د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

العزلة الأجتماعية وعلاقاتها بالأستهواء لدى الأطفال

العزلة الأجتماعية وعلاقاتها بالأستهواء لدى الأطفال

لأطفال____________________________________________بحث تقدم به الدكتور ناجح المعموري            الدكتور علي المعموري                    الفصل الاول                      ========مشكلة البحث=======        على الرغم من الأهتمام بالمشكلات النفسية والسلوكية يتزايد يوماً بعد يوم في عصر تضخمت فيه المشكلات  وتعقدت وباتت تؤثر على الأفراد والجماعات على الصعيدين الشخصي والأجتماعي وعلى المستوى القريب  والبعيد.       ومع التطور العلمي والمعرفي في كافة المجالات,ظهرت على السطح العديد من الظواهر النفسية التي تلعب دوراً كبيراً في التأثير على توجهات الأفراد وسلوكياتهم ,وتعد ظاهرة الأستهواء من تلك الظواهر الملاحظ تزايد حجمها وتضخم خطرها على افراد المجتمع بصورة عامة وألأطفال والمراهقين بصورة خاصة,والقابلية على الأستهواء هي استعداد او ميل عام لدى العديد من الافاد لسرعة التصديق والتسليم بأفكار وأراء وتوجهات ومعتقدات ألآخرين بصورة ينعدم معها التفكير الناقد والتبصر في الأمور المختلفة,لذا تأتي سلوكياتهم غير منطقية في أغلب الأحيان وهؤلاء غالباً مايكونون ضحية الشائعات والخرافات والرسائل الموجهة والمدمرة التي تبثها العديد من القنوات الفضائية وغيرها من وسائل  الأعلام بل وضحية الأقران خاصة أقران السوء وغيرهم بعد أن أصطدم الأفراد بمتغيرات  الحداثة والعولمة بكل ماتحمله من سلبيات والتي جعلت الأفراد في مجتمع كمجتمعنا عاجزين أمام هذا  الغزو  الثقافي والبث الأعلامي المخيف وأصبح العديد من الأفراد يتخذون الأستهواء أستراتيجية والية يواجهون بها  كل هذا.         وعلى الرغم من أن ظاهرة الأستهواء ومشكلة العزلة الأجتماعية قد لاتعتبران ظاهرتان  خطرتان  بحد ذاتهما بل  ماتتركهما من أثار نفسية وأجتماعية على الفرد وعلى المجتمع من هنا تتضح مشكلة البحث من خلال التساؤلات التالية :-هل توجد فروق دالة أحصائياً بين متوسط درجات التلاميذ من لديهم القابلية على الأستهواء وبين متوسط درجاتهم في العزلة الأجتماعية.أهمية البحث=======         تتجلى أهمية البحث الحالي في أهمية المتغيرات التي تدرسها حيث أنها تدرس الفروق مابين الطلبة الذين لديهم قابلية على الأستهواء في العزلة الأجتماعية.        ولدراسة هذه المتغيرات النفسية والتي تعد بمثابة مشكلات سلوكية لها تأثيرات سلبية على الطفل ,تعد دراستها ضرورة ملحة ولهذا فأن دراسة ظاهرة الأستهواء تجعلنا نقف عندها ملياً كي نتجنب ألأنصياع لها لأنها تعد خطراً على كل فرد من أفراد مجتمعنا العراقي والذي فقد الكثير من القيم ممايجعل كل فرد له القابلية على الأستهواء.       وكذلك فأن دراستنا لمشكلة العزلة الأجتماعية تجعلنا نفسر أسباب هذه العزلة وبالتالي تجاوزها من قبل الأطفال والمراهقين ,لأن العزلة الأجتماعية ترتبط أرتباط وثيقا بمشكلات أخرى مثل الصعوبات المدرسية وسوء تكيف الشخصية والمشكلات الأنفعالية في مرحلة الرشد ,كما أن معظم ألأشخاص المنعزلون لايتعلمون قيم ألأخرين ولايكونون قادرين على مشاركتهم ارائهم الخاصة .ومن الضروري أن يكون الطفل قادراً على ألأنتماء مع مجموعة من الرفاق في عمر( المرحلة الابتدائية) وإلا سيبقى منعزلاً طوال فترة دراسته وربما لفترات طويلة لاحقة أخرى.