د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

المحاولة والخطأ

نظرية المحاولة والخطأ :

يرى ثورندايك في نظريته المسماة بالمحاولة والخطأ أن تعلم السلوك يأتي استجابة لموقف مثيري أو اشكالي يواجة الفرد ،فالفرد أثناء تفاعلاته اليومية يواجه مواقف مثيرية أو اشكالية تتطلب منه القيام بسلوك معين حيث يتعلم مثل هذا السلوك من خلال المحاولة والخطأ ،ويتم ارتباط حل ما في موقف مثيري أو اشكالي معين تبعا للأثر البعدي (حالة الاشباع والرضا )التي تتبعه مما يعزز هذا السلوك لديه بحيث يتكرر مستقبلا في ذلك الموقف أو المواقف الأخرى المماثلة.

 ويرى ثورندايك أن أساليب التعبير عن الانفعالات متعلمة وفقا لمبدأ المحاولة والخطأ ،حيث انها جاءت كنتاج لخبرات النجاح والفشل التي مر بها الفرد أثناء تفاعلاته المتراكمة .

 وانطلاقا من ذلك فالاضطرابات السلوكية والانفعالية التي يمارسها الأفراد ماهي الا نماذج سلوكية تم تعلمها بالمحاولة والخطأ وتعززت مثل هذه السلوكيات وازدادت احتمالية تكرارها لديهم نظرا للأثر البعدي المترتب عليها ممثلا في حالة الرضا والارتياح .

 

3-نظرية الاشتراط الاجرائي :

وضع أسس هذه النظرية "سكنر "الذي أعطى كل اهتماماته للاشتراطحيث اعتبره بمثابة الطريقة المثلى التي يتعلم بها الانسان معلوماته وعاداته وكل مهاراتة ،ويرتكز التعلم الاجرائي على أسس الأحداث المشروطة التي تلي السلوك ،فاذا أدى الحدث المشروط الى ان يزيد احتمال جعل الطفل يسلك بطريقة متشابهه في المواقف المشابهه فان هذا الحدث يسمى مدعما ، أما في حالة اذا أدى الحدث المشروط الى أنقاص احتمال صدور السلوك فان هذا الحدث يسمى عقابا .

يتضح مما سبق أن سكنر قد أسس نظريته على قاعده رئيسية هي أن السلوك هو مجرد حصيلة مايؤدي له من نتائج وآثار سواء كانت ايجابية مثل المكافأة أو وسلبية مثل العقاب .

وبعبارة  أخرى فان الاشتراط الاجرائي هو نمط تعلمي يعتمد على السلوك الذي يقوم به الكائن الحي تحت شروط أو ظروف معينة لتعلم نمط معين من السلوك المعزز أو المدعم ،ويميز "سكنر"في هذه النظرية بين نمطين من السلوك هما :

 

 

أولا:السلوك الاستجابي :

وهو يمثل جميع الافعال السلوكية اللاارادية التي تصدر عن الكائن الحي بصورة تلقائية تجاة مثيراتها الطبيعية التي تحدثها كاغلاق العين عند تعرضها لتيار هوائي ،أو ابعاد اليد عندما تلامس النار .

ثانيا:السلوك الاجرائي :

ويشير هذا النوع من السلوك الى الاستجابات التي تصدر عن الطفل حيال المواقف المثيرية المتعددة بشكل أرادي ،بحيث يتوقف تكرار هذه الاستجابات أو عدم تكرارها على النتائج المترتبة عليها ،أي أن السلوك محكوم بنتائجة .

 

مصطلحات رئيسة عند سكنر :

1-     التعزيز :

يشير الى المكافأة التي يرغبها الطفل مثل الطعام أو الشراب أو النقود أو الألعاب ،حيث ان التعلم يحدث عندما يتلقى الفرد تدعيما نتيجة سلوك معين ،وبالعكس لايحدث الفعل عندما لايلية أي تدعيم ،وينقسم التدعيم الى نوعين هما :

أ-التعزيز الايجابي :مثل اعطاء الجوائز والدرجات والأدوات عندما يفعل الطفل  سلوكا مرغوبا فيه ، ويوجد عدة أنواع مختلفة من المعززات منها المعززات المادية مثل الحلوى والهدايا ،والمعززات الاجتماعية مثل المدح والثناء والاستحسان والابتسام اضافة للمعززات المرتبطة بأداء نشاطات معينة مثل مشاهدة التلفاز او الخروج للتنزه.

 

ب-التعزيز السلبي :يحدث عندما نزيل أو نحذف شيئا غير مرغوبا مثل انهاء الحرمان من التنزه ،والمعززات السلبية تستخدم في ايقاف السلوك غير الملائم أو غير المرغوب فية مثلها في ذلك مثل المعززات الايجابية ،والفرق بينهما هو أن المعززات الايجابية تضيف شيئا مرغوبا فية ،أما المعززات السلبية فتزيل شيئا غير مرغوب فية نتج عن السلوك الخاطئ مثل الحرمان من مشاهده التلفاز نتيجة لانخفاض المستوى الدراسي فاذا حسن الطفل من مستواه الدراسي ألغينا الحرمان من مشاهدة التلفاز .

