د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

العلاج من الهيروين

لشفاء من إدمان الهيروين ممكنٌ. وقد يُقلع الشخصُ عن إدمانه فيما لو عولج. هناكَ برامج علاج تُؤمن التثقيف وجلسات عِلاج. يمكن القيام بتلك الجَلسات بشكلٍ فردي أو ضمن مَجموعات أو مع أفراد العائلة. يمكن إجراء العلاج في أوضاع مُختلفَة. تتيحُ بَرامج المرضى الخارجيين للمرضى بأن يأتوا ويذهبوا لتلقّي العلاج. وتتيح بَرامج المرضى المُقيمين للمريض بأن يمكث كمقيم في المرفق لتلقي العلاج. ويمكنُ إجراء المشورة بشكل فردي أو مع أفراد العائلة. وهذا يُساعدُ المريض على التّعامل مع التوق ويُعطي إستراتيجيّات لتجنّب النكس. النكسُ هو عندما يقلع الشخصُ عن تعاطي العقار لكنه يُعاود استخدامه من جديد. يكون لدى الأشخاص الذين يتعافون من الإدمان غالباً نكسٌ أو أكثر على طول الطريق. مجموعات المساعدة الذاتية هي جزءٌ رئيسي من العلاج أيضاً بالنسبة للكثير من الناس. تركِّز تلكَ المَجموعات على أنّ الإدمان هو مرضٌ يحتاج لعلاج مُستمرّ. كما يمكنها وصل المريض مع أشخاص عندهم ظروف مُشابهة. يستطيعُ مُقدّم الرعاية الصحيّة أو المُستشار أن يُساعدَ على تقرير أيّ نوعٍ من العِلاج هو الأفضل لكل شخص. كما يمكن لأفراد العائلة المهتمين التواصل مع مُقدّم الرعاية صحية أو مُستشار لمساعدة أحباءهم من المُدمنين على العقاقير. قد يتسبّب سَحب الهيروين بما يلي:

  • نوافض وتعرّق.
  • إسهال وإمساك.
  • أوجاع عضلية وعظمية.
  • تشنجات عضلية.
  • تملمُل.
  • نُعاس.
  • معصات في البطن وفي الرجلين والذراعين.
قد يتسبّب سحب الهيروين بآثار جانبية مؤلمة، غير أنه ليس مُهدّداً للحياة عادةً. يتضمّن العلاج لشفاء الهيروين العنايةَ الداعمة والأدوية. يمكنُ للأدوية أن تُخفّف أعراض سحب الهيروين، مثل التقيؤوالإسهال والأوجاع الجسمية. الميثادون Methadone هو دواءٌ يمكن أن يمنع أعراض السحب أو يُخفّفها. وهو عقارٌ يماثل الهيروين، لكنه يدوم في الجسم لفترةٍ أطول. يمكنُ أن يُقلّل الميثادون الحاجة للهيروين بينما يقوم بمنع أعراض السّحب. يستخدم بعض المرضى الميثادون كعلاج طويل الأمد. ويُطلقُ على ذلك اسم المُداوَمة. يكون بعضُ المرضى في نهاية الأمر قادرين على تقليل تعاطيهم للميثادون أو التوقّف عن استخدامه تماماً. ويُعرفُ ذلك باسم إزالة السميّة. البوبرينورفين Buprenorphine هو عقارٌ آخر يمكن استخدامه. ويملك البوبرينورفين مقارنةً بالميثادون خُطورة أقل بإحداث فرط الجرعة أو تأثيرات السحب. كما أنَّ خُطورة إحداثه للاعتماد أقل.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 151094