أهداف البحث=======         يستهدف البحث الحالي الى تحقيق الاتي:-- التعرف على الاستهواء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.- التعرف على العزلة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.-التعرف على العلاقة بين القابلية للاستهواء العزلة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.حدود البحث======            يقتصر البحث الحالي على طلاب المرحلة الأبتدائية الصف السادس الأبتدائي محافظة بابل المركز للسنة الدراسية 2010-2011.تحديد المصطلحات==========       1-  العزلة الأجتماعية:يعرفهاالسلطان (على أنها شكل متطرف من ألأضطرابات في العلاقات مع الأخرين ,حيث ينفصل الطفل عن رفاقه ويبقى منفرداً معظم الوقت ولايشارك أقرانه بالنشاطات الأجتماعية المختلفة( السلطان,2009 وص145 ).وعرفها مجيد  بأنها(شعور الفرد بالوحدة وعدم ألأحساس بالأنتماء الى المجتمع الذي يعيش فيه(مجيد,2008 وص73).ويعرف الباحثان العزلة ألأجتماعية أجرائياً بالدرجة التي يحصل عليها المستجيب على المقياس الذي أعد لهذا الغرض.2- ألأستهواء:يعرفها   CantrIL:1995 بأنه قبول رأي أو أقتراح مع غياب عمليات  الفكر الناقد (Cantril,H.,P.1995,P189).ويعرفها الجبالي 2003 بأن الأستهواء هي نقل ألأفكار أو المدركات من شخص ألى أخر وبالتالي فأن الشخص يتقبل فكرة عدم وجود ألأسباب الكافية لتقبلها (الجبالي,2003ص99 ).ويعرفها الباحثان أجرائياً  بالدرجة التي يحصل عليها المستجيب على المقياس الذي أعد لهذا الغرض.الفصل الثاني========ألأطار النظريالدراسات السابقةألأستهواء======النظريات النفسية التي فسرت ظاهرة الأستهواء.1- نظرية أريكسونيعد أريكسون صاحب نظرية التحليل النفسي  وألأجتماعي من النظريات التي فسرت هذه الظاهره أذ يرى أن التقمص الزائد مع الأخرين والميل الشديد للأنصياع للأخرين تمثل سلوكاً دفاعياً من جانب الأفرادلأحساسهم بغموض الهوية ,ويؤكد أن مثل ذلك الشخص ألأستهوائي المستقل للأغلبية في عالمه ,المنساق في تيار الجموع يسعى دائماً الى العطف وألأستحسان وتجنب النقد من قبل الأخرين فيتمثل دائماً ولايخالف( جبر,2008 ,ص165 ).2-نظرية فرويديقول فرويد ومؤيديه بأن للأستهواء نزعه فطرية عامة تعبر عن دافع الأفراد للخنوع وفي أطار أشباع هذا الدافع تأتي أفكار ومشاعر وتصرفات الشخص وفقاً لأفكار ومشاعر وتصرفات شخص اخر أو أشخاص أخرين.(كماش,2001 ,ص212 ).3-نظرية ليفنأما ليفن صاحب نظرية المجال فيقول بأن ألأستهواء قوة نفسية مؤثرة أطلق عليها(القوة الموجهه)وهي قوة ذات فعالية كبيره تكفي لتأثير على الأفراد وتحركهم في أتجاه معين نتيجة وجودهم في منطقة متميزة في المجال الذين يتواجدون فيه.وهو بذلك يؤكد على دور العلاقات الأجتماعية في الأستهواء ويرى أن الشخص قد يتخذ أستراتيجية الذوبان في المجموع وعدم الخروج عنها نتيجة فقدانه لذاته المميزة المتفردة فلايستشعر انيته بذلك (ابو حويج,2007 ,ص121 ).4-اما مكدوجل ,فيرى أن الأستهواء هو نزعه فطرية لدى أفراد الجنس البشري,وهو بذلك يتفق مع فرويد ,كما أنه يظهر بصورة كبيرة فيما *حالة من المشاركة الوجدانية بين الأفراد مما ييسر اكتاسابهم العديد من الأفكار والمعتقدات  (نجيب,2006 ,ص89 ).العزلة الأجتماعية__________هناك مدارس معينة فسرت مشكلة العزلة الأجتماعية للطفل منها:1- نظرية التحليل النفسي .Frued          ترى هذه المدرسة أن الشعور بالعزلة يمثل حاله من الكبت للخبرات المحيطة في اللاشعور التي أكتسبت خلال مرحلة الطفولة المبكرة على أثر الفشل في الحصول على الدفء ,والعلاقات الحميمة مع الأخرين وأحباط حاجتة الى ألأنتماء وهو مايؤدي وهو مايؤدي الى تعمق في نفسه خبرة الوحدة النفسية والتي تعود الى التطور في مرحلتي المراهقة والرشد                        .