د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

الوقاية من الاضطرابات النفسية والسلوكية للأبناء

الوقاية من الاضطرابات النفسية والسلوكية للأبناء


نشر في المشكلات النفسية والسلوكية للأبناء... طرق العلاج والوقاية

الوقاية من الاضطرابات النفسية والسلوكية للابناءعوامل الوقاية قد يفيد ف منع حدوث المرض وأعراضه المدمرة ليس فقط في مرحلة الطفولة بل أيضا في المراحل المستقبلية.

 

لذلك فالوقاية مهمة جدا في مراحل العمر المختلفة.

      دور الوالدين (الأسرة):

1.توفير الصحة الجيدة للطفل، فالعقل السليم في الجسم السليم.

2.العلاقات الأسرية السلمية بتجنب الخلافات بين لأفرادها ودعم المحبة فيهن والمشاركة والتعاون بين أفرادها.

3.القدوة الحسنة سلوك الوالدين، والمعاملة بالاحترام، وضبط النفس.

4.تجنب القسوة والعقاب والعنف والألفاظ غير اللائقة لتعديل السلوك.

5.غرس القيم الدينية والروحية، البعيدة عن التزمت والتعصب.

6.تجنب التفرقة في المعاملة، أي تفضيل طفل على آخر للوقاية من الغيرة والعدوانية.

7.تدريب الابن على احترام القيم والمعايير الأخلاقية.

8.مشاركة الأب للأم في التنشئة للأبناء ولعمل على توفير السعادة لهم، والتضحية من أجلهم، مع عدم نقل هموم العمل إلى المنزل فيتعلم الأبناء المشاركة، والتعاون والعلاقات الاجتماعية السوية.

9.مساعدة الأبناء على الاختلاط تحت إشراف الوالدين.

10.التعرف على أعراض الاضطرابات النفسية والسلوكية والعقلية للاكتشاف المبكر والعلاج المبكر للمساعدة على الشفاء، وتجنب المضاعفات الناتجة عن التأخير في الاكتشاف والعلاج.

11.إشباع الحاجات النفسية للأبناء في مراحل العمر المختلفة: وهي الحاجة إلى: الأمن ، والحب، والعطف، والتقدير، والحرية، والنجاح، والضبط ولإشباع هذه الحاجات تأثير واضح في وقاية الأبناء من الاضطرابات النفسية والسلوكية وتجنبهم الشعور بالخوف او الغضب أو الفشل أو اليأس بل تساعدهم على النمو النفسي السليم، والشعور بالسعادة في مراحل العمر المختلفة.

                        دور المدرسة :

للمدرسة وظيفة ثقافية: فهي تهدف تزويد التلاميذ بالوسائل التي يمكن عن طريقها فهم المجتمع ومؤسساته المختلفة، وتفتح لهم الطريق لتكوين معان وقيم جديدة من خلال علاقاتهم بيئتهم، .. ها بالإضافة إلى أنها مسؤولة عن ترسيخ العادات والتقاليد والأنظمة المرغوب فيها، والقضاء على المفاهيم والقيم والتقاليد غير المرغوب فيها.

للمدرسة وظيفة اجتماعية: لا تقل في أهميتها عن الوظيفة الثقافية، فالمدرسة عبارة عن وحدة اجتماعية متنوعة في بناء شخصية الفرد الاجتماعية، إذ بواسطتها يتعلم التلميذ كيف يعيش، ويتعامل مع الآخرين على مستوى غير مستوى الأسرة، وكيف يتنافس مع الآخرين أو يتعاون معهم، وكيف يكون اتجاهات جديدة.. تلك الوسائل تعد له العدة ليتعلم كيف يتفاعل مع العالم الخارجي عندما يخرج إليه.

وفيما يلي سوف نوضح دور المدرسة لوقاية التلاميذ من الاضطراب النفسي بالإضافة إلى وظائفها الثقافية والاجتماعية.

دور المدرسة لوقاية التلاميذ من الاضطراب النفسي:

1.ان يكون المنهج الدراسي مرنا يتيح للنشاط الذهني قدرا كبيرا من الحرية، ويعطي فرصة للاختيار في مجال أوسع وغورا أعمق.

2.توفير الخدمات الصحية المحكمة والدقيقة.

