د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

كلارك هل

                                                 نظرية  العادة لـ"كلارك هل "

تعرف هذه النظرية بأسماء أخرى مثل نظرية الدافع "Drive theory " أو نظرية هل في السلوك النظامي "Hulls Systematic behavior theory" أو ترابطية هل السلوكية  Hulls Connectionism " والى غير ذلك من الأسماء الأخرى ،وتصنف هذه النظرية ضمن النظريات السلوكية التي تؤكد مبدأ الارتباط بين مثير واستجابة ومثير تعزيزي (مثير –استجابة –تعزيز)،وقد طور هذه النظرية عالم النفس الأمريكي كلارك هل وتعد نظرية هل سلوكية وميكانيكية بالوقت نفسه ،يتمحور  اهتمامها حول مفهوم العادة .

والمضمون النظري لنظرية هل يعتمد على الفكرة القائلة بأن التعزيز (التدعيم  )يتطلب تخفيضا للدافع ، فـ"هل" يرى أن العادة تمثل تغيرا سلوكيا دائما عند الفرد ،أما أشهر تطبيقات نظرية هل التعليمية فتضح فيما قام به جون دولارد ونيل ميلر اللذان حللا العلاج النفسي كموقف تعلمي خاص بالمكافاة الوسيلية ،وبرهنا عمليا على أهمية وصحة الكثير من جوانب العلاج السلوكي الحديث .

افتراضيات رئيسية في نظرية هل :

توصل هل الى افتراضيات مهمة من خلال منهجيته الصارمة في البحث التجريبي وطريقتة الفذة التي تعتمد على القياس المنطقي الاستنباطي ،وتتمثل هذه الافتراضات فيما يلي :

1-ينطوي التعلم على تشكيل عادات "Habits" : مفهوم العادة يشير الى رابطة مستقرة بين مثير واستجابة ،بوجود التعزيز أو المكافأة ،ويفترض أنها تزداد قوة بعدد مرات التدعيم أو التعزيز .

2- أن تأخير التعزيز يضعف قوة العادة .

3- أن قوة العادة تضعف بازدياد الفاصل الزمني بين تقديم المثير الشرطي والمثير غير الشرطي .

4- أن دافعية الباعث تعد انعكاسا لأثر حجم التعزيز .

5- أن أثر التعزيز في قوة العادة يتناقص على نحو تدريجي مع عدد مرات التعزيز .

6- تتمثل آثار التعزيز في خفض الحافز (الباعث  ).

7- يمكن  للمثيرات المحايدة أن تصبح مثيرات تعزيزية في نفس الموقف .

8- يمكن تعميم العادات الى مثيرات جديدة غير تلك المتضمنة في التعلم الأصلي.

 

مفاهيم رئيسية في نظرية هل :

1-العادة Habit: تمثل العادة الوحدة الأساسية في نظرية هل ،وهي تشيرالى رابطة مستقرة نسبيا بين مثير واستجابة معززة .

2-الدافع أو الحافز :يشيرمفهوم الدافع الى الحاجات البيولوجية الأولية لدى الفرد مثل الجوع والعطش ،والتي تعد منالمحركات الأساسية للتعلم واكتساب السلوك .

3-الحوافز الثانوية : هي مجموعة المثيرات المحايدة بالأصل التي يتزامن حدوثها أو وجودها مع الحوافز الأولية بحيث تصبح مثل هذه المثيرات نتيجة لهذا الاقتران محفزات وأن تكون قادرة على توليد نفس السلوك الاستجابي الذي تحدثة الحوافز الأولية .

4-الباعث :يشير مفهوم الباعث بصفة عامة الى الأشياء الخارجية التي ترتبط باشباع الدوافع أو الحوافز ،فهي بمثابة المعززات أو المكافآت المختلفة التي ترتبط بالدوافع مثل الطعام والشراب ،أما في نظرية هل فيشير الباعث الى كمية التعزيز أو التدعيم الذي يتم الحصول علية .

5-دينامية شدة المثير :يقصد بة ان المثير الأقوى في الموقف الاشتراطي يعمل على استثارة استجابة قوية.

6-جهد الاستجابة :أوضح هل أن جهد الاستجابة يعد نوعا من المحصلة التفاعلية بين الحافز وقوة العادة .

أهمية نظرية هل :

يمكن تصنيف نظرية هل ضمن النظريات التي تؤكد على الآلية السلوكية ،حيث تمكن الفرد من البقاء والاستمرار في التعلم والاكتساب ؛فهي ترى أن السلوك يعمل على ارضاء الحاجات والدوافع .

ولاتكمن أهمية هذه النظرية في تأكيدها على المتغيرات أو العوامل المساعدة في التعلم فحسب ،ولكن في دقتها الكمية من حيث قدرتها على ربط المسلمات معا على نحو يؤدي الى قوانين ومعادلات وصيغ رياضية يمكن من خلالها التنبؤ بالسلوك على نحو دقيق وفقا لعددمرات التعزيز المتتابعة .

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150961