د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

كيف تتعامل مع طفل من ذوي الاحتياجات الخاصه

كيف تتعامل مع طفل من ذوي الاحتياجات الخاصه

 كيف تتعامل مع طفل من ذوي الاحتياجات الخاصه

مُساهمة  mohamed في الأحد ديسمبر 16, 2007 2:19 pm

للإعاقه تاريخ طويل جدا فقديماً كان يعتبر المعاق شخص منبوذ ومغضوب عليه من الآله فيتم إخفاءة في كهوف الجبال او الوديان .. تطور الأمر بعد ذلك ولكنه ظل المعاق منبوذاً ايضاً الا انه يتم تخبئته في المنازل خوفاً من أن يعدي الناس بمرضه كما انه يعد وصمه عار تخجل الاسرة منها .. وظل الأمر في تطور الى وقتنا هذا الذي يعد فيه وضع المعاقين أفضل بكثير مما سبق وأن كان لم يصل الى حد المثالية او التطبيق الامثل لحقوقه كفرد منتج وقادر وليس كعاله على المجتمع .. وحالياً بدأ الاهتمام بالمعاقين من خلال الندوات والمؤتمرات والدراسات العلمية وتوفرت لهم المعاهد والمراكز الخاصة للتعامل معهم وتطوير قدراتهم وإمكاناتهم حتى يستطيع المعاق وخاصة فئة المتخلفين عقلياً منهم على ضبط سلوكياتهم وتأهيلهم لأخذ دور فعال وليتم قبولهم في المجتمع الأكبر ..

ويصنف تحت كلمة معاقين الكثير من الفئات التي لا يمكن حصرها منها المتخلفين عقلياً والصم والبكم والمعاقين جزئياً جسدياً والمعاقين كلياً جسدياً ، واطفال المغول والمصابين بالتوحد ومرض دارون حتى انه في بعض الدول كفرنسا تعتبر المنحرفين ضمن فئات المعوقين إجتماعياً ونفسياً وهناك المعوقين فكرياً ........الخ 

يعد عمل تعليم وتأهيل المعاقين من أصعب مجالات العمل التي تحتاج الى فن ومهارة وذكاء وسرعة بديهه عالية وكثير من الصبر ومقاومة الاحباط لمن يعمل معهم خاصة وأن هناك خصائص عامة تشترك بين كثير من انواع الاعاقات وتتمثل في :
1- انخفاض سرعة إكتساب المعلومات مما يتطلب من المعلم ان يستخدم اكثر من طريقة لإيصال المعلومة للطفل المعاق كما انه تحتاج الى وقت طويل جدا جدا لشرحها لهم
2- ليس لديهم القدرة على الفهم المجرد لذلك على معلم هذه الفئات ان يبدأ بالماديات والامور المجسدة كي يشرح للمعاق ماهي التفاحة او كيف يحفظ اللون الاحمر ....الخ
3- يحتاج معلم هذه الفئات ومن يتعامل معهم ان يبدأ دائما من الأسهل للأصعب 
4- من اكثر الامور صعوبة وتحتاج الى الكثير من الصبر ان هؤلاء الافراد ليس لهم القدرة على الانتباه لفترة طويلة ويشتتهم اي صوت يمكن ان يسمعوه حولهم
5- هم أشخاص ملولين جداً لذلك علينا اتباع وسائل كثيرة ومرحة لشرح المعلومة الواحدة 
6- ليس لديهم القدرة على الحفظ وتخزين المعلومات فهم كثيرين النسيان وان كان بنسب متفاوته بينهم 
7- تختلف استراتيجيه كل واحد منهم في التعليم والعمل بشكل واضح 
8- تصرفاتهم طفولية وذلك لعدم إدراكهم لهويتهم وعمرهم 
9- كثيرين الحنان واكثر مايسألون عنه هو ( هل انت تحبني ؟!)
ولذلك هم يتعلقون بمن يحبونهم لدرجة قد تصل الى الموت او المرض اذا ماغاب عنهم لسبب او لآخر ومن هنا وجب الحرص الشديد في التعامل معهم وعدم إظهار العاطفه الجياشه في تعاملهم او الشفقه الزائده عليهم
10- لايستطيعون التعلم لكثير من الامور او الاشياء او المعلومات في نفس الوقت فيجب التجزءه الطويله للمعلومات حتى يتعلمها 
11- يحتاجوا الى الكثير من التدريب حتى تثبت المعلومة
12- ممارسة السلوكيات الجنسية العلنيه والشاذة لذلك وجب تعليمه الاداب بطريقة حسنة دون استخدام الضرب او التوبيخ .
13- هم كثيروا العصبية ولذلك وجب على معلمه عدم اغضابه وان اراد تقويم سلوكة وأبى المعاق عليه الانتباه جيداً حيث ان المعاق هنا سيقوم بضرب رأسة على الارض او على الجدار او إيذاء نفسة فعلى مربية ان يوفر مكان مغطى بالاسفنج وتعليم المعاقين ان هذا المكان لمن يغضب . 
14- معظم المعاقين خاصة أطفال المغول يحب اللون الاحمر فعلى معلمة ان يرتدي ويكثر من هذا اللون في الصف حتى يستطيع بناء الفة بينه وبينهم .

