الدكتور/ مصطفى عراقى - Dr.Mostafa Eraqi

أستاذ مساعد الميكروبيولوجى والمناعة بكلية العلوم

الرئيسية


أفلام وثائقية عن جامعة المجمعة



 



الأمــــــــراض المنـــــــاعية

1_ حالات فرط الحساسية:

يولاحظ وجود خمسة أنماط التي يتدخل فيها التفاعلات Ac-Ag الأنماط 1,2,3,5  أو تفاعلات مستقبلات خلوية Ag- النمط 4

2.1 النمط الأول زيادة الحساسية Anaphylaxie

يسمى هذا النمط أيضا فرط الحساسة المباشر أو الآني وهو النمط المتدخل في حالات الحساسية المعروفة متل الربو الأكزيما وغيرها بعد اتصال أول بالمستضد *مولد الحساسية Alergène* يقوم جسم الشخص المستعد وراثيا بصناعة أجسام مضادة من الصنف IgE وهذا غير عادي لان الأجسام المضادة المعتادة هي IgG و IgM ويمكن أن يكون بالإضافة اليهما , وعند اتصال ثاني بنفس المستضد تقوم الأجسام المضادة المثبتة على الخلايا الأم والقاعدية بالتعرف على المستضد والإرتباط به بقطعتها Fc

وعند حدوث ارتباط مزدوج 2Ac-Ag تحفز الخلايا بتفريغ محتويات حبيباتها التي هي وسائط مهمة في الإلتهاب وعلى رأسها الهيستامين حيث يعتبر الهيستامين أحد الوسائط القوية القادرة على تحفيز تقلص العضلات الملساء المحيطة بالقصبات الهوائية مثلا وعلى تمدد الأوعية الدموية مما يسهل هروب السوائل وبعض المركبات خارجها مما يؤدي إلى الإنتفاخ ويستطيع الهستامين أيضا تحفيز افراز مجموعة من الوسائط الأخرى المهمة مثل السيروطونين والبروستاغلاندين التي تتدحل بشكل مباشر في التفاعل الإلتهابي.

2.1 النمط الثاني فرط الحساسية القاتلة للخلايا :

يوظف هذا النوع من فرط الحساسية الأجسام المضادة والمتممة , ترتبط الأجسام المضادة على الخلية الهدف فترتبط عليها المتممة وتنشط بالطريق الإعتيادي فتتهدم الخلية إما عن طريق معقد الهجوم أو بالإبتلاع أو بواسطة الخلايا القاتلة k

3.1 النمط الثالث الذي تسببه المعقدات المناعية:

يتدخل في هذا النمط الأجسام المضادة والمستضدات الحرة والمتممة والخلايا المناعية المختلفة المتعادلة والبلاعم واللمفاويات . فبعد ارتباط الأجسام المضادة على المستضدات يتشكل المعقد المناعي الذي يؤدي إلى تنشيط المتممة . يتشكل بهذا مكانا للجذب الكيميائي للخلايا الالتهابية التي تقوم من جهة بابتلاع المعقد المناعي ومن جهة أخرى بتفريغ مجموعة من المركبات السامة التي تهدم الخلايا المجاورة.

4.1 النمط الرابع : فرط الحساسية المتأخر او الخلوي :

يمثل هذا النمط أساس الذاكرة المناعية حيث انه عند الاتصال الأول بمستضد تتحسس اللمفاويات المساعدة وتحفز اللمفاويات الاخرى . عند الاتصال الموالي بنفس المستضد تنشط اللمفاويات المساعدة الذاكرة وتحفز اللمفاويات الأخرى مما يؤدي في حوالي 48  ساعة إلى تفاعل التهابي تقوم فيه اللمفاويات التائية الخاصة بفرط الحساسية المتاخرة .(*** ) وهذا بإفراز مجموعة من اللمفوكينات المسؤولة عن الالتهاب .

5.1 النمط الخامس : فرط الحساسية الحاث او المحرض :

تقوم بعض الأجسام المضادة التي لا تثبت المتممة والموجهة ضد المستضدات الغشائية بالتفاعل مع مستقبلات المواد النشيطة مثل الهرمونات مما يؤدي إلى إرسال رسالة تحفيز في غياب المواد النشيطة ولما كانت مدة ارتباط الأجسام يستغرق وقتا طويلا فان التحفيز أيضا يستمر مدة طويلة مؤديا إلى حدوث اختلال كبير .

