د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

علاج مرض البهاق

علاج مرض البهاق

للبهاق عدة أشكال سريرية ، حيث غالباً ما تحدد هذه الأشكال القرار الذي يتخذه الطبيب لعلاج مريضة ، حيث أن الطبيب غالباً ما يصنع بالحسبان مكان توضع بقع البهاق ، حيث أن البقع الموجودة في مناطق غير مشعرة ، كما أن نسبة شفاء البهاق تنخفض كلما كان البهاق موجوداً على الأطراف ومبتعداً عن مركز الجسم .
وكثيراً ما نشاهد مرضى لديهم بهاق منتشر بمساحة تشمل أكثر من 50% من مساحة الجسم والذي يصعب علاجه بالمعالجات المعروفة لمرضى البهاق ، هنا علينا أن نركز ونفكر بشكل جيد ، هل المساحات البيضاء التي يحملها المريض ذات لون بشع ؟ ثم ما هي المشكلة لو أن كل جلد المريض أصبح أبيض اللون ؟
كثيراً ما يتسرع المرضى بالإجابة ويقولون لا ، لا نريد هذا اللون ، وإذا سئلوا لماذا غالباً لا يملكون الإجابة ، دعونا نناقش هذا الموضوع ، إن البياض الذي يحصل عليه مريض البهاق المنتشر عندما يبيض جلده كاملاً هو بياض مقبول وطبيعي تقريباً وليس بشعاً كما يتخيل المرضى ، فما المانع أن يصبح لون الشخص كأي شخص أوروبي ببياض مقبول جمالياً واجتماعياً ، المشكلة الأخرى التي تشغل بال المرضى هي مشكلة التعرض للشمس ، والجواب أنها يمكن أن تطبق واقي شمسي واسع الطيف قبل الخروج وهذا ليس بمشكلة ، حيث أن كل الناس ذوي البشرات الفاتحة يجب أن يطبقوا واقي شمسي قبل الخروج وذلك ليس خاصاً فقط بمرضى البهاق ، أو مرضى التبييض ، ولكن لا ننكر أنه عليها أن تزيد من وقايتها وحرصها من أشعة الشمس وهذا ليس صعباً على الإطلاق ، أما بالنسبة للمرضى الذكور فكل ما عليهم هو أن يتجنبوا ما أمكن التعرض للشمس ، وأن يطبقوا واقيات شمس واسعة الطيف .
كما أن المادة المستخدمة في التبييض وهي مادة Monobenzyl ether of hydroquinone
هي مادة آمنة نسبياً ، ولكن يشترط ألا تكون المريضة حاملاً ، وتستخدم هذه المادة بتركيز من 20 الى 40% حيث يقوم المريض بدهنها مرتين يومياً وقد يستمر العلاج من 6 أشهر حتى سنتين اعتماداً على المساحة المصابة بالبهاق . حيث ننصح المريض بالتبييض منطقة وراء منطقة حيث لا ينتقل لمنطقة إلا بعد الانتهاء من تبييض المنطقة السابقة ، والجدير ذكره أن هذه الطريقة تحافظ على لون الشعر طبيعياً .
كما أن هناك نوع من البهاق والذي لا يستجيب للعلاج عادة وهو البهاق الطرفي ( أي الذي يصيب نهايات الأطراف ) ، وهو ممكن العلاج بالطريقة آنفة الذكر .
ما أود قوله هنا أن المرضى بالشكلين السابقين من البهاق ، غالباً ما يمضون معظم سنين حياتهم ينتقلون من طبيب لآخر ، ومن مركز لآخر ، يصرفون الكثير من الأموال والوقت ولكن دون فائدة . فما المانع لو أن هذا المريض استخدم طريقة التبييض والتي غالباً لا تستغرق أكثر من سنتين ، يطبق المرهم لوحده في منزله دون الحاجة لزيارة المراكز والأطباء بشكل متكرر أعتقد أن ذلك سيوفر عليه الوقت والمال .
إن هذا العلاج هو خاص فقط لمرضى البهاق المنتشر ومرضى البهاق الطرفي وهو جدير بالاعتبار .

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150833