د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

القلق النفسي

                                             مراحل الإصابة بالقلق

اعداد د: منى توكل السيد

الفرد المصاب بحالة القلق النفسي يمر بعدة مراحل تأخذ الصور التالية:

  • المرحلة الأولى:

    وتسمى بمرحلة النوبات وتشمل نوبات الدوار وفقدان التوازن وصعوبة التنفس وخفقان القلب وآلام الصدر وتوهج الحزن وغصة الحلق والغثيان والتنميل والخدر والإسهال والصداع.

  • المرحلة الثانية:

    وتسمى بالهلع والتي ينتقل إليها المصاب بفترة لا تتجاوز أربعة اشهر، فيكون فيها أكثر رعباً وان غالباً ما يصاحب الهلع فقدان مؤقت للبصر والدوار واختلال في التوازن الحركي وقصور في التنفس وقد يصل عدد النوبات التي يتعرض لها المصاب بين أربعة إلى ستة نوبات في الأسبوع.

  • المرحلة الثالثة:

    التوهم المرضي؛ حيث يتصف المصاب بفقدان السيطرة على بعض أجزاء الجسم من جراء الخوف الشديد على صحته والتوهم في الإصابة بأمراض عضوية وتسيطر على مشاعر اليأس من الشفاء وأنه في طريقه إلى الموت.

  • المرحلة الرابعة:

    المخاوف المرضية؛ وفي هذه المرحلة تنتاب الفرد المريض تيارات متضاربة من الأفكار التشاؤمية وتوقع حدوث أذى يصيبه، مما يؤدي به الإصابة بنوعين من النوبات هما:

    - نوبة القلق التلقائي، إذ يشعر المريض أن القلق يسري فيه بسرعة دون سبب ظاهري ويستولي على الجسم فيفقد زمام الاتصال بالمجتمع، ثم تتضاءل شدة القلق بفترة زمنية وجيزة حتى تنطفئ النوبة، إلا انه يبقى في حالة من التوتر.

    - نوبة القلق المتوقع، وفيها يتوقع المصاب في حدوث شيء مخيف مما يجعله يعيش في دوامة، ويكون هنا المريض متوجساً لكل شيء ويؤدي نشاطاً عادياً وعندما تنتابه هذه المشاعر يتحول سلوكه إلى حالة من الاضطرابات والتفكك.

  • المرحلة الخامسة:

    المرضية الاجتماعية؛ وهنا ينتقل الفرد المصاب من المجال الشخصي إلى المجال الاجتماعي، فينظر إلى نفسه لفرد منعزل عن الناس حتى يتجنب حديثهم عنه وانه غالبا ما يحس بإحساسات اجتماعية غير عادية بسبب انعدام الثقة بنفسه وبمرور الوقت يجد نفسه في حالة اغتراب.

  • المرحلة السادسة:

    الاكتئاب؛ وتعتبر هذه المرحلة أكثر تعقيدآ فيعاني المريض من المشاعر الاضطرابية في حالته المزاجية والمبالغة في الاستجابة إزاء أي موقف مثير أو جديد لم يكن قد خبره من قبل، أو يسيطر عليه، ويفقده الشعور بالأمل في الحياة، فيشعر بالرغبة في الموت والرغبة في الحياة، إلا أن رغبته في الحياة تكون يائسة، وان حالة الاكتئاب تزداد لدى الفرد المصاب بزيادة عمره الزمني فيشعر بانعدام الجدوى في الحياة، فضلا عن شعوره بالندرة في الحصول على العلاج الوقائي وصعوبة شفائه. (الخالدي، 2009: 275)

تصنيف القلق:

يصنف القلق إلى:

1 – القلق العام:

وهو الذي لا يرتبط بشيء محدد.

2 – القلق الموضوعي العادي:

حيث يكون مصدره خارجيا وموجودا فعلا، ويطلق عليه أحيانا القلق الواقعي أو القلق الصحيح أو القلق السوي، ويحدث هذا في مواقف التوقع أو الخوف من فقدان شيء، مثل القلق المتعلق بالنجاح في عمل جديد أو امتحان أو الإقدام على الزواج. ويحدث أيضا في وجود متاعب خارجية واضحة، ويزول بزوال السبب.

