د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

العلاج النفسي عبر الإنترنت

العلاج النفسي عبر الإنترنت

العلاج النفسي عبر الإنترنت عبارة عن علاج يستند إلى أُسس وخبرات علمية ويعتمد في الأساس على الكتابة عن طريق البريد الإلكتروني عن التجارب الشخصية المؤلمة للمريض.

يتكون هذا النوع من العلاج النفسي من عدة مراحل متتابعة. يتبادل المعالج النفسي والمتعالج خلالها الحوار عن طريق البريد الإلكتروني فقط. يستغرق العلاج فترة خمس أسابيع. يكتب المتعالج خلال فترة العلاج عشرة نصوص، بحيث يكتب في كل أسبوع نصين، مع تخصيص مدة خمسة وأربعون دقيقة لكتابة كل نص. وبعد إرسال كلّ نصين يحصل المتعالج على رد من المعالج النفسي، بحيث يحوي الرد تقييم للنصوص التي بعثها المتعالج بالإضافة إلى إرشادات تعنى بكيفية كتابة النصوص القادمة. ومن الجدير التنويه به هنا بأن كافة المعالجين النفسيين المسؤولين العاملين في الموقع هم أخصائيون فى علم النفس. وإذا ما كانت لدى المتعالج مشكلات عملية أو إستفسارات أخرى أثناء فترة العلاج فيمكنه الإتصال بالمعالج النفسي عن طريق الهاتف أو البريد الالكتروني.

 

شروط الإشتراك

في بداية العلاج، يتم تشخيص الحالة من خلال تقييم أجوبة المتقدم للعلاج على إستمارة الأسئلة وعن طريق البريد الألكتروني، من أجل النظر فيما إذا كان العلاج النفسي عن طريق الإنترنت ملائم للحالة أم لا. ومن الجدير ذكره، بأن هذا العلاج لا يلائم الأشخاص المصابين بحالات الإكتئاب الشديدة أو المعرضين للإنتحار أو المصابين بحالة هلوسة أو من يتناولون أدوية لمعالجة الأمراض العقلية. بالإضافة إلى ذلك، لا يلائم هذا العلاج الأشخاص ممن هم دون الثامنة عشر من العمر، أو من يتعاطون الكحول والمخدرات بكميات كبيرة أو الأشخاص الذين يخضعون لعلاج آخر في نفس الوقت.

تتم المشاركة بالعلاج عن طريق الإنترنت فقط، ولذلك فمن الضروري أن يكون للمشترك عنوان بريد الكتروني وإمكانية إستعمال الإنترنيت. بالإضافة إلى ذلك، فإن العلاج غير ممكن إذا ما توقف إتصال المتعالج بالإنترنت لمدة تزيد عن أسبوع واحد.

 

مراحل العلاج

يتكون العلاج من ثلاثة مراحل.

لقد أثبتت الدراسات العلمية بأن تأثير الكتابة الأيجابي يزداد فعالية عندما يكتب المرء بطريقة وبتتابع محددين. وعلى هذا الأساس، يتكون العلاج من ثلاث أجزاء (مراحل)، وهي: المواجهة الذاتية، وإعادة ترتيب الأفكار والوداع.

  • المرحلة الأولى (المواجهة الذاتية)

يكتب المتعالج في المرحله الأولى أربع مرات (رسائل) عن ذكرياته المؤلمة، إذ أنه يصف بالتفصيل الدقيق الحادث الصادم (التراوما). ولهذه المواجهة أثر علاجي مؤثر.

  • المرحلة الثانية (إعادة ترتيب الأفكار)

على المتعالج كتابة أربعة نصوص في هذه المرحلة أيضاً. ولا يكفي هنا وصف الحدث الصادم فقط، بل يُطلب من المتعالج إستخدام خبرته لكي يساعد صديقا متخيلا عاش نفس الموقف. وفي هذه الحال، تتحول شخصية المتعالج من ضحية إلى مستشار.

  • المرحلة الثالثة (الوداع)

يكتب المتعالج في المرحلة الأخيرة مرتين، بحيث يجمع النصين الأخيرين ليصبحا رسالة واحدة. ويستطيع المتعالج أن يبعث هذه الرسالة فعليا بعد نهاية العلاج إذا ما كان راغبا في ذلك. ولكن الهدف الأساسي والأول من الكتابة في هذه المرحلة الأخيرة هو حفظ الماضي في مستند مغلق، ففي هذه الرسالة يودّع المريض الجزء المؤلم من ماضيه؛ ولكن من دون أن ينساه أو أن يهمله، بل من خلاله وضعه في مكان آخر يمنع الحدث الصادم من التأثير السلبي على الحاضر.


جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150915