د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

قراءة في طبيعة السلوك السوي والسلوك المرضي

قراءة في طبيعة السلوك السوي والسلوك المرضي

الظاهرة النفسية، الشخصية الإنسانية ذلك العالم الذي لم يكتشف بعد، والسبب في ذلك يرجع لفيض القدرات، والقوى النفسية التي وهبها الله للإنسان . وقد عُني علماء الطب النفسي، وعلم النفس، والعلاج النفسي بدراسة هذه الظاهرة متعددة الأبعاد (...) من حيث البحث في طبيعة السلوك الطبيعي والسلوك المرضي، ومن حيث معرفة المجتمع بطبيعة هذه العلوم، والدور الذي تلعبها في فهم، وتفسير السلوك الإنساني، الظاهرة النفسية في حالتي السواء والمرض ومن ثم علاج السلوك المضطرب، وطرائق الوقاية من حدوثه، 

ويرجع تعقيد دراسة الظاهرة النفسية إلى عدد من العوامل منها:
1. إشكالية تحديد ما هو السلوك الطبيعي، السوي، من السلوك المرضي.
2. حداثة علوم النفس (الطب النفسي في مفهومه المعاصر، وكذلك علم النفس، والعلاج النفسي ) مقارنة بالعلوم الأخرى.
3. التركيز الذي أولته هذه العلوم في مسيرة تطورها على الجانب المرضي من السلوك الإنساني والإهمال النسبي لدراسة وفهم السلوك الطبيعي السوي الايجابي.

والهدف من هذا المقال: 
1. نشر الثقافة العلمية ومفاهيم علوم النفس بين كل أبناء الجميع.
2. أن يعرف المجتمع طبيعة هذا العلم (الطب النفسي، وعلم النفس والعلاج النفسي) الذي يٌعنى بدراسة الإنسان.
3. أن يعرف الناس ما توصل إليه العلم عن طبيعة السلوك الطبيعي السوي والسلوك المرضي.
4. أن يغير الناس نظرتهم عن طبيعة المرض النفسي ومن ثم المريض النفسي (...) فلا نخجل إن مرضنا أو مرض احد أقاربنا (...) فما يجب أن نخجل منه حقا هو ما أقترفناه من ذنب عن عمد، أما الوقوع في المرض النفسي أو العضوي فليس ذنبا أو اختيارا.

فما هو السلوك الطبيعي، السوي، ومن هو الشخص الطبيعي؟؟

إذا عُرٍف الشخص الطبيعي السوي على انه غير المريض نفسيا أو عقليا فان هذا التعريف التبادلي يجعلنا أكثر بعدا من وضع حد بين خصائص الفرد الطبيعي أو السوي من جانب وخصائص الشخص غير الطبيعي (المريض) من جانب آخر. فمنظمة الصحة العالمية تُعرّفُ الصحة على أنها ليست الخلو من المرض بل هي حالة السلامة الجسدية، والنفسية، والعقلية، والاجتماعية (...). من هذا المنطلق يكون تحديد وتعريف السلوك الطبيعي ليس بالأمر السهل، بل لعله من السهل أن نقرر منه الشخص المريض بيننا من أن نقرر منه السليم أو الطبيعي نفسيا أو عقليا. 

وتكمن صعوبة تحديد ما هو طبيعي ومَنْ هو الشخص الطبيعي السوي في طبيعة الإنسان نفسه، فهو كائن متطور عبر الزمن الذي سبقه والزمن الذي يعيشه، وهو كائن متطور متفاعل مع محيطه (...)، وبذلك يكون من الصعوبة بمكان إيجاد قياس ثابت جامع مانع شامل لما هو طبيعي أو سوي والأمر ذاته يسري على طبيعة المرض النفسي أو العقلي (...). 

