً وانفعالياً بأنه منخفض مقارنة بالأطفال العاديين، وأن معظم المضطربين سلوكياً أو انفعالياً تحصيلهم الأكاديمي في المدرسة تحت المتوسط، وأنهم يخفقون في أبسط مهارات القراءة والحساب، بل إن بعض الذين يعانون من اضطراب سلوكي شديد ليس لديهم مهارات العناية بالذات أو مهارات الحياة اليومية ، وأن لديهم ضعفاً ومشكلات دراسية، وقد عزى كوفمان Kauffman انخفاض التحصيل الدراسي عند الأطفال المضطربين سلوكياً وانفعالياً إلى المدرسة نتيجة عدم مراعاة الفروق الفردية بينهم وبين العاديين ، كذلك التوقعات السيئة المسبقة للمدرسين عن الأطفال المضطربين سلوكياً ، وعدم المتابعة الدراسية داخل الفصل، وعدم علاج جوانب القصور عند المضطربين سلوكياً، والافتقار للمهارات والأدوات والمناهج الحديثة في التعلم، والتركيز على مهارات غير وظيفية في التعليم، واستخدام إجراءات وتقنيات غير مناسبة للتعزيز أو العقاب.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 151039