د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

تفسير الاضطرابات

نظريات المنحى التحليلي في تفسير الاضطرابات السلوكية :

1_ نظرية التحليل النفسي : Psychoanaalytic  Theory

  تعتبر هذه النظرية أولى النظريات في علم النفس ويتزعمها "فرويد" ، وقد قدمت اسهامات

جليلة في مجال علم النفس والعلاج النفسي ، وكيفية البحث لدراسة السلوك الانساني ، وتفترض

تلك النظرية أن شخصية الانسان تتألف من ثلاث قوى متفاعلة تتمثل في الهوا والأنا

والأنا الأعلى ، ويعتبر الهو Id بمثابة محزن للدوافع الغريزية التي تمثل الطاقة النفسية ،

والتي تعمل على تنشيط الشخصية حيث  تؤثر علينا كي نبحث عن الحد الأقصى للسعادة

الفورية وتجنب الألم ، أما الأنا Ego  فهو منظم الشخصية ، وهو الذي يعمل على اشباع

الدوافع الغريزية التي يتضمنها الهو ، وذلك في نطاق تلك الحدود التي يفرضها الأنا الأعلى ،

ويعتبر الأنا الأعلى Superego  هو الضمير أو الأنا المثالية حيث يعرفنا ما ينبغي أن نفعلة،

ويشعرنا بالذنب عندما نفعل أي شيء خاطئ ، ويشهد الواقع أننا عند الميلاد لايكون لدينا سوى

الهو ، أما الأنا والأنا الأعلى فيتمايزان مع تقدمنا خلال مراحل نمونا النفسي .

 

مسلمات نظرية التحليل النفسي :

1-     أن الطبيعة البشرية شريرة الأصل ، بمعنى أن الانسان في طبيعته شرير، وأن سلوك البشر الذي يبدو خيرا ، انما يمثل حيلا دفاعية يدافع بها الانسان عن بواعث الشر في نفسة .

2-     أن أحداث الطفولة والاحباط والصراعات ونمط العلاقات الأسرية لها أثر كبير في بناء شخصية الفرد وسلوكياته السوية والشاذة .

3-     أن الشخصية تتكون من مكونات أو نظم ثلاثة من الطاقه تتألف منها الشخصية هي :

أ-الهو Id   ب- الأنا Ego   ج-الأنا الأعلى Super Ego

4-     يرى التحليليون في ضوء ماسبق أن الأنا تتعرض الى ضغوط متناقضة، أما (الهو)

فتريد اشباعا للغرائز كيفما اتفق ، وهناك ضغط الأنا الأعلى الذي يضغط في اتجاه التقيد

بالمثاليات والجوانب الخلقية ، وهناك الضغط المجتمعي المتمثل في العادات والقيم ، والمطلوب من الأنا أن توفق بين الضغوط الثلاثية ، فاذا حصل ذلك كان الفرد في حالة من الاتزان .

 فنظرية التحليل النفسي كما وضع أسسها وصاغها "سيجموند فرويد "نظرية يغلب

عليها الطابع البيولوجي ، فالطفل من وجهة نظره يولد وهو مزود بطاقة غريزية قوامها

الجنس والعدوان ، وهى ما أطلق عليها "فرويد " اسم "اللبيدو " Libido بمعنى الطاقة،

وهذه الطاقة تدخل في صدام حتمي مع المجتمع ، وعلى أساس شكل الصدام ونتيجه تتحدد

صورة الشخصية في المستقبل ،ويرى "فرويد "أن الطاقة الغريزية التي يولد الطفل مزودا

بها تمر بأدوار محددة في حياته ، فالنضج البيولوجي هو الذي ينقل الطفل من دور الى دور

آخر أو من مرحلة الى أخرى ، وأن نوع وطبيعة المواقف التي يمر بها الطفل هي التي

تحدد الناتج السيكولوجي لهذه المراحل ، كما أنها هي التي تحدد مدى انتظام سير الطاقة

في خطها المرسوم سلفا أو تعثرها في السير وتخلفها أو تخلف معظمها في مراحل معينة ،

هذا التخلف الذي يطلق علية "فرويد" مصطلح "التثبيت " ، ويرى "فرويد" أن التثبيت يعود

بجانب العوامل الوراثية الى عوامل ذات طبيعة تربوية اجتماعية ، وعلى رأس هذه العوامل

الاشباع المسرف في مراحل المهد والطفولة  المبكرة ، والذي يجعل الطفل لايريد أن يترك

هذا المستوى الذي ينعم فيه بالاشباع والمتعة ، ولكن النمو يتابع سيره الى مراحلة التالية ،

ولكن بعد أن يكون قد خلف قدرا كبيرا من الطاقة اللبيدية في المرحلة التي حدث فيها

التثبيت ، ومن عوامل التثبيت أيضا التعرض للأحباط الشديد الذي يجعل الطفل قد يجد

صعوبة في تخطي هذا المستوى العمري الى المستوى التالي للاشباع الذي كان من

المفروض أن يتلقاه في هذه المرحلة ، وبين علماء اخرون أن التثبيت قد يحدث في ظل

الاشباع المسرف والاحباط الشديد لأنه كثيرا ما يكون التناوب بين الاشباع المسرف

والاحباط الشديد هو العامل الحاسم وراء التثبيت ، واذا لم يحدث تثبيت للطاقة اللبيدية

في أية مرحلة وواصلت سيرها ، فان الطفل ينتقل من مرحلة سيكولوجية الى المرحلة

التي تليها ، ويستمد الطفل اشباعة لطاقتة الغريزية في كل مرحلة من خلال عضو معين

من أعضاء جسمة ، ويسمى "فرويد " تلك المراحل النفسية باسم العضو الجسدي الذي

يستمد منه الطفل الاشباع في مرحلة معينه .