 

 ويلاحظ أن سكنر استخدم أكثر من طريقة في التنظيم التجريبي للتعزيز وهي :

 التعزيز المستمر:

وفي هذا الأسلوب يحصل الكائن الحي على التعزيز فور كل استجابة اجرائية ،ويستخدم هذا الاسلوب عادة في المراحل الأولى من تدريب الكائن الحي على المهارة المطلوب تعلمها ،ويمكن استخدام هذا الاسلوب بسهولة مع تلاميذ رياض الاطفال ،ومع الأطفال المتخلفين عقليا وخاصة  اذا كانت المهارة في بداية تعلمها كتعلم القراءةأو الكتابة فيتم تقديم تعزيز مناسب فور حدوث السلوك المطلوب الى ان يتم تعلمه .بعد ذلك يتم استخدام التعزيزالمتقطع .

التعزيز المتقطع :

وفية يقدم المعززبعد صدور بعض الاستجابات الصحيحة وليست كلها تؤدي الى انمط من الاستجابات ،وهذا النوع أكثر ثباتا بالمقارنة بجداول التعزيز المستمر .

2-الانطفاء:

يعني اهمال السلوك غير المقبول فور حدوثة ،وهو ضعف وتضاؤل وخمود واختفاء السلوك المتعلم اذا لم يمارس ويعزز،فمثلا اذا تعلم الفأر الضغط على الرافعة لكي  يحصل على الطعام ،وحدث بعد فتره أنة كلما ضغط على الرافعه لايأتي الطعام ،وتكرر ذلك لعدة مرات فانة يلاحظ أن  معدل الضغط على الرافعة يقل بالتدريج حتى يتوقف تماما ،ويقال ان الاستجابة قد انطفأت .

  ورجح كثير من العلماء أن الانطفاء ينتج عن عملية عقلية هي الكف عن الاستجابة نتيجة التعب وعدم وجود التعزيز .

3-التمييز:

ويقصد بة تمييز مثير معين لاتحدث الاستجابة الاجرائية الا بوجودة ،والتمييز يختص ويرتبط بالمثيرات وليس الاستجابات .

4-التمايز :

يختص التمايز بالاستجابات وليس بالمثيرات ،ويحدث نتيجة تعزيز الاستجابة عندما تحدث بشكل معين أو بدرجة معينة بتكرار تعزيز هذه الاستجابة التي تؤدي باجراء الاستجابة بالشكل المطلوب .

5-التشكيل :

ان التشكيل أو التقريب المتتابع هو تدعيم السلوك الذي يقترب تدريجا من السلوك المرغوب أو  يقاربة في خطوات متتالية تيسر الانتقال السهل من خطوة لأخرى ،كما أن أسلوب التشكيل يتضمن تقديم مكافآت على استجابات ليست هي الاستجابة النهائية المطلوبة انما تقرب الطفل المضطرب من الغاية النهائية المرغوبة .

6-التعلم المبرمج :

وهو أسلوب حديث في التعلم يقوم على أساس نظرية سكنر في الاشتراط الاجرائي وهو عبارة عن طريقة في التعلم الفردي ،تهتم بالربط بين التعلم والتدعيم بالثواب أو العقاب ،ويقصد بالبرمجة تقسيم المنهج الدراسي الى خطوات صغيرة مترابطة تقدم للطفل بطريقة شيقة تجذب انتباهه ،حيث يقوم المعلم بدراسة المقرر  وتحليلية وتحديد خطواتة ويرتبها بحسب مابينها من علاقات ،ثم يتم تشجيع الطفل على دراستها بالسرعة التي تناسبة ،ويتم مساعدتة على اكتشاف الصواب أو الخطأ ،وأن يصحح الأخطاء بنفسة .

التطبيقات التربوية لنظرية سكنر  :

   لم تقتصر تجارب ومجهودات سكنر على تدريب الطيور والحيوانات على اكتساب أنماط سلوك غريبة  وشاذة ولكنها كانت ذات فائدة كبيره في مجال التعلم ،كما تبدو قيمة النظرية الاجرائية في ضوء النقاط التالية :

1-توظيفها للمعززات الايجابية والسلبية في تعديل سلوك الأطفال .

2-توفير الظروف المناسبة لتعليم الطفل .

3-توفير الدافع عند الطفل للتعلم .

4-مكافأة الطفل عقب كل نجاح جزئي .

5-تكرار مكافأة الطفل حتى يتعلم السلوك المطلوب .

6-توفير الأنشطة التي تدخل السرور على نفسة عقب تعلم السلوك الجديد .

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الثاني 1438/1437هـ

الأربعاء : 11-2

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

رقم الشعبة: 39

رقم القاعة : 126

الخميس: 8-11

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU 211

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 43



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3612

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 150995