د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

صعوبات القراءة

صعوبات القراءة 

تمثل مشكلة القراءة حوالي 75% من مشاكل التعلم التي تؤثر على الأطفال و المراهقين.
صعوبة القراءة تمثل مشكلة من مشكلات التعلم حيث أن هناك صعوبة في تحقيق القدرة أو الأداء الجيد للقراءة في مستوى أقل من المعدل المتوقع بالنسبة للطفل على حسب المرحلة العمرية ، والتعليم، و نسبة ذكاء الطفل صعوبات التعلممما يتعارض مع الأداء الأكاديمي و الأنشطة اليومية و هذا وفقًا لما تضمنه التصنيف الدولي DSM IV TR و يمكن أن يصاحبه مشاكل نفسية و عصبية و اختلال في وظيفة الاحساس.
إن صعوبة القراءة تحدث غالبًا لأن هناك اضطراب في القدرة على التعرف على الكلمات مما يؤدي إلى قراءة غير صحيحة  بالإضافة إلى مشاكل في التركيز و الانتباه و النشاط الزائد.
و هناك أكثر من مسمى لمشاكل القراءة مثل: عمى الكلمات – مشاكل في الخلفية التي كتبت بها الكلمات – إعاقة القراءة " الكسيا" – عدم القدرة على القراءة. و هناك مصطلح مثل عدم القدرة التطورية على القراءة "developmental alexia" و الذي يستخدم كبديل لمصطلح صعوبة القراءة "Dyslexia"


صعوبة القراءة

Dyslexia

هو مصطلح يشتمل على وصف صعوبة التعلم بسبب افتقاد الكلام و اللغة و يصاحبه اضطراب اليمين و اليسار في الكتابة.


ما مدى انتشار هذا الاضطراب?

حيث أننا نفتقد لاحصائيات دقيقة عن الاضطراب لكن الاضطراب يعاني منه 4% من أطفال المدارس و معدل الانتشار في الطلبة من 2% إلى 8%.
اضطرابات القراءة في الأولاد أكثر من البنات حوالي 3 أو 4 مرات و لكن هناك بعض الاحصائيات المتأنية التي تفيد بأن هذا الاضطراب يحدث بالتساوي في الجنسين.


حدوث الاضطراب كجزء من مرض آخر

لقد لوحظ أن الأطفال الذين يعانون من مشاكل في القراءة عرضة لمشاكل في الانتباه و السلوك و الاكتئاب خاصةً الأطفال كبار السن و المراهقين.
و أيضًا هناك أرقام تفيد بأن 25% من الأطفال ذوي مشاكل التعلم .. يصاحب هذه المشكلة  قلة الانتباه و النشاط الزائدADHD.. و في بعض الحالات يتم انتقال المشكلتين عبر جين وراثي واحد.

 

سبب نشأة المشكلة

معظم الدراسات أفادت بأن هذا الاضطراب سببه وراثي و ينتقل خلال الجينات الوراثية.
إن الدراسات أفادت بأن 30% إلى 40% من الأقارب من الدرجة الأولى لديهم أطفال يعانون من هذا الاضطراب.
إن الكروموسوم المسئول غالباً هو رقم 1 ، 2 ، 3 ، 6 ، 15 ، 18 حيث أن كل كروموسوم على حدة مسئول عن قدرة ما في القراءة.
و أيضًا المضاعفات أثناء الحمل و الولادة.
و أيضًا الأطفال ذوو الشلل الدماغي و الصرع بالرغم من أن معدل الذكاء طبيعي.
و الأطفال الذين لديهم إصابات في الرأس أو مشاكل في الفص الأيسر من المخ مما ينتج عنه مشاكل في الرؤية و ينتج عنه اضطراب في القراءة و أيضاً في الطفل لأم تتناول الخمور و الكحوليات.



كيفية التشخيص

وفقًا للنقاط التشخيصية لما حدده التصنيف الدولي DSM IV TR

  • أداء الطفل أو المراهق بالنسبة للقراءة أقل من المتوقع مقارنة بالأطفال في مثل سنه و نفس معدل الذكاء.
  • و هذا الخلل في القدرة على القراءة بطريقة صحيحة يصاحبه تعارض في الأداء الأكاديمي و أنشطة الحياة اليومية.
  • و يمكن أن يصاحبه نقص أو خلل في القدرات الحسية.