 

مراحل النمو النفسي :

1-المرحلة الفمية : وسنتناولها  وفق مرحلتين جزئيتين هما :

أ-المرحلة الفمية المصية :

   وتشمل العام الأول من حياة الطفل ،وتتركز حياة الطفل في هذه السن حول فمه ،

حيث يستمد لذته من عملية المص ،فيعمد الى وضع أصبعة أو جزء من يديه في فمه

والقيام بمصه ،ويتمثل الاشباع النموذجي في هذه المرحلة في مص ثدي الأم أو زجاجة

الرضاعة ،وحينما يغيب ذلك عنه يضع أصبعه في فمه كبديل للثدي أو الزجاجة ،

ويطلق فرويد على تلك المرحلة اسم مرحلة الادماج القائم على الأخذ.

ب- المرحلة الفمية العضية :

وتشمل العام الثاني ، حيث يتركز النشاط الغريزي حول الفم أيضا ،ولكن اللذة يحصل عليها

هذه المرة من خلال العض وليس المص ،وذلك بسبب التوتر الناتج عن عملية التسنين (بداية

ظهور الأسنان )،فيحاول الطفل أن يعض كل مايصل اليه ، وهنا يشير "فرويد "الى أول عملية

احباط تحدث للطفل في حياتة ،وذلك حينما يعمد الطفل الى عض ثدي الأم ،وما يترتب على

ذلك من سحب الأم للثدي من فمه ،أو عقابه مما يوقعه في عملية الصراع لأول مرة ،فهو يقف

حائرا بين ميله الى اشباع رغبته في العض وبين خوفه من عقاب الأم وغضبها والذي يتمثل

لديه في سحبها للثدي من فمه .

ويطلق فرويد على تلك المرحلة اسم مرحلة الادماج القائم  على الأخذ والاحتفاظ ،فالطفل في

هذه المرحلة ثنائي العاطفة يحب ويكره الموضوع أو الشخص الواحد في نفس الوقت ،حسب

مايناله  من اشباع أو احباط على يد هذا الموضوع (الشخص ).

 

2- المرحلة الشرجية :

وفيها تنتقل منطقة اللذة والاشباع لدى الطفل من الفم الى الشرج ،ويستمد الطفل لذته من تهيج

الغشاء الداخلي لفتحة الشرج عند عملية الاخراج ،ويمكن أن يعبر الطفل عن موقفه أو اتجاهه

ازاء الاخرين بالاحتفاظ بالبراز أو تفريغه في الوقت أو المكان غير المناسبين ،والطابع السائد

للسلوك في هذه المرحلة هو العطاء ، ويغلب على مشاعر الطفل المشاعر الثنائية أيضا ،كما

في المرحلة السابقة .

 وتمثل هذه المرحلة أول تجربة للطفل في التعامل مع والديه بشكل جدي حيث يبدأ الأهل

على تدريب الطفل على ضبط عمليات الاخراج ، فوسائل التدريب المنزلية على ضبط الاخراج

اضافة لمشاعر واتجاهات الوالدين وردود أفعالهم تجاه الطفل لها أثار كبيرة وبعيدة المدى في

تكوين سمات شخصيته لاحقا مثل السلوكيات القهرية 0bsession C0mpulsive  ،ويؤكد

فرويد اهمية المرحلة الشرجية بقوله لمن يتعاملون معهم "دعوا الأطفال في هذه المرحلة

يجربون الأشياء بأنفسهم ، ودعوهم يقترفون الأخطاء ، ودعوهم يشعرون بأنهم محبون

ومقبولون بالرغم من ارتكابهم للأخطاء"

 

3-المرحلة القضيبية :