( الرشدان, 2006  ,  ص67 ).2-النظرية النفسية ألأجتماعية.        تؤكد هذه النظرية على أضطراب علاقات الفرد الأجتماعية منذ طفولته مع الأخرين حيث شعور الفرد بالعزلة يرجع الى اساءةالوالدين له في طفولته أو حرمانه من الحب والعطف والتشجيع مما يؤدي الى شعوره بالنقص نظرا لافتقاره الى عامل الشعور الاجتماعي السليم كما انه يعود الى زيادة حرمان الفرد في طفولته من اشباع حاجته للحب والامن والرعايه من الكبار مما يؤدي الى اضطراب علاقاته الشخصية المتبادله فالفرد حيث يخفق في محاولاته للحصول على الدفئ والعلاقات المشبعه مع الاخرين فانه يعزل نفسه عنهم ويرفض ان يربط نفسه بهم ويتحرك بعيدا عنهم (فائق,2003, ص55 )الدراسات السابقة=========         في هذه الفصل سوف نلقي الضوء على بعض الدراسات التي اجريت حول العزله الاجتماعيه وظاهرة الاستهواء .  فمن الدراسات التي قامت حول ظاهرة الاستهواء         دراسة سعد وسليمان (1994)الموسومه اثر خطورة الاستهواء على جماعات المراهقين في جذب الاعضاء اليها وتوصلت الدراسة الى ان الاستهواء يجعلهم يتوجهون نحو اقرانهم اكثر من توجههم نحو والديهم . مما يؤثر سلبا على دافعيتهم للانجاز (سعد وسليمان 1994 ,ص123) .      اما دراسة (محمد 1999) والتي اهتمت بجماعة الاقران واثرها على سلوك الاقران حيث هدفت الدراسة التعرف على مظاهر السلوكيه للاستهواء الجماعي بين طالبات الجامعه وقد توصلت الدراسة الى ان المظاهر السلوكيه تمثلت في تغير مظهر وسلوكيات وتصرفات الطالبات بعد فتره وجيزه من التحاقهن بالجامعه وهذه المظاهر منها ماهو ايجابي كاكتساب الجراة المطلوبه في المواقف الاجتماعية واكتساب خبرة التعامل مع الجنس الاخر ومنها ماهو سلبي كاللامبالاة بتوجيهات الاسرة وتدخين السجائر. ومشاهدة الافلام الخليعه(محمد,1994,ص122).دراسة grclu    1995 والتي توصلت الى ان الاستعراض الجنسي كاحدى المشكلات سلوكيه التي يعاني منها بعض المراهقين ارتبط ارتباطا موجبا ودالا احصائيا بكل من القابلية على الاستهواء والميل للامتثال والخضوع (grclu , 1995)اما دراسة ابو الفتوح 9981الموسومة التفكير غير المنطقي والايمان بالخرافات وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصيه لدى طلاب المدارس الثانويه فقد اشارت نتائجها ان التفكير غير منطقي والخرافي ارتبط ارتباطا موجبا دالا احصائيا بوجهة الضبط الخارجيه وسوء التوافق . كما ارتبط ارتباطا سالبا دالا احصائيا بتكامل الشخصية( ابو الفتوح ؛ 1998_ ص 110_130) الدراسات السابقه حول العزله الاجتماعيهدراسة عبد الحميد 1995       الموسومه (دراسة العلاقه بين بعض المتغيرات النفسيه والاجتماعيه (الاكتئاب_ تقدير الذات_العلاقات الاجتماعيه المتبادله للجنس ) وبين الشعور بالوحده النفسيه لدى المراهقين ) فقد توصلت الدراسه الى وجود علاقه ارتباطيه موجبه بالوحده النفسيه والاكتئاب . وسالبه بين الوحدة النفسيه وكل من تقدير الذات والعلاقات الاجتماعيه المتبادله ( عبد الحميد 1995_100).دراسة عبد الحميد 2002     التي كانت تهدف الى معرفة العلاقه بين الوحدة النفسية والتوافق النفسي والاجتماعي لدى اطفال المدارس واطفال المؤسسات وقد توصلت الدراسه الى وجود ارتباط سالب بالوحدة النفسيه وكل من توافق النفسي والاجتماعي كما توصلت الى وجود فروق دالة احصائيا بين اطفال المدارس واطفال المؤسسات في الشعور بالوحدة النفسيه في اتجاه اطفال المؤسسات ( عبد الحميد 2002_ص130).