د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

دراسة: وضعية التلاميذ النفسية والاجتماعية كارثية

دراسة: وضعية التلاميذ النفسية والاجتماعية كارثية

دراسة: وضعية التلاميذ النفسية والاجتماعية كارثية

profil

الصحافي :

المساء

توصلت دراسة أعدتها الجمعية المغربية للإنصات والتحاور إلى أن وضعية التلاميذ النفسية والاجتماعية داخل المؤسسات التعليمية، في حالة يرثى لها، ذلك أن مجموعة مهمة منهم تعاني من الاضطرابات النفسية والاجتماعية التي تؤثر سلبا على مستواها الدراسي ومصيرها الحياتي.
وأشارت الدراسة إلى أنه نسبة لهذه الظروف، ارتفعت وتيرة العنف بشكل ملحوظ داخل أسوار المدرسة، وظهرت بعض حالات الاكتئاب لدى التلاميذ الذين تدفع بهم أوضاعهم إلى مغادرة صفوف المدرسة كليا، حيث تعاني فئة مهمة من التلاميذ من ميولات انتحارية ونزعة انتقامية، إلى جانب مرضي الكذب والسرقة، والاعتداء على ممتلكات الدولة، كالكتابة على الجدران والنوافذ أو تكسير الأبواب وغيرها.
وعلى إثر هذه المشاكل، حاولت الجمعية معرفة الصعوبات التي تواجه التلاميذ خلال متابعة مشوارهم الدراسي، وخلصت عبر جلسات الاستماع إليهم وإلى آبائهم، إلى أن الآباء عوض تبني مقاربة الحوار في تربية أبنائهم، يلجؤون إلى خطاب العنف، معتبرة أنهم بهذه الطرق التربوية يعمقون الفجوة بينهم وبين أبنائهم أكثر، خصوصا حين يكون الأطفال في مرحلة المراهقة التي تتسم بالتغيرات الفيزيولوجية والسيكولوجية.
وأشارت الدراسة إلى أن التلاميذ يعانون من مشكلة تدبير أوقات الفراغ، حيث إما يقضونها بمفردهم، أو رفقة أشخاص يفوقونهم سنا، ما يشكل، حسب الجمعية، خطرا محتملا على دراستهم وعلى صحتهم.
وعلى إثر جلسات الإنصات، وقفت الدراسة على حالات لفتيات ينشطن في شبكات للدعارة، ويعملن على جلب ضحايا جدد من التلاميذ، مبرزة أن دوافع هؤلاء تكون دائما مادية أو بسبب مشاكل عائلية. كما ينشط تعاطي المخدرات بشكل كبير داخل المؤسسات التعليمية. أما زنى المحارم، فقد وقفت الدراسة أيضا على حالات لتلاميذ كانوا ضحايا لهذه الظاهرة، حيث استشهدت الدراسة بحالة فتاة كانت ضحية زنى المحارم من طرف والدها، وحين استدعاء أمها لإبلاغها بالأمر، تبين أنها على علم بما يحدث لكنها أصرت على طي الموضوع، درءا للفضيحة، وتلافيا لأي تشرد لباقي أفراد أسرتها، فضلا عن حالات حمل وإجهاض لفتيات في سن المراهقة.
وفي تصريح لـ»المساء»، قالت أمينة باعجي، رئيسة الجمعية المغربية للإنصات والتحاور، إنه لتجاوز هذه المشاكل الاجتماعية والنفسية، على الوزارة والمؤسسات التعليمية، خلق مراكز للاستماع والتحاور مع التلاميذ، فضلا عن تكوين الأستاذة وإعدادهم للتعامل مع مثل هذه الحالات، مؤكدة أن التلاميذ حين يتصرفون على نحو سيئ، فإنهم يعبرون عن مكنوناتهم الداخلية، خصوصا ما يعتري سييكولوجية المراهق من مشاكل، «كل التلاميذ لديهم براءة داخلية، لذلك يجب تبني مقاربة الحوار كلغة بديلة عن خطاب العنف».


جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150961