د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

النضج -الممارسة

                            الفصل الثاني

                التعلم شروط التعلم

 

 يستخدم مصطلح التعلم في علم النفس بمعنى أوسع بكثير من معناه في اللغة الدارجة. فهو لا يقتصر على التعلم المدرسي المقصود أو التعلم الذي يحتاج إلى دراسة أو مجهود وتدريب متصل أو على تحصيل المعلومات وحدها دون غيرها من ضروب المكتسبات بل يتضمن التعلم كل ما يكسبه الفرد من معارف ومعان وأفكار واتجاهات وعواطف وميول وقدرات وعادات ومهارات حركية وغير حركيه .

بعض معاني التعلم التي توصل اليها العلماء

اولا : التعلم كعملية تذكر:

والتعلم بهذ المعني يعتمد على عملية حفظ المعلومات وتخزينها في الذاكرة والقيام باسترجاعها عند الحاجة اليها والتعلم بذلك يكون قاصرا على الحفظ والاسترجاع فقط وهذه الطريقة غير فعالة بمفرها في عملية التعلم اذ ينبغي فهم المادة المتعلمة اولاً.

ثانيا : التعلم كتدريب للعقل:

تفترض هذه الطريقة ان العقل مكون من عدة ملكات كالحفظ والتذكر والتخيل والتفكير والانتباه والتركيز وان التعلم يحدث عن طريق تدريب وتقوية هذه الملكات من خلال التدريب على بعض المواد كالرياضيات واللغة الانجليزية ، والتعلم بهذه الطريقة بمفرها غير فعال اذ لابد من مراعة الفروق الفردية في القدرات العقلية للمتعلم وكذلك ميوله واتجاهاته . 

ثالثا : التعلم كتعديل للسلوك:

والتعلم بهذ المعنى هو

  1. تغير ثابت نسبيا في السلوك ينشأ عن نشاط يقوم به الفرد عن طريق التدريب أو الملاحظة .

  2. العملية التي يكتسب بها الفرد خبرات وتجارب جديدة تساعد على تعديل  سلوكه بحيث يصبح  قدرة على مواجهة مواقف الحياة أو التكيف لمقتضيات البيئة التي يعيش فيها.

  1.  هو تغير في السلوك أو تغير في الأداء ناتج عن استثارة.

    وتعتبر هذه الطريقة من اكثر الطرق الفعالة في عملية التعلم

    بعض الاسس التي تقوم عليها عملية التعلم:

    1/ إن تغيرات السلوك الدالة على حدوث التعلم يجب أن تكون ناجمة عن التدريب أو الخبرة السابقة.

    2/ التعلم تغير ثابت نسبياً: إن أية ظاهرة من ظواهر التعلم تقتضي دوماً عمل الذاكرة.

    3/ يستدل على حدوث التعلم من الأداء: فالتعلم ليس هو الأداء ذاته فقد يحدث التعلم في وضع تعلمي ما ومع ذلك لا يظهر الأداء إلا في وضع آخر.

    4/ التعلم الإنساني غالباً ما يحتاج إلى وسائل وتقنيات يستعين المتعلم بها من أجل القيام بالنشاط التعليمي المطلوب.

    شروط التعلم

    لكي تتم عملية التعلم وتؤتي بثمارها وتحقق الهدف منها لابد من توافر عدة شروط اهمها:

  1. الدافعية: تهدف الى مساعدة المتعلم على مواجهة مشكلة تتحدى قدراته يسعى إلى تعلم كيفية التغلب عليها، والوصول لحل لها

     2-النضج : هو النمو الذي يمكن من القيام بالنشاط  اللازم للتعلم حيث يعتمد التعلم اعتمادا كبيرا على مستوى نمو الأفراد ونضجهم ومستوى الممارسة والمران على موضوع التعلم.

    3 الممارسة والتدريب : وهي التكرار الموجه المنظم الذي يهدف الى تحسين الاداء

    وفيما يلي شرح وتفصيل شروط التعلم  وعلاقتها ببعضها البعض

    أولاً الدافعية

  • الدافعية هي حالة داخلية تحرك السلوك وتوجهه ، وإن أي نشاط يقوم به الفرد لا يبدأ أو لا يستمر دون وجود دافع ، وليس من الثابت أن نجد كل المتعلمين الطلاب ) مدفوعين بدرجة عالية أو متساوية .