الفصل الثالثإجراءات  البحث :من اجل تحقيق اهداف الحالي تطلب الحصول على عينة مناسبة واعداد ادوات لقياس متغيرات البحث والتي ستوضح من خلال الإجراءات الاتية :- اولا: مجتمع البحث  تم اختيار مجتمع البحث من تلاميذ الصف السادس من المرحلة الابتدائية في مدينة الحلة لتطبيق ادوات البحث عليهم واستخلاص النتائج وقد بلغ افراد مجتمع البحث ( 1200 ) تلميذا وتلميذة موزعين على (_12) مدرسة للبنين والبنات جدول رقم ( 1 ) يوضح ذلك        جدول رقم ( 1 ) يبن توزيع مجتمع البحث حسب المدينة والمدينة    المدينة    اسم المدرسة    العدد1.        الحلة     مدرسة النصر الابتدائية للبنين    1002.            المعرفة للبنين    1003.            المعرفة للبنات    1004.            الابتهاج للبنات    1005.            مدرسة البيان للبنين    1006.            مدرسة طة الامين للبنات    1007.            مدرسةنور الهدى للبنات    1008.            11اذار  للبنات    1009.            مدرسة الرسول للبنين    10010.            مدرسة الصقور للبنين    10011.            مدرسة طة الامين للبنين    10012            مدرسة الزهاوي للبنين    100المجموع        1200          ثانيا : بناء مقياس القابلية الاستهواء والعزلة الاجتماعية          لغرض بناء مقياسي القابلية للاستهواء والعزلة الاجتماعية اعتمد الباحثان على الادبيات والدراسات السابقة  ومن طبيعة مجتمع البحث ومايجب ان يتضمنة من شروط علمية في بناء هذين  المقياسين  كالصدق والثبات والقدرة على التميز . 1-    مقياس القابلية للاستهواء==============          قام الباحثان ببناء مقياس القابلية للاستهواء كاداة سيكومترية للقياس وقد تكون المقياس بصورته النهائية من (28)فقرة ويقيس الابعاد الاتية .ا--الاعتقاد في ان قوى خفية توجة سلوكيات الافراد.وتقيسه الفقرات9,10,19,20 1,2,      ويعرف ذلك البعد على انة (اعتقاد الشخص الدائم بان تصرفاتة موجهة بقوى لايمكن تحديد ماهيتها او مصدرها ،ويعتمد على مشاعرة اكثر من عتمادة على مايملية علية الواقع).ب-الاقتناع بالتفسيرات الجاهزة تقيسه الفقرات3,4,11,12,21,22,23,28,      ويعرف على انة (تصرف الشخص وفق تفسيرات الاخرين وارائهم وخاصة ذوي النفوذ والسلطة ،فيثق بتوجيهاتهم ثقة مطلقة دون التفكير بذلك ).ج-الخضوع .وتقيسه الفقرات5,6,13,14,24,25    ويعرف على انة (تلقي اوامر الاخرين وتنفيذها وطاعتهم طاعة عمياء مع عدم القدرة على حزم الامور ). د-المسايرة المفرطة . وتقيسه الفقرات7,8,15,16,   وهو ان يسلك الفرد ويتصرف كما يسلك الاخرون حتى وان كان سلوكهم خاطئا.      2–  مقياس العزلة الاجتماعية==================     اعد الباحثان مقياس العزلة الاجتماعية وذلك لعدم حصولهما على اداة مناسبة تقيس الجوانب المختلفة للعزلة الاجتماعية ،حيث تكون المقياس بصورتة النهائية من (18)فقرة قد وضعت لتقيس العزلة الاجتماعيةفي ضوء الابعاد الاتية :أ-الاختلاط بالاخرين .وعرف على انة (مدى اندماج الفرد مع الاخرين في مجال العلاقات الشخصية والاجتماعية .وتقيسه الفقرات1,2,8,9,14,15ب-غياب الصداقة .وعرفة الباحثان على انة (عدم وجود اصدقاء حقيقين لدى الفرد ،وشعور بالتباعدعن الزملاء.وتقيسه الفقرات11,16,3,4,10,ج-الشعور بالوحدة .