د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

الكوارث والأزمات والتداعيات النفسية والاجتماعية الناتجة عنها

الكوارث والأزمات والتداعيات النفسية والاجتماعية الناتجة عنها

الكوارث والأزمات والتداعيات النفسية والاجتماعية الناتجة عنها
الدكتور محمد توفيق الجندي، استشاري الطب النفسي وطب الإدمان

مقدمة:

  • بالمعدل: هناك ما يقارب 220 كارثة طبيعية و 70 كارثة تكنولوجية وثلاث صراعات مسلحة تحدث سنويا في كوكبنا.
  • في يوم عادي: تحدث 2 – 3 كوارث في مراحلها الطارئة , 15 – 20 في مرحلة التعافي, ودزينة من الطوارئ الناتجة عن الصراعات في المراحل التطورية.
  • بينما تقرأ هذا المقال :هناك ما يقارب 35 مليون إنسان في مختلف أنحاء العالم يهربون من الحروب وحياتهم تتأثر بشكل كبير بسبب العواقب النفسية للصدمات والضغوط.
  • في الحروب الحالية أكثر من 80% من الضحايا مدنيون
  • تشير التقديرات إلى أن أكثر من 1 % من سكان الأرض (67 مليون إنسان ) يهربون من الحرب والعنف السياسي كل عام, ويقتلعون من أرضهم.


تعريفات :

  • حالة الطوارئ : موقف يهدد حياة وعافية مجموعة كبيرة من الأفراد مما يتطلب اتخاذ إجراء غير اعتيادي للتأكد من بقائهم على قيد الحياة و حصولهم على الرعاية والحماية.
  • الكارثة: تعطل خطير في وظائف المجتمع يؤدي إلى فقدان واسع للأفراد والمواد والبيئة مما يتجاوز قدرات التكيف لدى المجتمع بما لديه من موارد.
  • الصراع: يتضمن الحروب والحروب الأهلية والصراع العرقي والعسكري والديني وحالات الطوارئ لما بعد الصراع وأيضا التطهير العرقي.
  • الصحة: ليست مجرد الخلو من المرض بل هي حالة من العافية الجسدية والنفسية والاجتماعية الكاملة.
  • البعد النفسي الاجتماعي: العلاقة التفاعلية بين البعدين النفسي والاجتماعي للفرد وتأثير كل منهما على الآخر.
  • البعد النفسي يتضمن: العمليات الداخلية, العاطفية والتفكيرية للفرد (المشاعر وردات الأفعال).
  • البعد الاجتماعي يتضمن: العلاقات بين الأفراد, النظام الأسري والمجتمعي, القيم الاجتماعية والممارسات الثقافية.

الاضطرابات النفسية والسلوكية:
هي أوضاع سريريه معتبرة تتميز بتغير في التفكير والمزاج والعواطف والسلوك وترتبط بحدوث كرب للفرد أو خلل وظيفي وهي ليست مجرد تغير الحالة الطبيعية بل هي ظاهرة مرضية.
- العافية النفسية الاجتماعية
(PSYCHOSOCIAL WELL-BEING ) :

حالة العافية الإيجابية للفرد والأسرة والمجتمع, والتي تتأثر بالتداخل بين قدرات الفرد (النفسية والجسدية) وبين قيم المجتمع والثقافة والقيم.
- التدخل : الإعانة , التدبير , علاج الأمور أو المشكلات

قد تؤدي التدخلات إلى:
الشفاء: تحل المشكلة وتختفي إلى الأبد.
العلاج: تتم السيطرة على المشكلة أو تقليل ضررها ولكن لا تتم إزالتها.
الوقاية أو المنع: منع المشكلة من الحدوث أصلا أو تقليل حجمها قبل أن تستفحل.

أنواع الكوارث:

  1. طبيعية: (زلازل, انزلاقات أرضية, حرائق, تسونامي, فيضانات, أعاصير... إلخ).
  2. من تسبب البشر: (التفجيرات, الإرهاب, الحروب, المذابح  .... إلخ).

