د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

المثليــة الجنسيــة في الأطفال والمراهقين

المثليــة الجنسيــة في الأطفال والمراهقين

المثلية الجنسية: تعني وجود علاقة جنسية بين فردين من نفس الجنس وإذا حدثت بين الذكور تسمى "اللواط"، وإذا حدثت بين الإناث تسمى "السحاق".

وتتراوح هذه العلاقة بين وجود ميل أو رغبة في عمل علاقة جنسية يتطور هذا الميل إلى حب وتعاطف وتطلع بين فردين من نفس الجنس حتى الصورة الكاملة لمارسة الجنس.

الإنحرافوغالبًا ما تكون البداية صداقة حميمة بين شابين أو فتاتين.. جيران أو في المدرسة أو العمل أو لنادي، وتغطى هذه العلاقة بالود والتعاطف ومشاركة الهموم والمتاعب وكثرة الزيارات والإتصالات ثم الإنفراد والأحضان والقبلات، وعندما تشتد الشهوة تبدأ الممارسة التي تكون في المرات الأولى عفوبة غير مقصوة ثم تبدأ الممارسة الفعلية المنظمة.

وربما لا تتعدى هذه العلاقة الإعجاب أو الحب أو الوله وتكون من جانب واحد فقط ولا يعطى الطرف الآخر أى استجابة جنسية أو حتى أى تصرف خارج كالقبلة في الفم أو الأحضان الطويلة... وتلاحظ على الطرف الأول مشاعره الفياضة ونظراته الغارقة وإهتمامه الجارف، وتلاحظ على الطرف الثاني أحيانًا الاستغراب أو الذهول، ويضع الحدود ويبدي الأدب ولكن لا يصد فيقدم الطرف الأول الحب والإهتمام والقرب والهدايا والسؤال والكلام والزيارة ولا يتعدى هذه الحدود كتعلق التلميذة بمدرستها أو كتعلق التلميذة بمحفظتها وإرتباطها الدائم بها والإتصال بها..

والمعلمة المؤهلة المتعلمة التربوية تعرف هذه السلوكيات وتدرك الدوافع التي وراءها وتحرص على ألا تتعدى العلاقة بينهما الحدود التربوية والدينية، وفي الغالب تذوب هذه العلاقة بالانشغال بمهام ومسئوليات الحياة، أو الزواج والحصول على الحب والإهتمام الحقيقي.

ولا نخطئ أو نتجاوز أو نبالغ إذا قلنا أن المثلية الجنسية تعتبر من أكثر الإنحرافات التي تنتشر في العالم المتقدم أو المتخلف.

ولكل أسبابه.. بل ويعتبر الإعتراف بها والدفاع عنها بين صعاليك المجتمع وأقطابه من (رجال الفكر والعلم)، فالصعاليك لا يجدون الحلال والمقبول والإختلاط الكثيف المذموم وقلة التربية وضياع الدين وعدم غض البصر أو حفظ الفرج وغياب المروءة والرجولة والأدب والأخلاق إلى جانب غياب الأب عن البيت وانشغال الأم والتفكك الأسري.

أما أقطاب المجتمع فيرون في السكوت عن ذلك بل والقبول به هو من سمات الحرية والتمدن، فماذا يفعل الشباب في فراغه؟ وماذا يفعل من استنفذ المتع الحسية الحلال منها والحرام، المشروعة وغير المشروعة؟ وماذا إذا كان القانون نائمًا عن هؤلاء؟

فسنجد الإسراف في الإنحراف ليس له نهاية.

أما لو عرفت الأسباب واكتشفت بوادر هذه الإنحرافات واهتم الآباء وانتبهت الأمهات وتم توجيه الطاقات الكامنة للنافع من حياة الصبية والشباب والمصارحة مع الأبناء والتحذير لهم من الموبقات ومعرفة أوامر ونواهي رب السموات.. سوف تمشي سفينة الأسرة إلى بر الأمان في طريق تحوطه عناية الله إلى نجاح وزواج وتوفيق.. خصوصًا إذا علمنا أن الكثير من الصبية والشباب الذي بدأت تظهر عليهم الميول والرغبات والممارسات الشاذة في الفترات الأولى من حياتهم نجد الغالبية العظمى منهم تركوا هذا الطريق إلى الطريق الطبيعي الذي خلقه الله لهم حتى بدون أى تقويم أو توجيه..كيف لا وهو فطرة الله التي فطر الناس عليها.

 

 في المجتمعات الغربية تعتبر المثلية الجنسية (أسلوب حياة مختلف) بدلاً من مجتمع غير مترابطكونه انحراف، وهذا ما ينكره تمامًا مجتمعنا الإسلامي.. ولا يزال حتى الآن هناك اختلاف كبير في نظريات نشأة المثلية الجنسية، هناك اعتقاد عند بعض الناس أن هناك خلل بيولوجي نشأ قبل الولادة، هناك نظريات أخرى تتعلق بالعلاقة بين الطفل ووالديه، ونظريات أخرى تتعلق بالبيئة المحيطة.. ولكن مادام الله حرم تلك الممارسات فلابد أن نمتنع عن ذلك ونمنع أطفالنا ونحميهم من الوقوع في هذه الرذيلة، ولكن هناك آباء قلقين من احتمال (تحول) أطفالهم إلى مثليين أو شواذ نتيجة لظروف البيئة.