وعرفة الباحثان انة (مايخبره الفرد من حرمان شديد نتيجة بعدة النفسي عن الاخرين. وتقيسه الفقرات5,6,7,18,12,,13,17,صدق الفقرات وصلاحيتها ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ      يعتبر الصدق الظاهري نوعا من انواع الصدق المطلوب في بناء الاختبارات والمقاييس النفسية ويذكر ابيل (Ebell ) ان افضل طريقة للتاكد من الصدق الظاهري للمقاييس هو ان يقوم مجموعة من الخبراء المتخصصين بتقييم صلاحية الفقرات لقياس السمة المراد قياسها ظ ( المعموري، 2007 ، ص5-4 ) .     وللتعرف على مدى صلاحية الفقرات ( الصدق الظاهري ) عرض الباحثان الفقرات بصيغتها الاولية والبالغة (28) لمقياس القابلية للاستهواء و(18)  فقرة لمقياس العزلة الاجتماعية على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في علم النفس والتربية*  ليبدي كل منهم رايه حول كل فقرة من فقرات المقياسين وطبق مربع كاي على اجابات الخبراء وقد تم ،على جميع الفقرات لحصولها على نسبة اتفاق الخبراء  . جدول (2،3) توضح ذلك                                                   جدول رقم ( 2)يبين نسبة اتفاق الخبراء على فقرات مقياس  القابلية للاستهواء مربع كايت    رقم الفقرة     الموافقون     المعارضون    قيمة مربع كاي المستخرجة     مستوى الدلالة         التكرار     النسبة     التكرار     النسبة         1    3-6-10-8-12-15-16-17-20-23-24-    15    0.937    1    0.063    12.25    0.0012    1-2-11-14-18- 19- 21-22-    14    0.875    2    0.125    9    0.013    5-7-13-14-16-26-27-28--    13    0.811    3    0.187    6.25    0.054    0    0    0    0    0.        غير ذات دلالة                            جدول رقم ( 3)يبين نسبة اتفاق الخبراء على فقرات مقياس العزلة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بعد تطبيق    ( مربع كاي)ت    رقم الفقرة     الموافقون     المعارضون    قيمة مربع كاي المستخرجة     مستوى الدلالة         التكرار     النسبة     التكرار     النسبة         1    1-3-7-10-11-14-18ـ    15    0.937    1    0.063    12.25    0.0012    2-5-9-13-12-15    14    0.875    2    0.125    9    0.013    4-6-8-16-17-     13    0.811    3    0.187    6.25    0.054    0    0    0    0    0.        غير ذات دلالة                            أعداد تعليمات المقياسين ------------------------    عند اعداد تعليمات المقياسين روعي ان تكون متسمة بالوضوح وبامكانها ان توصل  ماهو مطلوب الى المبحوثين وتم التاكيد على سرية الاجابة من اجل التقليل من المرغوبية الاجتماعية ( social desirability ) مع مثال يوضح كيفية الاجابة على الفقرات لكل مقياس .الدراسة الاستطلاعية ------------------------        ان الغرض من التطبيق الاستطلاعي هو التعرف على مدى وضوح التعليمات والفقرات من حيث الصياغة والمعنى  ومدى فهم المبحوثين لبدائل الاستجابة والتعرف على الصعوبات التي تواجه التطبيق وقياس معدل الوقت الذي يستغرقه المستجيبين لاكمال الاجابة (اسماعيل 2004،ص72)          وقد تم تطبيق المقياسين على عينة  من ( 40 ) تلميذا من مدرسة 11اذارللبنين ومدرسة النبوغ للبنات جدول (4) يوضح ذلكجدول رقم (4)    يبين    توزيع عينة الدراسة الاستطلاعية حسب المدرسة .