 

مراحل الكارثة :
1_ ما قبل الكارثة:
قد تكون سريعة أو بطيئة يصاحبها تحذير وتنبيه كاف وتحضير لها.
2_ البطولة:
لحظة حدوث الكارثة وبعدها يكون العديد من الناس أقوياء ومركزين ويستخدمون قواهم لإنقاذ أنفسهم والآخرين وهناك شعور قوي بالمشاركة والتعاون بين الناس ويصبح الناس كأنهم من عائلة واحدة وينشغل الناس بالعمل على المساعدة أكثر من انشغالهم بالأسباب.
3_ شهر العسل :
قد تستغرق عدة أسابيع ويحدث فيها التحام في المجتمع ويحدث تأمين للغذاء والماء , ويلتقي الناس ببعضهم البعض ويدعمون بعضهم ويرتاحون لكونهم أحياء وآمنين، ويجدون مكانا للإيواء لحين العودة لبيوتهم، ويحاولون العودة لحياتهم الطبيعية , قد تكون توقعات الناس من الحكومة والمؤسسات الأهلية عالية وغير واقعية مما قد يحدث إحباطا أو غضبا أو قلقا أو شعورا بالذنب تجاهها.
4_ التحرر من الوهم (خيبة الأمل): (الكارثة الثانية)
عندما يجلس الناس في مراكز الإيواء أكثر من شهر ويشعر الناس أن أملهم في العودة للحياة الطبيعية لم يتحقق وقد تقوم منظمات الإغاثة بالمغادرة وقد تستغرق من شهر إلى عامين.
5 – إعادة البناء:
تدوم لسنوات عديدة بعد الكارثة , ويحدث بعض التكيف.

يهدف الدعم النفسي الاجتماعي إلى تحسين الحالة النفسية الاجتماعية للناس
وتهدف التدخلات الصحية النفسية إلى علاج المشكلات الصحية النفسية
تنجم الكوارث عن تضافر المخاطر والضعف والتعرض للخطر

مبادئ نفسية عامة في الكوارث:
_ أي إنسان يمر بكارثة لا بد أن يعيش شيئا من الصدمة.
_ كل أحد يمكن أن يعاني من الضغط النفسي.
_ تختلف ردات أفعال الناس تجاه الضغط النفسي.
_ الضغط النفسي والأسى ردات أفعال طبيعية للصدمة.
_ ترتبط ردات الأفعال غالبا بالحاجة للبقاء على قيد الحياة والتعافي.
_ لا يبحث الناس عادة عن الخدمات النفسية.
_ أنظمة الدعم جوهرية للتعافي.

المشكلات التي قد تتسبب بها المساعدات الإنسانية:
_ التوزيع المحابي وغير العادل للغذاء والحاجيات.
_ الصراع والتنافس على المصادر.
_ الشعور باليأس والإحباط وعدم الفاعلية والاعتمادية وغيرها.
_ قد يحدث هنالك استغلال وسوء معاملة من بعض المنظمات المساعدة.
_ تدمير أنظمة الدعم الطبيعي المساعدة.
_ تضرر الثقافة والعادات والتقاليد.

المشكلات الناتجة عن الطوارئ:
المشكلات الموجودة قبل الأزمة قد تستمر بل قد تسوء أحيانا ( مثل : التمييز العنصري , الوصمة , حقوق الإنسان , الانتهاكات , الفساد والرشوة , غياب البنية التحتية).

من أهم المشكلات الاجتماعية:
_ النزوح  إلى مناطق سكنية أخرى.
_ انفصال العائلات عن بعضها.
_ تدمير شبكات الدعم الاجتماعي.
_ فقدان مصادر الدخل.
_ تغيرات العلاقات بين الأسر والمجتمعات.
_ التغيرات النسبية في القيم والأخلاق والعادات بل والجوانب الروحية.
_ المجموعات البشرية التي لا تتلقى الدعم الاجتماعي الكافي (مثل : الأرامل , الأيتام , كبار السن ، أصحاب الإعاقات النفسية والجسدية ، ضحايا الاغتصاب ) .

المشكلات النفسية:
المشكلات الموجودة قبل الأزمة قد تستمر بل قد تسوء أحيانا ( مثل : المشكلات الأسرية , الإدمان على المخدرات , الاضطرابات العقلية ... إلخ )
المشكلات النفسية  الناتجة عن الطوارئ:
القلق , الخوف , الحزن , البؤس بسبب الموقف الحالي

