د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

صعوبات التشخيص


الصعوبات التي تواجه عملية التشخيص في مجال الاضطرابات السلوكية :


1)أن أعراض الاضطرابات قد تأتي مصاحبة لبعض الإعاقات الأخرى أو بعض الأمراض العضوية وفي هذه الحالة لا تعتبر فئة قائمة بذاتها مما يصعب عملية التشخيص


2)عدم وجود إحصائيات دقيقة للمضطربين سلوكياً نظراً لعدم لجوء أغلبهم إلى طلب التدخل العلاجي .


3)اهتمام أولياء الأمور بالإعاقات الظاهرة وإهمالهم للاضطرابات التي غالباً لا يلحظها الآخرون .


4)غموض المصطلحات الخاصة بهذه الاضطرابات ما يجعل عملية التشخيص متداخلة وغير دقيقة .


5)عدم استقرار أعراض الاضطراب حيث تظهر أعراض جديدة وتختفي أعراض سابقة أحياناً بمعنى عدم استمرارية الأعراض .


6)اختلاف الصور الإكلينيكية للاضطرابات من حالة لإلى أخرى مما يصعب عمليةالتمييز أيضاً , إضافة لتشابه  الأعراض بين بعض الاضطرابات المختلفة .


7)وتشير العديد من الدراسات إلى أن واحداً من بين كل ثلاثة أشخاص يعانون من الاضطرابات السلوكية أو الانفعالية هو فقط الذي يتم تشخيصه , بينها الباغون لا يتم تشخيصهم ولا يحصلون على أي مساعدة من أي نوع



مؤشرات الاضطراب :


يطرح كثيرا من أولياء الأمور و المعلمين وبعض المختصين سؤالا مفاده ما هي مؤشرات الحكم على أن


الطفل يعاني اضطرابا في السلوك أو الانفعال ؟ وللإجابة على ذلك فإن حضر إلى غرفة الأخصائي النفسي بالمدرسة أو إلى العيادة النفسية طفل في عمر مابين السادسة و الثانية عشرة ، بأعراض مثل عدم القدرة على التركيز ،كثرة الحركة بشكل غير طبيعي ، الاندفاعية والتهور في السلوك ، إضافة للتأخر الدراسي ، بمعنى أن الطفل لم يستطع أن يساير زملاءه في الدراسة ، ويجد صعوبة في المدرسة ، عندئذ يجب على المختص أن يفكر بأن هذا الطفل  ربما يعاني من اضطراب فرط النشاط الزائد وقلة التركيز ، ويحوله إلى الأطباء المختصين في ذلك .


ويلزم على المختص بالمدرسة أو العيادة أن يتأكد مما يلي :


1-أن الطفل يعاني من هذه الأعراض لفترة طويلة ، على الأقل ستة أشهر أو أكثر .خاصة في حالة اضطراب فرط النشاط والاندفاعية والتهور في سلوكه .


2-أن تكون أعراض الاضطراب لدى الطفل ذات تأثير سلبي على حياته الدراسية والعائلية .


3-عدم قدرة الطفل على التركيز والانتباه للتفاصيل أو عدم اهتمامه بواجباته الدراسية ،  أو المشاركة بالأنشطة الأخرى .


4-لديه صعوبة شديدة في تنظيم الأشياء الخاصة به ،فهو دائما غير منظم في جميع أفعاله و أنشطته .


5-يتردد في قبول أي عمل فيه نشاط عقلي و تركيز .


6-يفقد بسهولة الأشياء المهمة أو أدواته المدرسية أو ألعابة .


 


مآل الاضطراب :


1-مآل الاضطرابات السلوكية والانفعالية : يمكن شرحها من خلال تقسيمها


وفق ثلاثة مجموعات :المجموعة الأولى : تشكل حوالي 30% من الأطفال المضطربين


يتحسنون بشكل مقبول ويمارسون حياتهم بدرجة جيدة .المجموعة الثانية :وتشكل حوالي 60%


تستمر معهم الأعراض من حيث قلة المهارات الاجتماعية ، و الاختلال العاطفي ، ومشكلات


 الذات وهم يحتاجون لبعض البرامج التدريبية و التأهيلية لفترة من الزمن .


المجموعة الثالثة : وتشكل حوالي 10% تعاني من اضطرابات نفسية و عقلية شديدة وكذلك سلوكيات


مضادة للمجتمع ، يجب متابعة العلاج لها في الكبر طالما استمر السلوك .


 


 الخصائص التي تحدد مآل الاضطراب :
يوجد عدة خصائص فردية عند الأطفال تساعد على تحديد مآل الاضطراب مثل ما يلي :


1)مستوى الذكاء :فكلما كان الطفل أكثر ذكاء كلما كان التحسن  الزمن أفضل عن الأطفال الذين مستوى ذكائهم أقل .


2)شدة الأعراض : فكلما كانت الأعراض شديدة كلما كان التحسن أقل ،


حيث إن هناك تناسبا عكسيا بين شدة الأعراض والتحسن ، فإذا كانت الأعراض بسيطة و خفيفة فإن التحسن يكون أفضل مع مرور الزمن .


 


4)الاضطرابات النفسية المصاحبة للاضطراب : فكلما كانت هناك اضطرابات نفسية وعقلية مصاحبة لهذا الاضطراب


بصورة أشد ، فهذا يعني أن التحسن لن يكون بصورة جيدة بل قد يسوء ويتعقد ، و من ثم فإن الاضطراب النفسية والعقلية سوف تصبح أشد .لذلك كلما كان هناك اضطراب عقلي شديد مثل أعراض ذهانية  فإن مصير ومآل الاضطراب يصبح أسوأ بكثير .


5)الوضع العائلي والأسري للطفل : فكلما كانت هناك اضطرابات نفسية أو عقلية في العائلة أو كان أحد


الوالدين مصابا بهذا الاضطراب ، فإن المآل يكون أسوأ منه مقارنة بحالة الأطفال الذين تخلو عائلاتهم


من الاضطرابات العقلية والنفسية بمعنى ألا يوجد تاريخ مرضي لهذا الاضطراب في العائلة ، و إذا كان وضع العائلة مستقرا ولا توجد مشكلات عائلية فإن هذا يساعد على تحسن مآل الاضطراب وضع نظام في المنزل يساعد الطفل على التخلص من بعض سلوكياته التي يستطيع أن يتخلص منها بمساعدة الوالدين و أفراد العائلة .


6)وعية العلاج وفاعليته : وهو أمر مهم جدا في حالة الطفل الذي يعاني من اضطراب معين ،فنوعية


العلاج ومدته و المتابعة الجيدة مع الفريق الطبي المعالج يساعد مساعدة جادة في تحسين حالة الطفل ، كما أن حرص الأهل على العلاج وحسن المتابعة بجدية يساعد بشكل جيد في حسن المآل للاضطراب مع مرور السنوات

7)تعدد العوامل السلبية في حياة الطفل : مثل الإهمال العائلي ، ووجود اضطرابات عقلية أو نفسية في العائلة ، وعدم متابعة العلاج بصورة دقيقة ،وانخفاض مستوى ذكاء الطفل فكل هذه الأمور تؤدي دورا سلبيا في تحسن الطفل

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150939