د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

نظريات التعلم

الفرق بين النظرية في العلوم الطبيعية و العلوم السلوكية :

 

النظرية في العلوم الطبيعية أو العلوم الحيوية هي إطار عام يشمل الوقائع و القوانين التجريبية التي تجمع هذه الوقائع والقوانين التي تتصل بموضوع ما , و تكون هذه الحقائق و القوانين قابلة للتحقيق التجريبي , بينما في العلوم السلوكية فإننا نجد أن النظرية في علم النفس يقصد بها المسلمات الأولية أو التكوينات الافتراضية التي يتوقع منها الباحث أن تفسر له الموقف

 

مراعاة شمول النظريات للاتجاهات الرئيسية المختلفة في تفسير التعلم و أهمها أربع اتجاهات :

 

الاتجاه الترابطي : و تمثله " نظريات ثورنديك "

الاتجاه الشرطي البسيط و تمثله " نظريات بافلوف " , الشرطي الإجرائي و تمثله نظرية سكينر

الاتجاه التكاملي و تمثله نظرية " الجشطلت " التعلم بالاستبصار

فسري أسباب الاختلاف بين نظريات التعلم :

اختلاف أنواع السلوك المتعلم في مواقف الملاحظة أو المواقف التجريبية

الـتأكيد على خصائص معينة للتعلم على حساب خصائص أخرى , و هذه النظريات تمثل الاتجاهات الرئيسية المختلفة لتفسير التعلم

 

نظريات التعلم

  1. نظرية التعلم بالمحاولة و الخطأ ( ثورنديك )

  2. نظرية التعلم الشرطي ( بافلوف )

  3. نظرية الجشطلت التعلم بالاستبصار ( كهلر )

  4. نظرية التعلم الاجتماعي ( التعلم بالملاحظة ) ( باندورا )

أولاً : نظرية التعلم بالمحاولة و الخطأ

نظرية التعلم بالمحاولة و الخطأ للعالم إدوارد ثورنديك

يعتبر ثورنديك من أبرز علماء النفس الذين يمثلون الاتجاه السلوكي في تفسير التعلم , و قد فسر التعلم على أساس حدوث ارتباطات بين المثيرات و الاستجابات , و يرى أن أكثر أشكال التعلم تميزاً عند الإنسان و الحيوان على حد سواء هو التعلم بالمحاولة و الخطأ. و يتضح هذا النوع من التعلم عندما يواجه المتعلم وضعاً مشكلاً يجب حله

فعلم النفس عند ثورنديك هو دراسة السلوك دراسة علمية , و أن التعلم هو تغير في السلوك , و يقصد بالسلوك كل ما يصدر عن الكائن الحي من أفكار و مشاعر و أفعال . و التعلم عند ثورنديك هو تغير في السلوك , و لكنه يقود تدريجياً إلى الابتعاد عن المحاولات الخاطئة , و تكرار المحاولات الناجحة التي تؤدي إلى الإشباع

شروط التعلم بالمحاولة و الخطأ و خصائصه :

  1. وجد دافع أو هدف ( كالطعام )

  2. وجود عائق يحول بين الكائن و بين تحقيق رغبته كالقفص المغلق أو الحاجز

  3. قيام الكائن بحركات عشوائية لإشباع الدافع

  4. حل المشكلة بالصدفة و ليس بالتفكير المنظم

قوانين التعلم :

  1. قانون المران او التكرار : و ينص هذا القانون على أن :

    ( الارتباطات تقوى بالاستعمال أي عن طريق التكرار و الممارسة او تضعف بالإغفال أو الإهمال حيث أن الرابطة بين المثير و الاستجابة تضعف و تنسى عن طريق إهمالها)  

    و هذا القانون يتضمن أنه إذا ما تكررت الرابطة المتعلمة بين المثير و الاستجابة لعدد كثير من المرات ، فإنه يتم تعلمها

     