3 – القلق العصابي:

وهو داخلي المصدر، وأسبابه لاشعورية مكبوتة غير معروفة، ولا مبرر له، ولا يتفق مع الظروف الداعية إليه، ويعوق التوافق والإنتاج والتقدم والسلوك العادي. ولا يزول بزوال السبب، ولكن يحتاج إلى العلاج النفسي، كالخوف من الظلام، والعفاريت أو الخيالات(فهيم، 1993)

4 – القلق الكياني:

وهو الذي لا يتعلق بمشكلة التكيف، وإنما بطبيعة الوجود نفسه (من أنا ؟ لماذا نعيش.... إلخ)، وهو قد يكون في بداية الذهان

5– القلق الثانوي:

وهو القلق الذي يصاحب الأمراض النفسية والعقلية الأخرى، كالوسواس القهري، أو الذي يصاحب بعض الأعراض الجسمية.

6- القلق السوي والقلق المرضي:

القلق السوي يعزى إلى موقف محدد في زمن معين وقد يكون موضوعاً خارجياً أو داخلياً كقلق الطالب قبل الامتحانات أو قلق الأم على ابنها الوحيد عندما يصاب بمرض شديد. أما القلق المرضي قلق داخلي المنشأ، ومجهول المصدر كالخوف من مواقف أو أشياء لتبرر الخوف منها بصورة طبيعية فيؤدي بالفرد المصاب إلى التوتر وسوء التكيف مع المواقف التي تواجهه.

7- قلق الحالة وقلق السمة:

هو استجابة انفعالية غير سارة في موقف محدد وتزول بزواله، يشعر فيه الفرد بالتوتر والعصبية والانزعاج كما تتصف بتنشيط الجهاز العصبي الذاتي وزيادة تنبيهه. وقلق السمة يشير إلى استعداد سلوكي ثابت نسبياً لدى الفرد يظل كامناً حتى تنشطه منبهات داخلية أو خارجية ولا تظهر مباشرة في السلوك، بل تستنتج من تكرار ارتفاع حالة القلق وشدتها لدى الفرد على امتداد الزمن. (عبد الخالق 1982: 29).

8- قلق الأنا؛ والأنا الأعلى

قلق الأنا هو الذي يظهر على الفرد كلما أحس بخطر يهدد أمنه واستقراره، وان الأنا تستعين بالقلق مستنفرة الدفاعات التي بنتها لحمايتها من ما يهددها فتحذر بذلك الدخول في خبرات سبق للفرد إن عانى منها. أما قلق الأنا الأعلى فهو محاولة من الأنا الأعلى تتم على المستوى اللاشعوري لتحذير الأنا، وتستبق به الأنا الأعلى المواقف ذات المضمون الخلقي فيطلق عليه أحيانا بالقلق الخلق قلق الأنا الأعلى: وهو نتيجة مباشرة للنمو النهائي للأنا الأعلى الذي يميز حل العقدة الأوديبية.

9- القلق التلقائي:

وهو الذي يقوم بالمرء ويستبد به تلقائيا عندما لا يجد منصرفا لطاقاته أو عندما تتنبه مشاعره أحساسيه فلا يستطيع السيطرة عليها ومدافعتها (الخالدي، 2009:129)

والقلق في إطار النظرية التحليلية هو احد الأنواع التالية:

  1. قلق الغرائز:

    ويشار به إلي عجم الراحة الأولية المبهمة الذي ينتاب الطفل عندما يشعر أنه مربك باحتياجات ومثيرات يشعر معها أنه عاجز ويسبب له هذا فقد التحكم والسيطرة.

  2. قلق الانفصال:

     ويعزي إلىمرحلة قبل أوديبية، ولكن الطفل أكبر من السابعة، ويخاف من فقد الحب أو أن يصبح منبوذاً من والديه إذا فشل في ضبط نفسه وتوجيه نزعاته في تطابق مع قيمهم ومتطلباتهم.

  3. قلق الخصاء:

    وهو يميز الطفل في الموقف الأوديبي المصحوب بخيالات ومخاوف الخصاء المرتبط بنمو نزعاته الجنسية وقد يتكرر لدى البالغ في شكل مرضي.