وفي الغرب تواجههم مشكلة جديدة، هل عندما يربي المثليين أطفال كيف يؤثر أسلوب حياتهم على الأطفال؟

في رأيي أن القلق من المثلية الجنسية لابد أن يواجه من أى طريق سواء كان شابًا قلقًا من ميوله الجنسية أو من والد خائف على ميول ابنه الجنسية.

لابد من مواجهة هذا الموضوع بصراحة.. ولو كان يسبب قلقًا بالغًا للفرد لابد من استشارة مختص يساعد أفراد العائلة على فتح الموضوع ومواجهته بوضوح.

إن الجيل الحالي أصبح أكثر انفتاحًا في هذا الموضوع، نحن نرفض تمامًا التعامل مع شخص شاذ أو بسبب هويته الجنسية ولكننا نساعده على مواجهة مخاوفه والتغلب عليها ثم علاجه، بمعنى كونه إنسانًا طاهرًا بريئًا منحه الله طريق الخلاص والتوبة ثم طبيبه النفسي المخلص الملتزم الذي يبدأ معه طريق الإقلاع الذي نعترف أنه صعب وطويل إلا بالرغبة والدافع.

يسألني الكثير من الآباء هل هناك داع للقلق إذا رفضت ابنتهم الصغيرة أن تلبس الفساتين وفضلت اللعب بالعربات بدلاً من العرائس.. أو إن كان ابنهم الصغير يفضل اللعب مع البنات عن اللعب مع أقرانه الصبية.. في رأيي يجب أن يلعب الآباء تبادل الأدوار مع أطفالهم.. مع إعطاء أمثلة.

 

لو كانت أدوار الأب والأم وتوزيع الإهتمامات والمسئوليات غير واضحة بحيث لا يستطيع الطفل التفرقة بين ما هو مناسب للرجال أو للنساء من الأنشطة.. إن الهوية الجنسية للطفل تنشأ كذكر أو أنثى بصورة تلقائية كنتيجة لعلاقة قوية وجيدة بواحد أو كلا الأبوين.

ويتعرض الأطفال لتأثير قوي من المدرسين، فلو كان أحد المدرسين  له ميل جنسي مختلف يكون لذلك تأثير قلق على الأبوين قد يصل لحد الرفض وأنا معهم في ذلك فلابد من إبلاغ إدارة المدرسة بذلك وإذا لم تتصرف وتبعد هذا المربي والمدرس غير الفاضل عن التعامل مع التلاميذ الصغار فلابد من تحذير الأطفال وأولياء الأمور ونقل الابن إلى مدرسة أخرى وتقديم نصيحة لهذا المدرس بتقوى الله وعرض نفسه على طبيب نفسي لعلاجه من تلك الآفة.


إن إهتمامات الطفل واحتياجاته  العاطفية يمكن أن يجدها عند أى والد دافئ ومحب ومستجيب له ويحترم احتياجاته مهما كانت أفكاره أو درجة ثقافته.. وربما يكون أكثر ما نقابله هو تواجد الأبوين للتوفير الأمثل لاحتياجات الطفل.. فكثيرًا ما نرى والدين لديهما مهن تتطلب ترك القليل من الوقت لتربية الأطفال،ولكن ليعلم كل الآباء والأمهات أن أفضل وأجمل وأغلى وأنجح استثمار هو الاستثمار في تنشئة طفل صالح، نافع، فيوفروا بعض من أوقاتهم لأطفالهم.

وانتشرت في المجتمع المعاصر العائلات ذوات الأب أو الأم الواحد إما نتيجة طلاق، انفصال أو وفاة.

ورغم أن ذلك يخالف الصورة المثالية (التقليدية) للأسرة المكونة من أب وأم إلا أن ذلك لا يمنع أن يكون لديه قدر كبير من التفاني والعطاء يستطيع تعويض طفله عن غياب الوالد الآخر.

لا يزال هناك خلاف كبير في تناول قضية المثلية الجنسية، ولعل النقطة الوحيدة التي لا خلاف عليها هى عدم معرفتنا سبب نشأتها على وجه اليقين.. بل وتسببها تضافر العديد من العناصر والبيئة والظروف الخارجية.

قد لا نتفق معه في أفكاره ولكنه واجب علينا ألا نرفضه كإنسان ونحاول مساعدته إذا طلب هو ذلك.

ارجع المثلية الجنسية.. المشكلة، الأسباب، العلاج

ارجع إلى المثلية الجنسية.. باب الاضطرابات النفسية الجنسية بالموقع

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150961