  • أن وراء كل سلوك دافع , تخيل إنسان بدون دوافع, هل هناك سلوك؟ بالتأكيد لا. فالدوافع بالنسبة لسلوكياتنا هي الدينامو أو المحرك, فلا معنى للسلوك بدون دوافع

     

  • الدافعية للتعلم إلا مجموعة المشاعر التي تدفع المتعلم إلى الانخراط في نشاط التعلم التي تؤدي إلى بلوغه الأهداف المنشودة.وهي ضرورة أساسية لحدوث التعلم.فما لم تتوفر هذه الدافعية عند المتعلم, لن يكون بمقدورنا قيادته إلى أن يتعلم

تعريف الدافعية:-

1-           حالة داخلية جسمية أو نفسية تدفع الفرد نحو سلوك في ظروف معينة وتوجهه نحو إشباع حاجة أو هدف محدد. أي أنها قوة محركة منشطة وموجهة في وقت واحد .

2-           هي القوة الذاتية التي تحرك سلوك الفرد وتوجهه لتحقيق غاية معينة يشعر بالحاجة إليها أو بأهميتها المادية أو المعنوية بالنسبة له

 

 

أنواع الدوافع :-

  1. الدوافع الفطرية:

يقصد بها تلك الدوافع التي يولد الانسان وهو مزود بها, فلا يحتاج الفرد إلى تعلمها مثل : دوافع الجوع , العطش , الأمومة, الجنس .

  1. الدوافع المكتسبة:

يقصد بها تلك الدوافع التي يكتسبها الأنسان من البيئة من خلال التفاعل بين الأنسان وبيئته التي يعيش فيها, كالدافع إلى الإنتماء, الانجاز والتحصيل, السيطرة وحب الاستطلاع وغيرها .

أنواع الدوافع حسب استثارتها

يمكننا أن نميز بين نوعين من الدوافع بحسب مصدر استثارته وهما الدوافع الخارجية ،  والدوافع الداخلية .

أ/  الدافعية الخارجية :

هي التي يكون مصدرها خارجياً كالمعلم، أو إدارة المدرسة، أو أولياء الأمور، أو حتى الأقران، فقد يُقبِل المتعلم على التعلم سعياً وراء إرضاء المعلم. و قد يُقبِل المتعلم على التعلم إرضاءً لوالديه وكسب حبهما أو للحصول على تشجيع مادي أو معنوي منهما . وقد تكون إدارة المدرسة مصدراً آخراً للدافعية بما تقدمه من حوافز مادية ومعنوية للمتعلم.

ب/ الدافعية الداخلية :

فهي التي يكون مصدرها المتعلم نفسه، حيث يُقدِم على التعلم مدفوعاً برغبة داخلية لإرضاء ذاته، وسعياً وراء الشعور بمتعة التعلم، أو لإشباع حاجته للمعرفة .

علاقة الدوافع بالتعلم

تعتبر الدوافع هي الوسيلة الاساسية لاثارة اهتمامات التلاميذ وبعث الطاقة والحيوية الكامنه في نفوسهم نحو ممارسة اوجه النشاط المختلفة التى يتطلبها العمل المدرسي ومواقف التعلم بصفة خاصة

خصائص الدوافع

  1. قوة  الدافع:

س / هل بالضرورة أن تؤدي قوة الدافع الى زيادة التعلم ؟

ج/ لأ    - ان وجود دافع شيئ اساسي من غير شك ونقصانه يؤدي الى توقف الكائن الحي عن ممارسة اوجه النشاط التي تمكنه من السيطرة على الموقف التعليمي وتقلل من فرص التعلم، وزيادة قوته عن المعدل بكثير قد تتسبب بالمثل في ارتباك المتعلم وعدم قدرته على السيطرة على الموقف التعليمي مثل المنافسة الشديدة لحل التمرينات والرغبة في التوصل للحل قبل الاخرين.