الأمراض المناعية :

1.2 أمراض المناعة الذاتية :

هي مجموعة من الامراض التي تتميز بمهاجمة الجهاز المناعي لواحد او أكثر من المكونات الذاتية سواء بواسطة الأجسام المضادة او اللمفاويات او بهما معا .يفسر هذا الخلل المناعي بالفرضيات التالية :

استيقاظ النسائل الممنوعة :حيث انه في الحالة الطبيعية يقوم الجهاز المناعي بالقضاء على النسائل المستجيبة ضد مكونات الذات او تعطيلها بصفة نهائية ولا يبقى عند الشخص العادي إلا عدد قليل من اللمفاويات البائية او التائية القاتلة التي تتفاعل مع مكونات الذات . وفي حالة الامراض الذاتية تنفلت اللمفاويات المتفاعلة مع الذات من المراقبة العادية .

التفاعلات المتصالبة : حيث يستجيب الجهاز المناعي ضد مستضد غريب ولكن لوجود تشابه في بعض المحددات المستضدية مع مكونات الذات فان المناعة الناتجة تقوم بالتفاعل أيضا مع الذات .

تغير مستضدات الذات : قد تسبب بعض الإصابات الفيروسية وتناول بعض الأدوية تغيرا على مستوى مستضدات الذات مما يكون مسببا في حدوث استجابة ضدها وهذا لاعتبارها كأنها غريبة عن الجسم .

تحرير المستضدات البعيدة عن الجهاز المناعي : يمكن للمستضدات البعيدة عن الجهاز المناعي في حالة خروجها إلى الدورة الدموية إن تؤدي إلى استجابة ضدها رغم أنها ذاتية .من أمثلة ذلك : محتويات الخلية الداخلية (سيتوبلازم وعضيات ونواة ) والنطاف والبيوض وبروتينات حدقة العين ...

وفي الحقيقة يمكن أن ينتج المرض المناعي الذاتي الواحد عن أكثر من سبب واحد. كما أن الاستعدادات الوراثية تجعل انتقال مثل هذه الأمراض يتركز في بعض العائلات دون أخرى.

ومن أمثلة أمراض المناعة الذاتية الكثيرة يمكن أن نذكر الذئب الاحمراري المعمم ، التهاب الدرقية لهاشيموطو وفقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي ...

2.2 أمراض نقص المناعة:

تصنف أمراض نقص المناعة إلى ولادية و مكتسبة :

1.2.2 أمراض نقص المناعة الولادية :

ا- النقص الكلي بإصابة نقي العظام : إن إصابة نقي العظام خلال الحياة الجنينية يؤدي إلى غياب الخلايا المناعية وبالتالي إلى تعقيدات بالغة ينتج عنها إصابات معدية متكررة وقد تؤدي إلى الوفاة . ومن أمثلة هذه الأمراض :

-غياب الكريات البيضاء الولادي (Aleucie congénitale) الذي يتميز بغياب اللمفاويات والخلايا المحببة ويؤدي إلى الموت في أيام قليلة :

-فقد الغلوبيولينات من النوع السويسري :(combiné sévère déficit immunitaire de type suise ou) يظهر في الأيام الأولى من الحياة ويتميز بغياب المناعة الخلوية ونقص lgM . يؤدي إلى الموت في بضعة أشهر إلا إذا تم زرع لنقي العظام .

ب-إصابة الغدة الزعترية المنعزلة : توجد حالتان : الغياب والضمور :

-غياب الغدة الزعترية : وهذا ما يسمى بمتلازمة Di Georges التي تتميز بغياب اللمفاويات التائية وفي تباعد غير عادي للعينين وتشوهات على مستوى الأذنين .

-ضمور الغدة الزعترية : يتميز بنقص اللمفاويات وفي تأخر التوازن وعدم تعمير الأعضاء المناعية الثانوية باللمفاويات .

ج-نقص المناعة الخلطية :

-نقص الغلوبيولينات الانتقالي : يتميز بنقص lgG الذي يترجم بوجود إصابات بكتيرية متكررة. يبدأ المرض بين 3 و 7 أشهر ويمكن أن يستمر إلى غاية السنتين.

-فقد الغلوبيولينات ل Breton وهي الشائعة من بين أمراض نقص المناعة ويميزها نقص في كمية lgM و lgA و lgG وبغياب ندرة الخلايا المفرزة للأجسام المضادة .