التوتر النفسي :
يمثل التوتر النفسي موضوعاً مركزياً في التعامل مع الأزمات
مراحل رد الفعل تجاه التوتر النفسي:
1 - المرحلة الحادة :
قد تستمر لدقائق أو ساعات أو أيام ، وتتمثل في :
_ استجابة "الهجوم أو الهروب" : الاستعداد لنشاط جسدي .
_ صعوبة التركيز ونقصان القدرة على التفكير بشكل سليم .
_ رد الفعل الانفعالي: الإنكار أو الرعب، الافتقار للاستقلال في الرأي.
_ سلوك قاسي : سرعة الانزعاج ، الغضب , الخوف والحزن... الخ.
_ الفزع نادر الحدوث ولكن الاهتمام المباشر به ضروري .
_ صعوبة التواصل مع الآخرين , سهولة النسيان لبعض الأحداث .
2 - مرحلة رد الفعل:
يستمر من أسبوع واحد إلى ستة أسابيع، وتتمثل في:
_ ردود فعل متأخرة: المشاعر التي تم كبتها أو إنكارها سابقاً قد تظهر
_ قد يكون مسيطراً ويؤدي إلى فقدان القوة
_ ردود الفعل المميزة هي:
الخوف من العودة إلى موقع الحدث ، الأحلام أو الكوابيس ، القلق ، عدم الراحة ، قلة النوم ،
توتر عضلي ، ارتجافات ، جفول مبالغ فيه ، سرعة الانزعاج والعزلة والكآبة الزائدة ، أفكار مزعجة عن البقاء على قيد الحياة والإغاثة والذنب والأسى .

3 - مرحلة الإصلاح:
تستمر من شهر واحد إلى ستة أشهر، تختلف ردود الأفعال في هذه المرحلة عن سابقتها:
_ ردود الفعل أقل حدة، وليست كاسحة ومسيطرة .
_ تستمر مشاعر الألم ولكن يمكن التكيف معها .
_ الاهتمام في الوقت الحاضر ينصب على أمور الحياة اليومية .
_ وضع خطط للمستقبل .

4 - مرحلة استعادة التأقلم مع الأوضاع:
تكون تقريباً في الشهر السادس بعد الحدث وتستمر إلى ما بعد ذلك ويحدث فيها :
_ انخفاض كبير في مستوى حدة ردود الفعل على التوتر النفسي .
_ قد لا يتم تبديد رد الفعل المتمثل بالأسى ولكن يتم القبول به .
_ ستزول معظم ردود الفعل تدريجياً .
_ تقييم الاحتياجات المستمرة أمر مهم .

الأفراد الذين يعانون من صعوبات نفسية:
_ يصاب البعض بمشكلات نفسية كبيرة وبالنسبة للمصابين بها قبل الحالة فغالبا ما يصيح تأقلمهم أصعب لذلك فمن المهم معرفة شيء عن وضع الفرد قبل الطوارئ .
_ يسهل في الغالب استعادة التعافي النفسي والوظيفي إذا كان الشخص قد سبق له التعافي قبل الحدث .

أعراض المشكلات النفسية
عدم القدرة على القيام بالوظائف والمهام اليومية الاعتيادية المطلوبة منه والتي كان يؤديها قبل الحدث
وجود مشاعر غير طبيعية أو غير اعتيادية
وجود سلوكيات غير اعتيادية أو خطرة أو ذات مخاطرة عالية
وجود أفكار سلبية أو غير طبيعية بشأن حياة الفرد وحياة الآخرين

التدخلات الرئيسة
التدخل المبكر الطارئ يقتضي:
_ دعم المجتمع لحماية وتأييد التدخلات النفسية الاجتماعية
_ تعزيز العافية النفسية والاجتماعية في كل تدخل إنساني بدءا من تقديم الغذاء مرورا بتقديم المأوى والماء والصرف الصحي.
_ يجب على المجتمع أن يشارك بفعالية في الاستجابة لحالات الطوارئ وفي كل التدخلات الإنسانية.