  1. مدى تأثير الدافع:

بالنسبة للمواقف التعليمية يتحكم بها الدوافع طويلة المدى لانها اغراض بعيدة وليست مؤقته على عكس دافع الجوع الذي ينتهى بمجرد الحصول على الطعام بالرغم من قوته.

  1. الدافع المركب:

يعمل تحت تاثير عدد من الدوافع اغلبها اجتماعية مكتسبة كالرغبة في التفوق واثبات الذات او الحصول على تقدير عال في الامتحان  والمتعلم دوافعه للتعلم مركبه فقد يكون دافعه هو ارضاء المدرس والحصول على تقدير عال وفي نفس الوقت ارضاء ذاته واثبات قدرته على التحكم في المادة المتعلمة، والتفوق على الاخرين.

 

وظائف الدوافع تتمثل في:

  1. حيوية الهدف من التعلم

  2. وضوح الهدف من التعلم

  3. قرب الهدف او بعده

    والوظيفة الاساسية للدوافع هي : امداد السلوك بالطاقة واستثارة النشاط فالتعلم يحدث عن طريق النشاط الذي يقوم به الفرد ويحدث هذا النشاط عند ظهور دافع او حاجة تسعى الى الاشباع وتزداد بزيادة الدافع ويتفرع من هذه الوظيفة الاساسية التالي:-

  1.  تضع الدوافع أمام الفرد أهدافاً معينة يسعى وينشط لتحقيقها بناءً على وضوح الهدف وحيويته والغرض منه وقربه أو بعده (وهنا يصبح التعلم مجدياً.

  2.  تمد السلوك بالطاقة وتثير النشاط . فالتعلم يحدث عن طريق النشاط الذي يقوم به الطالب، ويحدث هذا النشاط عند ظهور دافع (حاجة تسعى إلى الإشباع) ويزداد ذلك النشاط بزيادة الدافع.

 

بعض الطرق التي يمكن بها استثارة دافعية التعلم

1- إثارة فضول الطلبة وحب الاستطلاع لديهم, عن طريق طرح الأسئلة المثيرة للتفكير , أو لفت انتباههم إلى  الثغرات والخلل في المعلومات, أو عرض موقف غامض عليهم , أو تشكيكهم فيما يعرفون وبيان أنهم بحاجة لمعرفة مكملة لما لديهم .

2- تقديم الحوافز المادية والمعنوية التى تناسب عمر الطالب ومستواه العقلي .

3- التأكيد على ارتباط موضوع الدرس بغيره من الموضوعات الدراسية الأخرى مثل التأكيد على أهمية دراسة علم النفس التربوي بالنسبة للعملية التعليمية والتربوية .

4- ربط التعلم بالعمل, إذ أن ذلك يثير دافعية المتعلم ويحفزه على التعلم ما دام أنه يشارك يدويا بالنشاطات التي تؤدي إلى التعلم .

5- تذكير الطلبة دائما بأن التعلم فرض عين على كل مسلم ومسلمة

6- حل صعوبات التعلم لدى بعض الطلبة في المبحث الدراسي ؛لأن هذه الصعوبات تقعد الطالب عن التعلم وتدفعه بعيدا عن المبحث الدراسي .

 بعض الأساليب التي ينفذها المعلم في إثارة الدافعية للتعلم منها:-

  1. اختيار المعلومات والأنشطة التربوية المرتبطة بحاجات الطلاب .

  2. التنبه لحالات عدم ارتياح الطلبة وإزالة أسباب التوتر .

  3.  بناء علاقات من الثقة والمعرفة الشخصية بالطلاب للتعرف على أحوالهم ومشكلاتهم.

  4. استعمال الإجراءات الإنسانية والديمقراطية في حفظ الانضباط الصفي.

ثانيا النضج:

جميع الخصائص النفسية التي تميز الإنسان تتطلب في نموها عمليتين أساسيتين هما التعلم والنضج , ويمكن القول أن جميع التغيرات النمائية تنتج عن هاتين العمليتين . وحيث إنها متداخلتان فإنه من الصعب أن نعزل آثار بعضهما عن بعض , أو أن نحدد الدور النسبي الذي يقوم به كل منهما في نمو الطفل . فمن الواضح أن نمو الطول ليس متعلما وإنما يعتمد على النضج أى العملية البيولوجية . أما التحسن في النشاط الحركي كالمشى فيعتمد على النضج والتعلم وعلى التفاعل بينهما .