    وهناك أنواع عدة من القلق التي تناولتها الدراسات منها، القلق العام والقلق الاجتماعي والقلق المرضي وقلق الموت وقلق الامتحان.

    أما التصنيف الأمريكي الإحصائي الرابع فقد تناول مفهوم القلق من خلال تصنيفه لعدد من الاضطرابات، وهي:

  1. اضطرابات الهلع

  • اضطراب الهلع المصحوب برهاب الأماكن المتسعة.

  • اضطراب الهلع غير المصحوب برهاب الأماكن المتسعة.

  • رهاب الأماكن المتسعة غير المصحوب بنوبات الهلع.

  1. الرهاب البسيط.

  2. الرهاب الاجتماعي.

  3. اضطراب الوسواس القهري.

  4. الانعصاب ما بعد حادثة.

  5. اضطراب القلق العام.

  6. اضطراب القلق غير المصنف.(DSM-IV, 1994)

    أعراض القلق:

    يعاني الشخص القلق من مجموعة من الأعراض الفسيولوجية والسيكوباثولوجية، ومن بين الأعراض الجسمية التي يصاب بها الشخص القلق ما يلي:

  • اضطراب نشاط القناة الهضمية.

  • زيادة سرعة ضربات القلب.

  • قلة الدم المندفع من الجلد مما يسبب الشحوب.

  • زيادة احتمال تجلط الدم.

  • زيادة نشاط الغدة الادرينالية.

  • زيادة نشاط الغدد العرقية.(Morse, et al., 1982

    ويضيف عطوف ياسين (1981) عدداً من الاضطرابات الفسيولوجية والتي من بينها برودة الأطراف وارتجافها وخصوصا الأيدي، اضطرابات النوم، اضطرابات التنفس، فقدان الشهية، والصداع، والشعور بالدوار والدوخة، كما يشبع أيضاً آلام الرقبة والظهر، وحدوث الرعشة والألم عند القيام بأي حركة، وربما يظهر عدم الاستقرار والرعونة في الإتيان بالحركة الدقيقة، وحدوث رجفة للصوت (عبد الخالق، 2003) يضاف إلىذلك حدوث اضطراب في الوظائف الجنسية عند الرجل والذي يظهر في تأخر القذف أو العجز عن البقاء منتصباً لبعض الوقت، أو عدم القدرة على الانتصاب نهائيا، بينما يظهر عند الأنثى في صورة إعراض عن الفعل الجنسي وتقلص المهبل (كوفيل وآخرون، 1986)

    أما الاضطرابات السيكوباثولوجية فتظهر في الشعور بالخوف الشديد، وتوقع الأذى والمصائب، وعدم القدرة على تركيز الانتباه، والإحساس الدائم بتوقع الهزيمة والعجز، وعدم الثقة والطمأنينة، والرغبة في الهروب من الواقع عند مواجهة أي موقف من مواقف الحياة (ياسين، 1981)

    وهناك أعراض أخرى قد يشكو منها المصاب بالقلق وهي تتصل بنفسه أو بجسمه، وعادة ما يشكو بهما معا، ومن أهمها:

    1– الأعراض الجسمية للقلق: وتنشأ من زيادة في نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي، ومن ثم تزيد نسبة الأدرنالين والنورأدرنالين في الدم (مع تنبيه الجهاز السمبتاوي)، ومن ثم يظهر كل من:

    * الضعف العام ونقص الطاقة الحيوية والنشاط والمثابرة.

    * وتوتر العضلات وآلام عضلية فوق القلب والناحية اليسرى من الصدر

    * والنشاط الحركي الزائد.

    * واللازمات العصبية الحركية.

    * والتعب والصداع المستمر الذي لا يهدئه الأسبرين.

    * وتصبب العرق بغزارة، وعرق الكتفين وارتعاش الأصابع.

    * تنميل وخدار في الأطراف.

    * وشحوب الوجه.

    * فقدان التوازن وخفية الرأس.

    * وسرعة النبض والخفقان.

