د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

الكشف والتعرف للاض

مفهوم الكشف والتعرف

تعتبر عملية تشخيص الاطفال ذوي الاضطرابات السلوكية ولانفعاليه عمليه معقده تتطلب استخدام اكثر من ادوات قياس وتشخيص الاطفال ويعزى ذلك الى تعدد مكونات او ابعاد كل من مفهومي السلوك والاضطراب فالوالدين والمعلم من اكثر الاشخاص وعيا بالمظاهر السلوكية.

عملية الكشف والتقييم المبكر تتضمن:

العديد من الإجراءات المستخدمة لجمع المعلومات واتخاذ القرارات ودراسة ظروف الفرد المضطرب وتحديد مدا اهليته لتلقي البرامج التربوية الخاصة والتدخلات العلاجية والبدائل التعليمية المناسبة له.

الكشف هو: قياس سريع وصادق لنشاطات التي تطبق بانتظام على مجموعه من الاطفال بهدف التعرف على من يعانون من صعوبات من اجل احالتهم لعملية الفحص والتقييم .

تعتمد عملية الكشف و التعرف في مجال الاطفال المضطربين سلوكيا:

على ما تقدمه برامج المؤسسات والمدارس التي يلتحق بها الاطفال العاديون من فحوصات كامله للنواحي مما يساعد على الكشف المبكر للاضطراب.

وضع برامج التدخل المبكر بما يتناسب مع طبيعة الاضطراب والظروف الاجتماعية والنفسية للطفل المضطرب سلوكيا وانفعاليه

تركز عملية الكشف على تحديد كيف والى أي مدى ينحرف سلوك الطفل ومدا التغير الذي يمكن ان يطرا على سلوكه كاستجابة للتدخل العلاجي

اهم وسائل الكشف المبكر عن الأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا:

1-تقديرات المعلمين:

يعتبر المعلم أكثر  الأشخاص أهميه في عمليه الكشف عن الأطفال المضطربين سلوكيا في سن المدرسه، ومن اصدق التقديرات واكثرها موضوعيه.

المعلمين قد يعدون من أصدق المقدرين للاضطرابات السلوكيه الا ان الدراسات اشارت أيضا الى ان المعلمين كمجموعه يمكن ان يكونو منحازين للطفل بدرجه كبيره ،وهّذا يتضح عند مقارنه الاحالات التي يقوم بها المعلمون حيث يمكن  ان تكون اما مبالغ فيها او متحفظه الى حد كبير .

 مثلا, يميل المعلم إلى عدم أحاله حالات الانسحاب الاجتماعي، لأنها لاتسبب إزعاجا له ولا تؤثر بشكل سلبي على سير العملية التعليمية عند الطالب ،لأنها تسبب إزعاجا للمعلم وتؤثر مباشرا على  سير العملية التربوية داخل الفصل. فل أو المعلم، بينما يميل إلى إحالة حالات السلوك العدواني والاندفاعي كالإزعاج والفوضى ، كما يطلب من كل معلم من معلمي الطفل كتابه تقرير يبين فيه الأنماط السلوكية التي يتميز بها الطفل داخل الفصل وخارجه بحيث بحيث يتضمن أداءه الأكاديمي  والمعرفي  والسلوكي والوجداني ،وعلاقته بزملائه ومدرسيه وان يقارن بينه وبين زملائه في جميع هذه الأنماط السلوكية

2-تقديرات الوالدين:    

يعد الوالدان أيضا مصدرا مهما للمعلومات عما يعانيه الطفل من الاضطرابات السلوكية، حيث يطلب من الاباء كتابه ملاحظاتهم عن سلوك الطفل داخل البيت وفي المحيط الاجتماعي

تتضمن تلك الملاحظات الجوانب التالية:

(خصائصه السلوكيه في تعامله معهم ومع اخوته ومع أقرانه وأقربائه-سلوكه في المواقف الاجتماعيه والاسريه المختلفه- المقارنه بين النمط السلوكي الذي يتميز به هذا الطفل ومايتميز به اخوته او أقرانه) والمعلومات تجمع من الوالدين من خلال المقابلات او ن خلال قوائم المراجعه والاستبيانات من المشكلات الواضحة في استخدام الملاحظات المباشرة كمحك لتصديق تقديرات الوالدين هي :

1-محدودية ملاحظه السلوك، ذلك ان الملاحظين يمكن ان ينسوا أو أن تكون متابعتهم للسلوك على فتره غير منتظمة.

2- وجود الملاحظ يمكن أن يؤثر على تلقائيه السلوك.

 3-تقديرات الأخصائيين النفسيين:

الاخصائي النفسي هو الذي يقوم بفحص حاله الطفل وكتابه ملاحظات عنها، بالإضافة الى اجراء الاختبارات اللازمة، وتستخدم هذه الملاحظات عاده  في المساعدة على تفسير نتائج الاختبارات وكتابه تقرير عنها.

4-تقديرات الأقران أو الزملاء:

ان الدراسات الحديثه في علم النفس أظهرت ان الوضع الاجتماعي للأطفال يرتبط ايجابيا مع توافقهم في المدرسه ومع التحصيل الأكاديمي لهم. اشارت نتائج بعض الدراسات الى ان الأطفال في المدرسه من كل الأعمار لديهم القدره على التعرف على المشكلات السلوكية لأقرانهم،وان كان الأطفال في الأعمار الصغيره يصعب عليهم في كثير من الأحيان معرفه أو تمييز السلوك الطبيعي أو المقبول عن غير المقبول، ولكن يختلف الأمر في حاله الأطفال الأكبرسنا حيث يصبحون أقل تمركزا حول ذواتهم،المقاييس السوسيومتريه(تقيس العلاقات الشخصيه والاجتماعية داخل المجموعة)

فائدتها: تقيس ادراك الطفل للجماعه التي ينتمي اليها، وتكون مفيده في التشخيص والتقييم اذا مافسرت بدقه واتفان




جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 151039