د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

فحص تشتت الانتباه

فحص تشتت الانتباه

(Test of Variables of Attention)
اسماء اخرى: فحص الانتباه المتغير اختبار تغير الانتباه فحص الانتباه

ما هو فحص تشتت الانتباه اختبار تشتت الانتباه

اختبار الانتباه المتغير او تشتت الانتباه هو اسم عام لاختبارات محوسبة، تفحص نظام الانتباه ووظائف الانتباه المستدام، لتشخيص اضطرابات نقص الانتباه والتركيز مع او بدون فرط النشاط (Attention Deficit Disorder / Attention Deficit Hyperactivity Disorder).

اضطراب نقص الانتباه موجود عند حوالي 3-5 ٪ من تلاميذ المدارس. عادة تكون هذه الحالة عابرة، وتظهر فقط في مرحلة الطفولة، ولكنها في بعض الاحيان تستمر الى مرحلة البلوغ، وقد تسبب صعوبات في التعلم، في العمل وفي البيت اذا لم يتم تشخيصها وعلاجها.

اختبار تشتت الانتباه هو سلسلة من الاختبارات التي صممت لاختبار ثلاثة عناصر رئيسية هي: عدم الانتباه، الاندفاع والمثابرة، لدى الاشخاص الذين يشتبه بانهم يعانون من اضطراب نقص الانتباه. هذه هي اختبارات للمقارنة مع المستوى الطبيعي المقبول لدى نفس الفئة العمرية. الغرض منها هو استعمالها كوسيلة مساعدة للطبيب ليتمكن من تشخيص هذا الاضطراب، ولا تستخدم وحدها في التشخيص.

ألفئة المعرضه للخطر

ينبغي اجراء اختبار تشتت الانتباه في ساعات الصباح، وذلك ليتزامن الاختبار مع فترة نشاط الولد في المدرسة، ويمكن ان يجسد بشكل دقيق جدا الحالة الطبيعية في المدرسة / داخل الاطار.

بالاضافة لذالك يوصى اجراء الاختبار بعد النوم الجيد وبدون وجود اي عامل اخر يمكن ان يؤثر سلبيا مثل المرض، الحمى، الاجهاد، حدث مثير وغيرها.

الامراض ذات الصلة

  اضطراب نقص الانتباه والتركيز (Attention Deficit Disorder - ADD)، اضطراب نقص الانتباه والتركيز مع فرط النشاط (Attention Deficit Hyperactivity Disorder - ADHD).

  متى يجب اجراء الاختبار

 يتم اجراء تشخيص اضطراب نقص الانتباه والتركيز عندما تكون هنالك اعراض تشير بان الشخص يعاني من اضطراب نقص الانتباه، فرط النشاط او مزيج من الاثنين معا، ونريد الحصول على تشخيص دقيق وتصنيف الاضطراب بغرض العلاج.

 هناك عدة خصائص تشير الى الاطفال / البالغين الذين قد يعانون من احد هذه الاضطرابات: صعوبة التركيز عند القيام بنشاط مستمر، سهولة تشويش الانتباه، الميل الى شرود الذهن، العصبية، الاندفاعية، الارق، قلة الترتيب والتنظيم، الميل الى التاخير وعدم الانتباه للوقت، البطء في انهاء المهام  وغيرها.

في اغلب الاحيان الجهة التي تبعث الشخص لاجراء التشخيص تكون جهة ذات سلطة مثل معلم المدرسة، احد الوالدين، الخ.

طريقة أجراء الفحص

اختبار تشتت الانتباه هو في الواقع سلسلة من الاختبارات المحوسبة التي تتضمن تكرار فعالية تعتبر مملة، لفترة زمنية معينة. يتلقى الشخص الذي يخضع للاختبار تعليمات بخصوص الاختبار وسيره.

فورا قبل بداية الاختبار، يتمرن الشخص لحوالي 3 دقائق على النشاط اثناء الاختبار. بعد التمرن والتعرف على كيفية العمل، يبدا الاختبار، ومعه يبدا القياس.

خلال الـ 20 دقيقة يعمل الشخص المفحوص، عادة في غرفة خالية من اي محفزات ودون وجود والديه (في حالة اجراء الاختبار لولد)، لكي لا تؤدي الى تشتيت انتباهه.

يجلس الشخص المفحوص امام الحاسوب، حيث يظهر مربع ابيض وسط الشاشة، وبالتناوب يظهر وميض مربع اسود في اعلى او في اسفل المربع الابيض. يطلب من الشخص ان يضغط على الزر في كل مرة يظهر فيها المربع الاسود في الاعلى.

 بعد انهاء الاختبار الاول، يتناول الشخص المفحوص دواء (يستخدم لعلاج اضطراب نقص الانتباه) بالجرعة المحددة له من قبل طبيب مختص، وفقا لوزن جسمه.

يطلب من الشخص المفحوص الانتظار لمدة ساعة ونصف (خلالها يمكن ان ياكل، يمشي، ولكن عليه تجنب استخدام المواد المنشطة). بعد فترة الانتظار، يبدا اختبار تشتت الانتباه من جديد لمدة 20 دقيقة اضافية.

كيفية التحضير للاختبار

  ليس هناك حاجة لتحضير خاص للاختبار.

   بعد الاختبار

  ليس هناك اي تعليمات خاصة. الاختبار بحد ذاته لا يسبب الانزعاج. قد يسبب الدواء الذي يتم اعطاؤه حدوث تاثيرات جانبية، مثل: فقدان الشهية، صداع، تشنجات او الام في البطن.

تحليل النتائج

بعد انهاء اختبار تشتت الانتباه يتم تحليل نتائج جميع الاختبارات كل على حده بواسطة الحاسوب، للمقارنة بينها اهمية كبيرة.

  نتائج كل واحد من الاختبارات تظهر في الجدول، والذي تظهر فيه العوامل الاربعة التالية:

  السهو – المفحوص لم يضغط على الزر عندما ظهر المحفز – مقياس لتشتت الانتباه.

  ضغط عشوائي – المفحوص ضغط دون ظهور المحفز - مقياس للاندفاعية.

  زمن رد الفعل - مقدار الوقت الذي احتاجه المفحوص من بداية ظهور المحفز وحتى الضغط على الزر - مقياس للتركيز.

  ثبات زمن رد الفعل – الثبات في شكل تعامل الشخص المفحوص مع المحفز - مقياس للجهد.

لكل واحد من هذه العوامل يعطي المقياس ثلاثة مستويات من نتائج تشخيص اضطراب نقص الانتباه والتركيز، ويعرض في الجدول النتائج التي تم الحصول عليها بالنسبة للشخص المفحوص، بالمقارنة مع التوزيع الطبيعي العام المتوقع من فئته العمرية.

   يتم اعطاء النتائج بطريقة من اثنتين:

 وفقا لمستويات قياسية (ما بين 2- ل- 2 +)، حيث يشكل ال- 0 مركز التوزيع ويمثل الوضع الطبيعي.

  وفقا لارقام (ما بين 85 الى 115). حيث ان ال- 100 تشكل مركز المقياس وتمثل الوضع الطبيعي.

  تعطي النتائج دليلا اخر على وجود اضطراب نقص الانتباه. نتائج تشخيص اضطراب نقص الانتباه والتركيز الاقل من الطبيعية تمثل بشكل عام مؤشر على وجود اضطراب نقص الانتباه.

  المقارنة بين اختبار تشتت الانتباه قبل وبعد اخذ الدواء، تشكل مؤشرا على مدى نجاعة العلاج الدوائي.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150915