  1.  هو اكتمال نمو العضو الى درجة تمكنه من أداء وظائفه المختلفة.

  2. أن النضج هو النمو المتوقع من الكائن الحي تحت شروط الإثارة العادية).

وعليه يمكن تعريف النضج أيضا على انه:-

  • التغيرات البيولوجية والفسيولوجية التي تحدث في بيئة الفرد ووظائفها نتيجة لتكوينه الوراثي دون أن تحتاج إلى تمرين أو تدريب أو ملاحظه. ويرافق هذه التغيرات في بنية الإنسان تغيرات سلوكيه شبه دائمة.

مما سبق يتبين أن النضج، وإن كان عملية داخلية ترجع إلى التركيب العضوي للكائن الحي، فكل كائن حي ينمو وفقاً لنمط معين تحدده العوامل العضوية الوراثية، إلا أن هذا النمو تحدث آثاره في البيئة الخارجية بحيث يتوقع من الكائن الحي إذا توافرت هذه الشروط الخارجية أن يتبع خط نمو معيناً ويصل إلى مستويات معينة من النضج خلال هذا النمو

أهمية النضج فى التعلم

  1. المهارات التي تعتمد على أنماط السلوك الناضجة يسهل تعلمها أكثر من غيرها .

  2. يظل معدل النضج واحدا رغم الاختلاف في ظروف التعلم.

  3. كلما كان الكائن العضوي أكثر نضجا أحرز تقدما أكبر في التعلم.

  4. التدريب الذي يتلقاه المتعلم قبل النضج قد يحدث آثارا ضارة في السلوك إذا صاحبه الإحباط.

  5. يؤثر التدريب المبكر في أنماط السلوك التي لاترتبط بالنضج البيولوجي تاثيرا مباشرا.

    أنواع النضج

    أنواع النضج
    اتفق اكثر من مختص في مجال التعلم الحركي على ان النضج هو احد العوامل المهمة للتعلم  حيث عرف بانه

  • درجة او مستوى معين من النمو تكون خلالها الاجهزة الداخلية للكائن الحي قادرة على اداء وظائف معينة دون تعلم سابق .

  • كما عرف بانه (التغير في السلوك الناشئ من تطور تشريحي او فسيولوجي )

  •  وعرف أيضاً بأنه زيادة قابلية الانسان للقيام بمهارة معينة بغض النظر عن التمرين او الممارسة .
    هناك ثلاث نواحي او مظاهر للنمو هي :-
    اولا: النضج البدني :

  • ويقصد به مستوى معين من في الوظائف العضلية والعصبية المسوؤلة عن تنفيذ المهارة الحركية .
    ثانيا: النضج العقلي :

  • ويقصد به امكانية النواحي العقلية على اصدار نمط معين من السلوك يتناسب مع الموقف الذي يواحه الفرد .
    ثالثا: النضج الانفعالي :

  • ويقصد به الدرجة التي يكون عليها حدة استجابات الفرد للموضوعات المختلفة والتعبير عن الميول والحاجات والاتجاهات والعوطف .

    أثر النضج في التعلم (مهمة)

  1. النضج وحده غير كافي لحدوث التعلم ، بل لابد من توفر شرطين اخرين هما الدافع والممارسة .

  2. ان فترة التدريب الازمة للتعلم تقل كلما كان الفرد على درجة من النضج المناسب .

  3. وان التدريب قبل الوصول الى مستوى النضج المناسب لا يؤدي الى أي تحسن في التعلم وقد يعوقه مستقبلا .

  4. اخيرا يتضح لنا النضج بانه مستوى معين من النمو والتطور الطبيعي للاجهزة الداخلية للفرد يجعله مستعدا للتعلم عند توفر الشروط الاخرى لذلك التعلم .

وتتلخص المبادئ التي تحكم العلاقة بين النضج والتعلم فيما يلي

  1.  الفروق الفردية في سمات الشخصية والاتجاهات والميول وأنماط السلوك لا تأتى من النضج وحده وإنما هي نتاج تفاعل النضج والتعلم .