وعلى الرغم من ذلك يتفق علماء النفس، والطب النفسي على أن الشخص الطبيعي، السوي نفسيا، وعقليا هو الشخص الذي تتمثل في شخصيته الخصائص التالية:
1. من الناحية المعرفية: القدرة على الحكم والاختيار أي بلوغ الحكمة المتمثلة في تحقيق التوازن بين مصالح الشخص ومصالح الآخر (...) وفقا لمعايير يتم الاتفاق عليها بين أبناء الثقافة الواحدة أو حتى بين الثقافات المتعددة.
2. من الناحية الانفعالية العاطفية: أن يكون لدى الشخص القدر القليل من الانفعالات السلبية (غضب، تعصب، خوف، قلق، اكتئاب(...) ليس هذا فحسب بل أن يكون قادرا على التفاعل الاجتماعي المستمر والمستقر، والقدرة على حب نفسه، وان يحب أحدا آخر(...).
3. من الناحية السلوكية: أن يكون لدى الشخص السوي القدرة على البت في الأمور واتخاذ القرار، وان يكون لديه طاقة ورغبة في العمل، وأن لا ينتقل من عمل لآخر دون مبرر، وان يبني علاقات اجتماعية دافئة، ويبني حياة زوجية مستقرة، وان يتقهم حاجات الآخرين. 
4. من الناحية العضوية الجسدية: خلو الشخص من الأمراض الجسدية، والنفسية التي لا ترجع لأسباب عضوية المنشأ.

مفارقة تناقض المرض العضوي والمرض النفسي:- 
الشخص الذي يعاني من مرض عضوي مثل نوبة الم معوي أو نوبة الم في الصدر يمسك على موضع الألم ويهرع، ويصيح بأعلى صوته أسعفوني أنقذوني فيؤخذ فورا إلى اقرب مستشفى أو مركز إسعاف فيضع الطبيب يده وأدواته التشخيصية على موضع المشكلة وبالتالي يحدد العلاج في لحظات (...). لكن الشخص الذي يعاني من نوبة حسد أو حقد أو كراهية أو إحباط أو عدوان أو أي فكرة مختلة، أو خوف مرضي (...) هل يحس أو يدرك أو يعي انه ليس على ما يرام ويحتاج إلى علاج؟ ربما؟! لكنه قد يكابر، وهل يعي المريض نفسيا، واجتماعيا أن مفاصل عقله قد أصيبت بالصدأ، وقصور القدرة على فهم ذاته، والعالم؟ وهل يعي المريض نفسيا واجتماعيا أن أجهزته العقلية والمعرفية، والانفعالية تحتاج إلى كحت الصدأ ونفض الغبار عنها وتشحيم مفاصل فهمه؟ بل واستبدال بعض قطع الغيار المعطوبة (الأفكار المَرضية) بأفكار إيجابية وأكثر مرونة وإنتاجية.

الجميل في المرض النفسي انه لا يحتاج إلى غرف عمليات ومراكز إسعاف مجهزة بأحدث الأجهزة (...). لكنه على الرغم من ذلك مرض خطير وخطورته تكمن في إمكانية تحول المرض الفردي إلى مرض اجتماعي وثقافي مثل مرض الرشوة، والعنف، والقمار، والابتزاز، وقهر الآخرين، وغطرسة القوة، والاحتكام إلى حق القوة وليس إلى قوة الحق (...). من هنا تكمن صعوبة تشخيص المرض النفسي، والاجتماعي نظرا لتعدد، وتعقد حلقات تطوره وتبدياته في طيف واسع من الأنماط الفكرية، والسلوكية، والثقافية، والاجتماعية، والعلامات، والأعراض، والاضطرابات. 

حلقات المرض النفسي:-بين الله تعالى للبشرية في القرآن الكريم الحياة النفسية في سلم راسي تصاعدي يتكون من ثلاث حلقات في قمته الصفاء الروحي وفي أوسطه ممارسة النقد الذاتي، وفي أسلفه الغرق في مستنقع المرض الاجتماعي، الثقافي، والنفسي.

ففي أسفل السلم تتموضع النفس الأمارة بالسوء (...) والانزلاق للدرك الأسفل وهنا لا يحتاج الشخص إلا إلى النذر اليسير من الطاقة كي ينزلق.
وصعودا نحو العُلى في اتجاه النفس اللوامة، النفس القادرة على ممارسة النقد الذاتي، وتقبل نقد الآخر ونصحه. ولنا في خلفية رسول الله الفاروق أسوة حسنة في اختراع منهج النقد الذاتي، ونقد الآخر، تبدى ذلك في قوله: "إذا رأيتم في سلوكي، حكمي اعوجاجا فقوموني (...)" فرد عليه ذلك الإعرابي (...) بقوله: "والله لو رأينا فيك اعوجاجا لقومناه بسيوفنا". فالنفس اللوامة دوما تراجع الحسابات أولا بأول دون تكبر، أو مكابرة، دون غرور، دون تأخير أو تأجيل أو تسويف.
ثم صعودا روحيا عبر وبالنفس المطمئنة الراضية المرضية، ولا ننسى أن الصعود نحو العُلى يتطلب طاقة كبيرة، ومجاهده للنفس، وكد، وتعب، وصبر. 

