د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

مُعاقرة وإدمان العقاقير

تُؤذي مُعاقرة وإدمان العقاقير الجسم والدماغ. وتستمرّ التأثيرات السلبيّة لمُعاقرة العقاقير في بَعض الأحيان طوال الحياة. ويحدثُ ذلك بسبب مواد كيميائية مُعيّنة في العقاقير والتي تُغيّر طريقة عمل الدماغ. يمكن للمواد الكيميائية الموجودة في العقاقير أن تتسرّب إلى جهاز التواصل في الدماغ، حيث تحدث إعاقة للخلايا العصبية التي تقوم في الأحوال العادية بإرسال المعلومات واستقبالها ومعالجتها. وتتسبّب العقاقير بذلك عن طريق:

  • تغيير طريقة شعور الدماغ بالسعادَة.
  • مُحاكاة المراسيل أو النواقل الكيميائيّة الطبيعيّة للدماغ.
قد تجعل بعض العقاقير مزاج الشخص يتغيّر بسرعة؛ فقد يُصبح الشخصُ حزيناً أو غاضباً أو خائفاً دون سبَب. كما قد تتسبب العقاقير بأن تجعل الشخصَ يفرط بردة فعله على مَشاكل صَغيرة. حتى إنَّ بعضَ العقاقير يمكنها أن تجعل الشخصَ يرى أو يسمع أموراً غير موجودَة. وقد يعتقدُ متعاطي العقاقير أنّ هناك من يريد أذيته؛ فيُصبحُ مُتعاطي العقاقير في مثل تلك الحالات عنيفاً. يزداد احتمالُ أن يأخذ الشخصُ قرارات سيّئة عند تعاطيه العقاقير. وتجعل العقاقير الانتباه أو تذكّر الأشياء أو حتى التفكير بوضوح أمراً صَعباً. كما قد تتسبّبُ مُعاقرة العَقاقير بالكثير من المَشاكل الصحية، بما في ذلك:
  • نوبات قلبية.
  • ارتفاع ضَغط الدم.
  • تلف كلوي.
  • مرض الكبد.
  • تلف رئوي.
وقد تستمرّ تلكَ المَشاكل الصحيّة بعد الإقلاع عن تعاطي العقاقير. يستمرّ التلف أحياناً لبقية عمر الشخص. كما تؤذي مُعاقرة العقاقير أحباء مُتعاطي العَقاقير؛ فهي تُؤذي العائلات والأصدقاء وحتى الأجنة. فيمكن لمعاقرة العقاقير أن تتسبب للأسر مثلاً بما يلي:
  • شجار بسبب مشاكل مُرتبطة بمُعاقرة العقاقير، مثل تذبذبات المزاج عندَ مُتعاطي العقاقير.
  • الشدّة الناجمة عن مُحاولة دفع مُتعاطي العقاقير لطلب العلاج.
كما تتسبّبُ مُعاقرة العقاقير بتوتّر العلاقات. ولا يمكنُ لأفراد الأسرة والأصدقاء أن يعتمدوا على شخصٍ يتعاطى العقاقير بفعل ما يقول أنه سوفَ يفعله. قد يكذب مُتعاطي العقاقير أو يسرق الأموال ليشتري العقاقير. وهو قد يقوم بأشياء مُؤذية ما كان ليفعلها أبداً لو لم يكن مُعاقراً للعقاقير. يمكن للحامل إن كانت تعاقر العقاقير أو تشربُ الكُحول أن تسبِّب لجنينها مَشاكل صحيّة خطيرة، حيث يمكن للطفل أن:
  • يُولَدُ صَغيراً.
  • يكون نموه بطيئاً.
  • يكون عنده مشاكل في الأكل والنوم.
  • يكون عنده مَشاكل في الرؤية والسمع والحركة.
يحتاجُ الأطفال الذين كانت أمهاتهم تتعاطى العقاقير، بينما كُنّ حَوامل، في بعض الأحيان إلى رعاية طبيّة خاصّة طوال حياتهم. ويمكن لهؤلاء الأطفال أيضاً أن:
  • يحتالوا ولا يفهموا تأثيرات القيام بأمور سيئة.
  • يكون عندهم مشكلة تعاطي عقاقير بدورهم.
  • يكون عندهم مشكلة انتباه في المدرسة.
  • يكون عندهم مشكلة في الانسجام مع الآخرين.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150961