المبادئ الأساس لـتحقيق العافية النفسية الاجتماعية :
1 - حقوق الإنسان والمساواة:
ويشمل حماية جميع السكان الذين قد يتعرضون لانتهاكات حقوقهم الإنسانية وآدميتهم.
2 - المشاركة:
تشجيع الجميع على المشاركة الفاعلة في تخفيف الضرر وإعادة البناء، وقد يؤدي عدم المشاركة إلى إحداث مزيد من الضغط النفسي، وإلى إضعاف التدخلات، وإلى تخريب نظام الدعم الاجتماعي الموجود.
3 - عدم إحداث الأذى:
إن عدم أخذ الجوانب النفسية والاجتماعية بالاعتبار يمكن أن يحدث ضررا للأفراد والمجتمعات ولنظام الدعم الاجتماعية وبالمقابل فإن الدعم النفسي والاجتماعية _إذا لم يقدم بالطريقة الصحيحة_ فإنه يمكن  أن يسبب ضررا لأنه قد يتعامل مع جوانب عالية الحساسية والخصوصية
كيفية تقليل الضرر:
_ يجب على العاملين الإنسانيين أن يتعاونوا فيما بينهم ويعملون ضمن مجموعات.
_ المشاركة في المعلومات وتقييم السكان فقط عندما لا تكون المعلومات متوافرة أصلا.
_ تصميم التدخلات بناء على معلومات كافية وبناء على الاحتياجات والانتباه إلى الجوانب الثقافية الحساسة.
_ تصميم التدخلات الفاعلة بناء على معطيات تقريبية أو تجريبية.
4 - بناء إمكانات متاحة وقدرات:
المفتاح الرئيس هنا هو بناء القدرات المحلية ودعم الإعانة الذاتية وتقوية المصادر المتاحة الموجودة على المستوى الحكومي وغير الحكومي والمدني والمجتمعي والأسري شاملا المؤسسات الوطنية الأكاديمية والمتخصصة.
5 - تكامل الخدمات الاجتماعية :
يجب على النشاطات والبرامج أن تتكامل بأسرع ما يمكن  لتشكل جميع جوانب السلوك الإنساني ويجب عند التخطيط الاستراتيجي اعتبار العافية النفسية الاجتماعية بالإضافة إلى الاضطرابات النفسية . يجب تجنب الخدمات المركزة على جانب فردي وحيد كالتركيز على فئات المغتصبات أو على تشخيصات نفسية محددة لأن ذلك قد يجزئ ويشتت نظام الرعاية.
6 - الدعم متعدد المستويات:
تتنوع ردات أفعال البشر في حالات الطوارئ حتى لو تعرضوا لظروف متشابهة وهذا يتطلب مجالا متعددا من مستويات الدعم والتدخل ويجب أن تتعدد مستويات التدخل وفي نفس الوقت للتأكد من أن جميع الاحتياجات قد تم التعامل معها وتلبيتها

 

 

هرم التدخلات للدعم النفسي والاجتماعي في حالات الطوارئ :

 

نقاط معتبرة وهامة:
_ الأفراد الذين تعرضوا للطوارئ لهم الحق بالخدمات وهذا ليس تفضلا أو تصدقا من الآخرين .
_ هناك آثار طويلة الأمد للطوارئ وبحاجة إلى أخذها بعين الاعتبار .
_ العديد من الموضوعات النفسية لها جانب اجتماعي لذا يجب تعزيز المسئولية الفردية على أن تكون تحت الملاحظة .
_ التعاون بين المنظمات المتنوعة لتقديم الدعم تعزز الممارسة الجيدة وتعزز التعافي .
_ يجب تدريب العاملين في الخدمات على الطرق المتكاملة لتعزيز العافية النفسية الاجتماعية في عملهم الميداني اليومي .
_ تعزيز أنظمة الدعم الأسرية والاستفادة من القيادات الدينية  والقيادات الأخرى وتقدير حجمها ودورها
_ تأمين العناية الطبية والدوائية بما فيها الأدوية النفسية لتعزيز العافية
_ تكامل الخدمات النفسية الاجتماعية مع الخدمات الأخرى يقلل من الوصمة  ويؤمن الدعم لأغلب الأفراد.

 


المراجع :
• WHAT IS A DISASTER? New Answers to Old Questions .Ronald W. Perry .E.L. Quarantelli 2005.
• ( Burnt in to memory. Nature. Vol 419. 31 October 2002. p: 883 )
• The emerging evidence of narrative exposure therapy: a review. K.Robjant.Clinical pshychology review 2010.
• Introduction to Disaster Management Virtual University for the Small States of the Commonwealth (VUSSC) Commonwealth of Learning (COL) Vancouver, Canada
• IASC Guidelines on Mental Health and Psychosocial Support in Emergency Settings   2008GLOBAL TOOL KIT OF ORIENTATION AND TRAINING MATERIAL . Prepared by Nancy Baron for the  IASC Reference Group on  Mental Health and Psychosocial Support in Emergency Settings March 2009
•  المبادئ التوجيهية للصندوق للإنعاش المبكر من الكوارث   2011 © بواسطة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية
• ( الاتحاد العالمي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر 2009 )

 


جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150861