  2.  يضع النضج الحد الذي لايمكن للنمو أن يتقدم بعده حتى ولو توفرت أفضل طرق التعلم وأقوى الدوافع لدى المتعلم .

دور المعلــم والأب في التعليــم والنضــج

  1. المعلم أو الأب الذى لايستطيع أن يحدد نضج الطفل عليه أن يهيىء له المواقف التعليمية المناسبة لنضجه
    كما يمكنه أن يشخص سبب فشله فى تحصيل المهارات اللازمة لتعلمه.
    2- فى كل من مراحل نمو الإنسان يحتاج فيها الى تدريب على مهارات معينة إذا وصل إلى مستوى معين من نضج هذه المهارات حتى لا يتعرض للإحباط أو الفشل.
    ثالثا  الممارســــــــــــــــــــة

    تعريفها :
    1- هى نمط السلوك المعزز الذى يتضمن نوعا من التوجيه والإرشاد للعمل على تحسين الأداء فى موقف معين  فالممارسة ليست مردافة للتعلم ولا هى طريقة للتعلم بل هى تأكيد للتعلم.

     2- هى نوع من الخبرة المنتظمة نسبيا تشير ألى تكرار
    حدوث نفس الاستجابات الظاهرة فى مواقف بيئية منظمة
     نال موضوع الممارسة كثير من الدراسة فى سيكولوجية التعلم

     

    س / هل التعلم يحدث نتيجة الممارسة؟

    ج / نعم في حالة توفر شرطي الدافعية والنضج .


     العلاقة بين الممارسة والتعلم :
    1- تحسن أداء الفرد لما يمارسه من نشاط
    اى ان الفرد إذ وجد فى الموقف التعليمى مرة أخرى فإن أداءه يتحسن.
    2-إن هذا التحسن يزداد بتكرار الموقف حتى يصل التحسن إلى حد نهائى وهو الإتقان  يثبت عنده
    طرق إستخدام الممارسة فى المدرسه
    1- تعلم المعارف والمعلومات:

شرح الدرس لايعنى أن مهمة المدرس انتهت بل لابد من القراءة والمناقشة والاسئلة الشفهوية او التحريرية لممارسة الطالب لموضوع الدرس وحكم المدرس على نتيجة التعلم
          2- تعلم المهارات:
الملاحظة لوحدها لاتفيد فى تعلم المهارات فلا يكفى مشاهدة التجارب العملية بل لابد للطالب من الممارسة
العملية للتجربة لكى يتعلمها حتى يقف على استخدام مفردات التجربة من اجهزة واجراءات ....الخ
       3- تعلم أساليب التفكير:
 المدرس المستنير هو من يضع طريقة جديدة للتفكيربإعتبارها غرضا
q أساسيا فى تعليمه الطلاب.
وأفضل طريقة لاكتساب الطلاب الطريقة العلمية للتفكير هى صياغة الدروس فى صورة المشكلات وتتطلب من الطالب ممارسة خطوات التفكير العلمى للوصول إلى حل للمشكلة
 والتفكير الناقد ويأتى من التقويم الدقيق
q للمناقشة.
          4- تعلم الأتجاهات والقيم:

لابد من تعلم أنواع أخرى من الآتجاهات، والقيم التى تتفق مع الاتجاهات التربوية الحديثة.
 لايمكن اكتساب الاتجاهات، الجديدة عن طريق التلقين أو النصح بل عن طريق الاحتكاك والاتصال المباشر بمواقف تتضمنها أو تمثلها عن طريق الممارسة.


وعلى ذلك فإن:

الممارسة ليست مهمة فقط فى تعلم المهارات الحركية بل أيضا مهمة فى تعلم العلوم النظرية وفى تعلم السلوك الخلقى والفضائل والقيم وآداب السلوك الاجتماعي

  وهي نمط السلوك المعزز الذى يتضمن نوعا من التوجيه والإرشاد العمل على تحسين الأداء فى موقف معين فالممارسة ليست مردافه للتعلم ولا هي طريقة للتعلم بل هي تأكيد للتعلم                                                                        
 
  كما انها نوع من الخبرة المنتظمة نسبيا تشير إلى تكرار حدوث نفس الاستجابات الظاهرة في  مواقف بيئية منظمة نال موضوع الممارسة كثير من الدراسة في سيكولوجية التعلم فهل التعلم يحدث نتيجة الممارسة.

