د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

معالجة القَهَم

ن الممكن أن تشتملَ معالجة القَهَم على مزيج من:

  • المراقبة.
  • المعالجة الحوارية.
  • الاستشارة الغذائية.
  • الأدوية.


من الممكن أن يُكثر مقدم الرعاية الصحية من تفقُّد العلامات الحيوية، وغيرها من الحالات الجسدية للمريض. في الحالات الشديدة، يمكن أن يكونَ الأشخاصُ المصابون بالقَهَم في حاجة إلى أنبوب تغذية ، وذلك حتى يحصلوا على الغذاء اللازم لهم. ويُدخَل هذا الأنبوبُ عن طريق الأنف، ويصل حتى المعدة. لا يُمكن أن يشفَى المرء من اضطرابات الأكل من غير الوصول إلى الوزن السليم والحصول على الغذاء الكافي. ويكون الاخصائي النفسي قادراً على مساعدة المريض من أجل تعلُّم طرق مناسبة تفيده في استعادة الوزن الصحي. يستطيع اخصائي التغذية مساعدةَ المريض في المحافظة على النظام الغذائي الصحي. ومن الممكن أن يطرحَ على المريض خططاً محددة للوجبات ولكمية السُّعرات الحرارية اللازمة للوصول إلى الوزن المستهدف. من الممكن أن تكونَ المعالجة الفردية، أو المعالجة التي تستعين بالأسرة أو بمجموعة من الأشخاص، مفيدةً لكي يتخلَّصَ مريض القَهَم من هذه الحالة. قد يصف مقدم الرعاية الصحية لمريض القَهَم أدويةً مضادة للاكتئاب أو غير ذلك من الأدوية النفسية. وهذه الأدويةُ قادرة على المساعدة في معالجة أعراض الاكتئاب أو القلق. كما قد ينصح مقدم الرعاية الصحية أيضاً بتناول متممات غذائية تحتوي على الفيتامينات والمعادن. قد تكون هناك حاجةٌ إلى المعالجة في مركز صحي إذا كان المريض:

  • لديه مضاعفاتٌ طبية.
  • في حالة نفسية إسعافية.
  • في حالة سوء تغذية شديد.
  • يرفض الأكل.


هناك حالات من القَهَم تكون أكثرَ شدَّة من غيرها. وقد يكون بعض المرضى غير راغبين في معالجة أنفسهم. وقد يظنُّون أنهم ليسوا في حاجة إلى المعالجة، أو قد يشعرون بقلق من احتمال زيادة وزنهم من جديد. لا يجوز أن يتغيَّبَ المريضُ عن بعض جلسات المعالجة خلال فترة معالجته. وعليه أن يتقيَّدَ بخطط الوجبات، حتى إذا كانت تجعله يشعر بالانزعاج. على المريض أن يحاولَ تحديد الأوضاع التي تساهم في حالة القَهَم لديه. وهو قادر على وضع خطة من أجل التعامل مع هذه الحالات. على المريض أن يحاولَ تجنُّبَ الإكثار من وزن نفسه وتجنب الإكثار من النظر إلى نفسه في المرآة أيضاً. كما يجب أن يُذكِّر نفسه بمقدار الوزن المناسب لجسده، وخاصَّة عندما يرى صوراً تجعله راغباً في تجنُّب الأكل. على المريض أن يتجنَّبَ مواقع الإنترنت التي تروِّج للقَهَم؛ فهذه المواقعُ تشجِّع على اكتساب عادات خطيرة، ويمكن أن تسبب نكسة لشفاء المريض. إن التغلُّبَ على القَهَم يظل أمراً صعباً حتى إذا كان الشخص المصاب بالقَهَم راغباً في أن تتحسَّن حالته. ويكون القَهَم غالباً معركة مستمرة تدوم مدى الحياة. وقد يتعرَّض المرءُ إلى نكسات خلال فترات الشدة النفسية المرتفعة أو خلال الأوضاع التي تثير لديه حالة القَهَم. لكنَّ المعالجة المستمرة، أو المتكررة، يمكن أن تكون مفيدة.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150940