د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

مفاهيم أساسية في الصحة النفسية

مفاهيم أساسية في الصحة النفسية:

علم الصحة النفسية:

هو العلم الذي يدرس دراسة علمية للصحة النفسية وعملية التوافق النفسي، وما يؤدي إليها وما يحققها، وما يعوقها، وما يحدث من مشكلات واضطرابات وأمراض نفسية، ودراسة أسبابها وتشخيصها والوقاية منها وعلاجها.
علم النفس:
هو العلم الذي يدرس السلوك في حالتي السواء والانحراف . وعلم النفس يخدم الصحة النفسية من خلال دراساته العلمية عن طريق الوقاية والعلاج، ويمكن النظر إلى علم النفس على أنه "علم صحة" حيث أنه يقدم خدماته في مجال الصحة وخاصة الصحة النفسية والعلاج النفسي حيث تطبق كل مبادئ علم النفس وطرقه في العلاج للمشكلات والاضطرابات السلوكية والأمراض النفسية. وأن فروع علم النفس المرضي وعلم النفس العلاجي وعلم النفس التحليلي والعلاج النفسي وما تناوله من موضوعات ومجالات لخير دليل على العلاقة بين علم النفس والصحة.
الصحة النفسية
ويمكن بيانها بأنها حالة دائمة نسبياً، يكون الفرد فيها متوافقاً نفسياً (شخصياً وانفعالياً واجتماعياً أي مع نفسه وبيئته)، ويشعر بالسعادة مع نفسه، ومع الآخرين، ويكون قادراً على تحقيق ذاته واستغلال قدراته وإمكاناته إلى أقصى حد ممكن، ويكون قادراً على مواجهة مطالب الحياة، وتكون شخصيته متكاملة سوية، ويكون سلوكه عادياً، ويكون حسن الخلق بحيث يعيش في سلامة وسلام.
والصحة النفسية حالة إيجابية تتضمن التمتع بصحة العقل وسلامة السلوك، وليست مجرد غياب أو الخلو أو البرء من أعراض المرض النفسي.
للصحة النفسية شقان:
- الأول : نظري علمي يتناول الشخصية والدوافع والحاجات والأمراض النفسية وأعراضها وحيل الدفاع النفسي والتوافق، وتعليم وتوجيه الناس وتصحيح المفاهيم الخاطئة. وإعداد وتدريب الأخصائيين والقيام بالبحوث العلمية.
- الثاني: تطبيقي عملي يتناول الوقاية من الأمراض النفسية وتشخيصها وعلاجها.
المرض النفسي:
يمكن تعريفه بأنه اضطراب وظيفي في الشخصية، نفسي المنشأ، يبدو في صورة أعراض نفسية وجسمية مختلفة ويؤثر في سلوك الشخص فيعوق توافقه النفسي ويعوقه عن ممارسة حياته السوية في المجتمع الذي يعيش فيه.
والمرض النفسي أنواع ودرجات:
قد يكون خفيفاً يضفي بعض الغرابة على شخصية المريض وسلوكه.
قد يكون شديداً حتى ليدفع بالمريض إلى الإيذاء أو القتل والانتحار.
وتتباين أعراض المرض النفسي تباينا كبيرا من المبالغة في الأناقة، إلى الانفصال عن الواقع والعيش في عالم من الخيال.
ويتوقف علاج المرض النفسي على نوعه ومداه وحدته.
وتعالج بعض الحالات بزيارات منظمة لأحد المعالجين النفسيين.. بينما تحتاج بعض الحالات إلى العلاج في المستشفيات.
والأمراض النفسية كثيرة ومنتشرة اليوم ويزيد عددها عن عدد حالات شلل الأطفال ومرض القلب والسرطان مجتمعة.
لم يعد المرض النفسي وصمة عار كما كان سابقاً، بعد أن أخذ كل مرض فيه طريقه للعلاج والشفاء.
وهناك فرق بين المرض النفسي والسلوك المرضي:
فالسلوك المرضي سلوك عابر يلونه الاضطراب الذي يشاهد كأحد أعراض المرض النفسي. فقد نشاهد السلوك الهيستيري لدى شخص سوي، وقد نشاهد السلوك الهوسي لدى شخص عادي. وهذا يختلف عن الشخص المريض بالهيستيريا أو الفرد المريض بالهوس.
ملاحظات عامة على الصحة النفسية والمرض النفسي:
الصحة النفسية والمرض النفس مفهومان لا يفهم أحدهما إلا بالرجوع إلى الآخر.
والاختلاف بين الصحة النفسية والمرض النفسي مجرد اختلاف في الدرجة وليس في النوع.
ومن المعلوم أنه لا يوجد "نموذج مثالي" يساعدنا في التفريق الجاد بين الصحة النفسية والمرض النفسي.
السوية العادية:
السوية هي القدرة على توافق الفرد مع نفسه ومع بيئته والشعور بالسعادة وتحديد أهداف وفلسفة سليمة للحياة يسعى لتحقيقها.
والسلوك السوي: هو السلوك العادي والمألوف والغالب بين غالبية الناس.
والشخص السوي: هو الذي يتطابق سلوكه مع سلوك الشخص العادي في تفكيره ومشاعره ونشاطه ويكون سعيداً ومتوافقاً شخصياً وانفعالياً واجتماعياً.
اللاسوية "الشذوذ"
هي الانحراف عما هو عادي والشذوذ عما هو سوي.
واللاسوية حالة مرضية فيها خطر على الفرد نفسه أو على المجتمع تتطلب التدخل لحماية الفرد ولحماية المجتمع منه.
والشخص الللاسوي هو الذي ينحرف سلوكه عن سلوك الشخص العادي في تفكيره ومشاعره ونشاطه ويكون غبر سعيد وغير متوافق شخصياً وانفعالياً واجتماعياً.
معايير السوية واللاسوية:
يعتبر السلوك سوياً أو لا سوياً حسب المعايير التالية:
1- المعيار الذاتي: حيث يتخذ الفرد من ذاته إطاراً مرجعياً يرجع إليه في الحكم على السلوك بالسوي واللاسوية.
2- المعيار الاجتماعي: حيث يتخذ من مسايرة المعايير الاجتماعية أساساً للحكم على السلوك بالسوية واللاسوية. فالسوي هو المتوافق اجتماعياً واللاسوي هو غير المتوافق اجتماعياً.
3- المعيار الإحصائي: حيث يتخذ المتوسط أو المنوال الشائع معياراً يمثل السوية وتكون اللاسوية هي الانحراف عن هذا المتوسط بالزائد أو الناقص.
4- المعيار المثالي: حيث يعتبر السوية هي المثالية أو الكمال وما يقرب منه. واللاسوية هي الانحراف عن المثل الأعلى أو الكمال.
ملاحظات عن السوية واللاسوي:
هما مفهومان لا يفهم أحدهما إلا بالرجوع إلى الآخر والفرق بينهما فرق بالدرجة وليس بالنوع بين السوي واللاسوي أو بين العادي والشاذ أو بين الصحة النفسية والمرض النفسي. أي أن الأفراد يمكن ترتيبهم على اتصال مستمر بين السوية واللاسوية وبين العادية والشذوذ وبين الصحة النفسية والمرض النفسي.
ويلاحظ أن السوية واللاسوية مفهومان نسبيان في مراحل العمر المختلفة وفي الأزمنة المختلفة وفي الثقافات المختلفة

د. حامد عبد السلام زهران
الصحة النفسية والعلاج النفسي

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150995