الممارسة في التعلم تهدف إلى:

  1. تحسن أداء الفرد لما يمارسه من نشاط.

  2. ان الفرد إذ وجد في الموقف التعليمى مرة أخرى فإداءه يتحسن.

  3. إن هذا التحسن بتكرار الموقف حتى يصل التحسن إلى حد نهائي يثبت عنده

تعد الممارسة شرط هام من شروط التعلم ولا يقصد بالممارسة تكرار المادة العلمية بغير هدف لان ذلك لا يؤدى الى تحسن في الاداء وانما يقصد بالممارسة التكرار الموجه الى غرض معين والذى يؤدى الى تحسن في الاداء .

أنواع الممارسة: 

- الممارسة القائمة على التكرار الألى حيث يقوم المتعلم بإعادة تكرار ما تعلمه دون هدف ودون تحسن في الاداء.

- الممارسة القائمة على التوجيه والارشاد وهى تؤدى الى تحسن في الاداء

 

 

 

التطبيقات التربوية في التعلم (عوامل تحسين التعلم)

    تعرضنا في السابق للشروط الأساسية في عملية التعلم من حيث ضرورة وجود دافع معين يدفع المتعلم نحو موضوع التعلم، ومن حيث وصول المتعلم مستوى معين من النمو أو النضج الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي  يجعل المتعلم يتحكم في المادة المتعلمة. وان التعلم لايتم إلا عن طريق الممارسة ، بمعنى أن المتعلم يبذل نشاطا حقيقيا وجهودا ذاتية لكي يحقق النتيجة المرجوة. هذه الشروط تمثل أركانا أساسية لا يتم التعلم بدونها. وهي وان كانت ضرورية لكي تحقق عملية التعلم أغراضها، إلا أن هناك عوامل أخرى تفيد في الإسراع بالعملية وفي تثبيت نتائجها وتهيئ للفرد فرصا اكبر للتعلم، وهي عوامل تفيد المدرس في التعرف عليها، لأنها تساعده على توجيه عملية التعلم توجيها سليما وتحقيق أفضل النتائج. كما تفيد المتعلم في التعرف عليها لأنها تساهم في تحسين أدائه وتعلمه .
    ويحسن أن نوضح فبل أن نتعرض لهذه العوامل والمؤثرات، أن عملية التعلم ليست بالعملية السهلة، وأن مواقف التعلم بطبيعتها مواقف معقدة تتضمن العديد من العوامل والمؤثرات، ومع أنها تتفاوت في درجة صعوبتها إلا انه من النادر(وخاصة في مواقف التعلم المدرسية) أن نجد مواقف يستطيع التلميذ أن يسيطرعليها بعد محاولة أو محاولتين  وإنما اغلبها من النوع الذي يحتاج إلى جهود عديدة قبل الوصول إلى النتيجة المرجوة. ومن ثم فان ما يؤثر من العوامل في موقف من المواقف قد لا يؤثر بالضرورة في مواقف أخرى. فتعلم قصيدة من الشعر يمكن تجزئتها إلى أبيات، أو مجموعة من الأبيات ودراسة كل مجموعة على حدة. وهي ما نطلق عليه اسم الطريقة الجزئية أو(الكلية ـ الجزئية) في التعلم، لا يفيد في تعلم نظرية هندسية أو التعرف عليها والإلمام بها إلا على أساس وحدتها.
   وبالمثل قد نستمر في تعلم موضوع ما ساعات وساعات بدون أن نشعر بالملل، أو بحاجتنا إلى الراحة لميلنا للموضوع الذي نتعلمه أو لرغبتنا في الانتهاء منه. بينما نمل بعد فترة وجيزة من التدريب على موضوع آخر ونجد أنفسنا في حاجة إلى الراحة قبل أن نستمر في العمل من جديد .وتسمى الطريقة الأخيرة من طرق العمل باسم المجهود الموزع مقابل المجهود المستمر الذي يمثل الطريقة الأولى عندما نستمر في العمل بلا انقطاع .. الخ .  

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 151133