    * وسرعة ضربات القلب، والإحساس بالنبضات في كل مكان، في رأسه، وفي مخه، مما يجعله في حالة ذعر من احتمال حدوث انفجار في المخ، والذي لم يحدث بالطبع. كذلك يشعر المريض ببعض ضربات القلب غير المنتظمة.

    * وآلام الصدر والإحساس بالنبضات في أجزاء مختلفة من الجسم.

    * وارتفاع ضغط الدم.

    * واضطراب التنفس وعسره ونوبات التنهد والشعور بضيق الصدر.

    * والدوار والغثيان والقيء ووجع المعدة.

    * والإسهال وزيادة مرات الإخراج.

    * وتكرار التجشؤ، والانتفاخ، وعسر الهضم.

    * وجفاف الفم والحلق.

    * الخوف حيث يبدأ المريض في الخوف من الأماكن المغلقة أو المتسعة أو يخاف من الأمراض.

    * التوتر العصبي، حيث يكون المريض حساساً لأي ضوضاء.

* عدم القدرة على التركيز بحيث يسرح المريض وينسى بسرعة ويشعر بطوق يضغط فوق رأسه.

*الإقبال على تناول المخدرات أو الخمور لمحاولة من الفرد لتهدئة مخاوفه مما قد يؤدي إلى دخوله في عالم إدمان الخمور أو المخدرات.

* كثرة التبول وشرب الماء من غير عطش وحاجة

* وفقد الشهية وصعوبة في البلع ونقص الوزن.

* وإرهاق الحواس مع شدة الحساسية للصوت والضوء.

* والتعب عند الاستيقاظ.

* واضطراب الوظيفة الجنسية (العنة والقذف السريع عند الرجال والبرود الجنسي واضطراب العادة الشهرية عند النساء).

2 – الأعراض النفسية للقلق: وتشمل:

* الشعور بالتوتر العام والقلق على الصحة والعمل والمستقبل.

* والعصبية والتوتر العام وعدم الاستقرار والشعور بعدم الراحة.

* والحساسية النفسية الزائدة، فيصبح شعور المريض مرهفا جدا.

* وسهولة الاستثارة والهياج، وعدم الاستقرار.

* والمخاوف العامة غير المحددة والتي قد تصل إلى درجة الفزع (أي يكون الفرد خائفا ولكنه لا يعرف لماذا، ويكون لديه شعور أن شيئا ما سيحدث ولكنه لا يعرف ما هو).

* والشك والارتباك والتردد في اتخاذ القرارات.

* والهم والاكتئاب العابر.

* والتشاؤم والانشغال بأخطاء الماضي وكوارث المستقبل.

* وتوهم المرض، والإحساس بقرب النهاية والخوف من الموت.

* واضطراب النوم والأرق، والأحلام المزعجة والكابوس.

* وضعف القدرة على التركيز وشرود الذهن واضطراب قوة الملاحظة

* وضعف القدرة على العمل والإنتاج والانجاز.

* وسوء التوافق الاجتماعي، وسوء التوافق المهني، وقد يصل الحال إلى السلوك العشوائي غير المضبوط. وتناول شرب الخمر أو تناول العقاقير المنومة أو المهدئة(سالم، 2009: 3)

تشخيص القلق:

1 - في التشخيص يجب العناية بالفحص الطبي الدقيق، وتقييم الشخصية ودراسة تاريخ الحالة.

2 – وفي حالة وجود الأعراض الجسمية، يجب عدم الخلط بين القلق والاضطرابات العضوية الأخرى أو الاضطرابات العصابية الأخرى مثل الهستيريا أو الاكتئاب (وفي كثير من الحالات نلاحظ أن بعض المرضى يذكرون الأعراض الجسمية، ولا يذكرون أي شيء من الأعراض الانفعالية للقلق، لاعتبارهم أن القلق مرض نفسي، وهم يريدون أن يدفعوا عن أنفسهم أنهم مرضى نفسيون.

3 – في التشخيص يجب التفريق بين القلق المرضي أو العصابي الحاد المزمن، وبين القلق الموضوعي أو السوي.

4 – في التشخيص يجب التفريق بين القلق وبين الفصام في مراحله الأولى، والفارق الأساسي بينهما وجود اضطراب الإدراك والتفكير في الفصام وعدم وجوده في القلق.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150961