د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

مقدمه عن الصحه النفسيه

مقدمه عن الصحه النفسيه .
تعريف الصحه النفسيه .
نسبيه الصحه النفسيه .
أهميه الصحه النفسيه .
علامات الصحه النفسيه .


أولاً: مقدمه عن الصحه النفسيه
*********************


تعتبر الصحه النفسيه بعداً أساسيا من الأبعاد الخاصة بشخصيه كل فرد , فهى التى تحدد مدى الإتزان
أو الإضطراب عنده .... فالصحه النفسيه تحقق السعاده والراحه لدى الفرد وتهيئه لجو العمل المنتج فى أى مجال من مجالاته ... وهى التى تحقق التوافق النفسى مع البيئة الخارجيه
(أصدقاءـــ أقارب ــ علاقات أجتماعيه) .
فيعتبر التقدم الحضارى من صنع الإنسان فهو الذى يحسن إستخدام المصادر الطبيعيه وفقا للقوانين الطبيعيه
والنفسيه .... لأن هذا الإنسان متميز عن بقية الكائنات بما منحه الله من عقل ونفس .. فالإنسان يتعامل مع
متطلبات البيئة الطبيعية لذا لا بد من استغلاله لقدراته العقلية وتكويناته النفسية المتميزه


إن هذا الإنسان يحاول تحقيق ذاته بتحديد أهدافه فى مجالات العمل والإنتاج مستخدماً إسلوب العلاقات
الإنسانيه والاجتماعيه مستغلاً لطاقاته وقدراته .


لذا نجد علم النفس علم محيط يتناول كل نواحى الحياة الإنسانيه فهو علم شامل لكل نشاط إنسانى
سواء أكان هذا السلوك فى المنزل أو فى المصنع أو فى المدرسة أو فى الشارع أو فى أى مكان
ولعم النفس أهميه كبيره حيث أنه يهتم بدراسه :
1- الإنسان بوصفه كائنا اجتماعيا لمعرفه أفضل الطرق التى يستخدمها فى علاقاته الإجتماعيه سواء مع نفسه.. مع مجتمعه.. مع بيئته للإستفاده من طاقاته الخلاقه بأكبر قدر ممكن
2- الإنسان كمحور لبناء الحضاره فهو العامل الأساسى فى نظم الإنتاج حيث يدرس العوامل النفسيه التى عن طريقها يستطيع زياده الإنتاج وترشيد السلوك
3- الشخصيه الإنسانيه والخصائص التى تميز هذا الإنسان عن غيره من الكائنات الحيه
4- السلوك السوى والسلوك الغير سوى لمكافحه وعلاج الإضطرابت النفسيه والعقليه والإنحرافات الإجتماعيه التى تسبب أثاراً مدمره وتهدد الإنسانيه .
5- اسليب التنشئه الإجتماعيه والتطبيع الإجتماعىوتأثير ذلك على القيم و الإتجاهات والمعتقدات .




تعريف الصحه النفسيه :-
*****************


هى حاله من التوازن والتكامل بين الوظائف النفسية للفرد ، تؤدى إلى أن يسلك بطريقه ما تجعله يتقبل ذاته
ويقبله المجتمع ويشعر من جراء ذلك بدرجه من الرضا والكفاية مع تحقيق اقصى ما يستطيع من نمو لشخصيته ووجوده .


إذن يشير هذا التعريف إلى :-
*******************
1- الوظائف الفنسية وشخصية الفرد يجب أن يلزم المعايير الإجتماعيه .
2- ضروره التوازن بين الوظائف النفسية .
3- كل وظيفه من الوظائف تؤدى دورها فى توافق .
4- ضروره تقبل الذات كشرط هام للصحه النفسية .
5- السلوك السوى هو ما يحقق مصلحه الفرد والمجتمع.



نسبيه الصحة النفسية :-
****************


لا يوجد حد فاصل بين المرض والسواء ، فلا يوجد مريض نفسيا 100% ولا يوجد سوى نفسيا 100%
بل يوجد تدرج بين المرض والسواء .
تختلف الصحه النفسية من فرد إلى آخر ومن مجتمع إلى آخر .
الشخصية التى تظهر عليها مظاهر الإضطرابات النفسية والإنحرافات لا تتمتع بالصحة النفسيه
الشخصيه التى تخلو من مظاهر الإضطرابات والإنحرافات النفسية تتمتع بالصحة النفسية .