    نقد قانون المران  :
     فالحقيقة أن تكرار الارتباط وحده غير كاف لحدوث العلم . فهناك العديد من الاستجابات التي تتكرر في حياتنا اليومية و مع ذلك لا نتعلمها , فبذلك تنبه ثورنديك إلى العيب في قانونه عندما لاحظ أن التكرار لا يؤدي إلى تحسن التعلم في جميع الأحوال و إلا لماذا كرر الكائن الاستجابات الفاشلة أكثر من الاستجابات الصحيحة

     

  2. قانون الأثر

     وينص على أن (تكرار الارتباط الذي يؤدي إلى الارتياح يقوي ذلك الارتباط بينما تكرار الارتباط الذي يؤدي إلى عدم الارتياح يؤدي إلى إضعاف ذلك الارتباط )
    بمعنى أن الاستجابات تثبت أو تحذف حسب الأثر المترتب عليها , فالكائن يثبت الاستجابات التي تؤدي إلى الطعام , و يحذف الاستجابة التي تفشل في الحصول عليه

     

  3. قانون الاستعداد (مهم جدا)
    يصف الأسس الفسيولوجية لقانون الأثر , و يحدد الظروف التي يميل فيها المتعلم إلى الشعور بالرضا أو الضيق, و يفسر (ثورنديك ) معنى الارتياح / و الضيق وفق ثلاثة ظروف يعمل الكائن تحت تأثيرها في مواقف التعلم و هي :
    أ- حينما تكون الوحدة العصبية مستعدة للعمل , و تعمل فإن عملها يريح الكائن الحي
    ب- حينما تكون الوحدة العصبية مستعدة للعمل , و لا تعمل فإن عدم عملها يسبب الضيق للكائن الحي
    جـ - حينما لا تكون الوحدة العصبية مستعدة للعمل , و تجبر عليه , فإن عملها يزعج الكائن الحي

  التطبيقات التربوية لنظرية (ثورنديك ) ( التعلم بالمحاولة والخطأ ) :


1
- يجب على المعلم والمتعلم تحديد خصائص الأداء الجيد حتى يمكن تنظيم الممارسة , للتمكن من تشخيص الأخطاء , حتى لا تتكرر ويكون من الصعب تعديلها

2- الاهتمام بالظروف المتعلقة بالموقف التعليمي الذي يوجد فيه المتعلم
3- الاهتمام بقانون الأثر في العملية التعليمية , و لا سيما العقاب , و أن تكون الغرف الصفية مصدر سعادة , و تهيئة البواعث المدرسية
4- تحديد الظروف التي تؤدي إلى الرضا أو الضيق عند التلاميذ
5- استخدام الرضا أو الضيق في التحكم في سلوك التلاميذ
6- على المعلم تجنب الروابط الضعيفة . و تجنب تكوين أكثر من رابطة في وقت واحد
7- تصميم مواقف التعلم على نحو يجعلها مشابهة لمواقف الحياة ذاتها
8-التركيز على التعلم القائم على الأداء و ليس على الإلقاء
9- الاهتمام بالتدريج في عملية التعلم من السهل إلى الصعب , و من الوحدات البسيطة إلى الأكثر تعقيدا
10- إعطاء الفرصة لممارسة المحاولة و الخطأ مع عدم إغفال أثر الجزاء المتمثل في القانون الأكثر في تحقيق سرعة التعلم و فاعليته

تقويم نظرية التعلم بالمحاولة و الخطأ:

لقد أنكر (ثورنديك) دور الفهم والتفكير في عملية التعلم

أكد أن التعلم يتم فقط بالمحاولة والخطأ كما وضح في تجاربه

هذا النوع من التعلم يمكن استخدامه مع الحيوانات الدنيا

يمكن استخدامه أيضاً مع الأطفال الصغار الذين لم تنم عندهم بعد القدرة على التفكير في حل المشكلات التي تتجاوز فهمهم وإدراكهم

كما أن الإنسان يتعلم عن طريق المحاولة والخطأ لانعدام الخبرة أو يصعب عليه فهم الموقف أو تكون المشكلة فوق مستوى ذكائه كما أنها نظرية جزئية وليست كلية


 

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150964