د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

من أين لك هذا؟

 قد تقلق الأم عندما تفاجأ بطفلها يستحوذ على شئ ليس ملكه ، و تتسائل : هل هو مريض بالسرقه و يحتاج علاجاً نفسياً ، أم أنها ظاهره طبيعيه ؟

نشرت هذا السؤال والإجابة عليه أميرة طلعت في جريدة المصري اليوم وقالت:

تجيب عن هذا التساؤل دكتوره حنان حسين ، استشارى طب نفس الأطفال ، وتقول حدوث مثل هذه الواقعه لطفل صغير السن أى ما بين 3 و 5 سنوات ، لم يتفاعل مع المجتمع بعد ، لا يمكن تفسيرها على أنها سرقه ، لأنه لا يعى أن هناك أشياء ليست من حقه الإحتفاظ بها أو الإستحواذ عليها ، لذا على الأم أن تُرسخ فيه هذه الأفكار بشكل تدريجى ، بدايةً من دخوله الحضانه.

و لابد من مراعاة أن يكون الطفل قريباً فى المستوى الإجتماعى من زملائه ، من السرقة عند الأطفالحيث الملابس ، والأدوات المدرسيه حتى لا يشعر أنه أقل منهم ، و بالتالى يقوم بالإستحواذ على أشياء ليست من حقه ، و هناك مسئولية أخرى تقع على الأهل فى هذه المرحله ، و هى ضرورة عدم المبالغه فى الأشياء التى يشترونها لأطفالهم ، فبعض الأطفال يذهبون إلى المرسه و معهم موبايلات أو ساعات قيمه ، أو ألعاب باهظة الثمن ، فهذا من شأنه اثارة الغيره بين الأطفال الصغار .

بعد سن الخامسه يتجنب الطفل أخذ أشياء الأخرين ، كنوع من الإلتزام فقط , لا رغبةً منه في ألا يغضب أمه أو أصدقاءه ، لكن اذا لاحظت الأم وجود أشياء مع ابنها لا تخصه ، فلا بد من مراجعته , دون تعنيف ، و سؤاله عن سبب وجودها معه ، و أن تنبهه اذا أُعجب بشئ مع زميل له أن يبلغها و هي تقوم بشرائه له ، و أنه لا يصح أخذ شئ يخص الآخرين فى غيابهم ، و اذا كان هذا الشئ يفوق قدرتهم الماديه ، على الأم أن تبلغ طفلها أنها قد تشترى له هذا الشئ عندما ينجح فى امتحان الشهر مثلاً كمكافأةً له ، أو أن تبلغه أن لديه أشياء أخرى أفضل.

فى المرحلة العمرية من سن 9 سنوات الى بلوغ سن المراهقه ، لابد أن يعى الطفل أن السرقه تتناقض مع الدين و الأخلاقيات العامه ، و أحياناً تكون السرقه فى هذه المرحله مرتبطه بحالات اكتئاب ، أو فرط حركه ، و تشتت فى الإنتباه و تتطلب هذه الحاله علاجاً دوائياً ، عن طريق الطبيب ، و سلوكياً بأن تنبهه الأم بأخطائه الذى وقع فيها ، و تحذره من تكراره ، و تبلغه أنه سيكون موضع اختبار و متابعه ، و تشعره  بالتأنيب ، و أنه سيظل موضع اتهام و استياء ممن حوله اذا لم يتخلص من تلك العادة .

 


جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150915