د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

معالجةُ رهاب الميادين

د تكون معالجةُ رهاب الميادين أمراً صعباً. لكنَّ المعالجةَ تستطيع تخفيفَ الأعراض. وتجري معالجةُ رهاب الميادين عادة باستخدام مزيج من الأدوية والاستشارة النفسية. تشتمل الأدويةُ المستخدمة لمعالجة رهاب الميادين على مضادات الاكتئاب ومضادَّات القلق. تُستخدَم مضاداتُ الاكتئاب لمعالجة حالات الاكتئاب عادةً. لكنها قد تكون مفيدة فيما يتعلق بأعراض القلق والهَلَع. كما قد تساعد على تخفيف إحساس المريض بالخوف من دخول بعض الأماكن التي سببت له الهَلَع في الماضي. يجري تناولُ الأدوية المضادَّة للاكتئاب بشكل يومي عادة. وقد يستغرق ظهورُ فوائد مضادات الاكتئاب فترة تتراوح من أسبوعين إلى شهرين. وهذه الأدويةُ لا تسبِّب الإدمان عادة. من الممكن أن تكونَ الأدوية المضادة للقلق مفيدة من أجل ضبط أعراض نوبات الهَلَع. ويكون على المريض أن يتناولها عادة عندما يشعر أنه موشك على الإصابة بنوبة الهَلَع. يمكن أن تسبِّب مضادات القلق حالة اعتماد على الدواء. ويتحدث مقدم الرعاية الصحية مع المريض عن أعراضه وتاريخه الطبي ليرى إن كانت الأدويةُ المضادة للقلق مناسبةً له. تُستخدم المعالجةُ النفسية أيضاً من أجل معالجة رهاب الميادين. والنوع الأكثر شيوعاً من المعالجة المستخدمة من أجل رهاب الميادين هي المعالجة المعروفة باسم "المعالجة المعرفية السلوكية". ويرمز لها بالأحرف (CBT). وهي نوعٌ شائع من معالجة الحالات المتعلقة بالصحة النفسية. من الممكن أن تكونَ المعالجة المعرفية السلوكية مفيدة في:

  • معرفة المريض بحالته.
  • التركيز على مشاعر المريض وأفكاره وأمزجته وسلوكياته.
  • تحديد بعض أنماط التفكير التي يمكن أن تسبب الهَلَع أو القلق.
  • فهم السبب الذي يجعل المريض يخاف من بعض الأماكن أو الأوضاع.

من الممكن أن تكونَ المعالجة المعرفية السلوكية مفيدةً للمريض أيضاً، حتى يُعَلم نفسَه السلوكيات الصحية. وقد يحاول المُعالِج النفسي مساعدة المريض بشكل تدريجي على مواجهة الأوضاع أو الأماكن التي تُثير قلقه. وتُدعى هذه الطريقة باسم "المعالجة بالتعرُّض". تؤدِّي المعالجةُ بالتعرُّض إلى مساعدة المريض تدريجياً على مواجهة الأوضاع والأماكن التي تثير خوفه، لكن مع ضمان إحساسه بالأمان. وقد يذهب المعالِجُ مع المريض إلى هذه الأماكن من أجل مساعدته على الإحساس بالأمان. كما يمكن أن يقدم للمريض بعض النصائح أو الأساليب التي يمكن أن يستفيدَ منها عندما يذهب إلى هذه الأماكن. وفي النهاية، يمكن أن يشعرَ المريضُ بالقدر الكافي من الأمان حتى يذهب إلى تلك الأماكن وحده. إذا كان المرءُ مُصاباً برهاب الميادين، فعليه أن يحاول عدم تجنب الأماكن أو الأوضاع التي يخاف أن تسبب له نوبة الهَلَع. قد يكون ذلك صعباً أو مزعجاً. لكنَّ ذهابَ المرء إلى تلك الأماكن يساعده على تقليل الخوف الناتج عنها. من الممكن أن يؤدِّي الكحول، أو العقاقير غير المشروعة، إلى جعل المريض يحس بقدر أقل من القلق، وذلك لفترة قصيرة من الزمن. لكن هذه المواد تؤدِّي إلى تفاقم الأعراض مع مرور الزمن. قد تكون ممارسةُ التمارين الرياضية المنتظمة مفيدة من أجل تخفيف أعراض القلق والهَلَع. وهنالك بعضُ أساليب الاسترخاء التي يمكن أن تكون مفيدة أيضاً، وهي تشتمل على التأمل واليوغا. قد يكون من المفيد أن يحضرَ المريض لقاءات إحدى مجموعات الدعم من أجل مساعدته فيما يتعلق برهاب الميادين. وإن التحدُّثَ مع أشخاص مروا بالأعراض نفسها يمكن أن يكون مفيداً للمريض من أجل التغلُّب على قلقه.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 151039