و يلاحظ أنه لا يوجد فحوصات معملية أو جسدية لتشخيص هذا العرض  بصورة محددة.
و أن التشخيص يعتمد على تجميع المعلومات من خلال اختبارات الذكاء و تقييم الأداء التعليمي و هناك بصفة عامة اختبارات تستخدم للتشخيص مثل:

  • اختبار الاستقراء.
  • اختبار الإملاء و النسخ.
  • استخدام اللغة الشفوية.
  • كيفية استخدام القلم.

والتي تستخدم في التعرف على الخلل في القراءة.


هل سيظل طفلي هكذا؟

العديد من الأطفال الذين يعانون من صعوبة القراءة يكتسبون بعض المعلومات من الكلمات المطبوعة في خلال أول سنتين من المدرسة.
يستطيع العديد من الأطفال بعد نهاية السنة الأولى  تعلم قراءة القليل من الكلمات و بمرور الوقت يصل الطفل إلى المرحلة الثالثة من التعليم


التشخصيات المشابهة

إن اضطراب القراءة من صعوبات التعلم التي يصاحبها العديد من الاضطرابات مثل التعبير اللغوي – الكتابة – النشاط الزائد و قلة الانتباه.
و في الدراسات الحديثة ,وجد ان الأطفال ذوو اضطراب القراءة عادةً ما يعانون من خلل أو صعوبة في القدرات اللغوية في حين أن طفل النشاط الزائد و قلة الانتباهADHD  لا يعاني من هذا الخلل.
و نقص أو خلل البصر يصاحب فقط 10% من الحالات.
و يجب علينا أن نفرق جيدًا بين الطفل ذو صعوبة التعلم و طفل التخلف العقلي ..
و لا ننسى أن الطفل غير المواظب على المدرسة و الدراسة بالطبع سيعاني من عدم القدرة على القراءة بصورة جيدة.
و لا ننسى الطفل ذو الإعاقة البصرية أو السمعية.


العلاج

هناك استراتيجية لعلاج الطفل ذو مشكلة عدم القدرة على القراءة بصورة صحيحة:

  • بطريقة مباشرة التأكيد على التركيز على انتباه الطفل للربط بين صوت و تردد الكلمة و كيفية قراءتها.
  • هناك طريقة تسمى  دراسة الكلمة المعينة    "specific word study"مع التأكيد على الانتباه و التركيز.

و يتم ملاحظة التحسن من خلال وضع مقاييس لدقة القراءة – قراءة مقطوعات كاملة – كفاءة القراءة – تناغم القراءة.
و بعض الأطفال يجدون صعوبة في ملاحظة و تذكر الربط و التناغم بين الحروف و الأصوات المصاحبة.
و لتحديد بدقة برنامج القراءة يتم تقييم نقاط الضعف و الاضطراب في القراءة و من خلال البرنامج يتم توظيف مجموعات صغيرة لمساندة الطفل و مساعدته في حين سؤاله المساعدة و المساندة.


إن الأطفال و المراهقين الذين يعانون من مشاكل في القراءة ينضمون إلى برنامج تعليم الفرد   Individual education و المدعم من نظام التعليم المدرسي العام بالدولة و بالرغم من ذلك فهذا البرنامج غير كافٍ لحل هذه المشكلة.
و هناك برامج أخرى لعلاج مشاكل القراءة.


ويراعى في أثناء تطبيق خطوات العلاج توفير المناخ المناسب لتكليف الطفل التعلمبواجب قراءة معين و أن العلاقة العلاجية بين المريض و المعالج شئ هام جدًا و يجب معالجة أى مشاكل عاطفية أو سلوكية تخص المريض و أيضًا نصيحة الآباء لمساعدة الطفل و تشجيعه.
تقريبًا 75% من الأطفال الذين لديهم مشاكل في القراءة يجب تفريقهم عن الآخرين ذوي الأداء الاجتماعي المنخفض لأنه في حالة الأداء الاجتماعي المنخفض فإنه يتم مراعاته في البرنامج العلاجي.
و يجب توافر مساندة اجتماعية و أسرية كافية.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 151097