وفي السياق ذاته حدد علماء النفس ثلاث حلقات للحياة النفسية هي السواء - في معناه النسبي- أو الطبيعي " Normal". والعصاب "Neurosis" أي الأمراض النفسية. والذهان "Psychosis" أي الأمراض العقلية.

التأرجح بين السواء والعصاب والذهان:-

ما من شك انه لا يوجد إنسان على ظهر البسيطة إلا ومر بحالة من الغضب أو التعصب، أو الكراهية أو الحسد أو الحقد، أو العدائية أو العنف أو الإحباط أو الخوف أو الحزن أو الهلع (...) لكن هذه الحالة سرعان ما تزول ويجب أن تزول ليعود الإنسان لوضعه الطبيعي، السوي. وفي حالة تكرار هذه الحالة يتأرجح ويسبح الشخص بين السواء والعصاب فهذا شخص يغسل يداه مرات ومرات خوفا من الإصابة بالمرض، ويتأكد من انه أغلق الباب مرات ومرات، وذلك شخص متوتر طوال الوقت، يداه ترتعشان، وتعرقان، ونبضات قلبه تتسارع، وآخر لم يعد قادر على اتخاذ القرار، فاقد القدرة على التركيز، نومه وشهيته للطعام مضطربة، لم يعد يشعر بالسرور في حياته العامة والخاصة (...). وها هم شخوص يخرق كل واحد منهم قوانين السماء، والأرض، يظلم الناس، كل شيء حللاَُ له، وتعريف الحرام في قاموسه هو ذلك الشيء الذي لا يستطيع الوصول إليه، انه ذلك الشخص الذي يعيش بيننا، وقد يتبوأ مكانا متقدما في المجتمع، يعقد الصفقات، والاتفاقيات، يملك القدرة على الإقناع، يعمل أي شيء يساعده على تجاوز القانون، هو فوق القانون، يلبس قناع براق، يتمتع بالذكاء، يلهث خلف إشباع رغباته النهمة بأي أسلوب، يبني سعادته على حساب تعاسة الآخرين، انه الشخص المضاد للمجتمع "Anti-Social Person"

إن ازدياد قيم، وجرعة التعصب، والعنف، والخوف، والقلق، والحزن، والكآبة لدى الشخص فانه ينحدر نحو (الذهان) الاسم المخفف، الملطف (للجنون)، حينها ينزلق الشخص إلى غيابة جب المرض العقلي، حيث يكون الانفصال عن الواقع، وتكون محاولة إعادة الشخص إلى حالة صحية سابقة للمرض أكثر مشقة لكنها ليست مستحيلة بإذن الله.

في طريق العلاج النفسي:-

حيث أن المرض النفسي هو اضطراب في الفكر وفي الانفعال، في الجسد، وفي السلوك، وفي العلاقة بالآخر (...) إذا فالعلاج النفسي لابد أن يكون متعدد الجوانب:
فيه العلاج المادي الطبي: 
والذي يرتكز على العقاقير النفسية، والجلسات الكهربائية، والجراحة النفسية، وهو نتاج بحوث وجهود مستمرة للبحث في طبيعة كيمياء المخ، والجسد، وهو مهم في المستويات الشديدة أو حتى المستويات المتوسطة من المرض النفسي أو العقلي.
وفيه العلاج النفسي: 
والذي يركز على العلاج بالمعرفة، بالكلمة، والإنسان هو الكلمة، فالكلمة، واللغة هي التي تشكل الفكر، والوجدان والسلوك، والعلاقات الإنسانية وهو - العلاج النفسي - رحلة استكشاف في عقل، ووجدان المريض النفسي، فيه يتعلم المريض كيف يفند ويغربل أفكاره المضطربة، ويضبط مشاعره، ورغباته الهائجة، يتعلم كيف يكلم عضلاته المتوترة، ويسير بها نحو الاتزان والاسترخاء. 
وفيه العلاج الاجتماعي: 
وذلك من خلال مساندة المريض النفسي على العودة لحياته الاجتماعية الطبيعية، وعبر التكافل الاجتماعي، والأسري، وإعادة التأهيل النفسي، والاجتماعي، والمهني.


جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150876