د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

ثالثاً- حالة الصحة النفسية في العالم: الانتشار والعبء

ثالثاً- حالة الصحة النفسية في العالم: الانتشار والعبء

تعتبر منظمة الصحة العالمية أن تمتع الفرد بالصحة النفسية لا يقتصر على مجرد غياب المرض أو الاضطراب النفسي، "بل هي حالة من العافية يستطيع فيها كل فرد إدراك إمكاناته الخاصة والتكيف مع حالات التوتر العادية والعمل بشكل منتج ومفيد والإسهام في مجتمعه المحلي."13  

إلا أن من الصعب الوصول إلى تعريف محدد للاضطراب النفسي، وذلك لأنه ـ كما تشير منظمة الصحة العالمية ـ "ليس حالة واحدة، بل مجموعة من الاضطرابات لها بعض الملامح والسمات المشتركة."14  وعلى سبيل المثال، يشمل الاضطراب النفسي الاضطرابات القصيرة والطويلة الأجل مثل الفصام، والاكتئاب والألزهايمر. أما الإعاقة النفسية، وكما ذكرنا أعلاه، فإنها تنتج عندما يسبب الاضطراب النفسي طويل الأجل خللاً يمنع الأفراد المصابين به من المشاركة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين وذلك بسبب وجود أنواع من الحواجز المجتمعية.15  ومن أمثلة الإعاقات النفسية التي تنتج من الاضطراب النفسي: عدم القدرة على الحصول على عمل أو على الاحتفاظ به، وعدم القدرة على إقامة علاقات اجتماعية سليمة، وعدم القدرة على أداء النشاطات اليومية مثل الحفاظ على النظافة الشخصية والصحة.16 

والاضطرابات النفسية، على عكس الشائع، ليست مرضاً نادراً، إذ يقدر أن حوالي 450 مليون شخص في العالم يعانون من اضطرابات نفسية وعقلية، وأن عائلة من كل أربع عائلات بها فرد واحد على الأقل مصاب باضطراب نفسي أو سلوكي، وأن واحداً من كل أربعة أفراد معرض للإصابة باضطراب نفسي في مرحلة ما من مراحل حياته.17 

ويزيد احتمال التعرض لإصابة بالاضطرابات النفسية في الدول النامية بشكل ملحوظ. ومن أهم أسباب هذا الخطر زيادة أعداد السكان وخاصة من فئة صغار السن، وهي من أكثر الفئات تعرضاً للاضطرابات النفسية والسلوكية. وهناك أيضاً انتشار الفقر وما يصاحبه من البطالة وضعف مستوى التعليم والحرمان. وقد ُوجد أن الفقر يزيد من احتمال الإصابة بالاضطرابات النفسية إلى الضعف.18  وتتعرض البلاد النامية أيضا إلى تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية عميقة تؤدي إلى نشوء ظواهر خطرة مثل ارتفاع معدلات النزوح إلى المدن وما ينجم عنها من انتشار العشوائيات والتشرد والازدحام والفقر وازدياد العنف، وكلها عوامل تزيد من احتمالات حدوث الاضطرابات النفسية، خاصة وأن هذه الظواهر يصاحبها في العادة تمزق في النسيج الاجتماعي التقليدي وانهيار للأشكال الاجتماعية والأسرية التقليدية المساندة للفرد. 19 كما تعاني الدول النامية إلى جانب كل هذه العوامل من التدهور والقصور في إتاحة خدمات الصحة النفسية. 

وتتسبب الاضطرابات النفسية، إلى جانب الآلام والمعاناة التي يتعرض لها المصابون بها، في عبء مرضي واقتصادي كبير على المجتمع.20  ففي عام 2001 كانت الاضطرابات السلوكية تمثل 12% من الأعباء العالمية للأمراض.21  وهذه النسب مرشحة للزيادة، حيث من المتوقع أن يصل العبء المرضي للاضطرابات السلوكية إلى 15% من العبء المرضي العالمي بحلول عام 2020. 22 
  
أما عن العبء الاقتصادي، فيتمثل أولاً في عبء مباشر في صورة الإنفاق على تكاليف الرعاية والعلاج وتقديم الخدمة الطبية، وثانياُ في عبء أكبر غير مباشر يتمثل في فقدان العمل وانخفاض الإنتاجية ليس فقط من جانب المريض وإنما من جانب أفراد أسرته أو القائمين على رعايته. وتشير التقديرات إلى أن الدول المتقدمة يبلغ فيها العبء غير المباشر من اثنين إلى ستة أضعاف العبء المباشر، أي أن تكلفة عدم علاج المرض النفسي تفوق بكثير تكلفة علاجه. ومن المرجح أن تزيد هذه النسبة في البلاد النامية حيث تميل أسعار العلاج المباشر إلى الانخفاض.23 

ورغم هذه الأدلة على أن علاج الاضطرابات النفسية يحقق فائدة للمجتمع وليس فقط للمصابين بهذه الاضطرابات، فإن الصحة النفسية تتعرض للإهمال الشديد في الكثير من دول العالم، بل إنها من أكثر عناصر الصحة العامة تعرضاً للإهمال. 24  إذ تقل نسبة الميزانية المخصصة للصحة النفسية في معظم البلدان عن 1% من مجموع الإنفاق الصحي. وفي أكثر من 40% من الدول لا توجد أصلاُ سياسة للصحة النفسية، ولا يمتلك أكثر من 30% من الدول أي برامج للصحة النفسية.25  وفيما يتعلق بالتشريعات الخاصة بالصحة النفسية على مستوى العالم فإن أكثر من نصف هذه التشريعات تم وضعه قبل ما يزيد على عشرين عاماً، بينما يعود حوالي 20% منها إلى الستينات من القرن الماضي.26  

وبالرغم من ارتفاع أعداد المصابين باضطرابات نفسية في العالم، فإن قلة قليلة منهم يتلقون العلاج،  وحتى هؤلاء لا يحصل أغلبهم على أفضل علاج ممكن. 27 وفي الدول النامية نجد أيضاُ تفاوتاً مفزعاً بين عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج النفسي و عدد من يحصلون عليه فعلياً، وهو التفاوت الذي يطلق عليه الفجوة العلاجية. وفي منطقة شرق المتوسط تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن حجم الفجوة العلاجية في ما يتعلق بمرض الاكتئاب مثلاً يصل إلى 95%، وفي حالات الفصام 80%، وفي حالات الصرع يتراوح ببن 60 و98%. 28

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150940