ان القاعدة الاهم والاعم في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة هي ( التعامل الفردي ) فالكل يجب ان يتعلم وانما ليس بنفس الطريقة ونفس المستوى بل يجب علينا معرفة درجة ذكائه وقدراته العقلية والجسدية والاهم من ذلك كله معرفة ميوله واهتماماته ومدخلة المحبب للتعلم .. فمثلاً اطفال المغول نجد ان معظمهم يحب الموسيقى بشكل جنوني الا ان البعض منهم معلق بها ويظل يغني طوال النهار دون توقف فلا يسئل عن الطعام ولايقوم بدخول دورة المياة لقضاء حاجته خاصة ان من صفات اطفال المغول الكسل الشديد هنا وجب على معلمة ان يعلمة ان يعني ( اود أن آكل ) ويختار معه لحن أغنية مفضلة لهذا المعاق متبع نفس الاسلوب في الأمور الأخرى كلها حتى بالجمع والطرح والتعليم مما يسبب الاجهاد الشديد لمعلمه .. كما انه يعرف عن اطفال المغول حب الاكل ولذلك نجد معظمهم يعاني من التخمة وقد نجد ان احدهم معلق بالطعام اكثر فإذا طلب منه ان يركض لا يركض ابداً وهنا على معلمة ان يطلب منه إحضار اطباق الفطور له ولزملائه حتى يتحرك وهنا يتحرك كالبرق .. وتعلمة ان يضيف زملائه حتى يستطيع معلمة الحد من كمية الوجبات التي يأكلها ، وعليه تعليمة الألون من مدخل العصيرات والطعام .....الخ ووجب مراعاة عدم إجهاد هذه الفئة إذ ان 80% منهم يولد بقلب مفتوح وتكون قد أجريت لهم عملية جراحية بالقلب 

من المهم ايضاً مكافئتهم المستمرة وعمل مكافئة اسبوعية لمن يحسن التصرف منهم ( فمن لا يضرب اي صديق له هذا الاسبوع الا مرة واحدة سينال جائزة ) والاهم من ذلك ان نوفر لكل معاق منهم كاسين بلاستيك يوضع على الاول صورة رجل يضحك والاخرى رجل عابس ويعطى مكعب احمر واخضر ويقيم نفسة فهذا أخطأ مرتين في الاسبوع يضع المكعب الاحمر على الكأس العابس وهكذا يتم العكس 
.
على المعلم ايضاً ان يكون قادراً على مساعدة المعاق قدر المستطاع فمنهم من يعاني من اعاقة كلملة لجميع أجزاء جسمة ولا يحرك الا راسة ولا يسمع او يتكل في بعض الاحيان فعلى معلمة عمل طوق له ومد الطوق بعود بلاستيك ومربع في آخر عود البلاستيك حتي يؤشر من خلاله على مايريد بالصور او كتابة مايريد بالكمبيوتر .

كثير منهم مصاب ايضاً بتشنج اليدين فعلى المعلم هنا ان يأتي بالقلم ويضع في نهايته اسفنج دائري حتى يستطيع المعاق مسك القلم والكتابة......الخ 

ان الاعاقة مشكلة ليست بالبسيطة خاصة إذا علمنا ان 7.5% من أطفال المملكة معاقين نتيجة زواج الأقارب وعلينا بذل المزيد من الجهد والتعلم لأحتوائهم وتوعية المجتمع بأسبابه حتى يتسنى لنا مواجهتها والحد منها .

mohamed

عدد الرسائل13
تاريخ التسجيل: 15/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 151093