وتشمل العامين الرابع والخامس ،وفيها ينتقل مركز الاشباع من منطقه الشرج الى منطقة الأعضاء التناسلية ،حيث يحصل الطفل على لذته من اللعب في أعضائه التناسلية ،ويمر الطفل في هذه المرحلة بالمركب الأوديبي الشهير وهو ميل الطفل الذكر الى امه ، والنظر الى أبيه كمنافس له في حب الأم ،وميل الطفلة الأنثى الى الأب وشعورها بالغيرة من الأم وهي ماتسمى بعقدة "الكترا"،ويعتقد "فرويد " بأن الصراع الرئيس هنا يدور حول الرغبات الجنسية اللاشعورية المحرمة التي يطورها الطفل نحو الأب والأم ،فهذه المشاعر تكبت لأنها تتصف بالتهديد على الرغم من أن لها دورا رئيسا في التكيف والتطور الجنسي اللاحق ،حيث يبدأ الضمير بالتطور في هذه المرحلة ،فالأطفال يتعلمون المعايير الأخلاقية بالتلقين الجامد وغير الواقعي لها من قبل الوالدين ،وفي الظروف الطبيعية للنمو ينتهي الموقف الأوديبي بتوحد الطفل مع والده من نفس الجنس ،والتوحد مفهوم يشير هنا الى أن الفرد يسلك أحيانا وكأن سلوك شخص آخر هو سلوكة هو ،ويتضمن التوحد اعجاب الطفل بنموذج يعمل على اتخاذه نموذجا يقتدي به ويتحد معه ،وتتم عملية التوحد على المستوى اللاشعوري ،فيبدأ الطفل في تشرب قيم الأب الثقافية وهي نفس القيم السائدة في المجتمع ،كما تبدأ البنت في التحول بعواطفها نحو الأم ،واذا حدث مايؤثر على سير النمو كما يحدث خلال ظاهرة التثبيت ،فان علاقة الطفل بامه تظل قوية وتتعطل عملية التوحد مع الوالد ،كما تستمر روابط الطفلة العاطفية بوالدها ،أو تضطرب علاقة الطفل بوالديه معا ،ويترتب على ذلك اضطرابات في الشخصية والسلوك فيما يعد .

4-مرحلة الكمون :

    بتصفية المركب الأوديبي والتوحد مع الوالد مع نفس الجنس يدخل الطفل في مرحلة ينصرف فيها عن ذاته الى الانشغال بمن حوله ،ويحدث تقدم كبير في النمو العقلي والانفعالي والاجتماعي في هذه المرحلة التي تمتد من سن السادسة حتى حدوث البلوغ الجنسي في الثانية عشر للبنات والثالثة عشر للبنين ،ويكون الطفل حريصا في هذه المرحلة على طاعة الكبار والامتثال لأوامرهم ونواهيهم وراغبا في الحصول على رضاهم وتقديرهم ،ولذا فهذه المرحلة مرحلة هدوء من الناحية الانفعالية.

 

 

 

وتتميز مرحلة الكمون بما يلي :

1-أبنية الشخصية الأساسية (الهو ،والأنا ،والأنا الأعلى )تكون قد تأسست تقريبا .

2-اجتياز الفرد لمشاكل المرحلة القضيبية والصعوبات المجتمعة من المرحلتين الفمية والشرجية ،ويبدأ بالاستمتاع بفترة من الراحة والهدوء النفسي .

3-عملية التنشئة الاجتماعية خارج الأسرة والعلاقات الخارجية مع الاخرين وتستمر حتى بداية البلوغ .

4-يتسامى الطفل ويتوجه بدافعه الجنسي الى النشطة المدرسية وتطوير الهويات والألعاب الرياضية والصدقات من نفس الجنس . 

 

5-     المرحلة التناسلية :

هذه المرحلة ترتبط بالبلوغ حيث تأخذ الميول الجنسية الشكل النهائي لها ،وهو الشكل الذي سيستمر بعد النضج ، حيث يميل الطفل الى مصاحبة الجنس الآخر ويحول عواطفة تجاهه ،وعلية فان الطفل السوي هنا هو من يجتاز بنجاح كل  مرحلة نهائية بدرجة من الثبات والاشباع النسبي ،أما اذا تعطلت مسيرة النمو كما يحدث في بعض الاحالات فانه قد يترتب عليه حدوث ما اسماه فرويد عملية "التثبيت " ويكون الفرد أميل الى النكوص الى المرحلة التي حدث فيها التثبيت ،والنكوص الى مرحلة معينة يعني اتيان أساليب سلوكية كانت تتناسب مع مرحلة عمرية سابقه ولا تتناسب معه حاليا .

     ويرى فرويد أن الطفل يصل الى هذه المرحلة مع بعض الصراعات ؛بسبب التصادم بين الرغبات الغريزية والقيود الاجتماعية ،ومن ثم قد يثبت بعض الأطفال أو المراهقين عند احدى المراحل (الفمية والشرجية والقضيبية )،ويؤكد فرويد أنة لن يكون هناك نضج اذا بقي هذا الطفل او المراهق مثبتا في احدى هذه المرحلة ،وتتميز هذه المرحلة بما يلي :

1-     يطور المراهق اهتمامات نحو الجنس الآخر من خلال ممارسة بعض مسؤوليات الكبار (الحماية مثلا لأخواتة الاناث).

2-     يتحرر المراهق من سلطة الوالدين ،ويطور من اهتماماتة بالآخرين .

 

ملاحظة نقدية :

ونلاحظ هنا ان اهتمام فرويد في حل القضايا والمشكلات التي قد تؤثر على الطفل في السنوات الست الأولى من عمره ،ولم يهتم كثيرا بالمشاكل المرتبطة بالمراهقة وحياة البالغين .

 

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150994