-النقص الانتقالي للأجسام المضادة

- النمط 1: نقص في lgA و lgG مع وجود كمية عادية أو مرتفعة منlgM

- النمط 2: نقص في lgA و lgM

- النمط 3: غياب lgA

2.2.2 أمراض مكتسبة نقص المناعة :

أ- نقص المناعة الخلطية:

* فقد الغلوبيلينات المكتسب للبالغ : يظهر بين 20 و 50 سنة ويتميز بنقص في lgG وتناقص كبير في الخلايا اللمفاوية في العقد اللمفاوية

* فقد الغلوبيلينات الثانوي : يظهر كنتيجة لمجموعة من الأسباب منها :

- تسرب البروتينات في حالات العجز الكلوي وسوء التغذية وعند المصابين بحروق بليغة

- إصابة نقي العظام

- التسمم الدوائي خاصة عند تعاطي المعطلات المناعية والأدوية القشرية corticoïdes

ب- نقص المناعة الخلوية

* النقص الكلي : يتميز بنقص أو غياب الإستجابة لإختبارات الحساسية المتأخرة ومن أمثلة ذلك مرض هودجين Maladie d'Hodjkin

*النقص الجزئي: يتميز بنقص أو غياب بعض الإستجابات لاختبارات الحساسية المفرطة المتأخرة مثال ذلك الإصابة بمرض la lèpre lépromateuse حيث يغيب التفاعل مع مادة la lepramine

* نقص المناعة الناتج عن فيروس نقص المناعة المكتسبة AIDS يصيب هذا الفيروس اللمفاويات التائية المساعدة والبلاعم فيؤدي إلى نقص المناعة الخلوية والخلطية معا وكنتيجة لهذا النقص يصاب الشخص بما يسمى بالأمراض الإنتهازية وهي من الأمراض المعدية التي كان الشخص ممنعا ضدها وكذلك الإصابة بالسرطان مثل سرطان كابوزي .

يكشف عن الإصابة قبل ظهور الأمراض الانتهازية بالبحث عن الأجسام المضادة للفيروس بواسطة ELISA و Western Blot ويسمى الشخص موجب المصل ويمكن أن تتأخر الأعراض المرضية إلى أكثر من 10 سنوات من الإصابة بالفيروس , وخلال هذه السنوات يكون الشخص المصاب دون أعراض مرضية حاملا الفيروس ومعديا لغيره وقد تؤدي هذه الإصابات إلى ظهور الأعراض المرضية لهؤلاء الأشخاص قبل الذين نقل إليهم العدوى.

3.2 أمراض أخرى:

بالإضافة إلى هذه الأمراض نجد مختلف السرطانات التي تصيب الخلايا المناعية* اللمفاويات البائية , الكريات البيضاء , ابيضاض الدم * والإختلالات التي تصيب المتممة والخلايا البالعة ....


جامعة المجمعة

Medical laboratories Department

الساعات المكتبية


من الاحد الى الخميس : 10 الى 12


أرقام الاتصال

جوال: المملكة العربية السعودية:   00966565709849
جمهورية مصر العربية:               00201005111249
هاتف المكتب  :                         0096664044088
تحويلة داخلية:                            4088

البريد الالكترونى: m.eraqi@mu.edu.sa

محرك بحث




 

اعلانات

على على طلاب بحث وندوة 2 الحضور يوم الثلاثا من كل اسبوع لمناقشة ما تم فى البحث

سوف يعقد اختبار المناعة السريرية والامصال يوم الاربعاء الموافق

23-6-1435


روابط الموقع











احياة دقيقة طبية

خاص بطلاب ا لاحياء الدقيقة الطبية


المحاضرات


موقع الكلية على ويكيبيديا

WikipediA

النتائج

أعزائى الطلبة

تم رصد الدرجات النهائية فى جميع المواد

تفضل بالدخول على البوابة من هنـــــــا


مواقع الجامعات السعودية




























بنك اسئلة


اضغط هنا لعرض الاسئلة


اسئلة المناعة السريرية

اسئلة البكتيريا السريرية

اسئلة الاحياء الدقيقة الطبية

اسئلة المناعة و الدم التطبيقى


للاشتراك فى المنتدى




منتدى البكتيريا السريرية

Gallery

Scientific Journal

Library




موقع قسم المختبرات

موقع قسم المختبرات

QR Code

نتائج

نتائج الاختبارات الفصلية الثانية


اضغط على رابط المادة


الاحياء الدقيقة الطبية

المناعة السريرية والامصال

البكتيريا السريرية

روابط هامة على موقع الجامعة


بنك اسئلة


بنك اسئلة فى البكتيريا

اضفط على الرابط

هنــــــــا

ادخل هنا


وحدة التعليم الالكترونى

للتبليغ عن عطل فى السبورة او المنصة

من فضلك قم بتعبئة النموذج بالضغط على الرابط  هنا




Workshop registration

CLICK ON THE LINK BELOW FOR REGISTRATION


Seminar and Workshop in Blood Bank

 

Scan By Mobile


 

ِApplied Clinical Biocemistry

ِApplied Clinical Microbiology

Clinical Bacteriology

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 143

البحوث والمحاضرات: 124

الزيارات: 1054424