د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

دليل الأهل حول الأمان على الإنترنت الأعمار والمراحل

دليل الأهل حول الأمان على الإنترنت الأعمار والمراحل

- من عمر سنتين إلى 4 سنوات: الاستخدام كمبتدئين

خلال هذه المرحلة، غالباً ما يشترك الأهل في النشاط على إنترنت.

بإمكان الأهل الإمساك بأطفالهم على حجرهم أثناء تصفحهم صور العائلة أو استخدام كاميرا الويب للتواصل مع الأقارب أو زيارة مواقع ويب مخصصة للأطفال، نذكر منها على سبيل المثال موقع PBS Kids.

- من عمر 5 إلى 6 سنوات: القيام بالأمر بأنفسهم

لدى بلوغهم سن الخامسة، يود حينها الأطفال، على الأرجح، استكشاف الويب بأنفسهم.

من المهم جداً أن يقوم الأهل بتوجيه أطفالهم إلى الطريقة الأكثر أماناً لتصفح الويب خاصةً أنّهم قد بدأوا استخدام إنترنت بأنفسهم.

صفحة MSN Kids مصمّمة خصيصاً للأطفال ما دون الثامنة من العمر، وتوفر أدوات بحث خاصة بالأطفال.


- عمر 7 إلى 8 سنوات: اهتمام متزايد

جزء من التصرف الطبيعي لدى الأطفال من هذه الفئة من العمر هو اختلاس النظر إلى ما هو ممنوع. فأثناء اتصالهم بإنترنت، قد يتضمن نشاطهم زيارة مواقع أو التحدث ضمن غرف محادثة لا يسمح لهم أهلهم بزيارتها بالأصل.

من هنا تعتبر تقارير النشاط على إنترنت من MSN Premium أو من خدمات أخرى مفيدة في هذه المرحلة. فالأطفال لن يشعروا بمراقبة أهلهم، وبالمقابل، تُظهر التقارير الصفحات التي قاموا بزيارتها.

على الأرجح، يظلّ الأطفال في هذه السن يستمتعون بموقع MSN Kids.

- من عمر 9 إلى 12 سنوات: عالمون بأمور إنترنت

يريد الأطفال في مرحلة ما قبل المراهقة التعرّف على كل شيء، وقد سمعوا بما هو متوفر في الويب. فمن الطبيعي بالنسبة لهم محاولة استكشاف ما يحوي هذا العالم.

ففيما يتعلق بالمسائل التي يراها الأهل محل اعتراض (مثلاً، المواقع التي تحمل في محتواها إيحاءات للراشدين أو إرشادات لصنع قنبلة)، فبإمكان الأهل استخدام المراقبة الأبوية من MSN لحظر المواقع التي تحتوي على مواد محل اعتراض.

بإمكان الأطفال في مرحلة ما قبل المراهقة زيارة موقع MSN Kidz، المصمم خصيصاً للأطفال الذين يتراوح عمرهم بين 8 و13 سنة كما يوفر أدوات بحث خاصة بهم.

- من عمر 13 إلى 17 سنوات: متقدمون من الناحية التقنية

مساعدة المراهقين في مسائل الأمان عبر إنترنت أمر معقد وشائك، خاصةً أنّهم على اطلاع أكثر من أهلهم في برامج إنترنت.

حتى مع الأطفال الأكبر سناً،من المهم جداً أن يلعب الأهل دوراً ناشطاً في توجيه أطفالهم في استخدام إنترنت. الالتزام الحثيث بقواعد الأمان عبر إنترنت المتفق عليها بين الوالدين والطفل والاطلاع المتكرر على تقارير نشاط الأطفال عبر إنترنت أمران بغاية الأهمية.

يجب أن يتذكر الوالدان أن يبقيا كلمة المرور الخاصة بهما بأمان، حتى لا يستخدمها المراهقون لتسجيل دخولهم بصفتهم الأهل.

المصدر: الشرق الأوسط 

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150941