د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

المضطربين سلوكيا

خصائص المضطربين سلوكيا

ثالثاً: الخصائص الاجتماعية:

ترتبط بعض الاضطرابات السلوكية والانفعالية ببعض الخصائص الاجتماعية لدى الأطفال فنجدهم يطورون التفاعل الاجتماعي أو اللعب مع الآخرين إلى مشكلات حادة، وأن علاقاتهم داخل المنزل تتسم باللامبالاة وكثرة الشجار اللفظي أو العراك البدني نتيجة أسباب تافهة، أما في المدرسة فيتسمون بالفشل في التعامل مع المعلمين أو الزملاء، كما أن أكثر زملائهم يرفضون مصاحبتهم، وأنهم سريعو الانسحاب من المواقف الاجتماعية لأنها تزيد توترهم.

كما ترتبط بعض الاضطرابات السلوكية والانفعالية بطبيعة المستوى الاجتماعية الذي ينتمي إليه الطفل، فلكل مستوى اجتماعي أسلوب تربيته وفلسفته الخاصة به، والتي قد تؤثر في أساليب التنشئة الوالدية حيث إن الآباء الذين ينتمون إلى المستويات الاجتماعية المرتفعة والمتوسطة لا يعاقبون أطفالهم مباشرة نتيجة خطأ في سلوكهم، بل إنهم يسعون لمعرفة وتحديد الدوافع التي أدت لذلك من خلال المناقشة المنطقية، بينما يعتمد أسلوب الطبقة الاجتماعية الدنيا على العقاب أو التدليل الزائد وكلاهما أسلوب خاطئ قد يولد كثيراً من الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال نتيجة تذبذب المعاملة أو نتيجة القهر أو الإهمال، ولا يعني ذلك أن أطفال الطبقة الاجتامعية المرتفعة لا يعانون من الاضطرابات الانفعالية والسلوكية ولكننا نعرض لآراء بعض الدراسات التي تناولت ذلك الموضوع، ونحن نؤكد هنا أنه يجب على الأسرة أياً كان مستواها الاجتماعي يجب أن تعتمد الحوار بين أفرادها.

نسبة انتشار الاضطرابات السلوكية والانفعالية (في ضوء علاقتها بمتغيرات الجنس والعمر9:

إن الحصر الدقيق لنسبة انتشار اضطرابات السلوك والانفعال يكاد يكون معدوماً، وذلك بسبب الاختلاف في تحديد التعريف للاضطرابات الواحد من جانب، وتحديد الوسيلة المثلى لرصد نسبة الانتشار من جانب آخر.

وتختلف نسبة انتشار الاضطراب السلوكي والانفعالي مع اختلاف طبيعة الضغوط الاجتماعية أو الاقتصادية وطبيعة الخدمات والبرامج التربوية المقدمة لهذه الفئة، فهناك العديد من الدراسات أشارت إلى تفاوت نسب الانتشار العالمية للاضطرابات السلوكية والانفعالية أن من 2% أو 3% من الأطفال في سن المدرسة يعانون من اضطرابات في السلوك والانفعال، وهناك نسب أخرى أكثر مصداقية تشير إلى أن النسبة يمكن أن تتراوح بين 3% إلى 10% من الأطفال في سن المدرسة تنتشر بينهم اضطرابات سلوكية وانفعالية متعددة.

كما أشارت بعض الدراسات إلى أن التقديرات في (الولايات المتحدة الأمريكية) أشارت إلى أن نسبة انتشار الاضطرابات السلوكية والانفعالية بين الأطفال الذين في سن المدرسة تتراوح بين نصف إلى عشرين في المائة، وأشار بعض الباحثين في دراسات اعتمدت على تقديرات المعلمين أن الأطفال الذين لديهم اضطرابات سلوكية وانفعالية تجاوزت نسبتهم (4: 7%) وفي دراسات أخرى اعتمدت على تقديرات أولياء الأمور وجدت أن نسبة الأطفال المضطربين سلوكياً وانفعالياً هي تقريباً (2%).

ونشير هنا إلى أن التقدير الذي يمكن العمل به قياساً على الإحصاءات العالمية الحديثة يتراوح بين (3%) إلى (5%) ونعتقد أن هذا تقدير مقبول إلى حد ما . وأن نسبة انتشار اضطرابات السلوك لدى الذكور تفوق نسبة انتشارها لدى الإناث بنسبة 2: 1 وفي بعض الدراسات من 1:3 ، كما يوجد اختلاف في نوعية الاضطرابات التي تلحق بالذكور عن تلك التي تلحق بالإناث، وأن هذه الاضطرابات تكون قليلة في الأعمار الصغيرة ثم تزداد مع الأطفال خلال مرحلتي الطفولة الوسطى والمتأخرة ، ثم تبدأ في التضاؤل مع مرور مرحلة المراهقة، كما أن نسبة انتشار الاضطرابات الانفعالية والسلوكية الشديدة لا تتجاوز 2% من مجموع المضطربين سلوكياً. 

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150940