3. الاهتمام بالمظهر العام للمدرسة عن طريق تنسيق الملاعب، واللوحات، والإشراف على نظافة المدرسة، وتنسيق لوحات وسال الإيضاح.

4.تجنب وضع التلميذ في عمل يتكرر شعوره فيه بالفشل.

5.تشجيع التلميذ على النجاح في النواحي المختلفة:

الألعاب الرياضية، القيادة والزعامة العلاقات الاجتماعية (الصداقات)، وإبراز المواهب والهوايات، والمظهر العام، والنظافة، والمواظبة في الحضور.

6.إلقاء محاضرات وندوات في التوجيه عن كيفية رعاية الأبناء نسيا (للمدرين والوالدين)

7.المساهمة مع البيت توفر الصحة النفسية للأبناء عن طريق:

تنظيم ندوات يشترك فيها الآباء والأمهات والمدرسون تلقى فيها محاضرات بواسطة المخصص لتوضيح الوسائل الخاصة في كية التعامل مع الأبناء لوقايتهم من الاضطرابات النفسية والسلوكية وتوضيح الطريق الآمن لضمان لهم النجاح حاليا ومستقبلا.

8.توضيح للمعلم رسالته الهامة نحو التلاميذ لوقايتهم من الاضطراب المبكر من خلال تحويله إلى العبادة النفسية لعلاجه بمجرد ظهور هذه الأعراض.

     دور المعلم :

يعتبر المعلم قدوة لتلاميذه، فهم يعتبرونه مثلهم الأعلى فينهجون سلوكه ويهتدون بفكره، ويسترشدون بنصائحه، ومن هذا المنطق يحم المعلم مسؤولية التأثير في الأجيال العديدة من التلاميذ بالذين يتأثرون بشخصيته.

وفيما يلي الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها المعلم لوقاية التلاميذ من الاضطراب النفسي:

1.القدوة الحسنة في الأقوال والأفعال والتصرفات.

2.التحلي باتزان الشخصية خاليا من عوامل القلق وعدم الطمأنينة

3.مراعاة العلاقات الإنسانية، والغيرة على القيم الخلقية.

4.مراعاة العدل، وتجنب التفرقة بين التلاميذ.

5.خلق الجو الصحفي الملائم في تعامله مع التلاميذ.

6.مؤمنا برسالته، والتزامه بالأمانة الكاملة في جميع المجالات.

7.تجنب القسوة والعنف والألفاظ غير اللائقة في تعديل السلوك.

8.محبا للتلاميذ، ساعيا إلى الإخلاص في التعامل معهم لفائدتهم.

9.مداومة القراءة والتثقيف الذاتي.

10.التعرف على أعراض الاضطرابات النفسية والسلوكية للاكتشاف المبكر، والعلاج المبكر لتجنب المضاعفات.

    أهمية دور الأسرة والمدرسة في وقاية الأبناء من الاضطراب النفسي:

عندما يأخذ الابن طريقه فيا لنمو فيكل من الأسرة والمدرسة، فلابد ان يساير هذا لنمو واقع الحياة التي سوف يعيشها ويواجهها، وإعداده إعدادا يكفل له مواجهة واقع الحياة، إنما هو جوهر تعاليم الصحة النفسية والوقاية من الاضطرابات النفسية.

كما إن رعاية الأبناء في كل من الأسرة والمدرسة مسؤولية خطيرة وهامة، لابد أن يضطلع بها كل منهما، وأن يحملها بأمانة وإخلاص، وأن يكون رائده في تأدية العمل تنشئة هؤلاء الأبناء بطريقة تنتهي بهم إلى شخصية سوية متكاملة، لا إلى تعقيد أو اضطراب نفسي، ومن هنا كان من الأولى والضروري دراسة الطفولة بصفتها المرحلة الأولى في حياة الإنسان والذي تشكل شخصيته من خلالها، والعمل على إشباع الحاجات النفسية للابن لوقايته من الاضطراب النفسي.

وكذلك إذا فهمت المدرسة رسالتها فهما واضحا، وإذا أدرك من فها حقيقة الصلة بين المدرسة والمنزل من ناحية، وبينها وبين المجتمع من ناحية أخرى، وأنه يمن أن يهيأ جوها بحيث ينال التلاميذ مرانا كاملا على الصفات الخلقية التي يحتاج إلها المجتمع، والتي يتأكد عادة من أنها لا تنقصه.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150833