د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

علاقة التوافق الاجتماعي لدى الأطفال المعوقين سمعياً ببعض المتغير


كي تواجه الاحتياجات الخاصة للمعوقين سمعيا وبخاصة تطوير قدرتهم على تحقيق التوافق الاجتماعي بأساليب تربوية , وكي تتحقق أهداف هذه الدراسة عمليا نقترح التوصيات التالية :- 
1- العمل على التشخيص المبكر للإعاقة السمعية , فالقاعدة العامة لدى علماء الإعاقة السمعية تنص على أنه كلما بدأ العلاج مبكرا كلما زادت إيجابياته وكانت النتائج أفضل وهذه المزايا تؤكد أهمية توجيه الأسرة إلى مراكز الصم وضعاف السمع عند اكتشاف الإعاقة . 
2- يجب أن يكون المعلمين على جانب كبير من اللين والمحبة وسعة الصدر , فالطفل الأصم يحتاج إلى وقت وجهد كبير في تعليمه وإلى تكرار مستمر بطرق متنوعة ومشوقة لذلك يجب الوفاء للمهنة والانتماء الكامل لخدمة هذه الفئة . 
3- توفير المعينات السمعية في المراكز الصحية والمؤسسات التعليمية وتقديمها مجاناً , وهذا أقل دعم يقدم لهذه الشريحة حتى يكون لها دور فعال ويتحقق لها التوافق داخل المجتمع . 
4- تأسيس جمعيات خاصة بأسر المعوقين سمعيا , لما لهذه الجمعيات من دور كبير في مواجهة الحاجات التربوية للمعوقين سمعيا , وينبغي أن تتلقي الدعم الكامل من المؤسسات التربوية , ليكون لها الدور المهم في توعية أفراد المجتمع بالحاجات التربوية والنفسية والاجتماعية للمعوقين سمعيا من خلال إصدار مجلات وصحف خاصة بالمعوقين سمعيا 
5- حرصا على زيادة التواصل مع الصم داخل الجماهيرية يجب تخصيص برامج مرئية ترفيهية وثقافية خاصة بشريحة الصم لتساعد على الرفع من ثقافة ووعي الصم وضعاف السمع . 
6- العمل على الرفع من مستوى العملية التعليمية في مراكز الصم وضعاف السمع بالنسبة للعاملين كإقامة الدورات المكثفة لهم في لغة الإشارة والنطق وطرق التدريس لتهيئة المعلم القادر على تعليم الأصم والرفع من مستوى العملية التعليمية في مراكز الصم وضعاف السمع بالنسبة للعاملين كإقامة الدورات المكثفة لهم في لغة الإشارة والنطق وطرق التدريس لتهيئة المعلم على تعليم الأصم والرفع من إمكانيات وقدرة عطائه . 
7- استخدام أساليب التدريس الحديثة مع المعوقين سمعيا من خلال المخترعات التكنولوجية الحديثة كأجهزة الحاسب الآلي والأجهزة السمعية والبصرية . 
8- يجب احتواء كل فصل على المعينات السمعية الجماعية ويراعى ارتداء كل طفل لديه بقية سمع معينات سمعية فردية لأن ذلك يساعد في إشباع الحاجات النفسية والاجتماعية له . 
9- إقامة الدورات المحلية والعربية بالتعاون مع مراكز الصم وضعاف السمع بالجماهيرية والاتحاد العربي للهيئات العاملة في رعاية الصم . 
10- يجب أن تقدم الدولة برامج وحملات إعلامية واسعة عن الإعاقة السمعية والإشراف على برامج التشخيص والعلاج وإجراء دراسة شاملة على أطفال المجتمع قبل السن المدرسي 
11- ضرورة الاهتمام بتدريب بعض رجال الدين على استخدام لغة الإشارة لتبصر الصم بأمور دينهم ترددهم على دور العبادة


جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150876