ت    المدارس     العدد1    مدرسة 11 اذار    20 تلميذ2    مدرسة النبوغ للبنات    20 تلميذة    المجموع    40 تلميذا وتلميذة        وقد اشار افراد عينة التطبيق الاستطلاعي الى ان التعليمات كانت واضحة وقد استغرقت الاجابة على مقياس القابلية للاستهواء ( 23) دقيقة اما الاجابة على مقياس الوحدة النفسية  فقد استغرقت (20) دقيقة .تصحيح المقياسين وايجاد الدرجة الكلية -----------------------------------------              من اجل الحصول على الدرجة الكلية لكل مقياس وضع الباحثان البدائل على وفق طريقة ليكرت وهي مدرج من ثلاث بدائل وهي (ينطبق علي , ينطبق الى حدما, لاينطبق علي )وتبدامن ( 1-3 ) ولكل بديل درجة وكالاتي :-        في الفقرات الايجابية يعطى للبديل  ينطبق على( 3 ) درجات ينطبق الى حد ما ( 2) درجة لاينطبق على ( 1) درجة اما الفقرات السلبية فانها تصحح باتجاه معاكس وبما ان مقياس القابلية للاستهواء يتكون من  (28) لذا فمن الناحية النظرية فان اعلى  يحصل عليها المبحوث هي (84) درجة وادنى درجة يمكن ان يحصل عليها المبحوث هي (28) درجة اما في مقياس العزلة الاجتماعية  فان اعلى درجة يمكن ان يحصل عليها المبحوث هي (54) درجة وادنى درجة يحصل عليها هي (18) درجة.        تطبيق فقرات المقياسيين على  عينة من المجتمع------------------------------------------------     ان الغرض من هذا التطبيق هو تحليل فقرات المقياس وتم تطبيق هذين المقياسين على مجموعة من الافراد يمثلون المجتمع الاصلي الذي اعد له المقياسين    (ابو حطب واخر,2008 ص212) .        ولغرض الحصول على عينة ممثلة تم اختيار عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من مدارس( الصقور،البيان ،المعرفة،الابتهاج ) .       قوامها ( 200 ) تلميذا وتلميذة وبواقع (50 ) تلميذا او تلميذة من كل مدرسة وكانت الإجابات كاملة ولم تستبعد أي استمارة وخضعت جميعها للتحليل .جراءات تحليل الفقرات -------------------------ان تحليل الفقرات هوعبارة عن عملية فحص او اختباراستجابات الافراد على كل فقرة من فقرات المقياس ( باهي,2004 ,ص132 ) .ويذكر ايبل ان الهدف من هذا الاجراء هو الابقاء على الفقرات المميزة وهي الفقرات الجيدة في المقياس (المعموري ،2007، ص88  )       وتوجد العديد من الطرائق لتحليل الفقرات منها اسلوب العينتين المتطرفتين وعلاقة الفقرة بالدرجة الكلية وقد اتبع الباحثان الاتي :  أ- المجموعتين المتطرفتين ( Conttrasted Groups )         لغرض اجراء التحليل تم ترتيب الدرجات بعد تصحيح الاستجابات التي تم الحصول عليها من افراد العينة تنازليا من اعلى درجة الى ادنى درجة وللمقياسيين مقياس ( القابلية للاستهواء) ومقياس ( العزلة الاجتماعية  ) ثم اختيرت ( 27%) من الاستمارات الحاصلة على الدرجات العليا من المقياسين و ( 27 % ) من الاستجابات الحاصلة على الدرجات الدنيا ، اذ مثلتا مجموعتين باكبر حجم واقصى تمايز وحسبت الفروق بين استجابات هاتين المجموعتين في كل فقرة من فقرات المقياسين  .        وقد بلغ عدد الاستمارات في كل مجموعة من المجموعتين المتطرفتين ( 54) استمارة مما جعل الاستمارات الخاضعة لهذا التحليل ( 108 ) استمارة وقد تراوحت حدود درجات المجموعة العليا لمقياس القابلية للاستهوائء بين ( 67- 42 ) ومقياس الوحدة النفسية  بين ( 46 – 37) وحدود درجات المجموعة الدنيا لمقياس القابلية للاستهواء بين ( 39 -32) ومقياس الوحدة النفسية بين (28-21) ولما كان توزيع درجات افراد العينة يقترب من التوزيع ألاعتدالي

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150939