د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

ملخص بحث 2

Quality of Life and Self-Concept for

 a Sample of Gifted Deaf Students

 

Dr. Mona Tawakkul  Elsayed

Assistant Prof. of  Special  Education

ElZulfy College of Education for Girls

Majmaah University - Saudi Arabia

Abstract

In recent years, attention is paid to gifted students with disabilities. This care lead to recognize points of strength, creativity, talent and discovering, developing, investing and giving these exceptional the right direction for the benefit of student, family, school, society. This study aimed at identifying the differences between gifted-deaf students and their nongifted, deaf peers in quality of life and self-concept; determining gender differences between (males and females) gifted-deaf in quality of life and self concept. It also aimed at identifying the relation between both quality of life and self-concept. The instruments of the study are "Quality of life scale for deaf" and" Self concept scale for deaf ".By using Mann –Whitney test for two independent samples and Person-Correlation in (54) students from AL-Amal School for the Deaf and Hard of hearing in Mansoura, Dakahlia Governorate, Egypt. The sample was divided into (27) gifted-deaf and (27) nongifted- deaf students. Findings indicated that:

- There are significant differences between gifted, deaf students and their nongifted, deaf peers in self-concept in favor to gifted, deaf students due to gift variable.

- There are significant differences between gifted- deaf students and their nongifted, deaf peers in quality of life in favor to gifted deaf students, due to gift variable.

- There are significant differences between male and female gifted-deaf students in all quality of life scale dimensions in favor to males; except the self acceptance there was no significant differences.

- There are significant differences between male and female gifted-deaf students in self concept in favor to males.

- There is a significant correlation between quality of life and self concept for gifted-deaf students.

 


جودة الحياة ومفهوم الذات

لدى عينة من الطلاب الصم الموهوبين

إعداد

منى توكل السيد

أستاذ التربية الخاصة المساعد -  قسم العلوم التربوية

كلية التربية بالزلفي- جامعة المجمعة-السعودية

ملخص البحث:

في الآونة الأخيرة، ظهر الاهتمام بالطلاب الموهوبين، من ذوي الإعاقات؛ الأمر الذي أدى إلى الاهتمام بالتعرف على مواطن القوة والإبداع والموهبة لديهم، والكشف عن هذه القدرات الاستثنائية، وتطويرها، واستثمارها، وتوجيهها في الاتجاه الصحيح، بما يعود بالفائدة على الطالب، وأسرته، ومدرسته، ومجتمعه. وقد هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق بين الطلاب الصم الموهوبين، وأقرانهم الصم غير الموهوبين، في جودة الحياة، ومفهوم الذات؛ والكشف عن الفروق بين الذكور والإناث منهم، في جودة الحياة ومفهوم الذات. كما هدف إلى معرفة العلاقة بين كل من جودة الحياة ومفهوم الذات، وقد تكونت عينة البحث من (54) طالبا وطالبة، من مدرسة (الأمل للصم وضعاف السمع)، بمدينة (المنصورة)، بمحافظة (الدقهلية)، منهم (27) من الصم الموهوبين، و(27) من الصم غير الموهوبين. وقد استجابت كامل العينة لمقياس جودة الحياة للصم، ومقياس مفهوم الذات للصم، من إعداد الباحثة، وباستخدام اختبار (مان - ويتني Mann-Whitney) لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون (Person- Correlation). أشارت نتائج البحث إلى ما يلي:

- وجود فروق دالة إحصائيّا بين الطلاب الصم الموهوبين، وأقرانهم الصم غير الموهوبين، على مقياس جودة الحياة بجميع أبعاده؛ وذلك في صالح الصم الموهوبين تعزى لمتغير الموهبة.

- وجود فروق دالة إحصائيّا بين الطلاب الصم الموهوبين، وأقرانهم الصم غير الموهوبين، على مقياس مفهوم الذات، بجميع أبعاده، وذلك في صالح الصم الموهوبين تعزى لمتغير الموهبة.

- وجود فروق دالة إحصائيّا بين الذكور والإناث من الصم الموهوبين، في جميع أبعاد جودة الحياة، وذلك في صالح الذكور، فيما عدا بُعد التقبل الذاتي؛ إذ لم يتضح فيه وجود فروق دالة إحصائيّا.

- وجود فروق دالة إحصائيّا بين الذكور والإناث من الصم الموهوبين في مفهوم الذات؛ وذلك في صالح الذكور.

 - وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة، بين جودة الحياة، ومفهوم الذات، لدى الصم الموهوبين.

 

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150994