أهميه الصحة النفسية :-
*****************
تساعد الصحة النفسية الفرد على التوافق السليم والناجح فى دراسته وعمله وعلاقاته وترشده إالى الطريق
الذى يجعله يتغلب على أى خلل فى تكوينه النفسى وتجعل الفرد أكثر تحملاً للضغوط النفسية
وتساعد الصحة النفسية الفرد على :
**********************
1- أن يكون سعيدا منتجاً فى بيئته الإجتماعية .
2- عدم قبوله بأن يعيش تحت سطوة الإستبداد .
3- إستمتاعه بالجمال الذى يساعده على الراحه والهدوء .
4- الإستقلالية والفردية والإحساس بالمسئولية وإدراكه لإنفعالاته .
5- الثقه المعتدلة بالذات تمكنه من تحمل أكبر قدر من الإحباطىوالتوتر وتقلل من إنزلاقه إلى السلوك المضطرب .
6- أن يون جديرا بأن يعيش فى العالم ويساعده على الإستفاده من إمكانياته وقدراته .
7- ألا لايشعر بالغربة النفسية فى موطنه فهو يحب الناس جميعاً لأنه يستخدم عقله ليفهم الواقع بموضوعيه مع إحتفاظه بفرديته .
8- تقدير الحياة حيث يستقبلها بالتفاؤل والأمل .
9- إتباع الأساليب التربوية المناسبة مع الأفراد سواء أم مريضاً ذى عاهة ، ذكياً أم غبيا .





علامات الصحة النفسية:-
********************
(1) العلاقة الصحيحة مع الذات
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(أ‌) فهم الذات : أن يفهم الفرد نفسه بواقعيه ويعترف بمزاياه وعيوبه .
(ب‌) تقبل الذات : تقبل الفرد ذاته ويقر بما هو ضعيف فيه وينقد ذاته .
(ت‌) تطوير الذات : محاولة الفرد أن يتغلب على نقائضه ليطور شخصيته ويحسنها .


(2) التفكير المرن
~~~~~~~~~~~~~
عند مصادفه مشكله فعلى الفرد إيجاد البدائل لحلها ، وإذا تعذر فعليه بإستبدال الهدف وإلا إتسم
بالسلوك الجامد الذى يعرضه إلى الشعور بالنقص ويسوء سلوكه وتضطرب شخصيته .


(3)الواقعيه فى الطموح والأهداف
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أى إيجاد أهداف واقعية يمكن تحقيقها وتناسب إمكانيات الفرد العقلية وظروفه
فلا يضع أهداف أعلى من قدراته حتى لا يشعر بالفشل .


(4) الشعور بالأمن
~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أى الشعور بالراحة النفسية مما يساعد على النجاح ، ولا يعنى القلق بعدم النجاح
بل بالعكس عند تعرض الفرد لموقف ما يشعره بالقلق مما يساعده على حل المشكلة وإزاله مصدر التهديد .


(5) الوجه الصحيح
~~~~~~~~~~~~~~~
أى مواجهه المشكله مباشره بشكل صريح والإعتراف عند عدم حلها بينما الشخص غير السوى يبدد
طاقاته حول المشكله ويعتقد بأنه أدى ما عليه .


(6) التناسب الإنفعالى
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
عدم المبالغه فى الإنفعالات فالشعور بالفرح والأسى يكون بقدر مناسب وفق الموقف
أما السلوك غير السوى تكون المبالغه فى الصراخ والضحك أو أنفعالاته مكبوته .


(7) الإفاده من الخبره
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


الفرد السوى يعدل من سلوكه حسب الخبرات التى مر بها حتى ينجح فى المواقف الجديدة
أما الغير سوى لا يعدل من سلوكه ولا ينتبه للخبرات لجموده الفكرى ولا يستفيد من خبراته
الماضيه وبالتالى يؤدى إلى عدم النجاح

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150915