د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

الغرضية


                             النظرية الغرضية (القصدية ) لتولمان :


تعرف هذه النظرية بعدة مسميات أخرى مثل نظرية التعلم التوقعي وهي من النظريات الانتقالية

التي حاولت التوفيق بين الترابطية السلوكية والنظريات المعرفية .

    ويعود الفضل في تطوير أفكار هذه النظرية الى عالم النفس الأمريكي ادوارد تولمان الذي بدأ

مسيرته العلمية كأحد أعلام المدرسة السلوكية ،الا أنه أخذ بالابتعاد عنها حيث اعترض على اعتبار

أن عملية التعلم مجرد تكوين ارتباطات بين مثيرات واستجابات على نحو آلي ميكانيكي تقوي أو

تضعف وفقا لآليات العقاب والتعزيز وفرص التدريب ، وذلك كما تفترض معظم نظريات الارتباط

السلوكية ؛فهو يرى أن لعملية التعلم أو الاكتساب مظاهر ترتبط بالتوقعات والاعتقادات والادراك

والمعرفة والتفكير والتخطيط والاستدلال والقصد والنية والتوقع والدوافع .





افتراضات رئيسية للسلوكية القصدية :


تستند السلوكية القصدية الى عدد من الافتراضات والتي تمثل في حد ذاتها سمات أو مميزات لهذه

النظرية تتمثل فيما يلي :


1-      تعنى بالسلوك الموضوعي وليس بالخبرة الشعورية .


2-      تعني بالطريقة التي يتغير فيها السلوك تبعا لتغير الخبرة عن العالم الخارجي .


3-      تعني بالأهداف والغايات التي  تفرض سلوكا ما وتوجهه .


قصدية السلوك :


سميت نظرية تولمان بالسلوكية القصدية لأنها تدرس السلوك المنظم حول الهدف .


طبيعة اختلاف نظرية تولمان  عن نظريات الارتباط السلوكية الأخرى :


تسعى كل من النظريات الارتباطية ونظرية تولمان الى التنبؤ بالسلوك استنادا الى المثيرات والشروط

القبلية التي تسبقه، ولكن العلماء المؤيدين لفكرة ومبدأ الارتباط مثل هل وجائري وسكنر وميلر

يرون بأن هذه الخبرة تنتج ترجيحا وميلا لتلك المثيرات بأن تستتبع باستجابة معينة يتضمن فيها

التعزيز نتيجة الاقتران والارتباط ،فهم يرون أن الوحدات الأساسية التي يتم تشكيل الارتباط بينها

هي المثير والاستجابة ،أما تولمان فيرى أن تلك الخبرة تنتج ادراكا أو توقعا بأن هذه الاستجابة سوف

تؤدي الى التعزيز مثلا ،ويتوقف تنفيذ مثل هذه الاستجابة على وجود حاجة ودافعية من قبل الطفل

،ويرى تولمان أن الارتباطات تتشكل بين الاحساسات .


التعزيز والتوقع :


لقد عارض تولمان بشدة قانون الأثر عند ثورنديك ، حيث رأى أن الأثر البعدي ليس العامل الحاسم في

تكوين الارتباط بين المثير والاستجابة وتقوية مثل هذا الارتباط ؛فهو يرى أن مجرد حدوث اقتران

الأحداث معا يكفي لتشكيل الارتباط فيما بينها ،بحيث لا يكون التعزيز أو العقاب لازما أو ضروريا لذلك .


  كما يرى تولمان أن للتعزيز أثرا غير مباشر أيضا في عملية التعلم ،ويتمثل هذا الأثر في جذب انتباه الطفل الى مثيرات أو توقعات محددة .


ويتميز تولمان بأنه أول من أدخل فكرة المتغيرات بين المثير والاستجابة ،وأنة أول من أدخل فكرة التعلم الكامن وأثار مسألة التمييز بين التعلم والأداء.


كيفية التشخيص للسلوك المضطرب ومراحله اعتمادا على وجهة النظر السلوكية :


تشمل عملية التشخيص وفقا للنظريات السلوكية عددا من الخطوات المتتابعة تتمثل فيما يلي :


أ-تحديد السلوك المستهدف : وذلك بوصف السلوك المضطرب من خلال منظومة الاستجابات الملاحظة له ، من حيث درجته (عدد مرات حدوثه ،أو طول مدة المرة الواحدة ،أو تحت ظل ظروف غير مناسبة )أم أنة يفشل في الحدوث عندما يتهيأ له موقف الحدوث ؟


واذا كان سلوكا جديدا صعبا فهل يمكن تجزئته الى عناصر صغيرة والى خطوات متدرجة يسهل تعلمها؟


ب- تحديد البيئة :وتتضمن وصف جميع الأبعاد التي لها علاقة بالبيئة بمعنى كم مرة يحدث؟وأين ومتى يحدث أو يجب أن يحدث السلوك ؟وماذا يحدث للطفل مباشرة قبل أن يحدث السلوك ؟وماذا يحدث له مباشرة بعد أن يحدث السلوك ؟ومن هم الأشخاص أو الأشياء التي لها علاقة بالسلوك ؟وماهي احتمالات التعزيز في المواقف ؟


ت-جمع وتحديد معلومات عن الطفل المضطرب :وتشمل خصائص الطفل ومهاراته وهواياته  وكذلك تحديد امكاناته التي يمكن أن تساعد في تعديل سلوكه،وتلك المعلومات يتم جمعها عن طريق الملاحظة والمقابلة والاختبارات النفسية .


ث-تحديد الصعوبات والمعززات :وذلك بتحديد ماهي المعوقات التي يمكن أن تحد من تحقيق الأهداف السلوكية المرجوة؟وماهي المعززات التي استخدمت بفاعلية في الماضي لتعديل نفس الاضطراب وما مدى امكانية الاستعانة بها ؟


ج- وضع أهداف عملية للتدخل :وتتضمن هدفين  رئيسين :


1-      التقليل من حدوث السلوك غير المناسب أو السلبي في موقف ما.


2-      زيادة حدوث السلوك المرغوب والمناسب أو الايجابي في موقف ما .


 


جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150939